المقالات

نصيحة الى قادة الائتلاف الوطني العراقي ..... كونوا معارضة قوية في داخل البرلمان

2088 04:40:00 2010-03-10

بقلم : قيس عباس الكربلائي

بعد ان وضعت الانتخابات اوزارها وبعد يوم تاريخي جديد ظهرت النتائج الاولية والتي تشير الى انه لا توجد كتلة تستطيع ان تشكل الحكومة لوحدها وهذا ما كان متوقعا سيما وان الاحداث السابقة اثبتت انه لا يوجد رابح يكتسح الساحة ويكسب اصوات الشعب  وبالتالي شئنا ام ابينا يجب ان تتشكل الحكومة من كتلتين او اكثر عبر التوافق مع الاخذ بنظر الاعتبار الاستحقاق الانتخابي وهذا من البديهيات .

المرحلة السابقة علمتنا الكثير حول طبيعة التحالفات بين الكتل فكل كتلة عندما تتحالف مع اخرى يجب ان تتنازل عن بعض الثوابت او لنقل بعض ما تطمح اليه الكتلة من اجل تكوين الحكومة . اضافة الى ان الحكومة عندما تتشكل يجب على وزرائها ان يتوائموا ويشكلوا فريق واحد غايتهم تقديم الخدمات الى المواطن .

ولكن الذي رايناه في الحكومة السابقة برئاسة المالكي ان اغلب وزرائه كانوا يعملون لصالح احزابهم ففي كل ازمة تحصل بين الحكومة والاحزاب نجد انهم يسحبون الوزراء بهدف الضغط على الحكومة من اجل تحقيق بعض المطالب بغض النظر ان كانت عادلة ام غير عادلة ويدخل البلد في نفق مظلم وعند مساءلة المالكي كان يجيب ان هؤلاء قد فرضوا عليه ولم يتمكن من اختيارهم لوحده وانما فرضوا عليه وكما هو معروف فان لحزب الدعوة السنة طويلة لا ترحم امثال سامي العسكري وحسن السنيد وحيدر العبادي والتي ليس لديها لا حق ولا باطل على قول المثل فلذلك انصح قادة الائتلاف الوطني العراقي بعدم الدخول في تحالفات من اجل تشكيل الحكومة . بل تكوين معارضة قوية في داخل البرلمان لمراقبة الاداء الحكومي فقط ومن دون مجاملة على حساب مصالح الشعب .

لقد راينا في السنوات الاربع الماضية ان اداء البرلمان كان ضعيفا بسبب طبيعة العلاقة بين اعضائه والحكومة فكل كتلة لديها وزير في الحكومة عندما تتم مسائلته تنبري في البرلمان لتمنع استجوابه بكل الطرق القانونية او غير القانونية مما يشكل خلل كبير فلكي لا نكرر السلبيات مرة اخرى اتمنى على قادة الائتلاف مراقبة الحكومة جيدا وتكوين لجان مراقبة خاصة من اجل خدمة هذا الشعب .

لقد خاض الائتلاف الوطني العراقي تجربة مريرة مع حكومة المالكي الذي اخذ يتخذ القرارات من دون الرجوع الى الهيئة السياسية للائتلاف ولا يحضر الاجتماعات ولا يتم التنسيق معها وخاصة بعد صولة الفرسان مع العلم ان الائتلاف وخاصة اعضاء المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وقفوا الى جانبه بشكل كبير بعد ان تخلى عنه حتى اقرب الناس اليه وقد كلف ذلك غاليا . فعليه لماذا نعيد الكرة ونأتلف معه لقد خبرناه ان لا امان له !!!!

كيف لنا ان نتعامل مع شخص يهدد احد قادة المجلس الاعلى  البارزين والمعروفين بوطنيتهم وقاعدتهم الشعبية الكبيرة ولا اريد ان اذكر اسمه بادخاله السجن لمجرد اعترض على المالكي عندما اعاد البعثيين الى المراكز الحساسة في الدولة !!!

 كيف لنا ان نتعامل مع شخص حاول بشتى السبل تهميش التيارات الوطنية الفعالة وخير دليل على ذلك انتخابات مجالس المحافظات  . ان كان الجواب طبيعة المرحلة الحساسة تتطلب منا وحدة الصف ووحدة الكلمة والى اخره من هذه الشعارات فلماذا لا يوجه الكلام نفسه الى المالكي  في ان يرعوي عن غيه , لماذا يطلب منا التضحية ونحن الضحايا , لقد كلفتكم هذه التضحية قواعدكم الشعبية ورصيدكم واعترف ان المالكي كان ذكيا في اضعاف هذه القواعد بشتى السبل .

اول امس القيادي في حزب الدعوة علي الاديب يقول في اول تصريح له بعد الانتخابات ان ائتلاف دولة القانون ليس لديه اية خطوط حمراء مع الائتلافات الاخرى ولكنه يضع شرطا وهو ان يعملوا اي الائتلافات ضمن شروط ائتلاف دولة القانون طبعا هذا التصريح عدواني ويجب ان لا يمر مرور الكرام لانه يريد ان يقول نحن انتصرنا ومن يريد ان ياتي معنا فيجب ان يكون تحت امرتنا من دون شروط . فهل يعقل مثل هذا الكلام ؟؟؟

على العموم اكرر دعوتي الى قادتنا في الائتلاف الوطني العراقي بعدم الدخول مع ائتلاف دولة القانون لتشكيل الحكومة وكونوا معارضة قوية في داخل البرلمان تراقب الاداء الحكومي وتحاسبه اشد الحساب اذا ما اخطأ بحق المواطن العراقي , ولعل تصريح النائب هادي العامري هو الاشد صوابا في هذا المجال حيث دعا الى تشكيل معارضة برلمانية تهدف الى مراقبة عمل الحكومة وتحاسبها اذا ما اخطأت .

اعلم انكم ستكونون هدفا للمتخرصين والمنافقين والذين يصيدون في الماء العكر حيث سيقولون انكم ستعرقلون تشكيل الحكومة ,بعدم ائتلافكم معهم ولكن التجارب السابقة معه علمتنا من هو المالكي ومن هو حزب الدعوة الاسلامية .

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الجعفري
2010-03-12
السلام عليكم اطالب من الائتلاف ان يتمسك باحدى الخيارات اولا ان يصر على مسك رئاسة الوزراء من قبل مرشحيه امثل عبدالمهدي او بيان جبر او الجلبي لأن الشعب العراقي مع كل الأسف لم يصوت على البرامج بل صوت على اي شخص مسك رئاسة الوزارة وسيبقى هذا النهج ساريا في العراق .فلا تضيعو الفرصة من يدكم ثانيا التمسك بالوزارات السيادية كالدفاع او الداخلية او انتهاج كتلة معارضة قوية تضرب بيد من حديد على ازلام المالكي .
ابو تقى
2010-03-12
والله كلام جميل وصحيح اذا كان الحال في غير العراق وكلمة للتاريخ اذا كان المجلس خارج التشكيلة الحكومية فمصير المجلس مجهول نعم كان خط الشهيد الحكيم ضحية وصول الشيعة الى الحكم من دافع عن المالكي غير المحلس لقد دفعها ابنا الحكيم دما واموال وسمعة وهجرة ولكن الشعب والشيعة ينسون والدليل يوجد اصوات جيدة لدكتور اياد علاوي في قلاع الشيعة ويوجد ناس يدعون الايمان ووووانتخبو من لايمت له بصلة نصيحة لابنا المجلس من نواب واعضا محافضات ووزرا انزلو للشارع نزلة واشتغلو باسمكم اي قولو هذا انجازنا
طائر الجنوب
2010-03-11
اؤيد كلامك مئه بالمئه فالائتلاف مسؤول بنسبه كبيره عن النتائج لانه وبكل صراحه جامل المالكي وجماعته كثيرا على حساب منجزاته وقد اتهمهم المالكي بلسانه بانهم شله من القتله لا سامح الله وهاهو يريد الان الائتلاف مع هذه الشله المجاهده رغما عنهم فارجوكم شكلوا معارضه قويه في البرلمان تقوم المالكي وحكومته ولديكم ما يكفي من المقاعد انشالله فليس المهم السلطه بل ان حقوق الشعب هي الاهم ونحن مؤيدوا ومحبي الائتلاف نرجوكم ان لا تدقوا مسمارا اخرا في نعش الديمقراطيه وتدعوا المالكي يسيطر على كل الدوله وبدون حساب
احمد الكربلائي
2010-03-11
حبيبي متروح تبيع لبلبي احسن. على الأقل تستفيد وتفيد الناس. وسلامي على الأخوة في موقع كورديسسسسسستان
احمد الربيعي
2010-03-10
الاغلبيه للائتلاف الوطني العراقي وهو من سيشكل الحكومه وهو من يختار من يتحالف معه
ابو محمد باقر
2010-03-10
الجماعة الى الان يسقطون كل وطني والكل يعلم اننا لم نكن نعرف المالكي والعبادي والاديب ولا العسكري ومعروف من كان يقاتل صدام ورايي كانسان عادي ان تتركوه لكي ياتي صاغرا اويتحالف مع علاوي الذي يتهم من قتلهم البعث انهم معه الى اليوم وعلى شبكتهم الداعرة لكي يتبين معدنهم السلطوي والاكراد لم يتحالفوا معه ابدا وقالوها نحن مع من قاتل معنا والعسكري لم يقاتل معهم بل جعلوا ممن دعا لاسقاط صدام عميلا لان سامي قادر ان يسقطه والمالكي بنفخهم المعهود والشعب الذي لم ينتخب والذي انتخب الفانون يتحمل مسؤولية مايحدث.
محمد الخفاجي
2010-03-10
لاتحالف مع المالكي مطلقا ويمكن التحالف مع كتلة القانون على أساس مرشح أخر لرئاسة الوزراء كالشهرستاني أو الأديب أو كمال الساعدي .فمجموعة المالكي والعبادي والعسكري لايمكن العمل معهم والثقه بهم والشرط الآخر هو وجود شراكه حقيقيه وليست مؤقته وعدم الأنخداع بوعود الدعاة المؤقته فهم سيغدرون بنا.
حميد عبد الحميد
2010-03-10
هذا احد الخيارات ولو نسبته ضعيفة ،ولكن ماذا تؤشر المرجعية الرشيدة ؟!!!
محمد
2010-03-10
انا لا اتفق مع هذا التوجه لان ذلك سوف يؤدي الى مراوحة العملية السياسية في مكانها لمجرد بقاء المالكي في رأس الوزارة افضل حل هو التحالف بين الاتلاف الوطني والعراقية والتحالف الكوردستاني واعطاء الرئاسة الوزارة لاياد علاوي مع ابقاء المالكي في المعارضة حتى يتعلم المقربون من المالكي بان اختيارهم طريق التشتت البيت الشيعي هو نتيجة حتمية لعودة ابواق البعثية وعربان الخليج وان ذلك اصبح امرا واقعا وشرا لابد منه والسبب كما قلت هم مستشاروا المالكي
ابو اليقين
2010-03-10
هيه نصيحه لله ورسوله ويشهد ربي لا انتمي للمجلس الاعلى لاكننا سهرنا الليل والنهار عاقدين الندوه تلو الندوه والمحاضره تلوا المحاضره لذا اقول لكل قيادات المجلس اياكم ان تسمحوا بعوده صدام المالكي وزبانيته لاستلام رئاسه الوزراء لانه هذه المره سيقضي عليكم قضاء مبرما ولقد لدغتم من جحركم والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين حتى لو تتحالفون مع الشيطان لا تعطوها للمالكي مره اخرى فبرغم سلبيات بعض المحسوبين عليكم لا كنكم تبقون ضلع الشيعه وتبقون جند المرجعيه والمرجعيه وحدها التي جعلتنا نحشد الاصوات لكم
ام منتظر
2010-03-10
بالله عليكم يااتباع اهل البيت (ع) على كيفكم واستهدوا بالله ولاتدعوا غيركم يشارك في الحكومة وشيئا فشيئا نرى انفسنا قد عدنا الى المربع الاول والعياذ بالله اتقوا الله وتواصوا بالتسامح والصبر على اخوتنا فكلنا خطاؤون ولسنا معصومين ويد الله ورحمته مع الجماعة ولاينفعنا التشتت والتسقيط ولايخدم سوى اعدائنا . وفقكم الله لما فيه خير العراق وشعبه واهل البيت (ع)
الربيعي
2010-03-10
السلام عليكم على الائتلاف ان يبحث عن التحالفات وتشكيل الحكومه الخدمة الوطنية واعلموا والله اذا كان المجلس الاعلى خارج الحكومه فاكتب على المجلس السلام ......
محمد الخفاجي
2010-03-10
بعد أن استفرد المالكي والدعاة بالسلطه لهم ولحاشيتهم في تجربة التحالف معهم فكيف سنعيد الغلطه ونأتمنهم ونتحالف مع المالكي والعسكري والشابندر.
محمد الهادي
2010-03-10
نعم ، اذا اراد الائتلاف عامة والمجلس الاعلى خاصة الاحتفاظ بقاعدته الجماهيرية المتبقية وان لايخسر اكثر عليه عدم الانضمام الى الحكومية الجديدة ويبقى كتلة معارضة قوية داخل البرلمان يتهافت علية الكتل الاخرى ويتملقونه لأقرار اي قرار وتبقى الكتلة التي تراقب الاداء الحكومي.. اما بالنسبة للاستاذ على الاديب فقد سكت دهرا ونطق كفرا، من يحتاج من؟؟ المالكي الان يبحث عمن يقبل بالتحالف معه لتشكيل الجكومة هذا اذا سلمنا انه القائمة الاكبر.. اياكم والغرور فقد اطاع بعروش ماقبلكم.
محمد الخفاجي
2010-03-10
محمد الخفاجي النرويج تجربتنا بالتحالف مع المالكي ودعمه أظهرت فشلها فالرجل بل والدعوه عموما يبحثون عن السلطه والمناصب وهم يتوسلون بكم عند ضعفهم ويظربونك ويهددونك عند قوتهم فلا عهود لهم ولا أمان لذلك يجب أن نتعلم من تجربتنا السابقه بعدم دعم المالكي والعسكري والعبادي والسنيد فهؤلاء سيغدرون بنا بعد أيا لاغير والتجربه دليل.
علوان
2010-03-10
نحن لسنا في بريطانيا او امريكا حتى تكون المعارضه محسوب حسابهامن في العراق يعرف ان المعارضه لها دور في العراق السلطه هي الني تلعب دورا بين الشعب الرواتب التعيينات المصالح الخدميه الكهرباء الماء الشوارع بيد السلطه والرحمه منها ليش المالكي وائتلافه فاز لانه من حزب الدعوه لا لانه السلطه فوز علاوي لانه معارض لا فوزه سياسي وطائفي ومواعيد براقه الجميع يفرح اذا انزوى الوطني لا يغلط ويدخل معارض فقط يا اخوان سلطه ومعارضه بنفس الوقت وخدمه الشعب مفتوحه اخدموا الشعب فيكل مكا وسيطروا على فضائيات اكثر وهو المف
احمد الصافي
2010-03-10
انا اثني على راي السيد الكربلائي واعتقد ان كتلة معارضة قوية داخل المجلس البرلماني سوف يكون لها قوة ضغط اصلاحية لمسار الحكومة وخاصة مما رايناه من حكومة المالكي السابقة وتفردها باتخاذ القرارات الخطيرة لبعض المسائل التي عصفت بالبلاد. علما ان الخلل الرئيسي في اداء الوزارات كان من قبل الوزراء المحسوبين عليه شخصيا, مثل وزير التجارة والكهرباء والتربية ولايعودون الى كتل سياسية اخرى
عراقي متحفظ
2010-03-10
السلام عليكم وبعد اولا تحية لك يااخي واللة العظيم لدي نفس الرؤيا وانا واللة اخاف من اولا المخبر السري للدعوة لذلك لم اكتب عنواني ثانيا اؤؤكد طلبي بالمعارضة ولا يدخلوا في حكومتة الفاشلة الفاسدة ثالثا اخاف منهم اكثرمن علاوي لان علاوي لان علاوي اجتثاثة اسهل مسائلة وزرائة الفاسدين السابقين واللي يجون وخصوصا عقود الكهرباء والنفط الفاشلة الخالية من الجدوى الاقتصادية ( اكبر حرامية ) واللة العظيم لولا استخدامة للوسائل الدنيئة ما يفوز ( ترهيب وترغيب وكذب وتزوير ) شكرا ياقيس
ابو بكر
2010-03-10
كلامك شيش بيش
ابو محمد
2010-03-10
احسنت كثيرا على هذا الراي فقد عادت الامة زحفا الى سيد الاوصياء ع بعد ان خبروا عمليا غاصبي حقه ولو بعد حين ولنا في مجالس المحافظات مثل قريب اذ بدا الكثير يعيد النظر في اختياره وحتى يصبح ذوو الالسنة الطوال امام مطالب الناس وجها لوجه ارجو السير بهذا الاتجاه ولتكن معارضة قوية وهي قوية ودقيقة وعلمية
GADEER
2010-03-10
سلامي الى الائتلاف الوطني اؤيد ما ورد في المقال, للاسف الشديد المالكي اصبح ديكتاتورا جديد وقد تناسى المجاهدين الذين قدمو الشهداء على مذبح الحريه وتقرب للبعثين ارضاء لامريكا باسم المصالحه الوطنيه, المالكي شتت الوحدة الوطنيه بل مزقها والجهله من الناس مشوا وراءه تدفعهم العصبيه والطائفيه والقوميه ادعو من العلي القدير ان ينصر الائتلاف الوطني
الحجي
2010-03-10
نحن في اللائتلاف ليس طلاب سلطة ولايشرفنا الائتلاف معكم يابعثية بل انتم اشد من البعثية واللة انتم ماتشرفون حزب الدعوة وسنكون معارضة لاجل حماية حقوق الناس ليظهر خبثكم ونفاقكم وفسادكم للعالم ولتظهر حقيقتكم! نحن الفقراء والمحرومين سنبقى امناء للمرجعية والائتلاف الوطني العراقي يمثل امالنا وطموحنا في الحياة الحرة الكريمة وانتم تصفون قادة الائتلاف بالتبعية لايران وهي نفس تهمة البعث للائتلاف وسيزداد تمسكنا بالائتلاف العراقي وقادتة الابطال ونرفض سامي العسكري وعصابتة مع احترامي للاشراف في قائمة دولة القان
الحجي
2010-03-10
بارك اللة بيك وعلى تحليلك الصائب وقراءتك الصحيحة للواقع الائتلاف العراقي يتعامل باخلاص وطيبة مع الاخرين وخصوصا مع حزب الدعوة الذي استغل هذة الطيبة ببشاعة فاق دهاء بن العاص لعنة اللة علية المرحلة المقبلة يتطلب الابتعاد عن هولاء العصابة والذين لايمثلون حزب الدعوة الذي اسسة السيد الشهيد الصدر الاول رضوا اللة علية وانما مجموعة من القفاصة احتالوا على الفقراء المرحلة المقبلة يتطلب دراسة الواقع بجدية دفعنا ثمنا غاليا لارجاع ثقة الشعب بالائتلاف العراقي ولانريد تكرار الماساة المومن لايلدغ من جحرة مرتين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك