المقالات

من اجل حكومة وطنية حقيقية

706 16:00:00 2010-02-28

باسم العلي

ان تحقيق رغبة الجماهير في تشكيل حكومة وطنية تضع نصب اعينها المصلحة الوطنية ,وليس مصالح فئات او كتل, هو هدف نبيل يجب ان تسعى له جميع القوى الوطنية في العراق.

الوضع الحالي في العراق والمحيط الاقليمي والدولي يبرز تياران يسيران في اتجاهين متعاكسين: الاول هو اتجاه تقوده القوى الوطنية المتمثلة بدولة القانون والائتلاف الوطني والذي يطمح الى الحفاظ على العراق الجديد بكل منجزاته ويحاول تطوير المنجزات وتطوير العراق باسرع وقت لكي يتمكن من اخذ موقعه الحقيقي في المحيط الدولي والاقليمي وكما يستحقه. اما التيار الاخر والذي يقوده كل اعداء العراق الجديد من بعثيون وحاقدون ودول اقليمية ودولية فكلهم مجتمعين يعملون من اجل تحطيم العراق الجديد وارجاعه الى عهد الظلم والعبودية والاستغلال ولكي تتحطم كل المكتسبات التي تحققت منذ سقوط الصنم الى يومنا هذا. لقد استعملوا جميع الطرق من اجل تحقيق ماربهم فحاولو اشعال الفتنة الطائفية التي كادت ان تحرق العراق, واستعملوا التفجيرات الكبيرة من اجل قتل اكبر عدد ممكن من الناس وبدون تميز, عملوا كل ذلك من اجل الضغط على الشعب العراقي لكي يتخلي عن كل المكاسب التي تحققت وبالتالي القبول برجوع الظلم.

انني استغرب من ممارسات هذه الفئة المجرمة, كيف لهم ان يفكروا بهذا التفكير السطحي والذي لايقبله لا العقل ولا الضمير ولا الدين اوالتجربة التاريخية. اذا كان لحكومتهم البائدة القدرة الموقتة (في حياة الشعوب) على بسط سيطرتها على الشعب بقوة الدم والقهر, فلم تكن ابدية. ان التجربة العراقية شاهد على ذلك فقد دامت مملكة البعث ثلاثة عقود وانتهت الى مزبلة التاريخ. فكيف للمظلومين ان يتنازلوا عن حريتهم بعد حصولهم على حريتهم. المثل الشعبي يقول " المبلل ما يخاف من المطر" فالمقابر الجماعية والاعدامات وهتك الاعراض وكل المعاناة التي عاناها العراقيون مازالت شاخصة في اذهانهم. ان كل التضحيات التي قدمها العراقيون كانت من اجل التخلص من ذلك الظلم فهل يتمكن الارهاب من اخافتهم واجبارهم على الخضوع لهم. فالموت الذي اطال عمر مملكتهم ثلاثة عقود هو نفسه سوف يكون السبب برفض الشعب لهم وعدم قبوله رجوعهم الى الحكم باي شكل من الاشكال

فكيف يمكن ان يفكرهذا الاتجاه الثاني (المعادي للعراق الجديد) من ان الارهاب يمكن ان يؤدي الى رجوعهم لحكم العراق مرة ثانية!

ان الدول الاقليمية التي كانت مقهورة من صدام حسين والتي ساعدت دول التحالف في احتلال العراق, لم يلق لها وضع العراق الجديد ووجدت في العراقيين الممثلين للتيار الثاني (اعداء العراق الجديد) مطية لتحيق هدف تدمير عراق الحرية وبناء عراق الظلم الذي كان قائما شريطة ان يكون عبدا لها.

ان هذه الشراكة بين التيار المعادي والدول الاقليمية خرج بجملة مخططات هي عبارة عن زواج بين الارهاب وبين الدخول في العملية السياسية. في نضرهم ان الارهاب يحط من اندفاع الشعب نحو هذا العراق الجديد وبالتالي تحميل الحكومة الحالية مسؤلية هذا الارهاب, اما دخول العملية السياسية فانه يسهل لهم امرين : الاول دخول البرلمان وبالتالي الحكومة القادمة لكي يهدموا ما يمكن تهديمه او على اقل تقدير تعطيل ما يمكن تعطيله والثاني تفتيت القوى الوطنية العراقية. ان الجبهة الكردية قوية ومتماسكة ولم يحدث فيها اي تغير, اما جبهة الائتلاف الوطني السابق فقد انقسمت الى قسمين متمثلين بالائتلاف الوطني العراقي ودولة القانون.

ان هذا الانقسام له نتائج خطيرة جدا على مستقبل العراق الجديد ومهما تكن اسباب الخلاف بين هاتين الكتلتين الوطنيتين الرئيستين لايجب ان تتمزق وحدتهم لانه بوحدتهم يامل الشعب في تحقيق تشكيل حكومة وطنية حقيقة. اما هذا الانقسام فلا يؤدي الا الى ,في احسن الاحوال, حكومة وحدة وطنية مشلولة اليدين وتسير حسب مصالح تيارات وكتل مشتركة في الحكومة وبذلك تعود الحكومة حكومة ضعيفة وغير قادرة على مجابهة التحديات القادمة والتي هي اصعب بكثير من ما مضى لانها يجب ان تكون حكومة بناء وتعمير وتحقيق السيادة وتثبيت القانون.

انني ومن هذا المنبر وفي اعتقادي بانه مطلب شعبي طاغي اطالب كل من كتلتي الائتلاف ودولة القانون ان يضعوا كل خلافاتهم جانبا لان المصلحة الوطنية العليا تتطلب منهم الوحدة وعدم تشتيت الاصوات والجهود في ظل الظروف الحالية.

ان فتوى الامام السيستاني الذي يدعوا فيها جميع العراقيين للذهاب الى صناديق الاقتراع واختيار ممثليهم, بنظري هي بنفس الوقت دعوة الى تلك الكتلتين لنبذ الخلافات وتوحيد الصفوف لان نتائج الانتخابات القادمة مرهونة بامرين الاول عدم تخلي اي عراقي عن حقه في اختيار ممثليه الرسميين والثاني على وحدة هؤلاء الممثلين من اجل تشكيل حكومة وطنية متجانسة وليس حكومة وحدة وطنية متبعثرة ومتضاربة المصالح في معظم الاحوال وكما شاهدناه في الحكومة السابقة

الله يوفق وينصر كل من ينصر ويعمل من اجل العراق الجديدباسم العلي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
العراقي
2010-03-01
شكرا أخي الكاتب على هذا المقال المهم. لقد قلناها مرارا و تكرارا ان الاعداء يتربصون بنا و هم فرحين بانقسام الائتلاف الى اثنين و لكن في رأي المتواضع أرى أنها ربما فرصة لكسب المزيد من الاصوات و نتمنى من الائتلافين ان يفكرا جديا بتشكيل الحكومة القادمة سوية (طبعا مع التحالف الكردستاني) و بذلك يتم تضييع الفرصة على اعداء العراق.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك