المقالات

لا يمكن تدجين الفكر الوهابي التكفيري..!


نعيم الهاشمي الخفاجي ||

 

لجوء التيار الوهابي إلى اتباع أسلوب العنف والقتل لم يكون حالة طارئة، بل هؤلاء ينطلقون من منطلقات عقائدية دينية، بعد نشوء الدولة السعودية مباشرة، وصل المال السعودي إلى مؤسسي حركة الإخوان حسن البنا وسيد قطب، وتم توهيبهم، من خلال رشيد رضا صاحب مجلة المنار المصرية.

قام الإخوان في تنفيذ عملية اول  قتل بمصر طالت محمود النقراشي باشا من مواليد عام ١٨٨٨ تقلد منصب رئيس وزراء مصر، ومن قادة ثورة ١٩١٩في مصر. ترأّس الوزارة مرتين. اغتيل في ٢٨ ديسمبر عام ١٩٤٨ على يد إرهابي اخواني اسمه عبدالحميد احمد حسن عضو جناح عسكري لحركة الاخوان، نفذ جريمة الاغتيال بأمر من عبدالرحمن السندي  وبفتوى من سيد سابق، بعد قرار النقراشي بحل وحظر جماعة الاخوان،  وتأميم أموالها وممتلكاتها وإعتقال أعضائها وفصل موظفي الدولة المنتمين للجماعة، الشيخ القرضاوي القى قصيدة يشيد بها بالعمل البطولي الذي طال رئيس وزراء مصر وتوعد الشيخ يوسف القرضاوي بقصيدته التي  مجد بها قاتل رئيس وزراء مصر، وتوعد بقية الساسة بالدولة المصرية وفي الشعوب العربية في استهدافهم وقتلهم.

بعد الاطاحة في النظام الملكي ووصول جمال عبدالناصر للسلطة، وتبنيه مشاريع قومية، تم تحريك الإخوان ضد نظام جمال عبدالناصر، قام بقمعهم، بدأت هجرة كوادر الإخوان من معلمين ومدرسين ومهندسين واطباء واساتذة جامعات  في اتجاه السعودية.

حدث اتحاد مابين دعاة حركة الإخوان ودعاة الفكر الوهابي، أصبحت الجامعات والمدارس المدنية والدينية بالمملكة العربية السعودية يديروها عناصر الإخوان من مصر، بل قامت حركة الإخوان في تجميع كوادر الإخوان من الأردن وسوريا والعراق واحضارهم وتوظيفهم في الجامعات والمدارس المدنية والدينية السعودية، حتى انا شخصياً رأيت الوهابي الإخواني العراقي محمود الآلوسي بالرياض، حاولت السعودية تسويقه كشخصية عراقية سنية معارضة لنظام صدام الجرذ، لكن كتابات محمود الآلوسي ونشره كتب افتري بها على الشيعة جعلته شخص منبوذ من غالبية القوى المعارضة العراقية السابقة.

بعد احتضان السعودية للاساتذة والمهندسين المصريين بشكل خاص بالسعودية، هؤلاء هم من اداروا مؤسسات الدولة السعودية، بالوزارات، وفي الشركات، وفي دوائر البريد والتجارة، بالتعليم.

السلطات السعودية فتحت  الجامعات الدينية الوهابية للطلاب العرب والمسلمين من كافة الدول، ومن خلال فروع حركة الإخوان بكل دول العالم العربي والإسلامي.

لذلك بحقبة سبعينيات القرن الماضي ظهر تيار بالسعودية اسمه تيار الصحوة يضم رجال دين ومثقفين سعوديين سيطروا على مؤسسات الإفتاء والجامعات وأئمة وخطباء غالبية المساجد، بحقبة جهاد السوفيت برز لتيار الصحوة دور مهم في ارسال فيالق المفخخين لقتال السوفيت نيابة عن الناتو.

بعد بروز القاعدة وخلافها مع ال سعود، قام مؤسس القاعدة الشيخ الوهابي السعودي أسامة بن لادن في إعطاء فتاوى مهاجمة القواعد الأمريكية بالخليج والعالم، تم ذبح موظفين أوروبيين، حتى أن ذباح وهابي خطف مواطن امريكي، قام بذبحه واحتفظ برأس الضحية، جمده في مجمدة اللحوم في بيته، وقوات الأمن السعودية عثرت على رأس الضحية في مجمدة اللحم في بيت الذباح الوهابي السعودي.

السعودية قامت في قمع تيار الصحوة، لكن هذا التيار يستعمل أسلوب التقية بطرق بشعة، فهؤلاء في تيار الصحوة ليس حركة جامدة، بل استعملوا التقية واندسوا في المجتمع السعودي وبعضهم أعلن التوبة بالظاهر، قاموا في أتباع أسلوب تطوير المواقف  السياسية والأيديولوجية، بل وذهب الكثير منهم نحو الجانب الاقتصادي وتوغلوا بالمجتمع السعودي الحالي أكثر من توغلهم بالسابق.

عندما انشق ابن لادن وأسس القاعدة، شيخ سوري اخواني أسس التيار الوهابي السروري الذي كان مدعوم من الحكومة السعودية، تاسس التيار السروري في عام ١٩٩٤ أصبح تنظيم مستقل عن التنظيم الإخواني الجامع، لكن نفس هؤلاء قاموا في عمليات تفجير بالسعودية بعد عام ٢٠٠٣، السبب ان فكر هؤلاء مأخوذ من أفكار ابن تيمية وابن عبدالوهاب، نفس هؤلاء التيار السروري المقرب من الحكومة السعودية، نظموا مؤتمر لنصرة الدعاة،  وخرجوا في مسيرة امتدت لساعة ونصف الساعة، مشيًا على الأقدام، انطلقت من منزل سلمان العودة في بريدة، حتى المقر القديم لإمارة منطقة القصيم، وكانت شعاراتهم نصرة الدين، والنهي عن المنكر، وتكثير سواد الصالحين، والإصلاح، التيار السروري كانوا يقصرون الاثواب وهم يأخذون بالفكر الوهابي لكنهم أصبح لديهم كحزب يتبع سلمان العودة، كان زعيم التيار السروري ومرجعهم الروحي ابن باز مفتي عام المملكة العربية السعودية.

بعد وفاته في مايو 1999، وكان يلقبوه في الثمانينات أن بن باز قائد الصحوة، بعد تأسيس ابن لادن للقاعدة حاول ابن باز نصيحتهم لكنهم لم يعيروا له أي أهمية.

كل عمليات الإصلاح الديني بالسعودية تبقى شكلية، متى ماتم حذف فتاوى التكفير ونقد الموروث الديني وتنقيته، لا يمكن أن يكون إصلاح فكري حقيقي.

التيار الإسلامي الوهابي  السياسي في السعودية لازال موجود بشكل أقوى من السابق، ينحنون أمام العاصفة، الانحاء تكون الخسارة جزء صغير من التخطيط للمستقبل، يتبعون أساليب جديدة في فن التكتيك، كل بياناتهم الإصلاحية وتبنيهم النهج المعتدل، نقرأ مقالات إلى الشيخ الوهابي عادل الكلباني والذي يقرأ له يعتقد انه شخصية ليبرالية، هذا الأسلوب يستعملونه كتقية بطرق منافقة للقشر، غايتهم الحفاظ على المكتسبات وتحين الفرص بالمستقبل لكسب مكتسبات أضخم.

أتذكر الشيخ سلمان العودة يتم استضافته من قبل قناة الجزيرة بشكل شبه يومي، يقدموه داعية إصلاحي وليبرالي.

لذلك لا يوجد إصلاح بالسعودية بدون إعادة النظر في فتاوى وعقائد بن تيمية وبن عبدالوهاب، لأن مصدر التطرف والإرهاب عقائدي. ولايمكن نجاح اي حركة إصلاحية بدون حذف الفتاوى التكفيرية.

 

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي

كاتب وصحفي عراقي مستقل.

25/10/2023

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
أبو رغيف : بل أين كان يوم الأمس حين صالت وعربدت الطائرات ألتركية في منطقة ألشمال؟ هل هلعتم حين اسقطت ...
الموضوع :
تساؤلات لوزير الخارجية.."أين كنت عندما قصفت أمريكا قوات أمنية وسط بغداد؟"
حيدر : اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن اعداىهم الوهابيه والصهاينه والدواعش والنواصب والبعثيه ...
الموضوع :
التلفزيون الإيراني: عملية استهداف العالم النووي فخري زاده ومدن ايرانية تمت من كردستان العراق
جبارعبدالزهرة العبودي : الاكراد العراقيين رغم انهم يعيشون على نفط الشيعة غير انهم يتعمدون توفير حواضن للإرهاب وعملاء الموساد الإسرائيلي ...
الموضوع :
الخارجية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني في بغداد وتسلمه مذكرة احتجاج
مجيد الطائي : على الجميع الحذر كل الحذر من الشياطين مثيري الفتن بين الأديان المختلفة وبين مذاهب الدين الواحد ...
الموضوع :
كنيسة السريان الكاثوليك في العراق والعالم: ساكو تمادى بتصريحاته وكتاباته
ایرانی : رضوان الله تعالی علیه. اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک بحق محمد و آله ...
الموضوع :
وكل لبيب بالإشارة يفهم..!
فاضل : السلام عليكم باعتقادي أن الحرب في فلسطين سوف تمهد بل تكون وسيله لضهور السفياني وباعتقادي الشخصي أنه ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
الشيخ عبد الحافظ البغدادي : اشك كثيرا في الرواية التي تقول ان العرب كانوا اذا رزقوا بعشرة ابناء يتم قتل احدهم.. لم ...
الموضوع :
عبدالله والد الرسول محمد صلوات الله عليهم.. المظلوم والمغيب إعلاميا
شريف. الشامي : معلومات خطأ ولم يكن في السعوديه وليس لديه الجنسيه الامريكية مجرد احوازي لا اكثر ولا اقل ظهر ...
الموضوع :
أحمدالابيض من هو❗احمد الابيض المتحدث باسم التظاهرات في العراق ....؟!
دعاء الهاشمي : السلام على السيدة الجليلة بنت الفحول من العرب فاطمة بنت حزام الكلابية ورحمة الله وبركاته السلام عليكِ ...
الموضوع :
وفاة أم البنين (عليها السلام )
مصطفى الهادي : الله يرضى عنك اخ حيدر جواد ويمن عليك بالعلم ويفتح شآبيب رحمته لكم ويجعلكم من المقربين. ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يشيد بالاعلامي الاستاذ حيدر جواد بعد نشره تقريرا حول حقيقة وجود ما يسمى بعلم النفس
فيسبوك