المقالات

رعب البطاقة الوطنية الموحدة !!

885 2023-10-19

زيد الحسن ||

 

الانتقال من اربع مستمسكات رسمية تثبت انك مواطن عراقي الى مستمسك رصين واحد امر ذو فائدة وأكثر دقة و منعة من التزوير ، وهو توجه قامت به وزارة الداخلية لمواكبة التقدم .

اسمع القصص الكثيرة حول موضوع استبدال هويات الاحوال المدنية حتى اصابني الخوف من مراجعة الدوائر ذوات العلاقة ، فمنهم من يتحدث انه مستمر على المراجعة من سنة ومنهم من يقول انه فقد الامل في استبدال هويته بسبب الروتين وبسبب الزخم الكبير ، وكل هذا جعلني انسى موضوع استبدال هويتي وافراد عائلتي ، واكتفيت بقول ( الله كريم ).

مدير الثانوية يرفض تسجيل احد ابنائي في الاعدادية الا لو استبدلت هوية الاحوال المدنية الخاصة به ، فلقد كانت هوية الاحوال المدنية تحمل صورة طفل في الثانية من عمره ، واصبح ابني اليوم في الثامنة عشرة ولايسمح القانون ادخاله في امتحان البكالوريا الا لو كانت الصورة في بطاقته تشبه الصورة التي في هويته ، هنا تصديت انا للامر وذهب الى المدرسة وقدمت تعهداً انني ساقوم باستبدال هوية ابني خلال مدة اقصاها شهر واحد ، وكنت احاول الحصول على مدة اطول خوفاً من عدم اكمال الهوية خلال هذا الشهر .

دخلت الى الموقع الرسمي الخاص بتبديل هوية الاحوال المدنية بالبطاقة الوطنية ، لكي اعرف المستمسكات المطلوبة في عملية الاستبدال ، فوجدتها امور بسيطة للغاية اكملتها فوراً ، ودخلت الى موقع دائرة النفوس الخاصة بي ، فوجدتهم قد وضعوا جدولا زمني يحدد الايام التي يتم فيها مراجعة كل دائرة نفوس ، وحسب المناطق السكنية ، من اجل تقليل الزخم وانسيابية العمل ، هنا جهزت اوراقي وجهزت ( اعصابي ) لمواجهة هذا ( الغول ) الذي وضعت صورته في رأسي .

في صباح اليوم المحدد لمراجعتي ذهبت برفقة عائلتي الى دائرة الاحوال الوطنية ، في دقيقتين سحبت الاستمارات الخاصة بافراد عائلتي وفورا دخلت ، وجدت ضابطاً برتبة كبيرة باسم الوجه جميل الطلة يقول اهلا اخي ، واخذ الاوراق مني وقام بتأشيرها بقلمه بخفة يد وهو يقول تفضل اذهب الى الشباك رقم كذا ودع العائلة تجلس هناك ، دخلت وانا لا اصدق الترتيب الذي وجدته ، مقاعد كثيرة و نظيفة ، ضباط يعملون كخلية نحل ، اعطيت اوراقي للشباك المعني وقال لي ؛ استرح وانتظر ان ننادي باسمك ، رجعت وجلست انتظر المعانات التي سوف يلقونها على عاتقي ، مرت نصف ساعة واذا باسمي يصدح في القاعة ، توجهت الى مصدر الصوت وخلال عشرون دقيقة اكملت انا وعائلتي بصمة الوجه ، وتم تحويلي الى غرفتين لم ياخذ العمل فيهم اكثر من عشر دقائق اخرى ، بعدها اعطوني وصل وقالو راجعنا بعد خمسة ايام لاستلام البطاقات الجديدة .

اكتشفت حين مراجعتي لهذه الدائرة ان اكثر المراجعين يجهلون المطلوب منهم من مستمسكات تخص الاستبدال ، وهذا يربك انسيابية العمل ويهدر وقت الموظفين ، وايضاً عدم معرفة الاوقات المحددة للمراجعة ، واخيراً تحية كبيرة لمدير هذه الدائرة لكفائته وحسن ادارته وتحية لكل الشرفاء العاملين في دوائر الدولة ، ويقينا ان لا رعب في مراجعتنا لدوائر وزارة الداخلية .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك