المقالات

في عالم المرأة .. بعيدا عن السياسة ..


منهل عبد الأمير المرشدي ||

 

اصبع على الجرح ..

 

اردت أن اكتب مقالا عن المرأة في مناسبة يوم المرأة لكنني ترددت وحسبت الف حساب وحساب لما سأتلقى من ردود تعلن لي جهارا او لمن يسرها اسرارا . لكنني وكما اعتدت وتعودت لا أشعر براحة الضمير الا حين اكتب ما اقتنع به ليقرأه من يشاء أن يقرأ وهو حر فيما يرغب أن يقول مع  وافر احترامي لآراء الزميلات والصديقات قبل الزملاء والأصدقاء وافقوني الرأي ام اختلفوا .

 لي رأي في حرية المرأة وثقافة المرأة وحضورها ورأيي اوسع من أن يلخص لكنني ساحاول أن اوجزه قدر ما أستطيع .  بداية نحن مع تحرر المرأة من التخلف والجهل والفقر لان المرأة المثقفة الواعية هي نواة أسرة واعية وجيل متبصر مؤطر بثقافة معرفية تؤهله للرقي والنجاح.

 لكننا وللأسف الشديد نرى أن الكثير من النساء ترى الثقافة والتطور في ظاهر الأشياء وصرعات المودة الغربية  من الفساتين التي وسعوا لها الفتحات على الصدر والظهر وارتداء ما يلتصق في الجسد من البنطلونات والقمصان ومنافسة الرجل فيما يلبس بنسبة 100%  ..

لقد صار لدى الكثير من النساء قناعة في أن جاذبيتها كانثى ترتبط بما ترتديه من ازياء تبدي مفاتنها والمؤلم ان نرى هذه القناعة تتسع لبناتنا اللواتي يحملن شهادات دراسة عليا او حتى من تعمل في مجال الجوانب الانسانية اما الإعلاميات ففي العالب الأعم حدثولا حرج مع جل الاحترام للمرابطات في واحة الألتزام ...

  لقد وقعت المرأة في الفخ ونست او تناست انها الزوجة والحبيبة والصديقة والام فخلعت ثوب حيائها وعرضت ما يبدو من جسدها سلعة تنهشها العيون . نحن لا نطالب بأن تكون المرأة حبيسة البيت وكل شيء بشرطه وشروطه لكن عليها أن لا تقتنع بان إرضاع الأطفال تخلف .. وطهي الطعام في البيت حياة بدائية ..

ستر المرأة وعفتها وحيائها هي جواهر تاج ملكوتيتها وبريق سنا شرفها الذي تحمله امانة في الوجدان والضمير فهي مؤتمنة على شرف ابيها واخيها واهلها قبل ان تتزوج وهي مؤتمنة بعد زواجها على شرف زوجها وأمه وابيه وعائلتهم .

 حرية المرأة في حفظ كرامتها والحفاظ على الوقار والهيبة بما تمتاز به من مكانة عظيمة رسمها الله جل وعلا ورسوله الكريم الذي وصف النساء بالقوارير امتياز لهن بالرقة وواجب الإحترام والمعاملة الحسنة فيما وضع الجنة تحت اقدام الأمهات .  على المرأة ان ترتقي في تحررها لتؤثر في المجتمع ايجابا وقدوة وعلما ومعرفة لا تتأثر فيما ترى وتسمع من توافه الثقافة الزائفة التي تؤسس لانهيار المنظومة القيمية والتفكك الأسري  . انا لا اريد ان اصنف المرأة التي نريد  او تلك لا نريد فهي تعرف نفسها حيثما كانت ربة بيت او طالبة او معلمة او طبيبة او محامية او ممرضة او حتى فنانة .

 نعم كثيرا ما نشاهد فنانات في أدوار تلفزيونية بمنتهى الإلتزام والوقار في الأدوار والإداء فيما نرى العكس الذي يروج للابتذال والرذيلة ولا يحتاج للتوضيح. 

على المرأة التي تريد أن تبحث عن مصاديق الحرية والثقافة أن تقرأ سيرة كواكب النساء في التاريخ من السيدة مريم العذراء الى السيدة خديجة الكبرى الى مولاتنا الزهراء  وعقيلة بني هاشم السيدة زينب عليهم سلام الله بل وحتى في عصرنا الحديث من نساء تبوأن مراتب العلم والمعرفة من دون ان يفقدن ثوابت الأخلاق.

 وان لا تبحث عن حريتها في ما ترى في المسلسلات التركية والغربية بل وحتى ماتقدمه بعض القنوات العراقية والعربية من ابتذال وسفاهة لا تمت بصلة لما تربينا عليه ونشأنا من الفضيلة والعفة والأدب . المؤلم والمؤسف جدا اننا نسمع من ينهق بين دعاة العلمنة والثقافة الزائفة ليصف المرأة المهذبة الملتزمة في الأزياء المحتشمة بالرجعية والتخلف و البداوة . لذا نوجه دعوة للإعلام الوطني اولا ان يكون على قدر عال من المسؤولية الاخلاقية لينصف المرأة فينصحها ولا يظلمها بما يعرض من ابتذال .

هي دعوة للرجال  الأب والاخ والزوج وحتى الصديق الشريف والزميل أن يحافظوا على شرف المرأة ليحفظوا شرفهم .. هي دعوة للمؤسسات الدينية أن يكون لها دور ناشط في نصح المجتمع لما فيه الحق .

أخيرا وليس آخرا هي دعوة للمرأة الأخت والزوجة والحبيبه والصديقة والزميلة ليتذكرن ابدا أن الله عز وجل وصف المراة إنها السكن و المودة و الرحمة وقرة العين تعظيمًا لها وحفاظًا عليها .

نعم فقد يصنع الرجال أي شيء و لكن المرأة وحدها هي التي تصنع الرجال .. والمراة نصف الأمة ثم إنها تلد لنا النصف الآخر  .. نعم سيدتي واميرتي أنت أُمّة بأسرها فإن ضعتي ضاعت الأمم .

 

ـــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك