المقالات

الأسس الأيديولوجية للعالم الحديث/ الحكومات الوطنية...


كندي الزهيري ||

 

لا يجب تجاهل ان الأيديولوجيات والمدارس بوصفها "نحل" لا علاق لها بالمله  والدين( ومنذ  الزمن الغابر،  كان علماء المسلمين،  يعتبرون الملل في مقابل  النحل، وكان يطلقون على  المعتقدات الدينية النابعة  والمنسوبة إلى الدين  ب(المله) وما سواها التي تعتبر جزءا من الأهواء والهواجس ب(النحلة ) ) ، وسبب ذلك يعود إلى أن النحل ممزوجة بالشرك والأغراض البشرية.

وفي العصر  الحديث( تاريخ الأربعمائة  عام للغرب ) ، واجهت البشرية أنواع من النحل،  التي انتقت اوجها من الفلسفة اليونانية.

وقد أعتبر الأستاذ أحمد فرديد؛   العصر الحاضر بأنه عصر  النهاية،  المدارس و النحل ، ويرى أن هذه النهاية هي سر إنهاك والزحمة وتنازع النحل مع بعضها البعض. كما يطلق على القرن الثامن عشر للميلاد قرن نهاية التاريخ الغربي،  ويرى أن هذا التاريخ  ،ولكن تخلى عن حق الله على مدى  أربعمائة عام، وانقطع عن طريق الحق،  وصب جل اهتمامه على الناس،  فإنه محكوم بمواجه الازمة ووصوله إلى طريق مزدود.

وحسب ما يقول  فإنه:

يجب مشاهدة إلى اي مدى تنتسب وترتبط المدارس الجديدة بالنحلة،  وإلى أي مدى بالملة. أن الأيديولوجية الدينية والغير الدينية الحديثة، تنتمي إلى النحلة.  وليس ثم كتاب في هذا العصر وأن كان ، فهو(الراسمال ).

واذا ما تحول أحد إلى شخص عقائدي وأدعى الإسلام،  فإنه يجب النظر إلى أي مدى ينتسب إلى اهل المله،  وكم هو  من أهل النحلة،  لكن المسلم به ، هو أن النحلة كانت غالبة على الدوام،  وذلك على الرغم من وجود انتقائية ، لانه آخر الزمان،  والآن هو عصر نهاية النحل،نهاية جميع المدارس والهرطقات في الغرب،  وقد تدخل هذه في صراعات مع وبعضها  البعض.

وجدير بالذكر أن المؤشر الأهم الذي يميز أهل الأيديولوجيا هو ؛ النزعة البرغماتية المنفصلة  عن التفكير  ، وهذا الأمر  يجعل من الشخص المصاب الأيديولوجية ، شخصا (متعجل ومتغير ومتلون ومولع بالجدل  وعاري عن الفكر الأساسي الوثيق،  ومصاب بالنزعة البرغماتية " المنقطعة عن الحكمة والدين،  وحتى الفلسفة بالمعنى الاصيل للكلمة "ويكون دائمآ بصدد تغير العالم بما يتطابق ويتلائم مع هواجسة،  واهوائه النفسية،  واخيرا النظرة السطحية ) . وكل ما كان مثقفوه القرنين الثامن عشر والتاسع عشر مصابين به فإن المنبهرين بالغرب ومن أشباه المثقفين،  ملوثون به أيضا.

وحتى أشباه المثقفين المسلمين في الظاهر،  صنعوا في الإسلام  نحلا،  في حين أن  الانتقائية وخلط التعاليم الإسلامية الأيديولوجية الفرنجية،  لا تنتهي إلا إلى ازمة.

ولا مجال هنا لمناقشة جميع إبعاد  الموضوع،  لكن في المستهل،  فإن استياء الشبان من والاستبداد وعجز أولياء الدين عن إقامة حكومة دينية  ، والجذابية النفسية لهذا النحل،  تسبب  في  اجتذاب العديد من الشبان وجمعهم حول زعماء ومبدعي هذا النحل،  وعلى مدى الأعوام الماضية فإن النحل قادت بعلم أو من دون علم،  الحركات باتجاه المستعمرين وجعلت العالم مستساغا بالنسبة  (للحركات اليهودية ) .

وفي الازمنة التي تغتصب في الأيديولوجية،  موقع الدين والحكمة  ، فإن الأيديولوجيات تتولى في الحقيقة  دور  (المنظم والمعمار ومضفي بالمعنى(الموجه ) والمثبت لجميع أعمال وأحوال الجماهير )   في حين  أن الايدلوجية لا تستند على نقطة  راسخة ، ومتينة  وقابلة للدفاع،  وهي متزعزعة بسبب  الهواجز النفسية والإنسانية  ،والرؤية الأحادية إلى الإنسان،  وغير قادرة على إقامة العلاقات والنسبة بين جميع الشؤون الجزئية والكلية للحياة،  ضمن نسبج متماسك وصلب  ويبعث على  الطمأنينة،  وكل هذا هو ( سر التغير والتلون وعدم الثبات والاستقرار )

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك