المقالات

مشكلة الدولار والثقة وحمار الملك..

1241 2023-01-21

منهل عبد الأمير المرشدي ||

 

اصبع على الجرح.

 

مشكلتي هي ذاتها منذ طفولتي افتقر الى المجاملة على حساب الحقيقة او التغليس عن الحق وهذا ما اتعبني كثيرا في حياتي وافقدني يعد سقوط الصنم الكثير من فرص الإرتقاء في مغريات الدنيا من المال والمنصب والسلطة . ألجأ كثيرا الى الصمت حيث وجدتنا في واحة التساؤلات من دون اجابة مقنعة .

 رحبنا بالسيد السوداني رئيسا للحكومة لتأريخه النزيه ولإنتمائه الى كتلة الإطار ذات الإرث الجهادي وما زاد من تأييدنا له هو انه جاء بعد اسوأ واخطر حكومة لمصطفى الكاظمي الفاقد لأدنى كارزما الرجولة والرئاسة والقرار . ليس هذا فحسب إنما ما كنّا نسمعه من السيد السوداني من تصريحات رافضة لصعود صرف الدولار ورأيه في وجوب تخفيض رواتب الدرجات الخاصة ونصرة الفقراء واالمتقاعدين ووقوفه مع تطلعات الشعب في اخراج القوات الأمريكية من العراق .

كلها كانت اسباب دعمنا للسوداني فماذا عدا مما بدا . السوداني يعلن تأييده لبقاء قوات الإحتلال الأمريكي وهو بذلك يقف بالضد من قرار مجلس النواب العراقي بل وبالخصوص الأغلبية الشيعية التي صوتت على القرار !

السوداني يقف عاجزا صامتا امام ارتفاع سعر الصرف للدولار فيما يعاني الفقراء من كارثة ارتفاع الأسعار ! السوداني لم يصدر اي قرار بتعديل رواتب المتقاعدين المظلومين والرواتب المتدنية !!

الأكثر من هذا يقف السوداني عاجزا عن تنفيذ  (توجيهاته) بعدم لقاء المسؤولين العراقيين بالسفراء والمسؤولين الأجانب من دون موافقة الخارجية العراقية وها نحن نرى المحافظين والوزراء وسياسي الإقليم يصولون ويجولون ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ! اتفاقية الصين امست في خبر كان وطريق الحرير حكاية عفا عليها الزمن وداعش تنهض من جديد وغير ذلك الكثير الكثير .

هي مشلكة بحق . لا ندري ما هو الحل ؟ ويقال فيما يقال من حكايات جدتي إن احد الملوك كان لديه حمار في الحديقة وفي سهرة من سهراته رغب ان يلهو مع وزرائه وحاشيته فقال : من يعلم الحمار القراءة والكتابة وله الف دينار من الذهب . اجاب الجميع بانه لا يمكن ذلك ابداً وعم الصمت . ثم جاء الصوت من بعيد : انا يا جلالة الملك . 

تعجب الجميع واستداروا واذا به احد الخدم وهو كبير بالسن فطلب منه الملك الاقتراب  وبيان كيفية ذلك . طلب الخادم ان يحصل على المال مقدما ثم ان يصطحب الحمار معه الى منزله وان لا يسأله احد او يستدعيه طيلة مدة اقصاها ثلاثة اشهر .

بعدها يأتي بالحمار يقرأ ويكتب ايضاً بل وربما يتحدث بأكثر من لغة ! تعجب الملك من كلامه ورغم عدم اقتناعه وافق وامر بتسليمه المال والحمار وحدد موعد الحضور واشترط عليه أمام الجميع إنه اذا اخلف بوعده فسيتم اعدامه وهكذا تم الاتفاق . بعد شهر ونصف تساءل الملك عن حال هذا الخادم فبعث جواسيسه ليشاهدوا ماذا يفعل بالحمار . تابعوه فوجدوا انه لا يفعل شيء سوى ان يأتي للحمار في كل صباح ويضع له الماء والطعام ثم يكلمه بثلاث كلمات ( أما وأما وأما ) ويغادر حتى اليوم التالي. اخبر الجواسيس الملك بما رأوا.

فارسل بطلبه وقال له انا اعلم ان المهلة لم تنتهي ولكني اريد ان اعرف ماذا تفعل وهل تعلم الحمار شيء حتى الآن وما حكاية الكلمات الثلاث . اشرأبت عينا الخادم البائس المتورط وطلب منه الامان فوافق الملك وقرر أن يعفو عنه مقدماً . قال له يا جلالة الملك انا محتاج وفقير وطمعت بالمبلغ الذي لم احلم به قط فاردت الحصول عليه وبما ان المدة طويلة ثلاثة اشهر فإن الله سيغير بها من حال الى حال وكنت اخاطب الحمار واقول له ( أما وأما وأما ) هي : أما ان اموت انا وارتاح او اما ان تموت انت ( اي الحمار ) ؟ واتخلص من المسؤولية او اما ان يموت الملك ونخلص نحن الاثنان معاً ..

ضحك الملك وبعد وساطة حزبية قوية وتدخل البرلمان الإتحادي مع برلمان الإقليم وتغاضي المحكمة الإتحادية وسكوت القاضي اعفي عنه .

 نعود الينا اليوم وبعد ان افتقدنا الثقة وضاعت الكلمة فاما ان يموت الشعب كي ترتاح الحكومة او اما ان تموت الحكومة والبرلمان ؟ كي يرتاح الشعب او اما ان يجف النفط في العراق حتى يرتاح الجميع .

 

ــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك