المقالات

الكلمة ونتائجها على الفرد


للإنسان ثلاث فتحات توصله مع عالمه الخارجي .الانف يشم من خلاله الروائح الطيبة والعفنة. وهناك اماكن تعتبر بؤرة بالروائح النتنة, فتؤذيه روائح ذلك المكان والفتحة الثانية هي العين التي تدخل الى عقله العلم من جراء المطالعة والمحيط الخارجي والعين لها دخل في سلوك الانسان ولذا اوجب الله تعالى على الانسان.

 

ــــ {غض البصر}ومعنى كلمة غض هو " الخفض" سواء للبصر او للصوت, فلو شاهدت صورة مثيرة تحرك فيك الغريزة والشهوة. فبمجرد ازاحة بؤبؤ العين من تلك الصورة تنطفئ في نفسك الشهوة والغريزة. وقد جاءت اوامر اخلاقية من الله تعالى تحدد للإنسان حالات النظر , ومن خلالها يحدد موقفه من الشرع سلبا وايجابا.

 

الفتحة الثالثة التي تبين نوع التربية والاخلاق عند الانسان هي اللسان " الكلمة " لأنها تصل الى اذان الناس , وهي الصورة الحقيقية لتربية واخلاق المتكلم ,جاء في كتاب ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٤ – جملة من الاحاديث الشريفة .

 

عن رسول الله (ص): بلاء الإنسان من اللسان** وعنه{ص} البلاء موكل بالمنطق. وعنه (ص): أمسك لسانك، فإنها صدقة تصدق بها على نفسك .

 

عن الامام علي {ع} " طعن اللسان أمض من طعن السنان **وقال(ع): رب لسان أتى على إنسان . وله احاديث تبين خطورة الكلمة .. كقوله: كم من دم سفكه فم وكم من إنسان أهلكه لسان .وكان {ع}يقف على المنبر يعلم الناس :" رب كلمة سلبت نعمة، فاخزن لسانك كما تخزن ذهبك وورقك .وقال: احذروا اللسان، فإنه سهم يخطئ عن الصادق (ع): إذا أراد الله بعبد خزيا أجرى فضيحته على لسانه .

 

رواية عن رسول الله (ص) - لما سأله معاذ بن جبل عما يدخله الجنة وتبعده عن النار، فأخبره إلى أن قال -: ألا أخبرك {بملاك ذلك كله}؟ قال: بلى يا رسول الله، قال: "كف عليك هذا وأشار إلى لسانه" .قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ويحك، وهل يكب الناس في النار على وجوههم: إلا حصائد ألسنتهم؟! .

 

عن الإمام علي (ع): إن لسان ابن آدم يشرف كل يوم على جوارحه فيقول: كيف أصبحتم؟ فيقولون: بخير إن تركتنا، ويقولون: الله الله فينا! ويناشدونه ويقولون: إنما نثاب بك ونعاقب بك .

 

سؤال: ما المقصود بقوله :{ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ( النور 19)الفحش هو: كل ما يشتد قبْحُه من الذنوب والمعاصي، قولًا وفعلًا. والفحش هو: ما ينفر عنه الطّبع السّليم، ويستقبحه العقلاء وينظرون للمتكلم بالفحش نظرة الهابط اخلاقيا.

 

ويأتي ضمن كلام الفحش كلام يسمى{{ بذاءة}} والبذاءة هو التكلم في الأمور المستقبَحة يذكرها بلسانه.يقول تعالى (وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً ).وقال تعالى:﴿ َلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) وعن رفع الصوت بدون مبرر او لغرض التعالي على الجالسين قال تعالى: ﴿وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ﴾ .قال رجل لأبي الحسن{ع} أوصني. فقال، "احفظ لسانك تعزّ، ولا تمكّن الناس من قيادك فتذل رقبتك" . والقياد ما تُقادُ به الدابَّة من حبل فلانٌ سهل القِياد: يتابعك على هواك-

 

جاء رجل الى النبي{ص} فقال: يا رسول اللّه أوصني. قال: "إحفظ لسانك. قال: يا رسول اللّه أوصني. قال: احفظ لسانك. قال: يا رسول اللّه أوصني. قال: احفظ لسانك، ويحك وهل يكبّ الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم!! "قال الصادق {ع} لعبّاد بن كثير "إنّ اللّه تعالى يقول﴿يا أيها الذين امنوا اتقوا اللّه وقولوا قولاً سديداً *يصلح لكم أعمالكم *اذن يقرن العمل الصالح بالقول . فان صلح القول قبلت الاعمال وان جنح اللسان للفحش والبذاءة . فلا خير في عبادة بذيء اللسان .إنه لا يتقبل اللّه منك شيئاً حتى تقول قولاً عدلاً"

 

الشيخ عبد الحافظ البغدادي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1538.46
الجنيه المصري 59.38
تومان ايراني 0.04
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 0.58
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.84
التعليقات
محمد : مجرم وسفاح ابو رغيف كان يساوم الابرياء وقام بقتل وتعذيب العراقيين ويحب ان يحاكم علنيا أمام الرأي ...
الموضوع :
سياسي مستقل: أبو رغيف وجميع المسؤولين بالحكومة السابقة سيتم فتح ملفاتهم
Mazin Tuma : بارك الله فيك, نحتاج الكثير من هذه الجهود لاسيما لبناتنا في المهجر ...
الموضوع :
نحو نظرية نسوية عربية وإسلامية/1
العراقي : وما الغريب في ذلك هذا البعثي الذي كان يتباهى ببعثيته وهو طالب في كلية القانون . اعرفه ...
الموضوع :
فضيحة جديدة بطلها هذه المرة رائد جوحي .... استلام رشوة من شركة اسياسيل 100 مليون دولار
ام زيد العبيدي الغبيدي : احسنتم بارك الله بكم ...
الموضوع :
العمامة المقاتلة
ام زيد العبيدي الغبيدي : احسنتم بارك الله بكم كثيرا ...
الموضوع :
المرأة بين مجتمعين؛ الارذل والافضل..!
زهراء الحسيني : اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم اللهم اقضي حاجتي وفرج همي ياكريم يارب ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
SAHIB H A lkhattat : ما هو الجديد في هذا البلد المسكين العراق ما معنى وكيل في الداءره الفلانيه هل هذا عنوان ...
الموضوع :
محكمة الكرخ تصدر مذكرة قبض بحق "ضياء الموسوي"
زيد قاسم جعفر : السلام السيد ابراهيم المجاب ابن السيد محمد العابد ابن الإمام موسى ابن جعفر الكاظم عليه السلام ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
wuyhhpok334 : الولايات المتحدة الامريكية اعلنتها صراحة بأنها لن تتعامل مع من وصفتهم (بوزراء تابعين لميلشيات ارهابية في الحكومة ...
الموضوع :
الفتح: من لا يدعم السوداني يمثل آفة الفساد
فاعل خير : السلام عليكم نرجو من الهيئة كشف ملفات الفساد في دائرة صحة الانبار والرشاوي وعلى التعينات واكو قسم ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
فيسبوك