المقالات

أشكال الحكم وفق الخصائص الاجتماعية والاقتصادية..  

1507 2022-11-16

كندي الزهيري ||

 

استبداد / نظام يتم فيه التحكم في قوانين وموارد الأمة من قبل فرد واحد، عادة ما يكون عاهلاً أو ديكتاتوراً، يتمتع بسلطة سياسية مطلقة. على سبيل المثال فراعنة مصر القديمة والأباطرة الرومان.

استعمارية/ نظام يتم فيه إخضاع مجموعة من السكان الأصليين (أو أراضيهم ومواردهم) من قبل قوة سياسية خارجية لمصلحتها الاقتصادية و / أو السياسية.

اشتراكية/ نظام يمتلك فيه العمال، بشكل ديمقراطي و / أو اجتماعي، وسائل الإنتاج. قد يكون الإطار الاقتصادي لامركزياً ومدار ذاتياً في وحدات اقتصادية مستقلة، كما هو الحال في الأنظمة الليبرتارية، أو مخطط مركزياً، كما هو الحال في الأنظمة السلطوية. ستكون الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية والتعليم مملوكة بشكل عام وجماعي و / أو مملوك للدولة. ستكون الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية والتعليم مملوكة بشكل عام و / أو جماعي و / أو مملوك للدولة.

إقطاعية / نظام لملكية الأرض كان شائعاً في أوروبا في العصور الوسطى. في ظل النظام الإقطاعي، كانت كل الأراضي في المملكة مملوكة للملك. ومع ذلك، أعطى الملك بعض الأرض للأمراء أو النبلاء الذين قاتلوا من أجله. هذه الهدايا من الأرض كانت تسمى مانور. ثم أعطى النبلاء بعض أراضيهم لأتباعهم. ثم كان على التابعين القيام بواجبات للنبلاء. كانت أراضي التابعين تسمى الإقطاعيات.

ظهر نظام مماثل في المجتمعات الإسلامية في العصور الوسطى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كان يشبه إلى حد كبير النظام الإقطاعي، لكن بشكل عام كان له ألقاب لم تُمنح لسلالة عائلية ولكن للأفراد بناءً على طلب السلطان وعموماً كان يتطلب فقط ضريبة من الطبقات الدنيا، بدلاً من الخدمة العسكرية و / أو العمل اليدوي كما في النظام الإقطاعي.

الدولة الحارسة  /  شكل من أشكال الرأسمالية يدعو إلى وجود الدولة فقط لتقديم عدد صغير جدًا من الخدمات. يُعرف النموذج الشعبي للدولة وفق هذا الشكل باسم دولة الحارس الليلي، حيث تكون الوظائف الحكومية الوحيدة هي حماية المواطنين من العدوان والسرقة وخرق العقود والاحتيال على النحو المحدد في قوانين الملكية، وقصرها على ثلاث مؤسسات: الجيش والشرطة والمحاكم.

الشمولية/ نظام يتم فيه التحكم في أراضي وموارد الأمة من قبل دولة سلطوية مركزية تتمتع بسلطة سياسية مطلقة، عادة في ظل ديكتاتورية أو حزب سياسي واحد. ومن الأمثلة على ذلك الاتحاد السوفيتي وألمانيا النازية.

توزيعية شكل من أشكال الرأسمالية التي تعتبر الملكية حقاً أساسياً؛  وسائل الإنتاج منتشرة على نطاق واسع بقدر الإمكان بدلاً من كونها مركزية تحت سيطرة الدولة (كما في اشتراكية الدولة)، أو عدد قليل من الأفراد / الشركات ( كما في ما يسميه أنصار التوزيع "رأسمالية المحاسيب")تعارض التوزيعية الاشتراكية والرأسمالية بشكل جوهري والتي يعتبرها التوزيعيون معيبة واستغلالية على حد سواء. في المقابل، تسعى التوزيعية إلى إخضاع النشاط الاقتصادي لحياة الإنسان ككل، لحياتنا الروحية والفكرية والعائلية.

جمهوريانية/ نظام تعتبر فيه القوانين والسياسات الحكومية للدولة "شأناً عاماً" ويقرره مواطنو المجتمع أياً كانوا. معظم الدول القومية الحديثة هي أمثلة للجمهوريات، لكن من الأمثلة الأخرى روما القديمة وأثينا.

رأسمالية/ نظام تكون فيه وسائل الإنتاج (الآلات والأدوات والمصانع وما إلى ذلك) مملوكة للأفراد، ثم يتفاوض العمال مع هؤلاء الأفراد لاستخدام وسائل الإنتاج هذه مقابل جزء مما ينتجون، عادة في شكل رأسمال (أموال). لأصحاب وسائل الإنتاج الحق في أي جزء من منتجات عمل العمال يتفق عليه الطرفان.

شيوعية  / نظام اشتراكي تكون فيه وسائل الإنتاج مملوكة بشكل عام (إما من قبل الناس مباشرة، أو من قبل دولة أو مجتمع شيوعي)، ويتم الإنتاج بغرض الاستخدام وليس للربح. وبالتالي، فإن المجتمع الشيوعي، من الناحية النظرية، مجتمع من دون دولة، بلا طبقات، بلا مال، وديمقراطي - يُنظر إليه عادةً على أنه "الشكل النهائي" للمجتمع الاشتراكي أو اللاسلطوي.

قبلية/ نظام قائم على مجتمع صغير معقد بدرجات متفاوتة من المركزية يقوده فرد .

لاسلطوية/ هي نظام يدعو إلى الحكم الذاتي للمجتمعات القائمة على المؤسسات التطوعية. غالباً ما توصف هذه المجتمعات بأنها من دون دولة، على الرغم من أن العديد من المؤلفين قد عرّفوها بشكل أكثر تحديدًا على أنها مؤسسات قائمة على الجمعيات غير الهرمية أو الجمعيات الحرة ‏، بينما دعا آخرون إلى مجتمعات من دون دولة بإدراج الملكية الخاصة وحقوق الملكية والمجموعات الهرمية طالما أن الارتباط بهذه المجموعات طوعي تماماً. تعتبر اللاسلطوية الدولة أمراً غير مرغوب فيه، وغير ضروري و / أو ضار

ملكيّانية / نظام يرأس الحكومة بموجبه رئيس متفق عليه من طبقة النبلاء يُعرف باسم العاهل، وعادة ما يكون في شكل ملك أو إمبراطور (ولكن أقل شيوعاً أيضًا ملكة أو إمبراطورة). في معظم الأنظمة الملكية، يكون منصب الملك متوارثاً عن حاكم سابق عن طريق التوريث أو الزواج، ولكن في حالات أخرى قد يكون منصباً ينتخبه النبلاء أنفسهم، كما كان الحال في المملكة الرومانية القديمة والإمبراطورية الرومانية المقدسة في العصور الوسطى.

 

ـــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك