المقالات

تحالف الفلافل..!

1040 2022-10-12

حمزة مصطفى ||

 

 لأغراض فكرة هذا المقال الأساسية سوف أذكر بالطرفة التي تروى عن الدليمي الذي إحترق بيته وحين جاءه رجال الإطفاء حلف بـ "الطلاق" مايطفئون البيت الإ بعد أن "يتريكون".  أربط فحوى هذه الطرفة مع ما أعلنه قبل أيام مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان بشأن التحالف مع أقرب مطعم للفلافل من مكان الحريق الذي يهرع رجال الدفاع المدني لإطفائه بسبب عدم وجود مخصصات إطعام لهم عند القيام بواجباتهم التي يمكن أن تستمر ساعات طويلة وربما بعضها أيام. ثم أن الحرائق لاتشمل البيوت فقط حتى يمكن لصاحب المنزل المتضرر القيام بمهمة الضيافة لرجال الإطفاء "فوق مصيبته" بل الحرائق في الغالب تشمل دوائر ومؤسسات الدولة التي تنال دائما حصة الأسد من الحرائق. وحتى حرائق هذه المؤسسات غالبا مايجري بطريقة مدروسة بحيث يطال الطوابق أو الغرف التي تحتوي العقود والوثائق المهمة التي يجري إخفاؤها بالتواطؤ مع التماس الكهربائي الذي لا يحرق الإ تلك الغرف والطوابق.

لكن ما الذي قصده اللواء بوهان حين أعلن عن "تحالف الفلافل".

 وبالمناسبة  اللواء بوهان الذي لا أعرفه شخصيا ولم التق به يوما يعد من أفضل من يشغل موقعه في جهاز مهم جدا مثل الدفاع المدني. اللواء بوهان وفي لقاء له مؤخرا على قناة "الشرقية" سأله الزميل هشام علي أحد مقدمي برنامج "لعبة الكراسي" عن كيفية الإنفاق على رجال الدفاع المدني حين يقومون بواجباتهم الخطيرة في كثير من الأحيان كان جوابه "نتحالف مع أقرب مطعم فلافل".

 الجواب الذي جاء على طريقة "ضحك كالبكا" كما يقول عمنا المتنبي جعل مقدم البرنامج يسأل عن معنى وفحوى هذا التحالف الجديد في ظل كثرة تحالفاتنا السياسية التي لم تجعل في القاموس المحيط "محط رجل" لإسم جديد.

 اللواء بوهان وضح طبيعة هذا التحالف التاريخي بين مطاعم الفلافل الغنية في موادها النافعة والرخيصة  في أسعارها. فلفة الفلافل مثلما هو معروف يتراوح سعرها بين الـ 500 الى 750 دينارا إذا كانت من صنف المشكل. والمشكل يعني إضافة قطعتين  من البطاطا والباذنجان على أصل اللفة  مع "فلفلاية" إضافية. أما إذا أضيفت "قوطية بيبسي أو سفن" فإن سعر الوجبة يرتفع الى 1000 دينار.

اللواء بوهان الذي يشرف عادة على هذا التحالف مع أقرب مطعم فلافل من مكان الحريق لايملك درهما واحدا كمخصصات لرجاله الذين يقومون بكل هذه الجهود الجبارة وماتحمله من مخاطر بالنسبة لهم. لا أعرف إن كانت السيدة مدري الآنسة جينين بلاسخارت شاهدت أو قرأت عن تحالف الفلافل الجديد لكي تضيفه الى إحاطاتها القادمة أمام مجلس الأمن الدولي. فبلاسخارت تحدثت عن كل التحالفات الفاشلة في العراق دون أن تتطرق الى التحالف الوحيد الحقيقي وهو "تحالف الفلافل" الذي يتقي به رجال الإطفاء جوعهم عند القيام بواجباتهم الصعبة.

 الزميل هشام علي لم تفته ملاحظة فيما إذا كان اللواء بوهان هو من ينفق من جيبه الخاص على هذا التحالف كان جواب الرجل واضحا بأنه هو نفسه يشمل بلفة فلافل مما يقوم به رجال الإطفاء فيما بينهم.

هذا يحصل في دولة ميزانيتها السنوية ليست أقل من 100 مليار دولار وسعر برميل نفطها يباع اليوم بأكثر من 80 دولار وبيع بالأمس بأكثر من 120 دولار, ومع ذلك لايوجد لديها ماتنفقه على رجال الدفاع المدني حتى لو .. وجبة فلافل مشكل.

 

ــــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك