المقالات

الاجتماع والارتقاء في سيرة قادة النصر

1627 2022-01-01

 

د.أمل الأسدي ||

 

يبحثُ الإنسانُ عن إنسانٍ آخر يتلاءم معه ويكمله،ويعينه علی تحقيق رؤيته وأداء دوره في الحياة،سواء كان هذا الإنسان صديقا أم قريبا أم أخا شقيقا أم أبا أم كان جماعةً تحتضنه وتسنده،لذا  اطلعنا علی نماذج كثيرة تعمل علی التغيير والتأثير،تارة تتمثل هذه النماذج في شخصين،وتارة تتمثل في جماعة،فقد وجدنا إبراهيم مع لوط،وموسی مع هارون،وزكريا مع مريم وعيسی ويحيی (عليهم السلام) ووجدنا عبد المطلب وأبا طالب،ورسول الله الأعظم وعلي بن أبي طالب وخديجة(صلوات الله عليهم) ثم الحسن والحسين(عليهما السلام)ثم الحسين وأهل بيته وصحبه،وهكذا يكون الاجتماع قرارا واختيارا من الشخص نفسه،قرارا يصاحبه توفيق من الله ولطف ومحبة واصطفاء،أما الارتقاء فقد يجتمع فيه الاختيار من الإنسان ذاته وتحديده لمصيره بنفسه،والاختيار من الله تعالی، فأنصار الإمام الحسين وأهل بيته وصحبه -مثلا- اختاروا طريق الارتقاء  والسمو والانتقال من عالم المكابدة الدنيوي الی عالم الرضا الأخروي،واختار الله لهم هذا الطريق(طريق الشهادة) وارتضاه لهم، وهكذا تتعدد المصاديق في كل زمان ومكان،لأن صفات الإنسان البشرية الفطرية واحدة،وعقله البشري واحد.

أما الآن فنحن بصدد ذكری استشهاد قائدين، تمثّل فيهما(الاجتماع والارتقاء) وهما(القائد المهندس،والقائد سليماني)فقد اجتمعا في الدنيا في  الصفات والعمل  والتأثير،فاختار كلٌّ منهما الآخر ليكون رفيقَ درب ومعينا في تحقيق الأهداف التي يؤمنان بها،والتي تصب في  خدمة الإنسان  والإسلام،وبما يخص دورهما في العراق فقد اجتمعت فيهما صفات عديدة منها:

⭕️ الأبوة: فقد عاملا الجميع علی أنهم أبناء وتجب حمايتهم من دون التمييز بين طائفة وأخری،أو منطقة وأخری،أو فئة وأخری،فنظرتهما كانت أبوية لاتفرق بين الأبناء ولاتفضل أحدهم علی الآخر.

⭕️ الإيثار: من أكثر الصفات الجلية الواضحة في منهجهما هي الإيثار ونكران الذات،فقد عرّضا نفسيهما الی البرد والحر وخطر الموت والغربة والابتعاد عن الأهل في سبيل حماية العراق وأرضه وشعبه.

⭕️الشجاعة: سمةالقيادة ولازمة تحققها،فقد كانا في الخطوط الأولی في مواجهة العدو الدا عـ.شي، فلم يكتفيا بالتخطيط والتوجيه،بل كانا في محور المواجهة  ومركزه مع تسليم مطلق وتوكل علی الله تعالی.

⭕️الأخلاق: يشهد الجميع بالخلق الرفيع والتواضع والاحترام والمحبة في منهج القائدين وتعاملهما مع الآخرين،مع الجنود ومع الناس في المناطق المحررة،بشيبهم وشبابهم وأطفالهم،فكانوا يجالسون الناس ويشاركونهم في معاناتهم ويحمّلون نفوسهم مسؤولية الحفاظ علی حياتهم بدافع الأبوة والمحبة.

⭕️ الزهد: كانا زاهدين عابدين،يفترشان الأرض ويلتحفان سماءها،لم يبحثا عن جاه أو منصب  دنيوي،فالدنيا لديهم سُلّم يوصلهما الی رضا الله تعالی،لذا امتلكا حب الناس وهيمنا علی قلوبهم.

أما الارتقاء فقد ترتب علی مااتصفت به مرحلة الاجتماع،فالعمل المشترك في خدمة الإنسانية،وبذل النفس والجهد في المحافظة علی أرض العراق ووحدته وشعبه من دنس الفكر الظلامي الداعشـ.ي،ترتب عليه قرار الاستهداف من ماكنة الشيطان الأكبر ولوازمها.

إن ارتقاء القادة(المهندس وسليماني)كان اختيارا من الله تعالی واصطفاء منه وفضلا ومحبة،فلم يشطر الاجتماعَ بينهما ولم يفرقهما بالموت،بل جعل ارتقاءهم  عروجا واحدا،

وهذا نابع من رغبتهما التي صرحا بها في مواقف كثيرة،فقد كان كلٌّ منهما يری الأمان وتحقيق الأهداف بقرب الآخر، فعروجهما كان باصطفاء ومحبة وتوفيق،كان ارتقاءً محفوفا برضا الله تعالی،في ليلة الجمعة التي يحبها الله ورسوله وأهل بيته،وهذا ما جعل من تشييعهم حدثا جماهيريا مليونيا كسر أُفق توقع العدو،وبدد كل مساعيهم وحربهم الناعمة الافتراضية والواقعية،وأثبت لهم وبالدليل القاطع أنه لايمكنهم الاطمئنان إلی ما يتوصلون إليه في بلد كالعراق!!

 فاللحظة التي يتصورون فيها أنهم أحكموا قبضتهم عليه،هي عينها لحظة خسارتهم وسقوطهم وخيبتهم،وكأن الله جعل هذه الأرض ميدانا لإثبات سننه وانتصارها،وسيجعلها ميدانا  لنصرة أوليائه واسترداد حقوقهم وإقامة عدله فـ(إنَّهُم يَرَوْنَهُ بَعِيدًا ونَرَاهُ قَرِيبًا).

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك