المقالات

لماذا لا ينهض شعب دجلة والفرات؟!


 

ماهر ضياء محيي الدين ||

 

كل  الأمم تعرضت إلى نكبات كبرى  وخسائرها بلغت ملايين الضحايا من البشر ،مدنها دمرت عن بكرة أبيها.وأخرى فرضت عليها المعاهدات والاتفاقيات.وبعضها الحصار بمختلف أنواعه.لكنها نهضت من تحت ركام حربها.لتكون في مقدمة الدول العظمى.واقوى من سابق عهدها.قوة سياسية اقتصادية عسكرية يصعب مواجهتها ،ألمانيا اليابان والجمهورية الإسلامية الإيرانية.وبالأخص الأخيرة من تغير نظام إلى حرب مدمرة لثمانية سنوات وحصار عالمي عليها ليومنا هذا.ومؤامرات لا تعد ولا تحصى. لتقف بوجهها ليومنا هذا (أمريكا وحلفائها )، وتفشل اغلب خططهم ومشاريعهم وتهدد مصالحهم في المنطقة ووجودهم العسكري .

ما وراء قوة هذا الشعوب ؟، وما هو سره عظمتها وقوتها؟.ولماذا تنهض أو نهضة بعد نكبات ونكبات ؟.وما هو سر بلد دجلة والفرات ؟ لماذا لا يستقر أو ينهض من جديد ؟ .

عوامل قوة كل شعب تختلف عن الثانية بطبيعة الحال.وبعضها مختلفة إلى سبعون ملة أو يزيدون  فيما يخص الجانب الديني.بمعنى أخر لكل فرقة من  هذا الأمة معتقدات وعادات تختلف عن الثانية .

ولو أخذنا الموضوع من زاوية أخرى.قوة وعظمة هذا الشعوب يرتبط  التمسك بالجانب الديني. بمعنى تمسك الشخص بدينه يفرض عليه بعض الأمور وعليه إن يلتزم بيه.في عمله أو تعامله مع الآخرين أو حتى مع جيرانه.إطاعة واحترام القوانين.ليكون سره قوتها وعظمتها دينيا.مع العلم إن بعض الأمم لا تؤمن بالله أصلا.وتؤمن بغيرها وليس لها دين.لكنها بلادنا مستقرة بكافة النواحي.ومتعايشة مع البعض الأخر رغم الاختلافات الفكرية والديني والعقائدية.والاهم قوية ومتماسكة .

لو فرضنا المسالة تتعلق بالجانب الثقافي.لتكون قوتها نابعة من ثقافتها رغم اختلافها فهي تعيش وسط تيارات وحركات فكرية مختلفة ومتنوعة التوجهات.بين الماركسية والشيوعية والديمقراطية وغيرها.نجدها كأنها امة واحدة فكريا.ورفض التعدي على حقوقهم واعتقاداتهم وثقافتهم.وبدليل الكل يعيش بمجتمع واحد.ثقافة احترام الآخرين والتعايش السلمي.تقدم علمي وحضاري وثقافي .

وهل تتعلق المسالة بالجانب الثروات الطبيعية وخيراتها؟.واغلبها لا تمتلك نفط على أقل تقدير.وثرواتها محددة أو معدومة.وصناعتها في مستويات متدنية جدا.ولا تمتلك رؤوس أموال لتعمل بيه.ولا تستطيع الاقتراض من الخارج.لان مواردها غير كافية لتسديدها.فمن يريد يشاهد حالها اليوم.فتلك ألمانيا  واليابان.أصبحت بلدان صناعية تجارية اقتصادية كبرى.وحتى إيران وضعها في مقدمة الدول العظمى .

إما بلدي وما أدرك ما بلدي. إذا قألنا دينيا  فلبلدنا بلد الرسالات السماوية والأنبياء والرسل والصالحين.إما القضية تتعلق بالجانب الثقافي.العالم كله يعرف ويشهد له  بلد الحضارات والثقافات والمعارف والعلماء من الأولين والآخرين.وما نملك من خيرات وثروات لا تعد ولا تحصى.ما لدينا من نفط نعيش بخيره لملايين السنوات .

قد يعترض علينا احد ويقول بلدنا مستهدف من الداخل والخارج.وهو السبب الرئيسي لدمره.وهي حقيقية لا تحتاج إلى دليل اليد الخارجية سبب مشاكلنا.وكل دول عانت من التدخلات الخارجية ما عانت.لكنها وقفت بالمرصاد لهم ليومنا هذا.الشعوب هي من أفشلت كل مخططاتهم ومشاريعهم. و اقتلعت جذور الفتن والتفرقة.وقطعت اليد التي زرعتها أو حاولت بذلك.ولا تميل أو تصفق أو تهلل لكل من هب ودب ،ومصلحة بلدنها خط احمر لا يمكن التجاوز عليه.لان قوة الدولة شعوبها وليس حكامها .

لو عرفنا سر قوة هذه الشعوب سيكون حالنا  أفضل.وقد يكن أكثر واقل جدا من ذلك .لكن لغز هذا السر سيبقى غير معلوم ومجهول. ما دمنا نعيش وسط هذا الطوفان.دون إرادة حقيقية  للتغيير من الكل. والتغير الفكري المبني على أساس صحيح وجوهري.وقد تستطيع الأجيال القادمة معرفة السر.ويكون وضع البلد أحسن  ومختلف عن الماضي .                                                            

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك