المقالات

نظرة تاريخية في تفجيرات حقل باي حسن


 

د بلال الخليفة ||

 

يقع في غرب حقل كركوك في العراق. وآبار حقل باي حسن أعمق من آبار حقل كركوك، وبدأ الإنتاج فيه منذ يونيو 1959.

ان عدد الابار في كركوك هو ​ 196 بئر، حيث ان القوات العراقية المشتركة استعادت في الثلاثاء المصادف 17/10/2017، السيطرة على حقول باي حسن وئافانا النفطية شمال غرب كركوك، وذلك بعد انسحاب قوات البيشمركة الكردية منها.

الملاحظة المهمه هي ان وقع العراق عقودا لحفر عشرات آبار النفط الجديدة في مناطق متفرقة من البلاد، ضمن جهود زيادة عملياته الإنتاجية خلال الفترة المقبلة. بينما وقع انفجار بأحد الآبار في كركوك. ومن ضمن تلك الابار المزمع حفرها تقع في كركوك.

في 15/8/2021:

بأن مسلحين مجهولين يرجح انتماؤهم لتنظيم "داعش"، فجروا عبوة ناسفة في بئر بحقل "باي حسن" النفطي، في محافظة كركوك شمالي البلاد. حيث إن "مسلحين فجروا عبوة ناسفة في محاولة لاستهداف بئر رقم 87 في حقل باي حسن في قضاء الدبس شمال غربي محافظة كركوك".

5/5/2021:

​ تمكن الجهد الهندسي في وزارة النفط العراقية الأحد، من السيطرة بوقت قياسي على حريق البئر النفطي 183 في حقل "باي حسن" بمحافظة كركوك شمالي البلاد. وكذلك البئر المرقم ​ 177 في الحقل المذكور".

17/4/2021:

أعلن تنظيم "داعش"، فجر الاثنين، مسؤوليته عن الهجوم الذي طال بئرين للنفط شمالي العراق، السبت، وفقا لبيان نشره التنظيم الإرهابي عبر تلغرام.

ووفقا للمصادر، فإن مسلحين فجروا الأنبوب الناقل بالقرب من قرية شرنو، التابعة لقضاء دبس غربي كركوك، باستخدام عبوتين ناسفتين، أدتا إلى إلحاق أضرار مادية بالأنبوب واشتعال النيران فيه. كما إن مسلحين فجروا البئر 105، وهي من الآبار الواقعة ضمن حقل باي حسن، وتخضع لحماية سكان المنطقة ضمن عقود الحماية.

7/11/2017:

من إطفاء البئر 122 في حقل باي حسن بمحافظة كركوك بعد تعرضة للتخريب. حيث تم التعرض لأربعة آبار فجرتها العصابات الإرهابية في وقت سابق ، منها واحدة في حقل علاس والثلاثة الباقية في حقل عجيل النفطي.

13/7/2016:

توقف ضخ النفط من حقل باي حسن الى ميناء جيهان التركي عبر خط أنبوب كردستان. للعلم ان انتاج البئر الذي يتم تصديرة يبلغ 75 الف برميل يوميا.

10/8/2016:

حيث أن حريقاً اندلع في بئر نفطية بحقل باي حسن إثر تفجير عبوة ناسفة زرعها مجهولون، شمال غرب كركوك. بقيام "مسلحين مجهولين فجروا، صباح الاربعاء، عبوة ناسفة قرب بئر (34) التابعة لحقل باي حسن بالقرب من قرية سليمان بشقان في ناحية سكران، (65كم شمال غرب كركوك)، مما أدى الى اندلاع حريق في البئر".

تموز 2014

قوات البيشمركه الكردية بالسيطرة على حقلين كبيرين للنفط في محافظة كركوك.

7/8/2012:

احبطت شرطة كركوك محاولة لتفجير عدد من الآبار النفطية في حقل باي حسن. (حيث استطاع أحد خبراء المتفجرات تمكن من تفكيك أربع عبوات ناسفة زرعها مسلحون قرب حقل باي حسن النفطية الذي يقع على طريق كركوك والموصل قرب قرية دركه كرد بناحية سركلان).

25/12/2008

أعلن مصدر في شرطة كركوك تعرض أحد الأنابيب الناقلة للنفط العراقي الخام قرب قرية المشيرفة بمنطقة الدبس شمال شرق كركوك إلى تفجير بعبوة ناسفة أسفر عن اندلاع حريق واسع وإلحاق أضرار مادية كبيرة بالأنبوب المستهدف. للعلم انة هذا الانبوب يتم فيه تصدير من حقول كركوك ومنها باي حسن.

·        الأسباب

​ 1 - في 19/4/2021 أي بعد أربعة أيام من استهداف بئر نفطي، تظاهر العشرات من أصحاب العقود المخصصة لحماية الآبار النفطية في محافظة كركوك، الاربعاء (19 أيار 2021)، بعد ابلاغهم بأن هناك اشخاص بديلين عنهم، سيتولون حماية الآبار في حقول باي حسن النفطية شمال غربي المحافظة. مدعين ان البعض يحاول إلصاق تهم استهداف الابار وتفجيرها علينا، كما أن "اهالي قرية باي حسن ومشيرفة وأبو خرجة أغلقوا محطة باي حسن النفطية ومنعوا دخول اي منتسب اليها لحين اعادة اصحاب العقود الى عملهم ورفض تسليم مهام حماية المواقع إلى أي جهة". وكانت صيغة العقود التي تقوم على اساس توفير خمسة أشخاص يتناوبون على حماية بئر نفطية واحدة ويكون العقد سنويا قابلا للتجديد حسب حاجة شركة نفط الشمال.

لكن من يدحض هذه الفرضية هو مقتل شرطي اثناء التعرض لهم من قبل داعش، حيث قًتِل جراء الهجوم شرطي باسم شكور محمود (55 سنة) و جًرِح شرطيان آخران هما معزز علي و حسين علي."

2 – تنافس يقع بين الشركات الكبرى العاملة في مجال القطاع النفطي، لان التفجير حدث بعد تصريح وزارة النفط عن نيتها بحفر عدة ابار جديدة ، حيث يقع بعض منها في محافظة كركوك، وذلك لاستبعاد الشركات التي تريد الاشتراك بالمناقصة بحجة الوضع الأمني الغير مستقر

3 – ان إقليم كردستان يعتبر كركوك هو قدس الاكراد وبالتالي لن يتخلوا عن حلم السيطرة عليه وان الابار النفطية فيه هي ملك لهم لا للعراق، وبالتالي ان المستفيد الأول والأخير من تلك العمليات الإرهابية هم الاكراد.

4 – الاحتمال الأخير وهو الأرجح هو ان عصابات داعش هي من تقوم بذلك العمل الاجرامي وخصوصا انها تصرح بذلك العمل عقب كل تفجير. لان هدفها هو تخريب العراق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك