المقالات

في ذكرى إستشهاده .. ثلاث كرامات لشهيد العراق السيد محمد باقر الصدر ...

2976 16:52:00 2008-04-05

بقلم/ أحمد رضا المؤمن

لعلّي أكون ظالماً بحق هذا المرجع الولي المجاهد البطل عندما أحدد كراماته بثلاث كرامات فقط . فكراماته ما زالت تتوالى بركاتها على عقول وقلوب العراقيين لتنير دروبهم الغارقة بدماء التضحيات ومُنذُ القدم .

ولكنني أحببت في هذه السطور الإشارة والتنبيه إلى ثلاث كرامات ظاهرة وحديثة إعترف بها العدو قبل الصديق وإن لم يعترف لهُ بكونها كرامات وليست صدف ، وفي كُل الأحوال فهي موجّهة إلى الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنهُ . وهذه الكرامات حسب التسلسل الزمني هي :

أولاً : كرامة إنهيار سُلطان قاتله في نفس يوم قتله

فمن يجرؤ أن يُنكر هذه الكرامة العظيمة التي أكرم بها الله تعالى هذا السيّد المجاهد الذي وقف مُتحدياً ظلم صدام الهدام وأتباعه الطُغاة مُستلهماً نهج جدّه الحسين "ع" الذي قال قولته الشهيرة ( ألا وأن الدعي إبن الدعيّ قد ركز بين إثنتين ، بين السلة والذلّة ، وهيهات منا الذلّة ) .

فعندما أُعتقل شهيد العراق السيّد مُحمّد باقر الصّدر "رض" مع أختهُ العلوية المُجاهدة البطلة العالمة الفاضلة آمنة الصدر ( بنت الهدى ) في 4/ نيسان / 1980م تم إعدامهم بتأريخ 8/ نيسان /1980م وسُلمت جُثّته في اليوم التالي إلى إبن عمّه العلاّمة السيّد مُحمّد صادق الصّدر "قده" ليدفنه في ظروف مجهولة وحساسة وصعبة .

وإذا بدوائر الدنيا تدور على الظالم .. نفس الظالم .. وعلى العصابة .. نفس العصابة فيُهزم ويُهزمون ويُباد عرشهُ الدموي في نفس اليوم .. وفي نفس الساعات .. في 8/ نيسان /2003م ثُم ليسقط صنم ساحة الفردوس في اليوم التالي في 9/ نيسان/ 2003م .

ثانياً : كرامة تحقق نبوءته بشأن ذل أعداءه

لقد تنبأ الشهيد الصدر الأوّل من خلال قراءته وإستشرافه لواقع الأمة بمصير عصابة حزب البعث المباد وزعيم عصابتهم حتى كأنه كان يرى بأم عينيه تفاصيل ما سيجرى لهذه العصابات المجرمة ، وفي ذلك يُخاطبهم ويقول : ( .. فوالله لن تلبثوا بعد قتلي إلاّ أذلّة خائفين ، تهول أهوالكُم وتتقلّب أحوالكُم ، ويُسلّط عليكُم من يُجرعكُم مرارة الذُّل والهوان ، يسقيكُم مصاب الهزيمة والخسران ، ويُذيقكُم ما لم تحتسبوه من طعم العناء ، ويُريكُم ما لم ترتجوه من البلاء .. وأورث الله المستضعفين أرضكُم ودياركُم وأموالكُم .. فإذا قد أمسيتُم لعنةً تُجدد على أفواه الناس ، وصفحة سوداء في أحشاء التأريخ ) .

فأي ذل أشد مما لقيه ذلك التافه صدام الهدام وزبانيته من إعتقال على يد أسياده الأمريكان ليلتقطوه في جحر الجرذان بلحيته العفنة ، ثُم ليوضع في قفص عدالة الشعب العراقي الذي طالما أذاقه الويلات والحروب والتشريد والتعذيب .

ثالثاً : سماع الطاغية المجرم لإسم الشهيد الصّدر الأول "رض" في آخر لحظة من حياته المشؤومة

من الكرامات العظيمة ذات الدلالة والعبرة لأولي الألباب أن الوحش الرذيل صدام الهدام خرج من الدُنيا وقد سمع ما سمع من السباب والإهانات والإستهزاء ما يليق به كجرذ قومي لأمة الجرذان في جُحره العار .

ولكن الأهم والأبرز هو أنه وفي آخر لحظات حياته المشؤومة كان آخر إسم طرق سمعهُ هو إسم شهيد العراق السيّد مُحمّد باقر الصّدر "رض" وذلك عندما هتف الحاضرون بوجهه بمجموعة شعارات كان آخرها ما هتف به أحد المسؤولين من الحضور عندما صاح بوجهه القبيح ( يعيش السيّد مُحمّد باقر الصّدر .. ) بعدها بلحظات إنتقل الطاغية إلى الجحيم فكان آخر كلمة وإسم يطرق سمعهُ ــ وهو ما يؤكّده الشريط المصور ــ هو إسم شهيد العراق الخالد آية الله العُظمى السيّد مُحمّد باقر الصّدر "رض" الذي لقي على يديه أشد أصناف التعذيب حتى إستشهد ولم يكتفي الطاغية اللعين بذلك .. بل قام بقتل وتعذيب ومُلاحقة أتباعه ومُحبيه وكُل من سار على نهجه وفكره وإلى آخر يوم من حكمه الدموي الظالم .

إنها لعبرة عظيمة أن يكون آخر ما يسمعه ( صدام ) عبارة ( يَعيش مُحمّد باقر الصّدر ) ولا أتصور أن هُناك من يعرف ذلك إلاّ من قاسى وعاش وعانى ويلات هذا العُتُـل الزنيم .. إنها آيات لقوم يتفكّرون .. والحمد لله رب العالمين .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو احمد الحداد المسعودي
2008-04-06
مقطوعتي ..... أبو جعفر عِلِمْ بيبانَكْ بكُلْ دار ! أبو أحمَد الحَداد المسعُودي ................... حَزنانَه القَوافي سواد تِلبَسْ ثوبْ جايَه إويَه القَلم تِتناحَبْ : بعَبرَه! تُخطْ تِكتِبْ تِونْ إمساهرَه بالليل مانامَتْ تِلُوليْ أوزانها : وتقرَه! وَياها القَلَمْ بدمُوعَه يحجي الوَيلْ يطوي من الزَمنْ أيامَه : وبجَمرَه! حيف إعلَه الأجندَه تموتْ يوم بيوم وإحنَه إنقارِعْ الطغيانْ : وإنقهرَه! نِكتِبْ للصَبُر تاريخنَه إبأبطالْ وندَون الحَقيقَه الكُل زَمنْ :عِبرَه! يعني اليوم بِسمَكْ ياوَطنْ عُنوانْ مكتوب الصَدُرْ بحرُوفَه : وبنَبْرَه! رَسَم نُور المَحَبه برايَة العرفانْ مُحَمَد باقِر علومَه مَجِدْ :نَصْرَه! سُلالَه تكامَلة أنسابها المُختارْ وَرثتْ للفَقاها درُوبها : إمحَيْرَه! غَذَتْ لِلشَريعَه وكاتَبَتْها بزُودْ لَبْسَتْ لِلَعقيدَه أسْوارْ مِنْ : حِبْرَه ياأمَة نَبينا ومَفخَرَتْ أجدادْ بيكُم أسوَه بالكَرار :والزَهرَه واحِدكُم بطولَه وسيفَه باشِطْ نُورْ وإلسانَه مَحطَه تذيعْ كُل : فَتْرَه! حيف إعلَه السياسَه إتواكِلَكْ مذبُوحْ وإنتَه إبن المَراجِلْ تِشْهَكِ : إبحَسرَه! لِئَنْ إنتَه البَطلْ وأدريبَكْ إبوجدانْ ماتقبَلْ تشُوف الباطِلْ : إبكَصْرَه ولاتِقبَل تِشِم مِنْ ريحةِ العُدوانْ ولاتِقبَلْ تُمُوتْ الكاعْ : مِنْدَثرَه اليُوم العِراق الذِكرى تِرجَعْ ليه وإتشوفَه إبجَرحْ جَتالَه ما : يَبْرَه! بَسْ لازِمْ نِسِنْدَه بصُولَةِ الفُرسانْ مَنخَليْ الدَخيلْ إويانَه ونحِكرَه! ونْلِمْ بشَملنَه إنوَحِدْ الصِدكانْ بجفوفِ الوَطنْ ونحابِبِ البَصْرَه! أبو جَعفَرْ عِلم بيبانَك بكُلْ دار يقرَه بسُورةِ الأنسانْ :يختَصرَه إذا ردنَه العِلمْ بعيونَكْ إنحاجيه وبكُتبَكْ نُحُفظه إنخُطه ونقَدرَه وإذا كلنَه السَجايه إتعاشِركْ أخلاق مانِغلَطْ لئنَك مِهْتِدي : إبعِتْرَه! وإذا كِلْنَه الوَفاءْ إيلابِسَكْ جلبابْ إي والله بدليلْ وجلمِتَكْ : كُبْرَه مانِرضَه الزمَنْ يرثيكْ لوينعيك مومَيتْ فِكركُمْ سيدي إبأجيالنا: إنظُفرَه! تِظَل خالِد رمِز جَفينَكْ بكُل إيدْ تِتْصافَح جِهاد وصُورتَكْ : كَمْرَه ! عِراقََكْ مِنتصِرْ والطاغي ولَه وماتْ صادُونَه بحيفيرَه وطامِرْ : إبنُكرَه شَنقُونَه بحَبِلْ مَخيوط لِلجُرذان مَذمُوم الخَسيسْ إبعارَه وبعُمرَه! بُكيتْ إنتَه بحَقيقَه حرُوفَكْ منْ جديدْ نُحفُظها ونِدَرْس علُومْها : الأسرَه لئنْ خَطَكْ سياسَه إميزَنه بالدينْ وبفكرَكْ روايَه آفاقها :إمنَوْرَه نِقرَه الفاتحَه الرُوحَك يَبَعْدِ الرُوح ونخَلِدْ شَهَر نَيسان بالذِكرَه! تمت ولله الحمَد هولَنده 2008م نُظِمَتْ في ذكرى الشهيد آية الله السيد مُحمد باقِر الصَدر رحِمَهُ الله
علي السّراي
2008-04-05
اخي احمد بارك الله بكم ايها الحبيب على هذه الاسطر الشريفة والله ان ما ذكرته من كرامات لهو قطرة في بحر هذا الفذ الذي طويت له وسادة العلم فكان فارسه الذي تحدى صعاليك الفكر المنحرف وبكل اتجاهاتهم ومشاربهم اوتعرف عن من تتكلم ايها العزيز؟؟؟ والله ان كانت الامة قد جمعت في رجل لكان مفجر الثورة الاسلامية وبيرقها الشهيد السعيد السيد ( محمد باقر الصدر) قدس سره الشريف وسلام عليه واخته العلوية زينب العصر (بنت الهدى) يوم ولدا ويوم استشهدا ويوم يبعثان احياء بين يدي مليك مقتدر لياخذ بحقهما من طاغوت البعث المقبور عليه لعائن الله ورسله والناس اجمعين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك