المقالات

الصحوات "الابن غير الشرعي" اسوء من الميليشيات واسوء من القاعدة !

1636 14:33:00 2008-04-04

( بقلم : اسعد راشد )

انتشار ظاهرة الصحوات امر خطير وخطير جدا على استقرار العراق وامنه وهي ظاهرة تجمع بداخله كل عوامل العنف الميليشاوية و الجماعات المسلحة الارهابية ومنها القاعدة وهي "الابن غير الشرعي" لحزب البعث وتنظيم القاعدة الارهابي رغم بعض المفرقعات التي تصاب بين حين واخر افرادها بهدف التمويه وابعاد شبهة الارهاب عن مجاميعها !

الاستثناء في الصحوات هي "صحوة" الانبار التي اتت على القاعدة واخرجتهم من تلك المحافظات بعد ان اقاموا في اهلها التقتيل والارهاب وحولوها الى مأوى لكل الارهابيين والفارين من العدالة ومنطلقا لنشر الدمار والموت في العراق ‘ لا نكران على دور "صحوة الانبار" وما حققوه في بسط الامن وطرد القاعدة رغم وجود عناصر ومجاميع تابعة للحزب الاسلامي مازالت تتاَمر على صحوة المحافظة وتتخذ من "الرفاق"البعثيين وبعض من فلول القاعدة حلفاء لها وتحرضهم على الشرفاء من ابناء الانبار .

لا اعتراض على بقاء واستمرار صحوة الانبار اما اغماض العين عن "صحوات" المحافظات الاخرى والتي غاصت في دماء العراقيين واعملت فيهم القتل والذبح والتفجير تحت راية القاعدة وتنظيماتها التي اتخذت اليافطات الطائفية طريقا لاختراق المجتمع السني في العراق وتحويله الى اما اسرى بايديهم واما تابعين لهم فهو يمثل خطرا ليس بعده خطر على امن العراق واستقراره وعلى دولة القانون التي حمل رايتها بشجاعة السيد المالكي وخاض غمار الحرب ضد الخارجين عليها في البصرة والمحافظات الاخرى .

ميليشيات الصحوات هي صنو القاعدة والبعث المجرم شئنا ام أبينا وهي ليست الا مجاميع مرتزقة ولاءها ليس للوطن بل لمن يدفع لها اكثر وهو ما اكدته تقارير الخبراء في الجيش الامريكي حيث يقبض عنصر الواحد منها راتبا شهريا يبلغ 300 دولار من الجيش الامريكي وقبل ذلك كانوا يعتاشون على قتل الابرياء ويرتزقون من الاموال التي تغدق عليهم "القاعدة" ومخابرات الدول العربية لقاء اي عمل ارهابي او قتل مواطن عراقي او تفجير يستهدف جامع او حسينية او جسر او مولد كهربائي ‘ ميليشيات الصحوات هي الابن غيرالشرعي لظاهرة الارهاب خرجت من رحم تنظيمات القاعدة وفلول البعث المجرمين لا يمكن الثقة بولاءهم ولا الاطمئنان لثبات مواقفهم ‘ فهم اسوء من الميليشيات واسوء من القاعدة وهم ليسوا جزء من منظومة العصابات الخارجة عن القانون فحسب بل انهم امتداد لجماعات القتل الارهابية والطائفية ولهم اجندة اخطر من كل الميليشيات والعصابات الخارجة عن القانون حيث هدفهم الاول ان يكونوا البديل لجيش دولة القانون‘ اجندتهم تلتقي مع اجندة القاعدة وعدد من الاحزاب المتحالفة معها هدفهم الاول اسقاط الحكومة الشرعية والتناغم مع خطاب الدول الاقليمية التي تتاَمر على العراق ولا تقبل بحكومته ولا الاعتراف بشرعيتها وترفض حتى من ارسال السفراء اليه .

فاذا كانت الحرب ضد العصابات المسلحة الاجرامية التي لا تلتزم بدولة القانون امر واجب ووطني فان استئصال ميلبشيات الصحوات التي حلت محل قوات الامن والجيش وفرضت نفسها كبديل عن الاجهزة الامنية والعسكرية لن يقل وجوبا عن الامر الاول . والا بماذا نفسر عجز قوات الشرطة والجيش الدخول الى المناطق التي تسيطر عليها ميليشيات الصحوات ؟! هل حقا لعجز تلك القوات ام ان سطوة تلك الميليشيات وارهابها تفوق قدرة مؤسسات الدولة الامنية ؟ من يضمن ان لا تكون اجندة ميليشيات الصحوة هي سياسة القضم للمناطق بعد ان يتم اضعاف المؤسسات الامنية والقضاء على المنافسين لها من القوى الشيعية للوثوب في "يوم اسود" على الدولة والحكومة واعلان بيان رقم "1" ؟!

فهل تتجرأ القوات الامنية بدخول مثلا منطقة الاعظمية او الغزالية او حي الجهاد و"العدل"؟! ام انها محرمة عليها لانها خاضعة لحكم ميليشيات الصحوات المدعومة امريكيا ؟!

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا :هل من خشية ان يؤدي تعاظم قوة ميليشيات الصحوات الى تفاقم خطرها على استقرار وامن العراق وباالتالي يهدد نظامه الديمقراطي الجديد خاصة وان هناك دعم اقليمي وحتى دولي لظاهرة "الصحوات" في العراق ؟

وهل وضع القائمون على المشهد العراقي في حسابهم ما ستحدثه "الصحوات" وميليشياتها من خلل في توازن القوى لصالح اطراف اقليمية تراهن عليها لاعادة عقارب الساعة الى الوارء؟!

نحن مع حكومة السيد المالكي في سياستها بضرب العصابات المسلحة الخارجة عن القانون ومعها في ان تستمر في تنفيذ "صولة الفرسان" في الاعظمية والغزالية وحي الجهاد والعدل ومحافظات مثل الموصل وديالي وكركوك حتى لا ينتاب البعض من شكوك بان "صولة الفرسان" هي فقط تستهدف جهة دون اخرى او طائفة دون غيرها او انها في الاساس جاءت لتستهدف تيار سياسي بعينه !

من دون شك ان حكومة السيد المالكي واعية ومدركة ان من الجنون ان يتم قضاء على اطراف مسلحة بعينها او كلها او ان يتم تضعيف جهة دون ان يقابله الفعل ذاته بحق جهات واطراف اخرى لها ذات الادوار التي تقوم بها العصابات المسلحة ‘ والسبب كي لا تفقد حكومة السيد المالكي كل اوراقها ويبرز خللا في توازن القوى وبالتالي يأتي الدور عليها وعلى حلفائها خاصة وان البلاد مازالت خاضعة للاحتلال ولحساباته الاقليمية والدولية التي لم تضع يوما في اعتبارها مصالح المظلومين والاغلبية التي كانت تذبح وتقتل على ايدي عصابات البعث في العهد الصدامي البائد .

والاعتقاد السائد ان على حكومة السيد المالكي ان تضع في حسابها ان مجلس الاسلامي الاعلى هو حليف له وحزب رئيس الوزراء بدوره حليف للمجلس كما ان من اللازم ان يستوعب التيار الصدري انهم يجب ان يكونوا حلفاء للمالكي وللمجلس وهم بدروهم ايضا حلفاء لهم كي لا نؤكل يوم أكل الثور الابيض !

اسعد راشد

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد احمد
2008-04-09
الصحوات تشكلت بعد ان كان هناك اجتماع هام بين البعثيين (المقاومة الشريفة ) والامريكان برعاية الاعراب من ال سعود والملك الاردني الانكليزي(مطعم كوكتيل ) لغرض ايجاد قوه من العرب السنه قوامها 80 الف مقاتل كان معظمهم قد مارس القتل بحق الشعب العراقي (طبعا نستثني من ذلك مجلس انقاذ الانبار ) لتكون مهيأ لدعم القوات الامريكية لضرب الشيعه بحجة محاربة النفوذ الايراني وما تاييد الحزب الاسلامي للمالكي في ضرب جيش المهدي ونزع سلاحه الا من اجل اضعاف الجبهة الشيعيه وبقاء السلاح بيد ازلام البعث بشكل قانوني .
نور
2008-04-07
السيد اسعد راشد للعلم فقط يبدو انت خارج العراق ولا تعرف بالضبط ما يجري ؟؟؟ في حي العدل لا توجد صحوات مطلقا بل توجد في حي الجامعه وهم مع الجيش منتشرين داخل الازقه وانا احد سكانها بل الامر كله بيد الجيش حتى تصحح معلوماتك مستقبلا وبالنسبه للغزاليه فهي اهدأ منطقه حاليا قياسا للوضع السابق وكذلك الصحوات مع الجيش منتشرين في داخلها وليس على الطرق الرأيسيه ؟؟؟فوجود الصحوات ياسيدي افضل من عدم وجودها بل عندما نزل افراد لصحوات الى الشارع هدأت المناطق واليوم نستطيع ان نخرج الى الشارع وقد تغلبنا على الرهبه
ابن البصرة الفيحاء
2008-04-05
ومعاول الهدم الاعلامي الا انها لازالت تحتفظ بالشعبية الكبيرة وولاء الجماهير رغم التقصير الكبير والملاحظات الكثيرة التي هي خارج نطاق سيطرتها ومن الافرازات السلبية للعملية السياسية والتي نأمل اصلاحها وتلافي كل الاخطاء التي حالت دون تحقيق مايصبو اليه المواطن العراقي.بل ان ماحدث هو صدمة كبيرة لاعداء الحكومة المنتخبة بعد ان اعتقدوا انها فقدت تأييد الشارع العراقي ومن هنا لابد من النجاح في الملف الامني تمهيدا للملف الاقتصادي وعندها عليك تخيل الحجم الذي ستحصده حكومتنا والحجم الحقيقي للمتامرين على البلاد
ابن البصرة الفيحاء
2008-04-05
وعلى ان يتم ذلك باشراف وتوجيه ودعم الحكومة وهو وهو امر اثلج صدورنا على ارض الواقع حتى قبل كتابة هذه السطور ولكن لهذه الظاهرة الطيبة ان تأخذ منحى واسع ومبرمج ورسمي من قبل الدولة لترى ايها الكاتب ويرى الشارع العراقي انعكاسات الايجابية لهذا الامر اذا ماتم بالصورة الصحيحة والحرفية المطلوبة وهو ما تلمسه من الوقفة البطولية لشيوخ وابناء العشائر والتي اوقعت ابواق التيار الصدري في حرج كبير واظهرت مدى الشعبية القوية التي تتمتع بها الحكومة المنتخبة رغم المساوئ الكثيرة لمسيرة العملية السياسية ومعاول الهدم .
ابن البصرة الفيحاء
2008-04-05
اخي الكاتب انا لا اسقط واقعا سلبيا تراه في مناطق الاعظمية والجهاد نعرف خلفياته التاريخية مع واقع مختلف تماما وهو عشائر الجنوب والتي كل القرائن والقراءات الموضوعية تجعلها اقرب حتى من تجربة الانبار البطولية التي دافعت عنها فتجربة البصرة اثبتت صحة ما كنا ندع اليه فوثبت العشائر وثبة بطولية من قمقمها وكأنها كانت تنتظر صولة قائد شجاع يتصدى للاجرام المستشري للميليشيات الخارجة عن القانون والتي فرضت سطوتها على الدولة وعلى العشيرة على حد سواء ليعيد فرض سلطة القانون بدل شريعة الغاب ولتكون سند يدعم ظهر الح
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك