المقالات

الحالة الفرعونية لدى الانسان – الحلقة السابعة

1163 13:07:00 2008-01-20

( بقلم : محمود الربيعي )

الحالة الفرعونية لدى الانسان المتدين

" ان الابرار لفي نعيم وان الفجار لفي جحيم ".. سورة الإنفطار - سورة 82 – الايات 13 و14.

توطئة

لاشك ان حالة الطغيان هي حالة اقرب الى غير المتدينين من الذين ليس لهم علاقة بالله سبحانه وتعالى والقول المشهور " خاف الله وخاف من لايخاف الله" والذي لايؤمن بالله اساسا فهو لايخاف الا القانون، وفي حالة غيابه فانه يعمل كل مايمكنه من اعمال مشينة كالابتزاز والسرقة والرشوة، اوالغدر والخيانة وسلوك سبيل العدوان لغرض تحقيق اكبر قدر من التحصيل المادي اوالنفوذ والسلطة، ولكن ذلك وان شاع بين تلك الطبقة غير المؤمنة بربها وخالقها الا ان سلوك طريق الجريمة قد يصدر من الافراد او الجماعات التي تتلبس بلباس الدين وتركب موجة الجماعات والاحزاب الدينية ممن يفتقر الى اتباع الهدف الحسن والمنهج الحق وسلوك طريق الانبياء والرسل واتباعهم من الصالحين.. لذلك فليس غريبا ان يتعرض الفرد او تتعرض له الجماعة من انحراف فكري وسلوكي نتيجة لنقص في التربية والتعليم والتثقيف وبسبب سوء الفهم للدين ونتيجة لاهتزاز القيم والمبادئ التي يتلقاها الفرد او تتلقاها الجماعة من القائد الفاسد الذي يدفع بهم الى التهلكة .

الحالة الفرعونية في طبقة علماء الدين .. " كلا ان كتاب الابرار لفي عليين " سورة المطففين - سورة 83 - آية 18.

طبقة العلماء تعتبراهم واخطر طبقة قيادية في المجتمع لذلك فان أي خلل في اخلاقية وقيم هذه الطبقة ستؤثر سلبيا على حركة المجتمع العلمية بنوعيها المادي والروحي، فمن الناحية العلمية التكنولوجية فان من الخطر ان تساهم هذه الطبقة في قيادة المجتمع لانهاستعمل على الحاق الضرر بالناس من خلال مخترعاتها ومكتشفاتها ومشاركتها في الحياة السياسية والعسكرية.

واما من الناحية الثقافية فالخطر نفسه قائم في التسبب باشاعة النظريات الهدامة الفاسدة التي تلقي بظلالها على تفكيرالناس بالشكل الذي يؤدي الى الانحراف.. ونفس الشئ ينطبق على بقية العلوم الاجتماعية والنفسية من خلال طرح افكار هدامة منحرفة يكون ضحيتها الشباب والنساء ويؤثر على تربية الاطفال ويكون بالتالي وبالا وخطرا يهدد مستقبل الشعوب.

والاخطر من ذلك انحراف البعض من طبقات الدين وكما يلي :-

الطبقة الاولى: تلك الطبقة التي تفهم الدين بالشكل الذي يخالف المنهج الالهي ويقود الى التهلكة والى اشاعة منهج القتل وهتك الاعراض وسرقة اموال الناس واباحة اعراضهم بشكل عدواني طغياني بشع تلعب فيه اهواء النفوس الضعيفة التي تفتقر الى ابسط المشاعر الانسانية والى وجود مركبات نقص في هيكلها النفسي الفاسد.

الطبقة الثانية: الطبقة المستغلة التي تلبست بلباس الدين وتمكنت من قيادة الامة لغرض اشباع اغراضها المادية وحبها للمال والتي تريد بهذا المال ان تقيم تجارات لها وتشتري بها ضمائر قلة من الناس تحتمي بهم ، وتحاول ان تقيم لنفسها مملكة صغيرة من الممتلكات والعقارات وخزائن للذهب والفضة، ومملكة من النساء، وسفرات حول العالم وغالبا ماتكون هذه النماذج دخيلة وضعيفة ليس لها انتماء حقيقي لطبقة الرواد.

الطبقة الثالثة: وهي الطبقة التي تسعى للجلوس على قمة الهيكل اوتتسلل الى قمة الهرم لاشباع نزعاتها المنحرفة لاشباع رغبتها للرئاسة وقيادة الناس وتحقيق رغباتها الشخصية وهذه النماذج يعوزها الشعور بالنقص والنزعة لتحقيق ذاتها على حساب المبادئ ومستقبل الناس والدين.

الطبقة الرابعة: وهي الطبقة المتنافسة على قيادة الحركة الدينية بدافع الانانية وبسبب الحسد القائم بين العلماء والتي تحاول ان تحارب القيادات الحقيقية الناجحة والعاملة وسط صفوف الجماهير والتي تؤمن بعدالة الرسالة التي تحملها لاجل سعادة الناس. " ومن الناس والدواب والانعام مختلف الوانه كذلك انما يخشى الله من عباده العلماء ان الله عزيز غفور " سورة فاطر - سورة 35 - آية 28.. و في بعض الاخبار النبوية: «ان امتي اذا تهاونوا في الامر بالمعروف و النهي عن المنكر فلياذنوا بحرب من الله‏» . جامع السعادات ج 2.

الحالة الفرعونية لدى طبقة المثقفين المتدينين.. " ان الابرار يشربون من كاس كان مزاجها كافورا " سورة الإنسان - سورة 76 - آية 5.

نقصد بالطبقة المثقفة هي التي اوتيت حظا من العلم سواء عن طريق الكليات والجامعات والمعاهد او عن طريق الدراسات الدينية الاكاديمية وهي طبقة ذات مكانة محترمة بين المجتمع لذلك فان اخطر مايكون على هذا المجتمع هم المثقفون الذين لم يتناولوا العلوم اويدخلوا الجامعات الا لاسباب اقتصادية او دراسية محضة من الناحية الفنية وليس لهم علاقة لابالسماء ولا بالارض الا من حيث وظيفتهم وخدمة اغراضهم الشخصية وتتسبب فس ذلك التربية الناقصة في البيت او المجتمع او الحزب وهم من الطبقة التي لم تنال حظا من التربية الاسرية والادب الاجتماعي وهؤلاء يشكلون نوعا من الطبقة المنتفعة الانتهازية وغرضها الوحيد الجاه والسلطة وتحقيق المكانة المرموقة ولو على حساب الاخرين ودائما مايتصرف هؤلاء باحتقار وازدراء تجاه الاخرين من حولهم ويستصغرونهم ، وهؤلاء يحاربون من يقف في طريقهم بحسب تهيؤاتهم النفسية ولايرعووا ان يهتكوا الاعراض او يسرقوا الاموال او يقتلوا الابرياء او يشاركوا من قريب او بعيد في جرائم ترتكب ضد الانسانية وضد الاخيار ويسخرون ممن هو في طبقة المصلحين ومن النماذج المتدينة لهذا الصنف من الناس الجماعات التي تنتمي الى المجموعات الارهابية التي لاتؤمن بالتعايش السلمي او نبذ العنف ممن لايطيق ان يعيش مع الاخر الذي يختلف معه وتلك ثقافة دينية متحجرة مستفيدة منتفعة اشبه ان تكون بالوحوش في غابة همها علفها وطعامها وقد تكون الوحوش في الغابة افضل منها لان الوحوش خلقت على تلك الطبيعة ولكن الانسان خلق ليكون خليفة الله في الارض. " واذا قيل لهم امنوا كما امن الناس قالوا انؤمن كما امن السفهاء الا انهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون " سورة البقرة - سورة 2 - آية 13.. " و قال ابن عباس في قوله تعالى: «يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة و لا كبيرة‏الا احصاها» (22) . «الصغيرة: التبسم بالاستهزاء بالمؤمن، و الكبيرة: القهقهة بذلك‏» و فيه اشارة الى ان الضحك على الناس من الجرائم العظيمة " . جامع السعادات ج 2.

الحالة الفرعونية لدى رجال السياسة المتدينين.. " ان الابرار لفي نعيم " سورة الإنفطار - سورة 82 - آية 13.

يحتاج الناس الى من يقودهم وتحتاج الشعوب الى من يحكمها وفق اسس الحق والعدل لتحقيق الامن والسعادة واحترام الحقوق الانسانية ولذا جعل الله الرسل والانبياء والاوصياء خلفاء في الارض بالمستوى الاعلى، وجعل الانسان الصالح خليفة له في الحد الادنى ليقوم الناس بالقسط ويدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر.

والسياسة لابد منها لادارة الدولة واقامة العلاقات المتينة بين الدول وحفظ الوحدة بين الناس وادارة دفة الامور في النواحي التشريعية والقضائية والتنفيذية لذا كان لابد ان تكون قمة الهرم السياسي قمة في الاخلاق الحميدة والسيرة الحسنة والاستقامة في السلوك والعدالة بين الناس والنزاهة في المسيرة وتلك قيم الصالحين.

وان لم يكن القادة السياسيين بالمستوى المطلوب ممن تتوفر فيه صفات القائد الناجح كانت سياسته وبالا، سواء ذلك على المستوى الفردي او على مستوى الاحزاب اوالجماعات، فالشعوب تحتاج الى من ينظم شانها لرفع مستوى حياتها ومعاشها، وتوفير السكن اللائق والوظيفة المحترمة التي تحفظه من الذل والحاجة الى الغير، كما يحتاج الناس الى من يحميهم من الاعتداءات والتجاوزات، بحيث لاتكون غاية السياسيين غير سلوك الحق واتباعه ومحاربة الباطل واجتنابه وبحيث يدفعوا كل اسباب الظلم عن الرعية." واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم ما لا تعلمون " سورة البقرة - سورة 2 - آية 30.. " وفي خبر جابر عن الباقر-عليه السلام-: «ان الامر بالمعروف و النهي عن المنكر سبيل الانبياء و منهاج الصلحاء، فريضة عظيمة، بها تقام الفرائض و تامن المذاهب، و تحل المكاسب، و ترد المظالم، و تعمر الارض و ينتصف من الاعداء، و يستقيم الامر. فانكروا بقلوبكم، و الفظوا بالسنتكم، و صكوا بها جباههم، و لا تخافوا في الله لومة لائم. فان اتعظوا والى الحق رجعوا فلا سبيل عليهم: «انما السبيل على الذين يظلمون الناس و يبغون في الارض بغير الحق اولئك لهم عذاب اليم‏» . هنالك فجاهدوهم بابدانكم، و ابغضوهم بقلوبكم، غير طالبين سلطانا و لا باغين مالا، و لا مريدين لظلم ظفرا، حتى يفيئوا الى امر الله و يمضوا على طاعته‏» . جامع السعادات ج 2.

الحالة الفرعونية بين زعماء الاحزاب والجماعات الدينية " لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها نزلا من عند الله وما عند الله خير للابرار " سورة آل عمران - سورة 3 - آية 198.

ان مشكلة الاحزاب كانت ولما تزل قائمة في بروز قيادات دينية متطرفة مهتزة ليس لها حظ من التربية المتوازنة تتلقفها الاهواء السياسية وسياسات الطامعين وعادة مايخلق هؤلاء القادة ازمات مزمنة وكبيرة في المجتمعات بسبب قصورهم الفكري وبسبب الفهم الخاطئ للدين، فهم متورطين من جانب ويرتكبون حماقات، في الوقت الذي يلحقون الضرر بالناس لذلك شجعت الاديان بصورة عامة للدعوة السلمية والتعايش السلمي وتبيان الحقاق بالحوار الحر المستند الى المنطق والحجة والبيان لابالسلاح والقهر ولاباراقة الدماء وانتهاك الاعراض والتعدي على حرمة المقدسات اوبارتكاب اعمال التخريب اوارهاب الناس وذلك ليس من سلوك المصلحين او اعمال الصالحين." من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون " سورة الروم - سورة 30 - آية 32.. " كذبت قبلهم قوم نوح والاحزاب من بعدهم وهمت كل امة برسولهم لياخذوه وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق فاخذتهم فكيف كان عقاب " سورة غافر - سورة 40 - آية 5.. " قال صلى الله عليه و آله-: «ما بعث الله نبيا الا و له حوارى، فيمكث النبي بين اظهرهم ما شاء الله، يعمل فيهم بكتاب الله و بامره، حتى اذا قبض الله نبيه، مكث الحواريون يعملون بكتاب الله و بامره و سنة نبيهم، فاذا انقرضوا، كان من بعدهم قوم يركبون رؤس المنابر يقولون ما يعرفون و يعملون ما ينكرون. فاذا رايتم ذلك، فحق على كل مؤمن جهادهم بيده، فان لم يستطع فبلسانه، فان لم يستطع فبقلبه. و ليس وراء ذلك اسلام‏». جامع السعادات ج 2.

الحالة الفرعونية بين طبقات الاكاديميين المتدينين " ربنا اننا سمعنا مناديا ينادي للايمان ان امنوا بربكم فامنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الابرار " سورة آل عمران - سورة 3 - آية 193.

المشكلة في طبقة المتدينين هي ليست في الشهادة الاكاديمية التي يحملونها او في الاستاذية التي يتمتعون بها اجتماعيا واكاديميا ولكن المشكلة تكمن في نوعية الاخلاق التي يتحلون بها والتي يفترض ان تكون نابعة من الايمان بالعقيدة والحرص على الدفاع عنها والالتزام بخطها ومنهجها وليس بتقمصها وان لاتكون القيم مزيفة ومقنعة وتلك مهمة لاتقوم الا بالتربية القويمة والتنشئة الصحيحة وهي مهمة القيادات الاجتماعية والدينية ومهمة المؤسسات والمراكز التثقيفية التي تشارك في اعداد الانسان. " ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فاما الذين امنوا فيعلمون انه الحق من ربهم واما الذين كفروا فيقولون ماذا اراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به الا الفاسقين " سورة البقرة - سورة 2 - آية 26.. " وقال أمير المؤمنين (ع): " لولا ان المكر والخديعة في النار لكنت امكر الناس " جامع السعادات ج 1. "

الحالة الفرعونية بين المراكز والمؤسسات الدينية " اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون " سورة البقرة - سورة 2 - آية 44.

يفترض في المراكز الدينية والمؤسسات ان تنطلق في عملها من موقع اشاعة الروح الايمانية وترسيخ العقيدة وزرع الاخلاق الفاضلة في النفوس بدا من اعضاء كل مؤسسة وان تبتعد تلك المؤسسات عن اشاعة الافكار المتطرفة التي تدعو الى العنف، وان ترتقي بنفسها لاشاعة روح التعاون بين الناس والتقارب بين الاديان والطوائف والقوميات، وان تكون قدوة يتوجه اليها الناس لاشباع حاجتهم الى الثقافة الدينية والتربية الاخلاقية والروحية.

ان أي خلل في الهياكل الادارية للمركز او المؤسسات سيدفع بها الى التنافس غير المنضبط، والى خلق جو غير ملائم للناس لاتتوفر فيه الظروف الملائمة للتربية والتعليم والثقافة الموجهة، لذلك تتعرض مثل هذه المؤسسات الى التصدع والانهيار، وارتكاب الاخطاء بحيث تفقد مصداقيتها وبالخصوص اذا كانت هموم هذه المؤسسات الشهرة وجمع المال واشباع الميول الشخصية كحب التراس والتسلط، ونحن نحتاج باستمرار الى مؤسسات صادقة تعمل من اجل اشاعة روح المحبة والتعاون والعمل على جمع الكلمة وتوحيد الصف وتحقيق الاهداف العامة والخاصة التي تخدم الدين والمجتمع، ان سلوك القادة الابرار دائما بعيد عن كل انواع الفساد والانحراف وقريب دائما من رضا الله، والله قريب من المحسنين. " قال يا ادم انبئهم باسمائهم فلما انباهم باسمائهم قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات والارض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون " سورة البقرة - سورة 2 - آية 33.. " وقال أمير المؤمنين (ع): "" وا ويلاه يمكرون بي ويعلمون اني بمكرهم عالم واعرف منهم بوجوه المكر، ولكني اعلم ان المكر والخديعة في النار فأصبر على مكرهم ولا ارتكب مثل ما ارتكبوا ". جامع السعادات ج 1.

الحالة الفرعونية لدى الشباب المتدين.. " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله ان الله شديد العقاب " سورة المائدة - سورة 5 - آية 2.

الشباب المؤمن هم الشباب الذين انتهجوا منهاج الانبياء والرسل وبذلوا الغالي والنفيس في سبيل اعلاء كلمة الحق والدفاع عن المظلومين ويتميزمثل هؤلاء بحمل القيم النبيلة والاخلاق الفاضلة متعاونين فيما بينهم متحابين لاتاخذهم في الله لومة لائم في سبيل اعلاء كلمة الحق وانتصار الفضيلة، واذا لم يتلق الشاب التربية الكافية والفاضلة من الاسرة او المدرسة او الجامعة او الحزب وتعلم المكر والحيلة والكذب والنفاق والتلون والانتهازية والعدوان فانه لن يمثل منهج الانبياء والرسل ويكون بذلك وبالا على مجتمعه.

ان التزين بزي الدين او ركوب موجة الاحزاب الدينية المتطرفة او المنحرفة او انخرط في مجموعات غير سليمة فانه ستغذى على تربية خاطئة مضرة لان مثل هذه الحركات والمجموعات ليس لها جذور واعمدة صالحة تتلقى منها ولن يكون هؤلاء الشباب ناجحين ولن يوفقوا الى أي عمل مفيد بل ان كل واحد منهم سيكون كالتفاحة الفاسدة وسط التفاح في السلة كما يعبر عنه المثل وان التفاح السليم سيتاثر بالتفاح الفاسد وسيفسد مثله. " قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له ابراهيم " سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 60.. " قال رسول الله (ص): " ليس منا من ماكر مسلماً ". جامع السعادات ج 1.. " قال الصادق (ع): " اتقوا الله وكونوا اخوة بررة متحابين في الله متواصلين متراحمين " جامع السعادات ج 1.

الحالة الفرعونية بين النساء المتدينات.. " يا ايها الذين امنوا اذا تناجيتم فلا تتناجوا بالاثم والعدوان ومعصيت الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذي اليه تحشرون " سورة المجادلة - سورة 58 - آية 9.

الحالة الفرعونية لاتقتصر على الرجال فقط بل تتعداه الى النساء فقد تتصرف النسوة بشكل عدواني فردي او جماعي داخل المؤسسة الدينية او الاجتماعية او خلال فترة دراستها المدرسية او الجامعية او في مجال اختصاصها الوظيفي في المدرسة او الدائرة رغم انها تتزي بزي المتدينات، وذلك ناتج كما ذكرنا من نقص في التربية والتعليم بحيث لم تتلق فيها الفتاة الفرصة الكافية في بناء شخصيتها الدينية بالخصوص في الاجواء التي لايتوفر فيها التوازن الاسري او الثقافي الديني، وقد تكتسب الفتاة كثيرا من العادات السيئة من زميلاتها بسبب الصحبة لهن ، وقد تنشا هذه الحالات داخل الاحزاب وفي بيوت المسؤولين من رجال السلطة لعدم وجود رقابة تربوية ومتابعة لتصرفات الابناء سواء كانوا شباب او شابات.. وقد تلعب الفتاة ادوارا سلبية بسبب مكانتها الاجتماعية المكتسبة من الظروف الوظيفية لاحد ابويها كابناء المسؤولين من اصحاب المناصب في السلطة وفي ذلك خطر عليها وعلى الجو الاجتماعي الذي تعيش فيه. " وكان (ص) يقول في آخر خطبته: " طوبى لمن طاب خلقه، وطهرت سجيته، وصلحت سريرته، وحسنت علانيته، وانفق الفضل من ماله، وامسك الفضل من قوله، وانصف الناس من نفسه ". جامع السعادات ج 1.. " وقال نسوة في المدينة امراة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا انا لنراها في ضلال مبين " سورة يوسف - سورة 12 - آية 30. " يا ايها النبي اذا جاءك المؤمنات يبايعنك على ان لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن اولادهن ولا ياتين ببهتان يفترينه بين ايديهن وارجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله ان الله غفور رحيم " سورة الممتحنة - سورة 60 - آية 12.

الحالة الفرعونية لدى الاطفال في الاسر المتدينة.. " كرام بررة " سورة عبس - سورة 80 - آية 16.

لابد للاسرة من الاهتمام بغرس القيم النبيلة وبصدق وان تربي ابناءهاعلى اساس الاخلاق الفاضلة، وان تعمل على دفعهم باتجاه حب الخير والعمل الصالح، وترغيبهم بالجنة وتخويفهم من العقاب في الاخرة من اجل خلق توازن في نفسية الطفل، وبعكسه سيكون الطفل عرضة للضياع والعيش في الاجواء التي تدفعه الى الانحراف والجريمة وارتكاب المخالفات، والتهور وركوب المخاطر التي تهدد مستقبله ومجتمعه الذي يعيش فيه. " نحن نقص عليك نباهم بالحق انهم فتية امنوا بربهم وزدناهم هدى " سورة الكهف - سورة 18 - آية 13.. " قال عيسى بن مريم (ع): " طوبى للمتواضعين في الدنيا! هم اصحاب المنابر يوم القيامة، طوبى للمصلحين بين الناس في الدنيا! هم الذين يرثون الفردوس يوم القيامة: طوبى للمطهرة قلوبهم في الدنيا هم الذين ينظرون إلى الله تعالى يوم القيامة " ". جامع السعادات ج 1.

المصادر

القران الكريم

جامع السعادات لمحمد مهدي النراقي الاجزاء الاول والثاني.

20/01/2008

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك