المقالات

رد على مقال ( السفر الى طهران ) المنشور في جريدة الشرق الاوسط

1959 13:25:00 2008-01-13

بقلم : سامي جواد كاظم

كل وسيلة اعلامية يكون منهجها الرئيسي هو فكر واعتقاد الممول وعلى هذا الامثلة كثيرة خذ مثلا الجزيرة او العربية او حتى المنار والعالم وهذا يتبعه الصحف . وحوارنا اليوم مع جريدة الشرق الاوسط وما لها من هنات وهنات في ما يخص الشيعة فكان لها مقال تحت عنوان ايام في طهران للكاتب عائض القرني المنشور بتاريخ 13/1/2008، فتضمن هذا المقال النهج المتبع لدى مشايخ الوهابية في اتباع الطريق الكلاسيكي الممل ،مجرد ان غايته تهييج عواطف من هم لا اطلاع لهم حقيقي على كتبهم قبل كتب الشيعة .

ولست هنا بذكر مصادر التاريخ المعترف بها من قبل الوهابية قبل الشيعة لتفنيد ما ذكره كاتب المقال ، فان لهذا لا يتسع المقال . المهم يقول كاتب المقال ان سفره هو وزملائه لغرض البحث عن ديوان الشاعر الشيرازي ولكنهم وجدوا وهذا على حد قولهم (وسألنا عن كثير من كتب أئمة الإسلام المشهورة، فلم نجد لها عيناً ولا أثراً، مع العلم أن هذه الكتب ليس فيها مصادمة للفكر الشيعي،) وانا اسال كاتب المقال وكل من يقتنع به اذا كانت الكتب السلفية والوهابية التي تنال من الشيعة موجودة في مكتبات الشيعة وسهلة التناول اضافة الى كتب الحديث من البخاري وفتاوى ابن تيمية وهلم وجرى ، اذا هذه موجودة في المكتبات فما بال الكتب التي لا تتعارض مع الشيعة غير موجودة ايعقل هذا ياعقلاء ؟! ، والشيء بالشيء يذكر وطالما انك اثرت هذا الموضوع فاعلم ان اكثر الكتب رواجا في مكتبات الشيعة هو صحيح البخاري ومسلم فهل تستطيع الدولة الوهابية ان تسمح لمكتباتها بعرض كتاب مثل بحار الانوار او الكافي للكليني اسوة بما موجود في المكتبات الشيعية من كتب الحديث السلفية ؟!

واما قولك ان هنالك كثير من الكتب التي (تخبرك هذه الروايات بحال الصحابة مع القرابة، وأن هناك إحناً وبغضاء وعداوة متأصِّلة، وكأن الصحابة لا همَّ لهم إلا الكيد لأهل البيت والتربص لعلي وفاطمة رضوان الله عنهم،) فلماذا لم تذكر عناوين هذه الكتب حتى يكون مقالكم مفعم بالادلة ام ان مجرد كتابة كلام رخيص بهذا الشان ودائما يكون كاتبه ارخص منه ، وانا هنا لست بصدد كشف الحقائق والرد على ما كتبت .

يقول كاتب المقال (إننا ننادي صباح مساء بحرمة دم السني والشيعي،) هل حقا ما تقول اذا كان لك همة في الاطلاع على ديوان شاعر والسفر الى طهران لماذا لا تكون لك همة في الاطلاع على فتاوى اقرانك من المشايخ الذين لا يبعدون عنك بعيدا ولا يستحقون عناء سفر حتى تعلم وهن وكذب ما تدعي . واما مسالة تمرير تفسير بعض الايات لما تبغي فهذا طريق سهل على من يتبعكم اما المتضلع والمطلع على تفاسير القران لدى السلفية قبل الشيعة يعلم التحريف الذي تعملون عليه في تنسيب مزايا لمن ترغبون له ان تكون المزية .

ثم ذكر الاخ الكاتب ان السنة هم الاكثر في العالم من الشيعة ولا اعلم هل هذا يعني ان الحق مع الاكثرية ؟ فهل هو جاهل ام يتجاهل ما ورد في القران من ان اغلب مواقف الباطل تكون للاكثرية ( وان اكثر الاعراب لمنافقون )(واكثرهم للحق كارهون )،( َوَكُلَّمَا عَاهَدُواْ عَهْداً نَّبَذَهُ فَرِيقٌ مِّنْهُم بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ [البقرة : 100]) (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ [آل عمران : 110] ) (ُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ [المائدة : 59] )، وكما ان اصحاب الكهف هم على ضلالة لقلتهم ،وغير ذلك الكثير الكثير الذي لا يسعني ان اذكره .

اسرد كاتب المقال في ذكر هناته فقال (لقد درسنا الماجستير والدكتوراه في علم الحديث دراية ورواية، دراسة علميّة مسؤولة محايدة فوجدنا أن تلك الروايات التي تتهم الشيخين والصحابة بعداوة القرابة روايات مكذوبة مزوّرة،) هل ذكر لنا بعض الامثلة على هذه الروايات وطريقة تمحيصها حسب ما يدعي دارس الماجستير والدكتوراه حتى يكون ذلك افضل من الترهات التي ذكرها ويكون افيد لمدعاه ؟!!!.

ويقول (وأدعو إلى تحريم إيذاء السنّي للشيعي والشيعي للسني، السني حرام الدم، والشيعي حرام الدم،) وجه دعوتك هذه الى علماء البلاط الملكي لال سعود ، ولا يفوتني ان اذكر تعقيبا على هذه دعوتك وحسب ما قلت انك في طهران فاذا كان هنالك اذية من الشيعة الى السنة فهل تعرضت لها في زيارتك لطهران ؟! اكيد لم تتعرض بل ولا لرشقة هواء لانك لو كنت تعرضت لهولت وطبلت هذه الرشقة وجعلتها كم هائل من الاهانات والاعتداءات ، ولكن تعلم علم اليقين انك عوملت معاملة لا اقول رائعة بل على اقل تقدير حسنة . اخيرا انا لا ادافع عن الفرس الصفوية انا ادافع عن المذهب الشيعي افهم هذا قبل ان تتجنى عليّ وان كان طلبي هذا مستحيل ولكن فذكر ان نفعت الذكرى .

بقلم : سامي جواد كاظم

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
بسيم القريني
2008-01-15
انا شخصياّ رددت على المرتزق عايض القرني في صحيفة الشرق الاوسط لكنها لم تنشر تعليقي مع اني تجنبت الاسلوب الجارح معه حتى أضمن نشر تعليقي, وأنا على يقين هناك الكثير مثلي ممن تم حجبهم عمداً حتى يكون الطعن في الشيعة أكثر تركيز. ومع ذلك تجد تقريباً جميع من علق على مقالة المرتزق عايض القرني هم من الوهابية ومن الخليج تحديدا. كثير من النقاط التي طرحها الاخ سامي, قد طرحتها على المرتزق عايض القرني لكن كما اسلفنا لم تنشر. أكبر بلد مصدر للارهاب وفتاوى التكفير هم الوهابية السعودية ولكن عندما يتحدث لك هذا المرتزق يموه لك على انه حمل وديع ومن المحبين للسلام والحق مع ان واقع الحال يقول انه من اكبر الطائفيين والمرتزقة لآل سعود. لقد قلب الحقائق راساً على عقب لاني انا شخصيا اشتريت كتب البخاري ومسلم والطبري والذهبي كلها من ايران وهي متوفرة في المكاتب لاننا لانخشى اي فكر آخر مادمنا متحصنين بفكر آهل البيت عليهم السلام , على العكس منهم تراهم يمنعون ويحجبون كل شيء سواء يخالف عقائدهم الباطلة او لايخالفها.
البيضاني محمد
2008-01-14
السلام عليكم اخي العزيز :ان الثابت المذهب الوهابي لم يستند الى اصول حقيقية وثابتة بل اصلة القوي المال والدعم من اعداء الاسلام وهو الية ناجحة جدا في تهديم الاسلام وهم المنافقون ,صرفت السعودية الظالمة مبلغ 87 مليار دولا لنشر الوهابية في العالم وبالمقارنة مع ماصرفة الاتحاد السوفيتي على نشر الشيوعية في العالم نجد مبلغها 35 مليار دولار فانظر الفرق !!! ولكن عسى ان تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم نعم كل من يتعرف على فكر اهل البيت الاسلامي ينشد اليه لصدقة وجدواه في خدمة الانسان وحفظ تميزه وكرامته اصل الخلق
ابو غزوان
2008-01-14
العدد الذي يسبق بتاريخ 12-1-2008كتب سمير عطا الله بالشرق الاوسط مثل هذه التفاهات وبعنوان التمثال ويذكر بية سقوط تمثال وصدام وظهر ان الكاتب ينوح على اخو هدلة وذكر ايضا انه قرء ابيات يرثي بيها جرذهم وان الشاعر سماه حامي الحمى -- اذا كان هذا حال مثقفيهم يشوفون جريذي ويسموه حامي الحمى شتترجى من الناس الي تقرء جريدتهم ؟يعني صدق من قال الاعراب اشد كفرا ونفاقا واليوم كملت وتخلفا حتى لو بنو اعلى مسجد في العالم واطول برج ارتفاعا -اما هذا عائض القرني من اسمة واضح-لادين-قرضاوي- قرني -ظاهري بالاثم ياستار
Ahmad Hassan
2008-01-13
الى مجيد الرميثي! نحن ندافع عن الحق ونفضح الباطل. هجوم هؤلاء الاعراب على ايران يثبت ان ايران مع الحق لانهم- الاعراب - اشد كفرا ونفاقا وبدليل القرأن وايران رافعة لواء الحق لواء اهل البيت ع . فلماذا لاندافع عن الحق؟
مجيد الرميثي
2008-01-13
انا ايضا اطلعت على المقال في الشرق الاوسط وقد ضحكت عليه لشدة السذاجة التى كتب بها رغم ان القرني صاحب لسان مشهود له ماتحدث عنه الرجل لايعدو كونه تفاهات ويمكن لأي قارئ مراجعة تعليقي عليه هناك انا اطلب منكم الحيادية والكف عن ترديد عبارات البغض الطائفي التي تمزق وتفرق وتبعد اصحاب المعتقد الوسطى عن متابعة شبكتكم وارجو اجابتي لماذا تجعلون انفسكم في موقف الدفاع عن ايران اوليس لهم من المواقع مايمكنهم رد الكاتب وانتقاده بدلا منكم ولو كانت رحلته الى الصين او ماليزيا اكنتم ستستفزون بهذا الشكل؟؟
الكناني
2008-01-13
قرأءة مقال القرني في العربيه وجريدة الشرق الاوسط واحسب ان القر ني لم يذهب الى ايران هذه كذبه اطلقها الاعلام السعودي قبل المراسيم الحسينيه لانه لم يتكلم على اي شىء سوى اتهامات جاهزه معروفه القرني بوق رخيص من ابواق السلفيه يدار من قبل الحكومه السعوديه اثناء الطوارىء يتكلم عن الاكثريه والاقليه وتناسى ان ان سبعمائه مليون مسلم من الشيعه والصوفيه في العالم والصوفيه اقرب الى الشيعه بشهادة القرني نفسه اما مدحه الى صدام فقد قال في صدام مالم تقله العرب جميعا حشر الله القرني مع صدام وال صدام
Ahmad Hassan
2008-01-13
الحقيقة ان غباء هؤلاء الكتاب يجعلهم مبلغين للمذهب الحق بطريقة غير مباشرة. اكاذيبهم تحفز المسلم السني ان يبحث عن الحقائق وعندما يرى الحقائق يستبصر ويلعن كل الاصنام التي نحوتها لهم خلال التاريخ وبمساعدة هذه الاقلام المؤجورة . اللهم العن ظلمة محمد واهل بيته من الاولين الى يوم الدين.
ابو علي
2008-01-13
.. .لاتتعب نفسك هؤلاء مرضى بداء عضال اسمه النصب ورثوه من ابن تيمية وال امية وابو جهل واتباعه "مكتوب على جبينه ايس من رحمة الله" اسلافه من اهل العلم الكبار لم يتمكنوا من رقع ثياب بعض المجرمين ..وهذا الشخص حصل على الدكتوراه ولم يتوصل الى الحقيقة ..وانا اقول له ان وراءك عمل كثير يمكن ان تعمله ..فرغ نفسك ثلاثين اربعين سنة اخرى ..ثم قرر حتى يحترم الناس تلك المقولة .. الا يكفي ذبح الحسين ابن علي ..الا يكفي قتل الامام علي في المحراب الا يكفي الاعتداء على بنت النبي ..الا يكفي غضبها واخفاء قبرها
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك