المقالات

خاطرة الحج الحادية عشرة زيارة ائمة البقيع عليهم السلام

1307 22:57:00 2007-11-28

( بقلم : محمود الربيعي )

( الحسن بن علي - وعلي بن الحسين - ومحمد بن علي - وجعفر بن محمد ) عليهم السلام في بقيع الغرقد

يحظى الذي يعيش في العراق بسهولة بزيارة الامام امير المؤمنين علي عليه السلام في مدينة النجف الاشرف.. وبزيارة الامام الحسين عليه السلام في مدينة كربلاء.. وبزيارة الامام موسى بن جعفر عليه السلام، والامام محمد بن علي الجوادعليه السلام في مدينة الكاظمية ببغداد.. والامام علي بن محمد الهادي عليه السلام ، والحسن بن علي العسكري عليه السلام في مدينة سامراء.. ويتطلع للحجة القائم المنتظر عجل الله تعالى فرجه وسهل مخرجه وجعلنا من انصاره واعوانه .

الائمة المعصومين هم النخبة التي حملت الرسالة ودافعت عنها

وفي المدينة المنورة نستكمل الكثير من الحلقات المفقودة من تلك المراقد الشريفة في العراق ومنها مرقد الامام الحسن بن علي عليه السلام.. والامام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام.. والامام محمد بن علي الباقرعليه السلام.. والامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام وكلهم مدفونون في البقيع ( بقيع الغرقد) في المدينة المنورة (يثرب او طيبة من اسماءها ).. وهم الاحياء عند ربهم واحياء بيننا عبر كلماتهم وسير حياتهم، وهم النخبة الذين حافظوا على التراث، والمدافعين عن قيمه وعن قيم الاسلام.

زيارة ائمة البقيع وقت الفجر او العصر

وفي موسم الحج تجد صعوبة لزيارتهم عليهم السلام فهي محددة، مرة في الفجر ومرة في العصر، ولكن مع كل ذلك فانك ان تهيات في هذا الوقت فانك تحظى بالزيارة ان كنت رجلا، اما النسوة فممنوعات من الزيارة للاسف.. وعلى أي حال فنحن في المرة الاولى لم نحظى بالزيارة مع ان ضغط الجماهير الملهوفة للزيارة كان شديدا لحظة فتح الباب لذلك اثرنا الزيارة من وراء الجدار العالي الذي لانستطيع رؤية شئ من خلاله وعيوننا شاخصة تبحث عن القادة الامجاد حيث موضع الرسالة وثمرة الشجرة النبوية يسجنون حتى بعد مماتهم ويمنعون محبيهم من زيارتهم ومع ذلك تبقى جماهير الامة منشدة بقلوبها اليهم وتتدافع بحرارة تاتي من محتلف بقاع العالم لتزورهم وهي تعلم جيدا منزلتهم من الله ورسوله.

زيارة الائمة الطاهرين عليهم السلام في بقيع الغرقد

اما في المحاولة الثانية وعلى خوف ان لانتمكن من الدخول مرة اخرى دخلنا وبحمد الله وحصل الاطمئنان بعد الترقب واللهفة للزيارة سائلين الذين دخلوا قبلنا اين رعاكم الله ايها الاخوة الزوار؟! وكانك تسال عن سرفجاءت الاشارة بالاصبع هناك مقرهم ارواحنا لهم الفدا.. قبور خمسة محاطة بسياج يكاد يلتصق بالارض.. مجرد صخرة بسيطة تشير الى القبر.. لااسماء! ولامسميات ! والقبورلايكاد يرتفع منها عن الارض الابضع سنتمترات. ويكاد يفصح كل قبر عن حقيقة معاناة الائمة عليهم السلام ومحبيهم من اعمال الجهلاء بحقهم المهملين لحقوقهم، وعلى كل حال فهذا لايغير من قيمة الامام.. جموع تتجه اليهم بالزيارة، واخرون ممنوعون يقفون خلف الجدار في الخارج حيث السماح بالدخول لايزيد عن دقائق ثم يغلق بعدها المكان ويمنع الزوار من الدخول.

مواضع الائمة اهل الشفاعة كما هي في البقيع

الامام الحسن المجنبى عليه السلام.. والامام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام.. والامام الباقر عليه السلام.. والامام جعفر الصادق عليه السلام الواحد جنب الاخر يتقدمهم العباس ( عم النبي صلى الله عليه وسلم ) رضوان الله عليه والى يسارهم في البقيع ضمن الجدار من الداخل فاطمة بنت اسد ( ام الامام امير المؤمين علي بن ابي طالب عليه السلام ) رضوان الله عليها.. جهشنا بالبكاء ونحن نزورهم تباعا مسرورين بهذه الزيارة ان تكون لنا ذخرا في الاخرة.. وعسى الله ان يغفر لنا ذنوبنا بشفاعتهم فهم اهل للشفاعة " قل لااسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى ".

" قل تعالوا ندع ابنائنا وابنائكم ونسائنا ونسائكم ثم نبتهل الى الله "..

" انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا" ..

" ولايشفع الا لمن ارتضى"..

نحاول ان نطيل النظر ماامكننا ذلك لان هذا الموقف نادر بالنسبة لنا لمن كان بعيدا .. ولن ننسى ابدا ماحيينا هذه الزيارة اذ ليس بالقليل ان تسعى كل هذه المسافة وتوفق لان تزور ائمتك الطاهرين عليهم السلام.

ارتفاع الايادي بالدعاء( للذين سبقونا بالايمان وللذين اتبعوهم برضوان) بين يدي الائمة الطاهرين

تصاعدت الادعية نذكر اخواننا الذين سبقونا بالايمان كما نذكر اخواننا الاحياء باسمائهم واقربائنا جميعا ندعو لهم بالخيرات وبالهداية.. ندعو للمسلمين كافة ليمكنهم في الارض ليكونوا اعزة في حياتهم.. واثناء المغادرة حاولنا ان نلقي نظرة سريعة على القبور الباقية لكننا لم نتثبت جيدا منها عازمين في المرة المقبلة ان نستعد اكثرلاننا تفرغنا تماما فقط لزيارة الائمة المعصومين عليهم السلام.

تكرار زيارة الرسول (ص) وائمة البقيع احياء للقلوب

من الجدير بالذكر ان الفترة القصيرة التي يعيش فيها الحاج بالمدينة تدفعه لان يكرر زيارة الرسول صلى الله عليه واله وسلم اذ ليس من المعقول ان نزورهم مرة واحدة في تلك الفترة باعتبارها فرصة نادرة.. لذا عقدنا العزم على ان نقوم بالزيارة مرة او مرتين يوميا وهي ميسورة بالنسبة لحضرة النبي الاكرم محمد المصطفى صلى الله عليه واله وسلم وعلى امل نقوم بنفس الشاكلة بزيارة ائمة البقيع عليهم السلام .

يبدو ان روحانية الزيارة لاتعتدل ولاتستقيم الا بخروج الدموع من العيون.. فحرارة اللقاء تعبيرعن بركان الحب المستقر في قلوب المحبين لاهل بيت النبي عليه وعليهم السلام ، واننا لنرجو بحبهم النجاة من النار والفوز بالجنة والرضوان في دار السلام.. وهكذا فكلما وقفنا بين يدي الرسول الكريم (ص) زاد اللقاء حرارة وكلما كثر الحضور ارتفعت المعنوية وزادت الصلة به صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين .

مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ومحرابه ومنبره

لاندري انفرح ام نحزن حينما ننظر للمنبر ونتخيل ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان هنا يخطب بالمسلمين من اتباعه ويوضح لهم تعاليم الله سبحانه.. ام حين ننظر اليه في محرابه وهو يصلي ويؤم المسلمين.. ام ننظر للراقد الشريف تطوف حوله الجموع وتكثر بقربه الدعوات وذكر الله سبحانه ، وهم يصلون على النبي واله عليهم افضل الصلوة والسلام.

فلتفخر بقيع الغرقد بما احتفظت به من الكنوز

وفي البقيع يتحسر الانسان على مايرى من فعل الجهلاء بحق الائمة المعصومين عليهم السلام.. والتاريخ يذكر مافعل بجنازة الامام الحسن عليه السلام والتي ضربت بالسهام ومنع من ان يدفن الى جوار جده النبي صلوات الله وسلامه عليه واله .. وماعاناه الامام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام الذي قتل اباه وسبي اهله وهو مريض لايقوى على الحرب والقتال.. ومالاقاه الامام الباقر محمد بن علي عليه السلام الذي عابه هشام بن عبد الملك في موقف له مع الامام الشهيد زيد بن علي بن الحسين رضوان الله عليه وهو اخو الامام الباقر عليه السلام .. والمحنة التي عاشها الامام الصادق عليه السلام .. كنوز مكنوزة في هذه الدار( دار البقيع) .. فلتفخر الدار بما حفظت به تلك الاجساد اللطاهرة فقد احتضنت اجساد خير البرية، واثمار فروع الشجرة النبوية.

العباس عم النبي صلى الله عليه واله وسلم ... وفاطمة بنت اسد زوجة ابو طالب وام امير المؤمنين علي عليه السلام في بقيع الغرقد

والعباس ( عم النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم ) عليه السلام الذي دافع دفاع الابطال عن عقيدة الاسلام وعن مبادئ القران الكريم .. وفاطمة بنت اسد رضوان الله عليها الطاهرة المطهرة التي اهداها الله عليا عليه السلام واهدته لزوجها ابي طالب (عم النبي صلى الله علية واله وسلم ) رضوان الله عليه الذي اهداه منقذا للامة ومدافعا عنها اذ لم يستقم الاسلام كما ينبغي الا بسيف علي عليه السلام فهو ظل الرسول صلى الله عليه وسلم في الارض واميرا للمؤمنين بعده وابو الحسنين سيدي شباب اهل الجنة.. ينبغي ان نقول ان عليا عليه السلام ثورة وابنيه الحسنين عليهما السلام ثورة بل كل اهل البيت ثورة على الباطل لاعلاء كلمة الله واعلاء شان شان الاسلام.. ولولا محمد صلى الله عليه واله وسلم لما كانت فاطمة الزهراءعليها السلام .. ولولاها وعلي عليها السلام لما كان الحسن والحسين عليهما السلام.. ولولا الحسين عليه السلام لخلت الارض من المصلحين والمبشرين والمنذرين والمرشدين الى يوم الدين.. لكن الله سبحانه وتعالى جعل في صلب الحسين عليه السلام زين العابدين بقية العترة الطاهرة الى يوم خروج امامنا المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف .

رجال ونساء خالدون في تاريخ الاسلام يرقدون في بقيع الغرقد ... لعل الزهراء عليها السلام ايضا ترقد في البقيع

القبور في البقيع كثيرة ولكنها لمشاهيرالرجال والنساء الذين عاشوا في صدر الاسلام .. والمقبرة ليست كبيرة كمقبرة النجف.. وبعد ان زرنا الائمة المعصومين عليهم السلام كان لابد لنا من ان نبحث عن بقية ال الرسول صلى الله عليه وسلم لعل ان تصيبنا منهم شفاعة مرجوة.. وعلى بعض الروايات فان فاطمة الزهراء عليها السلام مدفونة في البقيع ايضا .. والمشهور ان قبر الزهراء عليها السلام ليس له موضع ظاهر او مؤكد وقد كان ذلك بحسب طلبها عليها السلام ولاسباب معروفة وغير خافية عند محبيها ، ولمن اراد معرفة الاسباب فليسال او يبحث عن ذلك في كتب اتباع اهل البيت عليهم السلام.. لذلك فقد زرنا الزهراء عليها السلام والدموع منهمرة من العيون حينما تذكرنا ذلك الهم الذي حملته هذه الامراة الصابرة الممتحنة الطاهرة المطهرة الراضية المرضية.

رجل دين يعرف مراقد الاطياب ومواضع الاصحاب رضوان الله عليهم

وكم كان حظنا سعيدا فقد وجدنا الدليل الذي يدلنا على القبور المطلوبة بالزيارة.. كان في ذلك الوقت رجل دين معمم يرتدي العمامة السوداء من بلد ايران يتبعه جمع غفير ممن كانوا معه، له هيبة، ووقار، وثقة بالنفس عالية، يعلم مواضع القبور رغم عدم وجود لوحة الى جانبها، بيده كتاب الزيارات والزيارة المخصوصة لكل مرقد من المراقد الشريفة، فاثرنا ان نشاركهم الزيارة والدعاء.

ام البنين زوجة علي بن ابي طالب عليه السلام ترقد في البقيع.. وكذلك عاتكة وصفية بنتا عبد المطلب وهن عمات رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقرب باب الدخول من بقيع الغرقد وعلى جهة اليمين ترقد ام البنين رضوان الله عليها وهي زوجة وصي رسول الله علي بن ابي طال ( بسيف الله المسلول وابو النورين الحسن والحسين والصديق الاكبر وصاحب راية رسول الله) نسال الله شفاعتها وشفاعته لنا يوم القيامة.. فنحن نزور ولدها العباس عليه السلام دائما بكربلاء.. وعسى حبنا لولدها ان تكون لنا من الشفعاء يوم القيامة.. وكذلك ترقد الى جانبها عمات الرسول صلى الله عليه وسلم من بنات عبد المطلب وهما عاتكة وصفية.

ابراهيم بن (النبي صلى الله عليه واله وسلم ) يرقد في البقيع.. كذلك شهداء احد وواقعة الحرة.. وكذلك هناك قبر لاسماعيل بن الامام جعفرالصادق عليه السلام

وعلى جهة اليسار من الباب المذكور من بقيع الغرقد يرقد ابراهيم بن الرسول( صلى الله عليه واله وسلم) وقد زرناه بزيارة مخصوصة.. وبالقرب من هذا الموضع هناك مجموعة من القبور يقال انها لشهداء موقعتي احد والحرة. . كما يوجد قبر لاسماعيل ابن الامام جعفر الصادق (ع) حسب ماسمعنا من الملا (الناس).

بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوجاته وعمه وبعض اقرباءه

وفي الوسط مابين الباب الرئيسي وقبور الائمة الاطهار عليهم السلام ترقد ويرقد كل من .

اولا: بنات رسول الله (ص) زينب ورقية وام كلثوم في موضع.

ثانيا: زوجات الرسول (ص) منهن ا م سلمة في موضع اخر.

ثالثا: عقيل بن ابي طالب وعبد الله بن جعفر في موضع اخر.

حليمة السعدية مرضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وفاطمة بنت اسد ام امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام

وعند دخولك الباب الرئيسي فان نهاية الميسرة وقبل الجدار قبر حليمة السعدية مرضعة الرسول (ص) رضوان الله عليها واقول لقد تاثرنا كثيرا بزيارتها وشعرنا بقربها للرسول (ص).. ويقال ان الجدار الوسطي المتاخم للجدار القريب منه قبر مرضعة الرسول (ص) ان قبر فاطمة بنت اسد يكون في هذا الموضع ولذلك اعدنا زيارتها المخصوصة مرة اخرى.

الصحابيين عبد الله بن مسعود وابي سعيد الخدري

يقال ان قبر عبد الله بن مسعود وابي سعيد الخدري خلف الجدار والله اعلم بكل ماذكر ونسال الله القبول والواقع ان زيارة سريعة ولفترة قصيرة نكون معذورون من التاكد اوالالمام باكثر مما علمنا.. ندعوا الله سبحانه وتعالى ان يمن علينا بالحج والعمرة ويرزقنا وزيارة رسوله صلى الله عليه وسلم في كل عام انه سميع مجيب.

مساجد المدينة.. مسجد علي ومسجد فاطمة

في المدينة المنورة - مسجد علي - وهو على مقربة من المسجد النبوي الشريف.. مسجد صغير تحمل واجهته عبارة - ( مسجد علي) - .. كنا نرغب في الدخول ونصلي فيه ركعتين تحية المسجد ولكن للاسف كان الباب مغلقا وكان اليوم جمعة فاثرنا الصلاة ظهرا في الشارع وفي الساحة بالذات ثم توجهنا الى – ( مسجد فاطمة )- على مقربة منه ايضا.. ارتقينا درج صغير ودخلنا( مسجد فاطمة) وصلينا ركعتين تحية للمسجد، وتلونا بعض من أي الذكر الحكيم بعدها عدنا للفندق وهو بيت صغير بغرف عدة يتقاسمها الحجاج الرجال بينما البيت الثاني المجاور وهوعلى شاكلته ايضا تتقاسم غرفه النساء.

الى مسجد قبا – صلاة ركعتين فيه تعدل عمرة حج

استاجرنا سيارات البيكاب لتنقلنا الى – ( مسجد قبا ) - خارج مركز المدينة المنورة الا انه ليس ببعيد ففي فترة زمنية قصيرة يمكن الوصول اليه في اقل من نصف ساعة او اكثر بقليل.. وهاهي السيارة تصل وتدور في الساحة القريبة من المسجد بعدها واجهنا باب المسجد الذي ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه المجيد كاول مسجد اسس على التقوى يوم هاجر الرسول صلى الله عليه واله وسلم من مكة الى المدينة قبل ان يدخلها.. يعتبر هذا المسجد من المساجد المهمة وقد روي في الحديث ان صلاة ركعتين فيه تعدل عمرة حج.. تطلعنا الى كل ناحية منه متوجهين الى الله العلي القدير ان يمن علينا مرة اخرى وفي كل عام لنستمد مزيدا من المدد الروحي والاكثار من العبادات والطاعات .

الى حمزة ( عم النبي صلى الله عليه واله وسلم) عليه السلام والى شهداء احد

ركبنا السيارة وتوجهنا الى – ( جبل احد) - وكم كان المنظر مدهشا فالجبل ضخم عريض منحدر الاجزاء كانه خلق لتقع عليه تلك الملحمة الحربية .. ففي هذه الموضع استشهد الكثير من المسلمين عند قتالهم المشركين، واستخلصت من تلك المعركة الكثير من الدروس والعبر في حياة المسلمين.. قلوبنا حزينة لما لقيه المسلمون الاوائل من الاذى .. ونحن نزور حمزة بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه واله وسلم ، والذي كان قتله خنجرا في قلوب المسلمين لما كان لحمزة عليه السلام من مكانة في جيش المسلمين .. فحمزة في الجنة التي وعد الله سبحانه عباده وكان وعده ماتيا حيث الخلود مع بقية الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا. . ومع حمزة بقية شهداء احد ومنهم الشهيد مصعب بن عمير ، وقرب مقبرة حمزة مسجد صلينا فيه ركعتين تحية للمسجد وبعدها زرنا الزيارة المخصوصة لحمزة وبقية الشهداء رضوان الله عليهم.

في موضع موقعة الخندق مساجد شريفة

رغم ان الخندق قد طمر بتوالي الازمان الا ان مواضع المساجد على مقربة منه لاتزال تزار ومنها مسجد الرسول القائد محمد (ص) وعلى تل بسيط مسجد علي (ع) ومسجد سلمان رضوان الله عليه ومسجد فاطمة الزهراء عليها السلام وفي كل مسجد من هذه المساجد ادينا ركعتين تحية للمسجد.. واذكر ان احد رفاق السفرة وقف وتكلم بتفصيل عن واقعة الخندق كما تكلم عن كثير مما يتعلق بمختلف المواضع الشريفة وقد اثار النفوس بتلك الذكريات والاثار النبوية الشريفة.

مسجد ذي القبلتين

تحركت بنا السيارة الى هذا المسجد ولن ننسى روعته ففي قصته المثيرة تاريخ مفيد شهده المسلمون لحظة صلاتهم صلاة الجماعة متوجهين الى المسجد الاقصى فعابهم اليهود على ذلك فتغيرت القبلة نحو المسجد الحرام وقد ذكر الله سبحانه وتعالى ذلك في كتابه المجيد.. صلينا فيه ركعتين تحية للمسجد سائلين المولى عز وجل ان يرحمنا برحمته الواسعة في الدنيا والاخرة.

زيارة الرسول والائمة الاطهار عليهم السلام قبل الرحيل والعودة الى الاوطان

وهكذا انتهى المطاف بنا بالعودة الى المدينة والفندق للراحة ومعاودة النشاط في مهرجاننا العبادي الكبير الذي بدا بزيارة الرسول المصطفى محمد صلى الله عليه واله وسلم وزيارة ائمة البقيع عليهم السلام والتجوال في المدينة .. فهذه الايام هي الايام الاخيرة التي تسبق الرحيل.. فالرحلة زمنها محدود والكثير يطالب بالعودة ليدرك اعماله واولاده والرغبة تحدونا بالبقاء اكثر.

شد الرحيل والعودة الى البلد- مسار الرحلة في الاياب او الذهاب

طريق العودة كان من المدينة فالقصيم- العوجاء – بريدة – نقطة جمارك الرقعى – السالمي – الكويت – العبدلي – صفوان – فالزبير فالناصرية.اما طريق السفر فكان بالشكل التالي يغداد – الحلة – الديوانية – السماوة – الناصرية – البصرة – الزبير – صفوان – العبدلي – الكويت – الخفجي ( نقطة جمارك السعودية ) – الدمام – الرياض – الشقراء – الطائف – مكة المكرمة – جدة – فالمدينة المنورة.طريق الذهاب استمر ثمانية ايام لحين الوصول الى مكة.. بينما كان طريق العودة اربعة ايام لحين الوصول الى بغداد.. حيث كان الذهاب بطيئا والرجوع على عجل.. وعليه فقد ضاعت اربعة ايام في السفر الى مكة كان يمكن استثمارها في العبادة في مكة نفسها وزيادة الاطلاع على المعالم التاريخية المنتشرة هنا وهناك.. هذا الى جانب الارهاق البدني الذي قد يصيب الحاج نتيجة الجهد وعدم توفر مستلزمات الراحة، صحيح ان الاجر على قدر المشقة لكن الوصول الى مكة مبكرا كان اهم وافضل.

طعام المسافر – ابريق للوضوء – حصيرة صغيرة للصلاة – بوصلة لتعيين اتجاه القبلة

طعام المسافر كان عبارة عن الشاي والبيض والجبن والقيمر المعلب والخبز.. وبعض الفواكه.. لحين الوصول الى مركز اي مدينة كالبصرة او الكويت او الرياض او مكة او جدة او المدينة حيث يجد المسافر كل مايرغب من الغذاء.. ومن جهة اخرى فان ابريق الوضوء والاستنجاء كان ضروريا في الطريق الطويل، كما ان سجادة حصيرة ذات فائدة مع ان الارض هي مسجد يصلح للسجود.. واذا تمكن الحاج ان يتزود ببوصلة متمكنا من معرفة الاتجاهات فهذا افضل ومع ذلك فمعرفة اتجاه القبلة في السفر الى مكة ليس بالعسير فالناس في الطريق مسلمون والمساجد متوفرة.

من الافضل عدم تكليف الحاج بالشراء فان ذلك يصرفه عن العبادة ويرهقه

قد يفاجا الحاج اثناء رجوعه من واجبه الديني بالهدايا المختلفة التي يقدمها الاقرباء والاصدقاء مما لايخطر على البال احيانا وطبيعي جدا ان يقابل الحاج هؤلاء الطيبين ببعض الهدايا المناسبة وقد لايكون الحاج ميسورا، او قد لاتسمح ظروفه لصرف الوقت في الاسواق وهو منصرف لاداء المناسك والتعبد ولاتسمح له القوانين بادخال اكثر مما يمكنه من حمله وقد يكون هو محتاجا لخصوصياته هو واهله واقرباءه ، لذا ننصح بالهدايا الرمزية وبالخصوص مايذكر بجو الرسالة الاسلامية كصور المواضع والاماكن الشريفة او السبح وماشابه، ومن الطبيعي ان كثيرا من الناس قد يوصوه قبل السفر بشراء حاجات قد تكون ثقيلة والموصي يتصور انه هو الوحيد الذي يوصيه بالشراء الامر الذي يؤدي الى ارباك الحاج وخلق متاعب له.. ويستثنى من ذلك مايوصى به من دواء وعلاج للمرضى ففي هذه الحالة يجب ان يسعى الحاج لتلبية الطلب وفيه رضاء الله تعالى.

بعض المنافع من الحج

في سفرك الى كل من مكة والمدينة يمكنك ان تحظى بالمزيد من الاصدقاء.. والسفر يكشف لك طباع الناس الحسنة والسيئة وعليك ان تتزود بالتقوى لكي تكون مطمئنا .. حاول ان تختار النخبة الممتازة من الذين يقربونك من الله سبحانه وتعالى.. وفي سقرك فرصة عظيمة للارتقاء بالنفس الى المعالي .. لاتضيع جهدك ومالك في سفرك هذا دون ان تحصل على المراد وهو قبول الاعمال فليس من الصحيح ان تتحمل المشقة ولاتستفيد من هذا العناء .. فانت تحرم نفسك من النوم وتاكل الطعام البسيط وتتخلى بالعراء وتتحمل البرد اوالحر الشديد وتعاني من وحشة الطريق وخشونة الكلام وشدة الزحام.. وعليه لابد ان تحافظ على طهارة النفس وتتقيد بالمناسك لتقوم بها على اكمل وجه ، وتتبع اثار الرسول صلى الله عليه وسلم واثارالائمة الاطهار عليهم السلام وتقوي علاقتك بخالقك العظيم..يستطيع الحاج ان يرغب معارفه بالحج وحلاوته ترغيبا لهم وتحفيزهم لاداءه قاصا لهم احداث هذا المهرجان الديني الكبير متحدثا اليهم بكل مايحبب اليه ويشجعهم بالمبادرة والمسارعة لذلك مذكرا اياهم ان الحج في مرحلة الشباب افضل .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك