المقالات

حينما يصرخ الصبر لاطاقة لي على صبره .. من يعيد لشبابنا حقه ؟

1608 20:11:00 2007-11-28

سيد أحمد ألعباسي

حينما اطلعت على قصته هانت همومي واحزاني وتحسست يدي وتخيلت لو انها قطعت كيده فكيف سيكون حالي ؟ ومن سيكتب للعراق وعنه ؟ وتصفحت صورة وطني وشعبي وشباب له من الربيع اجمله فوجدت العراقي الصابر لم يكن هو ابا رحيم حسن الكرعاوي فقط بل كان كل منسي وكل مظلوم وكل يتيم ومحروم لما يزل حقه مهتظم في ارض العراق ودققت في عينيه فوجدتها العراق كل العراق ينادي الا من ناصر ينصرنا ؟؟ كان ولايزال هو يدي ويده ويدها التي قطعت بظلم وجور ولعن الله قاطعها ولعن الله من تركه واخوته منسيين من دون اعادة اقل القليل اليه ..

لن اكتب قصته من بنات افكاري فقصته نموذج طرح على الساحة منذ زمن طويل بطول محنته والاخرين وان كان ثمة امر يجب ان يقال فهو ان حسن الكرعاوي هو مثل لكثيرين منسيين تتقاذفهم امواج القهر والظلم وبعضهم مضى الى بارئه يشكوه ظلم الظلمة وظلم ذوي القربى الذين نسيوه في متاهات الغربة يعاني المرار كله وليس الامرين كما يقال ..

تعالوا نعيد قصته وكما نشرت في الايام الاولى حيث استطاع ان ينجوا من بطش الطاغية :

فصوت العراق سلطت الضوء يوما على واحدة من ابشع الجرائم في التاريخ الانساني ضد الفتية والشباب «إنها كارثة في مجال انتهاك حق الخلقة الآدمية» و من خلال نشر قصة المواطن العراقي السيد حسن حسين حسن ومجموعة كبيره من العراقين الذين تعرضو لبشع جريمة في تاريخ الانساني وهم مقطوعي اليد و الأُذن واللسان وموشومي الجبين، لذا «نناشد جميع الوزارات والجهات الرسمية والحكومية والمنظمات الانسانية المحلية والدولية ضرورة انصافهم وتعويضهم ادبيا وماديا، والتعاون مع هؤلاء المظلومين في توفير فرص عمل مناسبة لهم وغلق صفحة احزانهم». كل ما فعله هؤلاء هو غيابهم عن الدوام في الجيش، او الصاق تهمة بيع العملة الصعبة بدون علم السلطات المجرمة, و قصة المواطن العراقي حسن حسين الذي تم قطع يده مع مجموعة من العراقين وهم :حسن حسين ــ كاكا عزيز مراد ــ توفية بعد ان اصيب في سرطان بعد قطع اليد , علاء عبد الحسين شبر , طالب جامعي , قاسم كعد ه, عماد العاني الان موجود في المانيا ,نزار الصائغ , باسم النجفي , ليث نعمة عكار ,صلاح حسن زناد , اركان حواز من اهالي الموصل دفع رشوة ولم تقطع يده , وذكر ان الحكومة القت القبض في حزيران من عام 1995 نترك الحديث لحسن ...اخذنا من بيوتنا ..كان يوم زاوج اخي الصغير كان لدي موعد في الحادي عشرا صباحا هجوم من كل مكان بشكل لا اقدر ان اوصف كانو اكثير من 18 نفر مدججين ب السلاح ب الاضافة الى اجهزة الاتصالات .. تم عزل النساء و الاطفال و حصرهم بغرف منعزلة . عمليةالضرب و تحطيم كل ما في البيت وحوش و مجرمين بدون رحمة . انقلب العرس الى عزاء , فتشو البيت و كل اجزاء البيت ونحن مبهوتين لا نعلم عن ماذا يفتشون و ماذا يريدون حاولن نسئيل جوابهم كان الضرب لم يكن لديهم غير الضرب ..نعم صاح احدهم لكيناه سيدي اي وجدناه 5000 دولار 470000 دينار سويدي مع عملات اخرى بقيمة اكثر من مليون دينار مع ذهب زوجتي و سرقو كل شئي حتى مفتاح السيارة و اخير ظهر رجل ملثيم و سالني احدهم انت حسن و صاح الملثيم نعم انة حسن قال امشي و لم استيقض و اني في مديرية الامن العامة في 7 نيسان وتم تعذيبي بشكل لا يطاق وكانو الكثيرين من ابناء العراق في تلك المديرية و خصوصا اصحاب الالقاب الشعبية كان معنا رجل كبير السن من اهالي خانقين لا انسى صورة هذا الطيب كاكا علي رحمة اللة علية سبب اعتقالة بيعه لسيارته و عندما سأل لماذا بعت سيارتك قال لهم المسكين هل انتم شركائي فقط بعد 17 شهر من السجن تم اعدامة وشاهد ت العجب في سراديب القتلة . نساء بشوارب و لحاه و رجال اشبه بالهياكل العظمية وحتى اطفالهم كانو معاهم كنا نبكي وعندما اتذكرهم يا الهي هل ترضى بهذا الظلم , في يوم لا اتذكر اليوم لكن كان الشهر الثاني من عام 1996 قالو لنا الى المحكمة رغم اني اخاف من الموت كنت اتوسل الى اللة ان اعدم و ارتاح من هذا العذاب ,

صدقوني لقد عملو بنا لعجا ئب عندما حكم علينا ب الاعدام ...صرخت و لا اعرف لماذا صرخت هل الخوف ..ضربوني الاوغاد و قالو قل يحيا ا لحق إ و بعد اقل من 20 دقيقه ادخلوني مره ثانية على الحاكم وقال بماانك جريح في معركة القادسية سيئة الصيت , خففو الحكم الى قطع اليد اليمنى من الرسخ و وشم بين الحاجبين , قلت لهم اليسرى معاقة خذوها ؟ قالو كلا اليد اليسرى دافعت عن صدام و اليمنى ضربت اقتصاد البلد؟ اي بمعنى اليسرى ملك للطاغية إ هذة مهازل محاكماتهم وبعد 43 يوم جأنا كتاب القطع و السار قين و القتلة و ازلام النظام المقبور يضحكون علينا و نفذ جريمةالقطع في يوم لا انسها ابدا ..الدكتور من مستشفى الكندي و العملية نفذت في سجن ابو غريب ودفعنا ثمن جريمتهم 25000 مع الد فن وخرجنا من السجن بعد تبديل اوراقناالرسمية و مصادرت اموالنا وكل ما نملك لقد اصدر النظام البائد قرارا مجحفا بحق عوائلنا المعذبين بترحيلهم الى خارج المدن وحجب الحصة التموينية عنهم ومنعهم من العمل في الدوائر الرسمية او مراجعته سيداتي وسادتي بعد ما عرفتم قصة السيد حسن حسين حسن الكريماوي و الموجود حاليا في هولندا وهو بحالة نفسية سيئة لذا نوجه ندائنا الى الضمير الانساني العالمي والى كل المنظمات الانساية و خصوصا في هولندا للمساعدة لوضع و عمل كف اصطناعي حتى يستطيع ان يمارس حياتة الطبيعية هذه قصة من ملايين القصص الذي تعرض لةشعبنا العراقي .هنا نترككم مع هذه المناشدة التي لم يقلها الشهيد الحي ابو رحيم حسن الكرعاوي بل قالها رجل لم يره ولكن سمع بظليمته وكتب عنه يناصره كعادة كل حر غيور ولن نقول افضل مما قيل نترككم معها :

ألرئيس بوش جلس معنا لماذا يامام جلال ويارئيس ألوزراء لاتجلسوا معنا

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ . صدق ألله ألعلي ألعظيم . سورة ص .

من يصدق أن صنم ألعراق يسقط وتخرج ألجماهير تهتف لاللظلم ولاللطغيان . جذلة فرحانة . ولأول مرة في تأريخ ألعراق يعبر ألشعب ألعراقي عن فرحه وعرسه ألحقيقي يوم سقط صنم ألعراق ألطاغية ألمقبور حيث كانت ألأصوات تتعالى وترتفع في أفق ألسماء من ساحة ألفردوس لتملأ ألعراق بهجة ورونقا . ألشعور ألسائد كان هو ألحرية وتبشر بأنتهاء أكبر دكتاتورية على ألأرض حكمت ألعراق بالحديد وألنار !!

هذا ألمشهد ألرائع كنت أتابعه من على شاشات ألتلفزيون وكنت في قمة ألسعادة وألفرح . لاأعرف وقتها كنت أضحك أم أبكي !! مزيج من ألمشاعر ألحقيقية ألتي أختلجت في صدري وأنا أرى بأم عيني هذا ألطاغية ألمتجبر تنهار أسطورته بدبابتين أمريكيتين في وسط بغداد !!.

كان هذا أليوم من أروع من ألأيام ألتي مرت في حياتي بل من أجملها لما لها من وقع خاص في ألنفس ألبشرية ألتي ضاقت الصدور بها طيلة 35 عام من ألظلم والتشريد في دول ألغربة !!

ضاقت ألأرض بالعراقيين وضاقت بهم ألدول وأول مرة يعرف ألعراقي الهجرة نتيجة ألضغوط ألمتزايدة من قبل ألنظام ألهالك ألمقبور ألبعثي ألدموي ألذي أحرق ألحرث وألنسل .

وأكثر ماعبر عن فرحة ألعراقيين أبو تحسين ( بنعاله ) ألذهبي ألذي أطبق به على وجه ألطاغية صدام وهو يصرخ به : ولك شسويت بينه !!

أستبشرنا خيرا بسقوط ألنظام ألعفلقي بعد سنوات من ألعذاب في ألسجون ودهر فاق كل ألدهور دموية على أرض دجلة وألفرات . أول مرة وأنا في الغربة أستنشق هواءا نقيا . لاأعرف ماذا حصل ؟ شعرت للوهلة ألأولى أنني متوعك نوع ما وبالأحرى بين أليقظة وألحلم ومابين ألأثنين كنت أشعر أنني ولدت من جديد !!

لم أكن أتصور يوما يسقط صدام بهذه ألسرعة . ولم يدر بخلدي أن هؤلاء ألطغاة ألذين معه سيسقطون كتساقط ألمطر واحدا تلو ألاخر . كل ماكنت أفكر به من سيحكم ألعراق بعد ألسقوط ؟وتوالت ألأحداث في العراق من مجلس ألحكم ألى علاوي ألى ألسيد ألجعفري ألى ألسيد ألمالكي ,وهكذا نفضنا غبار ألسنين عنا وحلت بعد كل تلك ألسنوات ألعجاف مرحلة جديدة لم يعرفها ألعراق ولاألشرق ألأوسط مثلها طيلة عقود . وأستبشر ألعراقيين خيرا بالقادة ألجدد .

لقد خرجت ملايين من ألشعب ألعراقي ألى أنتخاب هذه ألحكومة ووقعت بدمها على أسم ألقائد ألذي سوف يحكمها وليس بمداد ألحبر . أنهم أولاد ألمقابر ألجماعية . أنهم ألشهداء . ألثكالى وأليتامى وألأرامل أنهم من متضررين ألنظام ألسابق . أنهم ألمستضعفين بالأرض أنهم ألفقراء !!ومرة أخرى أعود ألى ذكر قصة ألشاب ألذي فقد ألأمل بالحياة وهو من ضمن ألذين وقعوا للحكومة ألجديدة يوم ألأنتخابات من بين ملايين ألعراقيين ألمعوق حسن ألكرعاوي ألذي قطع ألنظام ألسابق يديه وأصبح لايستطيع أن يفعل شيئا سوى مايقدره ألله على ذلك . هذا ألشاب ألبطل ألممتليء حيوية ونشاطا كان يعمل تاجرا في ألعراق وهو معروف في ألوسط ألتجاري من ألمخلصين وألجادين في عمله ومن ألمؤمنين وألطيبين ألذين لاتشوبهم شائبة يوما ما . متزوج أب لأربعة أطفال . كان من ضمن تسع تجار في ألعراق لهم شهرة واسعة في البيع وألشراء قام نظام عفلق ألصهيوني بقطع أيديهم ووشم جبينهم لالشيء سوى أنهم يعملون في ألتجارة !!

يقول حسن ألكرعاوي : أنني أفدي ألوطن بروحي وليس بقطع يدي ألثانية !!

وأقول من ضحى للوطن بيديه ماذا بقي لديه ؟

يتسائل حسن ألكرعاوي بتؤدة وفي ألم وحسرة : ألرئيس بوش جلس معنا لماذا مام جلال ورئيس ألوزراء لايجلسوا معنا !! قالها بعتب محب للعراق وللسياسيين وذرف ألدموع من عينيه .

ألمنظمات ألعالمية أرسلت لهؤلاء ألأبطال دعوة لزيارة ألرئيس ألأمريكي بعدما تأكدوا من أن ألدكتور فرهاد طه ألذي يعمل مدير مستشفى ألكندي ألعام أنه من قام تحت ألتهديد بأجراء عملية بتر قطع ألأيادي بعد أن أعترف بأن هؤلاء ألتجار من أشراف ألناس وأحسنهم خلقا وأنهم ضحايا نظام فاشستي تسلطي دموي من قبل ألسلطة ألعراقية ألحاكمة أنذاك !!

وهكذا تم أللقاء بأكبر رئيس دولة في العالم . وأستقبلهم بوش مبتسما وكولن باول ورامسفيلد وكذلك كانت متواجدة في ذلك ألوقت ألسفيرة ألعراقية في أمريكا ألسابقة رندة رحيم وكذلك مجلس ألشيوخ وألكونغرس ألأمريكي حيث كان ألترحيب على أشده وألأستقبال رائع ويطفيء ألنار في أحشاؤهم هؤلاء ألتجارألتسعة ألذين قطعت أيديهم وكان هذا أللقاء عامل مساعد ليخفف ولو قليلا عن كاهلهم ألمرير ألذي يعيش معهم يوميا وألحزن ألذي يعتصر قلوبهم وقلوب عوائلهم ومحبيهم

كانت أغلب ألقنوات ألعالمية متواجدة في ذلك ألمكان وكذلك ألقنوات ألعربية وأجروا عدة مقابلات معهم لعرض قضيتهم أمام ألرأي ألمحلي وألعالمي لما فعله ألطاغية بالعراقيين !!

نتوقف أمام هذا ألأستقبال ألحميم ألذي تم في أمريكا ومع أكبر رئيس جمهرية يحكم ألعالم ونتسائل لماذا لايقدم رئيس ألجمهرية ألعراقية مام جلال على مقابلة هؤلاء ؟

وألسيد مام جلال معروف بطبعه ألطيب وألأب ألراعي لكل ألعراقيين . لماذا لم يفكر ولو هنيهة بهم ومراعاة مشاعرهم وألتخفيف قليلا عن أعباءهم وسوف يسجل له موقفا يضاف ألى سجله ألوطني ونحن ننتظر منه هذه ألألتفاتة ألحنونة ألأبوية وأن كان مضى عليها وقت فلا تزال ألفرصة سانحة له لتقديم ألعون وألدعم ألكامل وألمساعدة مفتوحة ألأبواب ليعبر عن مدى حبه للعراقيين وتضامنه مع ألمظلومين من متضررين ألنظام ألصدامي ألمقبور .

وكذلك نحن على ثقة تامة أن يتم في نفس ألوقت أن يبادر مكتب سيادة رئيس ألوزاء نوري ألمالكي بالأيعاز ألى دولة رئيس ألوزراء وبأسرع وقت ممكن على مقابلة هؤلاء ألمعوقين وألذين فقدوا ألأمل بالحياة ونحن على ثقة تامة من ألدكتور أبو أسراء سيفعل مايقدر عليه من واجب ألمسؤولية وألأقتدار على منح هؤلاء ألمظلومين رعاية خاصة وأبوية وأشعارهم بأنهم عراقيين وليس غرباء عن ألبلد وتقديم ألمساعدة لهم !! وكذلك سيسجل ألتأريخ هذا ألموقف في سجله ألوطني . وسيعرضها ألأعلام ألعراقي وألعربي وألعالمي بأن ألحكومة ترعى هؤلاء ألمعوقين .

أكثر هؤلاء ألمعوقين ضررا حسن ألكرعاوي ألذي عرضنا قضيته قبل أسابيع بأكثر من أربعمئة موقع ومنتدى وكتبنا عنه وكنت أتوقع ستأتي ألرسائل وتنهال علي وعليه تطلب مقابلته ولكن مع كل أسف شديد لم يتم ألأتصال بي به ولم ترسل رسالة وفاء وحب وتقدير وتضامن معه أبدا !!!

وهذا هو ألرابط ألذي نشر فيه ألمقال مع صورة ألمدعو حسن ألكرعاوي :

هل هو هذا ألأنصاف ياسياسيين ؟ ألايوجد من يقرأ ولايسمع ولايرد . هل وصلنا مرحلة أن نسد ألأبواب جميعها ونغلقها بوجه من يطلب شيئا منا وهو بأمس ألحاجة لها ؟ هل هو هذا ألعراق ألجديد ؟ عدة سنوات مضت ولم يرسل أحدا من ألقادة ألكبار وألصغار من سياسيين ألعراق ألى حسن ألكرعاوي لمقابلته وألنظر في قضيته مع ألعلم أنه حاول جاهدا أن يقابل أحد كبار ألمسؤولين في ألدولة لمدة ثلاثة أيام ولاأحد يسمح له بالمقابلة ولاحتى يكلف نفسه بالسؤال عنه !!

هل هذه هي ألحكومة ألجديدة ألمنشودة ؟ أذا لاتكلف نفسها تسمع ألمظلومين لمن تسمع ؟ أذا لاتسمح بمعوق ألدخول ألى مكتب من مكاتب ألمسؤولين وألنظر في طلبه ماذا يفعل وماهي ألصورة ألتي ستنطبع في ذهن ألسيد حسن ألكرعاوي وأمثاله عن ألحكومة ألعراقية ؟ أسألكم بالله جاوبوني أذا كان هناك سياسي يملك ضميرا حيا ويملك حسا وطنيا ويملك غيرة على أبناء شعبه ويقول نحن جئنا من أجل هذا ألشعب . طيب لأذل كان كذلك فهذا حسن ألكرعاوي واحد من أبناء هذا ألشعب ألمحروم وألمظلوم لماذا لاتتم مقابلته وألنظر في قضيته ألتي تحتاج من ألحكومة ألرعاية وألأهتمام ألخاص !!

هل يعقل أن تتم مقابلة هؤلاء في أمريكا وبعض دول ألعالم وألقنوات ألأجنبية وألعربية ونحن في ألعراق نهملهم ؟ أي عاقل يقبل بذلك ؟ أستمعوأ أليه أيها ألسياسيين وألله ستبكون دما لقصته ولحاله . أنه يطلب أن ترسل ألحكومة ألعراقية رسالة ألى ألسفارة في هولندا تدعوه للعراق للحضور في محكمة ألسبعاوي ألتي ستقام في بغداد بعد حوالي شهرين لأنه ألشاهد ألوحيد ألذي لم تستمع ألمحكمة أليه . وطالبنا ألحكومة بأن ترسل كتابا تعينه بوظيفة في ألسفارة ألهولندية لأنه يعيش هناك . وكذلك طالبنا ألسفير ألعراقي في هولندا سيمانيد عبد ألصمد ألبنا بأن يفعل ألمستحيل لمساعدته ولكنه لم يقدم شيئا مذكورا مع علمنا أن هذا ألسفير يقدم خدماته بشكل جيد للجالية هناك فلماذا هذا ألتقصير !!

وفي هذا المضمار نعاتب ألسفير ألعراقي في هولندا سيمانيد عبد ألصمد ألبنا أذا لم يتفقد ألجالية ويعرف ماذا يجري هناك ويشاركهم في أفراحهم وأحزانهم . ألايعلم سيادة ألسفير أن أخ حسن ألكرعاوي أستشهد وكذلك زوج أخته مما أجبر ألبعض من شرفاء ألعراقيين وكذلك هذا ألموقف يجب أن لاننساه من قبل ألهولنديين ألذين تبرعوا له بتذكرة ألطائرة وكذلك قبل وفاة أبيه تبرعت له أمرأة كويتية فاضلة تحمل معاني ألأنسانية بكل معنى ألكلمة وثلة من أقربائها مساعدة مالية تكفيه لزيارة ألعراق للمشاركة بتقديم ألعزاء !! فهل يرضي هذا ألعمل حكومتنا ألموقرة ؟ أين هم عن هموم أبناء ألعراق ؟ وألى متى ألسكوت ؟ نعتب عتاب محبة على حكومتنا ألموقرة ونتمنى منها موقفا سريعا ينهي معاناة هؤلاء ألذين أعياهم ألأنتظار وقلت بيدهم ألحيلة وألأمل بالله تعالى. ونأمل خيرا نحن ألجالية ألعراقية من ألحكومة ألعراقية هذه ألمرة أن تفعل شيئا !!

كتبت هذه ألقصيدة وأسمها : ( أناشد كل ضمير ) .

خلص حتى ألصبر يابويه باصرنه بعد ماظل صبر وألمحن تأكلنــــــه

من شده على شده وتالي منهانيـــن بالغربه ودول أوروبه تحضنـــــــه

لعد وين ألمزامط ياعراق ألخيـــر وين ألأنتخبناه ألسياسي بكل أصابعنه

سمعنه من ألحجي أطنان من أطنان ألواعدنه يرفض ليش هذا أليوم يسمعنه

عراقي أنه وأبن كل ألعراقييـــــن أبن دجله وفرات وكل مرابعنـــــــه

.

مظلومين هذي سنين وألظلم كام يزيد لأن محد يسأل علينه ولايواعدنـــه.

ولاشفنه ألسياسي يزور كل ألناس كمنه أحنه ألسياسي نزوره نتعنــــه

وعلى ابواب السياسيين نوكف يوم بلكي يعطف علينه ويقابلنــــــــــــه.

أذا ألوطن بيه ذله ياسياسيين خسرانين وأذا نهرب بعض ألدول تطردنــه

وموعراقي أليسد ألباب عالمقهور بحجة مواعيد عنده يكوم يمنعنــــه.

أفتحوا ألباب للمظلوم وألعطشان مي دجله يشرب منه يتهنـــــــــــــه

كافي نسد ألشفايف هاي حفنه سنين نحجي نريد كافي لا تخيطنـــــــــه

وين أنروح وبالغربه كومه جروح نرجع للوطن حرنــــــــــــــــــــــه.

نبقه بالغرب نموت بين يوم ويوم وحق ألمصطفه غربتنه جزعتنـــه.

ملينه ألسوالف والحجي بين هذا وذاك كلها صارت بالوجي ضدنــــــــه

وصرنه بين حانه ومانه نبلع ريك ونتصور ضحت كل ألناس تكرهنه.

لامسؤول يسأل عالفقير شبيــــــــه ولاسياسي من ألحيره ينقذنـــــــــه

تهنه بالخليج أوسوريه وعمـــــان وأوروبه خلفله عليها لفتنـــــــــــه.

ألمن تشتكي وألمشتكه للـــــــــــه وذله أليستعين بغير ألله ياجماعتنه

حرام على ألسياسيين أذا يدرون ويسكتون نذكرهم قبل منهو ألجان يطعنه.

معوقين ومتضررين هواي بالأوطان شنهو أليمنع ألمسؤول ميلمنــــــه.

ولاحتى رجال ألدين سألو عن ألمعوقين وهمه تاج ألرأس قدوتنـــــــــــه.

نحبهم كلهم ونعتب عليهـــــم دوم لأن همه ألكالو أليعتب يحبنـــــــه

.

وأذا مانعتب يحاسبنه رب ألكون ورجال ألدين باجر هم تحاسبنـــه

عراق ألخير وألبيه نفط وين يروح ليش أبخت ألحراميه تاليها تفرهدنه

جان أفضل نفطنه للوطن منه يعيش ناطحات سحاب بيه أوشعبه بالجنه.

أناشد كل ضمير بكل عراق ألخير ألشريف تكرمه وتحاسب أليسيء ألنه.

حكومه من ألشعب وألها منتخبين للمظلوم لازم تلتفت وألعايش بمحنه

 سيد أحمد ألعباسي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
قاسم جعفر
2007-11-29
قبل توجه الاخ حسن الى امريكا عرج على صالونيفي المانيا والتقيت به ذكر لي من ضمن الاحداث المؤلمه التي مرت به صوره لن انساها ماحييت عرضو عليه فلم فديو وجدوه في الامن العامه كيف يعرضون الايدي المقطعه في صينيه للمجرم ابو الحفر هدام وهم يقولونله هذه ايدي الخونه ؟؟؟؟ تحياتي لابو رحيم ونسئل الله ان يلهمه كل صبر ويبعد عنه كل سؤ
اعلامنا المغيب
2007-11-28
اتمنى من الرئيس جلال او من رئيس الوزراء ان يجمع على الاقل 500 شخص من هولاء الضحايا ويعمل لهم لقاء ويعطى لهم ما موجود من شكر وتقدير الى هذة الشريحة كي يعرف العالم ماجرى الى العراقيون ايام حكم بلبوت المقبور وتوزع هذة الصور على الاعلام العربي والعالمي
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك