المقالات

هذيان العليان والفلوجي وأشياء الأخرى

1399 19:03:00 2007-11-10

( بقلم : د. عبد الله مجاهد العبد الله )

ليست هذه المرة الأولى التي يوجه فيها لمالكي صفعة لجبهة التوافق ولن تكون الأخيرة إذا استمرت الجبهة في نهجها المعادي لمصالح العراق.

مازلنا نذكر كيف واجه المالكي النائب عن الجبهة عبد الناصر الجنابي واتهمه بالارهاب، وثارت الجبهة حينها ولكن الأيام كشفت صدق المالكي فترك الجنابي العمل السياسي وانضم للمقاومة الشريفة جداً ولكن الجبهة لم تشعر بالخجل بل راحت تطالب باعتباره مستقيلاً لكي يحصل على حقوقه التقاعدية. ثم جاء انسحاب التوافق من الحكومة ليصدر المالكي بياناً كشف فيه للشعب العراقي ممارسات الجبهة الطائفية وزيف ادعاءاتهم.

ورغم ذلك دعاهم للعودة لمواصلة المسير معاً في بناء عراق جديد ولم يقبل استقالة وزراء الجبهة. وقتها قالت الجبهة أن الاستقالة تصبح نافذة خلال أسبوع استناداً إلى الدستور ولم يكن في الدستور مادة تخص الوزراء المستقيلين ولكنه الكذب الذي اعتادته الجبهة.

وهاهو المالكي يوجه صفعته الثالثة إذ فصل (ولم يقبل استقالة كما يشاع) وزراء الجبهة بسبب تجاوز الحد القانوني للغياب. ورغم أن الإجراء قانوني وبشكل واضح إلا أن الحقوق المالية هي الهم الأوحد للجبهة ولذا أقامت الدنيا ولم تقعدها. فخرج العليان بتصريحات ليست مستغربة من ضابط في الحرس الجمهوري الصدامي إذ قال أن قرار المالكي يتعارض مع الدستور الذي كفل حرية التعبير للمواطنين. ما هذا الهذيان؟ ما علاقة حرية التعبير للمواطن بفصل موظف حكومي متغيب عن العمل؟ ولكن العليان غير ملام فهو اعتاد الغياب من مجلس النواب دون أن يحاسبه أحد.

ثم خرج حسين الفلوجي الذي شارك في صياغة الدستور العراقي أو بالأصح عرقلة صياغته ليقول: (القرار مخالف للدستور بشكل صريح) موضحاً ان «على رئيس الحكومة بموجب المادة 72 من الدستور ان يقبل او يرفض طلبات الاستقالة التي تقدم من الوزراء خلال شهر واذا لم يصدر قرار خلال هذه الفترة تعد طلبات الاستقالة مرفوضة». وأضاف ان «قبول الاستقالة جاء بعد ثلاثة شهور، الأمر الذي يتطلب أخذ موافقة مجلس النواب»

المادة 72 من الدستور تنص على الآتي: اولاً :ـ لرئيس الجمهورية تقديم استقالته تحريرياً الى رئيس مجلس النواب، وتُعد نافذةً بعد مضي سبعة ايام من تاريخ ايداعها لدى مجلس النواب.ثانياً :ـ يحل نائب رئيس الجمهورية محل الرئيس عند غيابه.ثالثاً :ـ يحل نائب رئيس الجمهورية محل رئيس الجمهورية عند خلو منصبه لاي سببٍ كان، وعلى مجلس النواب انتخاب رئيس جديد، خلال مدةٍ لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تأريخ الخلو.رابعاً :ـ في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية، يَحل رئيس مجلس النواب، محل رئيس الجمهورية في حالة عدم وجود نائبٍ له، على ان يتم انتخاب رئيسٍ جديد خلال مدةٍ لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ الخلو، وفقاً لاحكام هذا الدستور. فلا علاقة لهذه المادة بالوزراء أو رئيس الوزراء من قريب أو بعيد فلماذا هذا الكذب أم أنه الجهل المركب؟

ويبقى السؤال هل يحتاج المالكي لموافقة مجلس النواب؟ المالكي لم يقبل استقالة ولكنه فصل الوزراء عن عملهم لكثرة الغياب والمفترض أن هذا إجراء إداري بحت ضمن صلاحياته القانونية وعلى فرض أن هذه الحالة تخضع أيضاً للمادة 75 من الدستور فإن الأمر أصبح بين يدي مجلس النواب إذ تنص على ( رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة، والقائد العام للقوات المسلحة، يقوم بادارة مجلس الوزراء، ويترأس اجتماعاته، وله الحق باقالة الوزراء، بموافقة مجلس النواب.)

وتزداد وتيرة الهذيان حين يعتبر عدد من نواب الجبهة أن المالكي تعامل بازدواجية فقبل استقالة وزراء الكتلة الصدرية وأقال وزراءهم. وقد صدقوا فالمالكي قبل فوراً استقالة وزراء التيار الصدري لأنه لم يكن يريد لهم العودة إلى الوزراة بعد أداءهم المخيب للآمال. في حين تحمل وانتظر طويلاً لكي يعود وزراء الجبهة إلى عملهم كما فعل وزير التخطيط ولكن دون جدوى. لقد عامل المالكي وزراء الجبهة بطريقة أفضل من وزراء التيار ولكن الجبهة لا يهمها في هذا الموضوع لا مصلحة العراق ولا الوضع السياسي ولا المصالحة الوطنية ولا غيرها من الشعارات بقدر ما تهمها رواتب وزراءها التقاعدية. تماماً كما حصل يوم حاول مجلس النواب إقالة محمود المشهداني.

لقد أصرت الجبهة منذ سحبت وزراءها أنهم لن يعودوا أبداً واعتبرت استقالتهم نافذة وكل ذلك لم يكن في عرف الجبهة مدمراً للعملية السياسية ولكن عندما يطبق المالكي القانون على موظف حكومي فإن الأمر يأخذ بعداً آخر.

لقد أحسن المالكي في ما فعل والأولى بالسادة النواب من كافة الكتل بما فيهم الإئتلاف والتحالف أن يحذو حذوه ويقيلوا زملاءهم الذين يتمتعون بأموال الشعب العراقي دون أن يمارسوا واجباتهم في مجلس النواب بدلاً من أن ينتقدوا المالكي.

د. عبد الله مجاهد العبد الله

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك