المقالات

السعودية وقطر.. لماذا يتصالح المتخاصمين؟! / زيدون النبهاني

1360 10:47:43 2015-03-15

زيدون النبهاني

يَصْعب فِهم خيوط التأثير السياسي، وما نظنه قصيراً، هو في الحقيقة متفرع جداً، وعابر للحسابات التي غالباً ما تكون غير مدروسة، أو لَيسَتْ دقيقة، تفتقر إلى التحليل الموضوعي، ومحاولة الإستفادة من المعطيات.. فتؤدي إلى نتائج منقوصة، لا تلبي حاجة المتلقي في فهم ما يدور حوله، فيترجم الأحداث بلغة الصدف العابرة، التي لم يخطط لها مسبقاً.

معروفٌ في السياسة لا يوجد عدو او صديق دائم، وفي العلاقة التي تجمع قطر بالسعودية، يتجسد مصداق هذه المقولة.. فالخصام الطويل بين البلدين وجد منفذ للتصالح، من خلال الإشتراك بالهدف الأسمى لسياسة الدولتين، اللذان إعتمدتا نفس الأسلوب في الحفاظ على حكم العائلتين، وإختلفتا بالمنهج والفكر والوسائل.

كان التطرف بالدين خيار الطرفين، فأسست السعودية الوهابية، بالمقابل نجد الأخوان المسلمين تنظيماً حظي بدعم قطر، قد يكون الأصل واحد.. سواءاً بالعلماء او المنظرين لكلا التنظيمين، لكن الإختلاف في التطبيق كبير جداً، وهو سبب الشرخ الرئيسي في علاقة الدولتين.

تربعت السعودية بواسطة تطرفها الوهابي، على عرش التأثير في الطائفة السّنية، لسنوات عدة إستثمروها جيداً، فكتبوا ونشروا ومنعوا وحرموا وجندوا، وكأن ديناً جديداً ظهر في بلاد المسلمين، وعلى الجهة الإخرى نجد تنظيم الأخوان محاصر وضعيف، يظهر مرة بمظاهرة صغيرة ومرةً بوقفة إحتجاجية عقيمة، لَمْ يتجاوز دورها المناطقية الضيقة، لذلك لم يكن للأخوان أي تأثير يُذكر، قياساً بالتنظيم الوهابي صاحب التأريخ والتأثير والمساحة.

الساحة السنية في بلاد المسلمين ملعب الطرفين، وأجتمع كلاهما في كثير من المخططات بالفكرة والتطبيق، السبب هو المصلحة العليا للبلدين، والشواهد في متناول الجميع، للذكر لا الحصر تحرير الكويت وسقوط صدام والسوفياتية، لكن تصارع المنهجين (الوهابي والأخواني) ظهر بقوة، بعد ما وصف بالربيع العربي.. وحمله ملامح تغيير شكل خارطة الزعامة السّنية في الدول العربية، وهنا بدأ الأخوان يأخذون حيزاً من التأثير والسعودية تحاول تدارك الأمور.. في مصر، تونس، ليبيا، سوريا، في كل البلدان التي ذكرنا.. الصراع موجود بين الفكرين، اذن لماذا يغيب في العراق؟

السعودية تغيب عن دعم سنّة العراق وتلتزم الصمت.. حيال أوجاع الموصل وتكريت والانبار، تصمت أزاء كل جرائم داعش بحقهم وسلبها لأرواحهِم وحريتهِم، وتنادي بين الفينة والإخرى بحقوقهم التي سلبها الشيعة! هنا يظهر جلياً "صراع المصالح" والغلبة مؤكداً لمصلحتهم العليا.

المملكة وجدت بداعش "الضد الفكري لها" والمدعوم قطرياً.. سبيلاً لقطع إمتداد محور المقاومة، الذي يبدأ بإيران وينتهي بحزب الله مروراً بسوريا، كما إعتبرت إشعال جبهة أُخرى في العراق بعد سوريا واليمن، يُضعِف تنامي الدور الإيراني في المنطقة ويقلل من إحتمالات تهديد الجمهورية الأسلامية.. للدول الراضخة للغرب وأسرائيل، في كل الأحوال الرؤية الغربية حاضرة والتكتيك الأسرائيلي هو المعتمد.

الحقيقة في غياب الدور السعودي بعد احداث الموصل مقصود، وهو ليس كما معلن بالتأكيد، فلا يمكن ان نتوقع ممن رعى الفكر وأنشأ التطرف، ان ينأى بنفسه عن دعمه وتقويته، في الوقت ذاته لا يمكن إنكار الصراع الوهابي_ الاخواني، على المستويين الإقليمي والعالمي، لكن معركة العراق مختلفة بالنسبة لهم، إنها معركة التطرف ضد الامتداد الشيعي الذي يقلق منامهم.

هذا التصالح بين الفكرين، لَمْ يتمكن من تسوير هذا الإمتداد بل على العكس، أصبحَ سبباًً لقوته وتماسكه وإنتشاره.. اليمن والعراق وسوريا خير دليل لإنهزام التصالح القطري السعودي، وما ستؤول له الإمور في القريب العاجل، هي العودة من جديد لمسلسل تخاصم الفكرين.. وهذا التخاصم كفيل بإستعجال نهايتهما معاً.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك