المقالات

من ابن تيمية الى الوهابية

2454 18:00:00 2007-07-23

( بقلم : اسامة النجفي )

بسم الله الرحمن الرحيم

ان بين ابن تيمية والوهابية الكثير من القواسم الشتركة بل يعتبرونه الاب الروحي لهم . ولذلك ارى التعرض لدراسة جوانب من فكر الرجل معتمدا بالاساس على مصادرالاخوة من اهل السنة والجماعة والله ولي الوفيق.

من هو ابن تيميه؟

هو تقي ألدين أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام بن عبدالله بن محمد بن الخضر. ولد في حرّان ألعاشر من ربيع ألأول سنة 661 للهجرة وتوفي في دمشق في السجن سنة 728 للهجرة. ولد في بيت تزعم ألمذهب ألحنبلي في حران قرابة قرنا من ألزمان إبتداء من جده محمد بن ألخضر خطيب حران وفقيهها. كان هذا ألرجل كما وصفه سبط بن ألجوزي ضنيا,لايسمح لاحد بالبقاء في حران إذا شمم منه رائحة علم أو نباهة فيطرده منها على ألفور.. اما نسبه :لم يُعثرعلى نسب له عند كل من كانت لهم علاقة مع هذا ألرجل , حتى علماء ألتأريخ والسير لم يستطيعوا أن يثبتوا له أي نسب, فبقي ألرجل مجهول ألنسب أذ لم يُعرف إنتمائه ألقبلي. وهناك بعض النصوص التاريخية التي تثبت اصوله المغولية والله العالم.

لماذا ثار المسلمون السنة على ابن تيمية؟

ثار عليه أهل دمشق من أتباع ألمذاهب السنية على أثر خطبة تعرض فيها لذات ألله وصفاته ناصر فيها عقيدة ألمجسمة مستدلا ببعض ألآيات ألقرآنية والأحاديث ألتي تتعرض فيها لصفات الله تعالى كان يقول في خطبته أن ألمراد بالأيدي والأرجل هو ألحقيقة وليس ألمجاز. ومما يؤكد عقيدته هذه في ألتجسيم في درس له لطلبته يوضح فيه بعض أفعال الله سبحانه وتعالى قوله أن الله سبحانه وتعالى ينزل كما أنزل أنا ونزل درجة واحدة من ألمنبر. أيد تلك ألثورة أهل مصر وتم رفع دعوة قضائية عليه , ولقربه من أمير دمشق لكونه من علماء البلاط لم يستطيعوا فعل شيئ.

بدع التشبيه والتجسيم واجتماع النصب والكفر

يقول ابو الحسن علي الدمشقي عن ابيه انه سمع ابن تيميه يقول في اية الاستواء - واستوى الله على عرشه كاستوائي ! فبادره الناس باللكم والنعال , وعندما سئله العلماء عن حجته قال : الرحمن على العرش استوى . فضحكوا من جهله . ومثله قوله عن حديث النزول : ان الله ينزل الى سمائنا الدنيا الى مرجة خضراء وفي رجليه نعالان من ذهب ! وذكر ابو حيان النحوي الاندلسي في تفسيره ( النهر ) في تفسير ( وسع كرسيه السموات والارض ) انه قرا لابن تيميه – ان الله يجلس على الكرسي وقد اخلى منه مكانا يقعد فيه الرسول!. وقد اتَّفقَ السلفُ الصالحُ على أن من وصفَ اللهِ بصفةٍ من صفاتِ البشرِ فقد كفرَ كما قالَ الإمامُ المحدِّثُ السلفيُّ الطحاويُّ في عقيدتِه المشهورةِ باسمِ العقيدةِ الطحاويةِ ما نصه: ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر.طامته الاخرى التي فضحته قوله لقد أخطأ علي بن ابن ابي طالب (ع), و انه مخذولا اينما توجه , وحاول الخلافة مرارا فلم ينلها , قاتل للرياسة وليس للديانة , وينكر اسلام علي لانه اسلم وهو صبي . اما في حروب الامام علي فيقول ( انه لم يحصل بقتاله مصلحة للمسلمين لافي دينهم ولافي اخرتهم! ).فكيف رد علماء السنة عليه؟اثبت علماء السنه بما لايحتاج لبرهان ان ابن تيميه منافق ضال حقود على اعظم شخصية اسلامية بعد الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم , وحجتهم ان النسائي قد روى بالاسناد الصحيح عن امير المؤمنين : امرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين . وذكر الامام ابو القاسم الرافعي ( محرر المذهب الشافعي ) : وثبت ان اهل الجمل وصفين والنهروان بغاة .واما كلام ابن تيميه عن المصلحة فروى الحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه والنسائي في الخصائص ان النبي الكريم قال :ان منكم من يقاتل على تاويل القران كما قاتلت على تنزيله فقال ابو بكر : انا يارسول الله قال : لا , قال عمر : انا يارسول الله قال : لا ولكنه خاصف النعل , وكان علي يخصف النعل . ومنه نعلم ان المصلحة في قتال علي علية السلام وحروبه عظيمة , فكما قاتل الرسول على التنزيل فالامام علي قاتل علي عليه السلام على التاويل , فكيف ترد على تهافت هذا المعتوه ابن تيميه ؟ والرسول عليه السلام قد زكى في الحديث اعلاه عليا عليه السلام , حين قرن قتال علي بعده بقتاله هو (صلى الله عليه واله) , فلم يتبقى لابن تيميه الا ان يقول ان قتال الرسول الاعظم ليس فيه مصلحة !اما اثبات بغي من حاربه فاكتفي بحديثين فقط , الحديث المتواتر الذي رواه البخاري : ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم للجنة ويدعونه للنار .ويؤيده الحديث الاخر ان النبي قال للزبير : انك لتقاتلنه وانت ظالم له .ومن المضحكات التي تضحك الثكلى انه بتطاوله على امير المؤمنين قد انكشف جهله ونفاقه وخروجه عن اجماع كل المسلمين عندما خطأ خليفة راشد عند الشيعة والسنة على حد سواء , واحد المبشرين بالجنة لاريب , فمن ابن تيميه ؟ ولكنها نعمة من الله ان وقع بهذا المطب ومطب تجسيمه لله تعالى الذي فضحه وبان كفره ونفاقه لكل ذي بصيرة , فعلي عليه الصلاة والسلام ملئت مناقبه الخافقين رغم تهافت اعدائه على تشويه اسمه لقرون , ولكنها الشمس التي ماحجبها غربال الحقد والنفاق والاسرائيليات والامويات والعباسيات والسلفيات والوهابيات والبعثيات! , فكلها زبد ستذهب جفاء واما علي عليه السلام وسيرته وجهاده ستخلد في الارض والسماء حتى قيام الساعة .في سنة 705 وجد المسلمون ان ألفرصة مناسبة للأنقضاض عليه ولربما كان ألسبب هو تخلي السلطان عنه في ذلك ألوقت . فأقتيد إلى مصر للقضاء وحكم عليه بالسجن سنة ونصف. تم ألأفرج عنه بعد ذلك وأقام في ألأسكندرية وخلال أقامته شدد حملته على ألصوفية فوقعت بسببها فتنة كبيرة. ثار عليه أهل دمشق مرة أخرى حينما أفتى بمسألة في ألطلاق خالف فيها ألمذاهب , فأستدعي للقضاء وسجن خمسة أشهر. تجددت ألفتنة مرة أخرى وكانت على أشدها , حيث أفتى هذه ألمرة بحرمة زيارة قبورألأولياء والصالحين فكثر ألكلام عليه والتشنيع به, ورفعت ألدعوة إلى ألسلطان فتردد ألسلطان في أمره في بادئ ألأمر. ولكن تدخل فقهاء أهل ألعراق لصالحه جعل ألسلطان يرسله إلى قلعة دمشق . وتمت ألعناية به من قبل ألسلطان خلال فترة بقاءه في ألقلعة . وخلال إقامته في ألقلعة بدأ بمراسلة علماء ألمذاهب ألشافعية والمالكي ولكنه كان يتلف أجوبتهم له. كان يمحوها كما صرح هو بذلك. في سنة 728 مرض مرضا شديدا توفي على أثره .

دعوى انه مفسر للقرآن ألكريم!

لم ابن تيمية ألقرآن كله بل أقتصر على بعض ألسور ألقصار وبعض ألأيا ت ألتي كان يستخدمها لدحض معارضيه ونصرة مذهبه التكفيري: في تفسيره لسورة الكوثر كان يقول إن ألله سبحانه وتعالى يبتر شانئ رسول ألله من كل خير وهذا جزاء من شنأ بعض ما جاء به ألرسول وردّه لأجل هواه أو متبوعه أو شيخه أو أميره أو كبيره ’ كمن شنأ آيات وأحاديث ألصفات . نلاحظ من ذلك أن ابن تيمية كان حتى في تفسيره لآيات ألقرآن ألكريم يهاجم من لاينسجم مع رأيه. لنأت ولنرى رأيه في أقرب ألتفاسير إلى ألكتاب والسنة :سُؤل مرة عن أقرب هذه ألتفاسير فأجاب بأن ألطبري هو أقربها, لأنه ينقل مقالات ألسلف بالأسانيد ألثابتة وليس فيه بدعة ولا ينقل عن ألمتهمين كمقاتل والكلبي. وفي تفسيره لأية( ولكل قوم هاد) عدّ من فسرها بحق علي اعتماده على رواية موضوعة وهو لايعلم أن الطبري نفسه قد أوردها في تفسيره.ِِ وكذلك آية وتعيها أذن واعية فنُقل عن ألرسول (ص) إنه قال أذنك ياعلي. عدّها ابن تيمية من ألأحاديث ألموضوعة أيضا وقد أوردها ألطبري كذلك. قالوا عنه باع في علم ألحديث ولنأتي ولنرى كيف كان هذا ألباع يروي ألحديث يقول ابن حجر ألعسقلاني كان أبن تيمية يُضعّف أي حديث لايناسب مذهبه. روى ابن تيمية عن ألبخاري حديثا عن ألنبي (ص) من أكل من هاتين ألشجرتين ألخبيثتين فلا يقربنّ مسجدنا . ونص ألحديث في صحيح ألبخاري : من أكل ثوما أو بصلا فليعتزل مسجدنا. قال روى ألترمذي عن ألنبي (ص) إنه قال لو لم أُبعث فيكم لبُعث فيكم عمر . ولم يخرج ألترمذي هذا ألحديث. ألذي أخرجه هو أبن عدي والحديث موضوع وساقط لضعف الرواة وتهافت السند كما نص ائمة الجرح والتعديل السنة! . كان يقول إن حديث أنا مدينة ألعلم وعلي بابها حديث ضعيف بل هو موضوع رواه ألترمذي في حين أنّ الترمذي لم يروي هذا ألحديث بل روى حديث أنا مدينة ألحكمة وعلي بابها. يقول أبن تيمية أن حديث تصدق علي بالخاتم موضوع باتفاق أهل ألعلم . أما ألحديث فقد أخرجه أحمد أبن حنبل والواحدي والزمخشري والرازي والبيضاويى. والآلوسي كان يقول نزلت في علي كرم ألله وجهه .وقد أخرجه ألطبري من ثلاثة طرق. أما موقفه من ألفلسفة وفلاسفة زمانه ألذي أشتهر بالفلسفة , فأقتصر على ألتشنيع بهم و تكفيرهم ولعنهم والحط من قدرهم. كان يسب أبن عربي والتلمساني والغزالي. وكان يصف ابن سينا والفخر ألرازي بأأنهم أفراخ الفلاسفة وأتباع ألهند واليونان وورثة أليهود والمجوس. كان يسب العلامه نصير الدين الطوسي مفخرة الاسلام .

طريقته في ألحوار والمحاججة :

أما طريقته في الحوار فكانت كالآتي: أفتى مرة وأفتى شيخ خلافه فأجابه أن من يقول بذلك فهو حمار!! فهل هذا هو إسلوب عالم في الفقه او اي علم اخر؟ انه إسلوب يترفع عنه حتى عوام ألناس وهو مخالف لسنة الرسول(ص) وادب القران. كان يقول أن سب ألمسلم خروج على ألسنّة , سباب ألمسلم فسوق وقتاله كفر, ليس ألمؤمن بالطعان ولا أللعّان ولا ألفاحش ولا ألبذئ. فهل طبق هذا عى نفسه؟ولكنه كان يتعرض لكثير من ألعلماء بالسب والشتم ويحط من قدرههم كالغزالي ومحي ألدين إبن عربي و الرازي وقد حط كثيرا من قدر ألفخر ألرازي وهو من اعظم علماء السنة وتفسيره للقران مشهور. وسمى ألعلامة إبن المطهر ألحلي بأبن ألمنجس, لا لشئ سوى أن آرائهم لا تنسجم مع عقيدته القائمة على تجسيم الله تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا ومع عدائه لعلي عليه السلام . الملخص انه سباب فحاش ولعان ومنه اخذ الوهابيون طريقته وسلوكه. بعد كل هذه ألشتائم و السباب لهؤلاء ألعلماء واغلبهم من السنة أللذين أغنوا ألمكتية ألأسلامية بمؤلفاتهم ألتي ظلت مصدرا إسلاميا مهما لكل ألعلماء والباحثين نراه يمنع من سب يزيد كان يقول لعلّه تاب ونحن لانعلم أو كانت له حسنات تدرء عنه ذنوبه !!. وياليت ابن تيميه قد قالها بحق من كان يمطرهم بالشتائم من معاصريه من علماء أفلا يمكن أن يكونوا قد تابوا وهو لايعلم , ولا أعرف متى تاب يزيد بعد قتله الحسين إبن علي و فاطمة سبط رسول ألله والذي هو من اهل البيت عليهم السلام باعتراف ابن تيميه نفسه؟ هل في إستباحته للمدينة أم بحرقه ألكعبة ألمشرفة ام بقتل عشرة الاف صحابي وتابعي والزنا بزوجاتهم في وقعة الحرة الشهيرة؟.

اذا عرف السبب بطل العجب!

كان إذا اشار الى ألسلطان بعزل أي قاض أو خطيب يُنفذ طلبه على ألفور!!كان الظلم وألفحشاء سار في كل مكان في مصر ودمشق على مرأى ومسمع من ألسلطان هذا و من ابن تيمية, ومع كل هذا أفتى بوجوب طاعة ألسلطان.و روى عن ألسلف أنهم قالوا لو كانت لنا دعوة مستجابة لدعونا للسلطان !!.ولست ادري من اي كتاب معتبر اخذ ابن تيمية هذا الحديث؟ الايدل على كذبه في نقل الاحاديث؟أختاره ألملوك وألأمراء مناصرا لهم وكان بأمكانهم أن يجدوا من يمجد لهم سلطانهم من هو اغزر منه علما وحنكة ولايثير حفيظة ألناس عليهم, ومع ذلك كانوا يصرون على ألأحتفاظ به. ولماذا كانوا يترددون في أمره عندما كان يثيرفتنة بين ألعامة فيكتفون بأبعاده . معززا مكرما , كانوا لايعتقلونه إلا بعد أن ينفذ صبر ألناس وتتعالى أصوات من كفرهم وأباح دمائهم. هل كان هؤلاء ألسلاطين يخافون او يهابون أحدا, من ؟؟ هل كان هنالك من منعهم من ألتحرش بأبن تيمية؟ هذه من الاسار التي لايعلمها ال الله. لمذا تم ألترويج لأفكار وشخص هذا ألرجل دون غيره, هل فقدت ألأمة علماء وفقهاء ومفكرين؟ . اقول اذا عرف السبب بطل العجب فان بعض الحكام بتشجيعهم نشر فكر ابن تيمية والوهابية يؤكدون عبودية اتباعهم وتبرير افعالهم لان ابن تيمية فعل هذا وسن هذا!كان في كل مرة تحدث فيها فتنة يكون ابن تيمية هو ألبادئ , إما بأثارة موضوعا غريبا أوفتوى غريبة أوآراء غريبة تخالف اجماع المسلمين السنة والشيعة . وانت قرأت ان ابن تيمية ناصبي لعداوته لواحد من عظماء الصحابة ومولى المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) . اضافة لكفرياته في تشبيه الله تعالى بالمخلوقين. ولطيلة ستة قرون دفن ابن تيمية في مزابل المسلمين . حتى جاءت المخابرات البريطانية واستخرجت بدعته وعلى يدعميلهم المخلص محمد بن عبد الوهاب.مما يؤكد انه مثلمازرع ا اعداء الاسلام ابن تيمية قبل قرون زرعوا مؤسس الوهابية. وحيث انهم لم ينجحوا مع ابن تيمية لوعي الامة انذاك نجحوا مع الوهابية لتمكينها السيطرة على اقدس بقاع المسلمين وايضا للبترول ووجود راعي لهم وهم ال سعود والماسونية لعالمية. اضف الى ذلك شراء الضمائر عن طريق التهيد والترغيب.

الفكر الباطني عند الوهابية

للفرقه الوهابيه مبدا ظاهري معلن ومبدا باطني خفى.. اما المبدا المعلن، فهو: اخلاص التوحيد للّه، ومحاربه الشرك والاوثان. ولكن ليس لهذا الاصل ما يصدقه من واقع الحركه الوهابيه كماذكرنا في مقالات سابقة. واما المبدا الباطني الخفى، فهو: تمزيق المسلمين واثاره الفتن والحروب فيما بينهم خدمه للماسونية والامبريالية العالمية. وهذا هو المحور الذى دارت حوله جهود الوهابيه منذ نشاتها وحتى اليوم.. فهو المبدا الحقيقى الذى سخر له اللمبدا المعلن من اجل اغواء البسطاء وعوام الناس. فلا شك ان شعار (اخلاص التوحيد ومحاربه الشرك) شعار جذاب سيندفع تحته اتباعهم بكل حماس، وهم لا يشعرون انه ذريعه لتحقيق الاصل الخفى والذي من اجله انشأ الاستعمار الغربي هذه الفرقة ولقد اثبت المحققون فى تاريخ الوهابيه ان هذه الدعوه قد انشئت فى الاصل بامر مباشر من وزاره المستعمرات البريطانيه. انظر مثلا: (اعمده الاستعمار) لخيرى حماد، و(تاريخ نجد) لسنت جون فيلبى او عبداللّه فيلبى، و(مذكرات حاييم وايزمن) اول رئيس وزراء للكيان الصهيونى، و(مذكرات مستر همفر)، و(الوهابيه نقد وتحليل) للدكتور همايون همتى.

قول العالم السني الكبير ابن حجر في ابن تيمية

قال الحافظ ابن حجر في كتابه «الفتاوى الحديثية» في حقّه ما هذا نصّه:

«ابن تيميّة عبدٌ خذله اللّه و أضلّه و أعماه و أصمّه، و بذلك صرّح الأئمة الذين بيّنوا فساد أحواله و كذب أقواله، و من أراد فعليه بمطالعة كلام الإمام المجتهد المتّفق على إمامته و جلالته وبلوغه مرتبة الاجتهاد أبو الحسن السبكي و ولده التاج و الشيخ الإمام العزّ بن جماعة و أهل عصرهم من الشافعية و المالكية و الحنفية، و لم يقصر اعتراضه ـ ابن تيميّة ـ على متأخّري الصوفية بل اعترض على مثل عمر بن الخطّاب و علىّ بن أبي طالب ـ رضي اللّه عنهما ـ .و الحاصل: أنه لا يقام لكلامه وزن يرمى في كلّ وعر و حَزَن، و يعتقد فيه أنّه مبتدع ضالّ مضلّ غال عامَله اللّه بعدله و أجارنا من مثل طريقته و عقيدته و فعله ـ آمين ـ»

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
المو سوي الموزاني
2007-07-25
ابن الزنا يعرف بانكار الولايه قال الامام الصادق عليه السلام علامات ابن الزنا ثلاث :موقف السو ء و بغضنا اهل البيت والحنين الى الزنا وقديما" قيل اذا شك رجل في كون الولد من صلبه ام لا فتعرض عليه الولايه فان قبلها فهو لابيه والا فل ينظر في شأ ن أمه فأن فيها ما فيها
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك