ثقافة الكراهية والدجل والقتل

"آل سعود" ينكلون بمعتقلي القطيف و تعذيب وحشي وانتهاكات انسانية

2432 09:03:41 2016-05-13

 كشف رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان علي الدبيسي عبر صفحته على "تويتر" وقائع جديدة للانتهاكات الحقوقية التي يتعرّض لها معتقلو الحراك السلمي في القطيف.

والدبيسي وثّق حوادث تعذيب المعتقلين جسديًا ونفسيًا في تقرير أعدّته المنظّمة بالتعاون مع الباحثة المستقلة سيلينا ناصر، ما يُثبت عدم التزام المملكة باتفاقية مناهضة التعذيب التي انضمت إليها عام 1997.
ووفق التقرير، تقوم السلطات السعودية بإحالة كل من توجّه له تهم أمنية الى سجن المباحث العامة، فيما يُعتقل القاصرون الذين تمّ توقيفهم لمشاركاتهم في أنشطة مناهضة للحكومة الى حين وصولهم للسن القانوني (18 عامًا) في دار الملاحظة الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون، ثم ينقلون لسجون المباحث.

- مرتجى قريريص، أصغر سجين سياسي في السعودية ولد 22/10/2000 واعتقل 20/9/2014 وكان بعمر الـ13 سنة. وُضع في السجن الإنفرادي لمدّة شهر وتعرض للتعذيب بالصفع كما ضُرب على أجزاء من جسده.

- حيدر آل ليف محكوم إعدام بعدما اعتقل لمدة سنتين وشهر من دون محاكمة. عُذِّب وهُدّد بإحضار زوجته وتطليقها منه إذا لم يعترف بما يودّ أن يسمعه عناصر الأمن. بقي لشهر في السجن الإنفرادي، تم صفعه على وجهه وجسده.
- فاضل المناسف مدافع عن حقوق الإنسان حكم عليه بالسجن 15 عامًا على خلفية حراكه السياسي المُعارض لآل سعود. كما تعرّض موكّله هو الآخر للتضييق في محاولةٍ لمنعه من نقل أي خبر يكشف اضطهاد المناسف داخل أكد محاميه تعرضه لمضايقات، حيث أصر أحد الضباط على تفتيشه، كما أراد مصادرة الأوراق التي تتضمن المعلومات اللازمة للدفاع عنه.
- علي النمر اعتقل عندما كان في الـ17. حوكم وسُجن بسبب مشاركته في الحراك السلمي في القطيف. اعتقل سنة وسبعة أشهر من دون محاكمة. تعرّض للتعذيب واليوم يُواجه حكمًا بالإعدام، إلى جانب منع محاميه من ممارسة من دوره كما يجب.
- منير آدم من شباب الحراك في القطيف. اعتقل ثلاث سنوات وخمسة أشهر من دون محاكمة، والمدعي العام يطالب بإعدامه بعدما انتُزعت منه اعترافات منه بعد التعذيب، فضلًا عن إخضاعه لمحاكمة سياسية دون توكيل. كذلك تعرض للضرب على رجليه ما منعه من المشي. في سجن المباحث في الدمام تعرض للتعذيب بالضرب على كل أنحاء جسده، تم الدوس على أصابع قدمه لسحقها، ما أدى إلى فقدانه ظفرًا. لم يتم عرضه على لجنة طبية إلا بعد إخراجه من السجن، حيث أكد الطبيب حاجته إلى عملية جراحية لأذنه، إلّا أن السلطات لم تسمح بذلك، ما أدى إلى فقدانه السمع في إحدى أذنيه.
- سالم أبو عبد الله اعتقل سنة وستة أشهر من دون محاكمة. تعرض للتعذيب في كل مراحل إعتقاله وقد نقل في الشهر الأول لسجنه أدى إلى المستشفى. ومن طرق التعذيب التي تعرض لها: إخافته بالغرق والضرب وحرقه بالسجائر. حُرم من الرعاية الصحية، وتم إنتهاك ذلك منذ لحظة إعتقاله، حيث أنه تعرض لإطلاق النار من قبل القوات الأمنية، أدت إلى إصابته ولم يُنقل الى المستشفى.
- زاهر البصري محكوم إعدام في المحكمة الجزائية المتخصصة،. اعتُقل من المستشفى خلال استعداده للخضوع إلى عملية في العضلات لرجله، إلا أنه مُنع منها بسبب الإعتقال، ما أدى إلى كسر جديد في رجله تحت التعذيب.
- محمد الزنادي اعتقل سنة وثلاثة أشهر من دون محاكمة.
- محمد أبو عبد الله اعتقل سنة وشهران من دون محاكمة.
- زاهر الزاهر اعتقل سنة وتسعة أشهر من دون محاكمة.
- رضا قريريص اعتقل سنة وتسعة أشهر من دون محاكمة من أبناء القطيف.
التقرير أشار إلى أن أيًّا من هؤلاء المعتقلين لم يستطع التواصل مع محام أو مع ممثل قانوني عنه خلال مدة الإعتقال، كما أوضح أنه يسمح للمعتقلين بالإتصال بعائلاتهم لمدة قصيرة بعد أسبوع أو 10 أيام من الإعتقال، ثم تحرم العائلة من أيّة معلومات عن أولادها لمدّة تترواح من شهر الى سنة.
يشار الى أن مجموع الأطفال الذين تم اعتقالهم منذ 2011 في المنطقة الشرقية  بلغ 83 طفلا لا يزال 14 منهم قيد الاعتقال في سجن الأطفال الذي يسمى دار الملاحظة الاجتماعية بالدمام، تم ترحيل 7 منهم على فترات متفرقة إلى سجن المباحث العامة في الدمام.
وحسب التقرير، فإن السعودية لا زالت تستخدم العقوبات البدنية تحت ذريعة الشريعة الإسلامية، حيث أن حكم القصاص يمكن إسقاطه من خلال عفو أهل الضحية عن المجرم، كما أن القتل تعزيرًا يعتمد على تقدير القاضي وليس منصوصًا عليه، ما يعني أنه يمكن تفاديه. وأشار التقرير إلى أن 43 من 47 حالة من الذين أعدموا جماعيا في 2 يناير/كانون الثاني 2016، حكم عليهم بالقتل تعزيرًا.
وأشار التقرير إلى أن المحكمة الجزائية المتخصصة كثيرا ما تصدر أحكاما بالقتل تعزيرا، ومنها الأحكام مؤخرا على علي النمر وحيدر آل ليف. كما تحدث التقرير عن إستمرار إستخدام السلطات السعودية لعقوبة الجلد.

................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك