ثقافة الكراهية والدجل والقتل

تقرير استخباراتي أسترالي يحذر من تقرب طيارين مدنيين إندونيسيين من "داعش"

1280 11:49:42 2015-07-12

أصدرت الشرطة الفدرالية الأسترالية الأربعاء 8 يوليو/تموز تقريرا استخباراتيا نشره موقع "انترسيبت" قال إن طيارين إندونيسيين يشكلان تهديدا أمنيا بعد تأثرهما بتنظيم "داعش".

وأعربت السلطات الأسترالية عن اعتقادها بأن طيارين إندونيسيين يشكلان تهديدا أمنيا بعد أن قادهما تنظيم "داعش" إلى التطرف، بحسب وثيقة استخباراتية مسربة حصل عليها موقع تحقيقات استقصائية.

ورغم وجود وثائق وأدلة ملموسة تفيد ذلك إلا أن المسؤولين رفضوا تأكيد ذلك.

وجاء في تقرير استخبارات الشرطة الفدرالية الأسترالية أن الطيارين هما على الأرجح موظفان في شركة "إيراسيا" وبريميار" قد لفتا الانتباه على صفحتيهما على فيسبوك حيث أعرب الطيارين عن دعمهما لـ"داعش".

كما أضاف التقرير أنه بعد مراجعة محتوى صحفتي الطيارين على الموقع الاجتماعي "فيسبوك"، خلص إلى أن هذين الشخصين تأثرا على الأرجح بعناصر متطرفة، على الأقل من الإنترنت، مؤكدا أنه نتيجة لذلك فإن الطرفان يشكلان تهديدا أمنيا.

ولم تعلق الشرطة الفدرالية بشأن صحة الوثيقة التي تحمل عنوان "التعرف على طيارين اندونيسيين بمعتقدات متطرفة محتملة" بتاريخ 18 مارس 2015، حيث شددت الشرطة الفدرالية الأسترالية أنها لا تعلق على الشؤون الاستخباراتية.

وقال موقع أنترسيبت إن الطيار الذي يعمل في "إيراسيا" ويدعى رضوان أوغستين تخرج من أكاديمية الشركة في 2010 ويعمل على خطوط دولية من بينها هونج كونج وسنغافورة، مضيفا أن التغيير بدا واضحا على الطيار من خلال نشر مواد تظهر تأييده لتنظيم "داعش" في شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

نسخة من الصفحة الأولى للتقرير الاستخباراتي الأسترالي /نسخة من الصفحة الأولى للتقرير الاستخباراتي الأسترالي

يذكر أن أوغستين كان قال وضع في منتصف شهر مارس/آذار على موقع فايسبوك أنه متواجد في الرقة بسوريا، علما بأنه غير إسمه على موقع التواصل الاجتماعي من رضوان أوغستين إلى رضوان أحمد الأندونيسي.

كما أوضح الموقع الاستقصائي أن الطيار الأندونيسي على علاقة بطيار سابق في البحرية الأندونيسية يعمل مع طيران "بريميار" كان يعلق بـ"أعجبني" على ما ينشره الطيار الأول.

وأبرز التقرير أن طيار "بريميار" قام برحلات إلى أستراليا وأوروبا الشرق الأوسط والولايات المتحدة، واشتملت صفحته على فيسبوك إعادة نشر مقالات تتعلق بالتطرف.

وقد علقت المتحدثة باسم طيران آيراسيا أن الطيار المذكور في الوثيقة لم يعد يعمل مع الشركة الآسيوية.

يذكر أن الطيار الثاني قام بكتابة تدوينات مؤيدة لتنظيم "داعش" عبر حساب آخر غير فيه اسمه، حيث نشر في الـ19 من كانون الأول الماضي صورة لرجل يحمل راية التنظيم وعبارة "إن لم تكن مجاهدا فكن مناصرا لهم".

وتعليقا على الموضوع، أكدت محللة شؤون الملاحة الجوية ليس أبند أن هذا الأمر لابد من أن يثير القلق بالنسبة للجميع، حيث أن الطيار الذي يعمل على الخطوط التجارية لا يقتصر علمه على الطائرة وكيفية قيادتها فقط بل وعلى إجراءات السلامة المتبعة وما إلى غير ذلك.

وقال موقع انترسيبت إن التقرير وزع على السلطات الأمنية في تركيا والأردن وبريطانيا واوروبا والولايات المتحدة واليوروبول، ومن جهتها أفادت الحكومة الاندونيسية أنها لا تزال تجمع معلومات عن التقرير.

جدير بالذكر أن "داعش" استقطب العديد من المقاتلين الأجانب ومن جنسيات مختلفة وخاصة في العراق وسوريا أين تنفد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضربات جوية على أهداف "داعش".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (ثقافة الكراهية والدجل والقتل)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك