ثقافة الكراهية والدجل والقتل

’هيومن رايتس ووتش’: 100 عملية إعدام منذ مطلع يناير/كانون الثاني في السعودية

1467 10:24:31 2015-06-19

السعودية من أكثر الدول تنفيذا لأحكام الإعدام 


أكدت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية سارة ليا ويتسن أن السلطات السعودية قامت بتنفيذ مئة عملية إعدام منذ 1 يناير/كانون الثاني، مقابل 88 عملية فقط في الفترة نفسها من سنة 2014"، موضحة أن "من بين العمليات التي تمت في 2015، هناك 47 حالة ناتجة عن جرائم غير عنيفة متعلقة بالمخدرات".
وقالت ويتسن إن "السلطات السعودية نفذت حملة إعدامات هذه السنة فتجاوز عدد الأشخاص الذي أعدموا في فترة ستة أشهر العدد المسجل السنة الماضية بست حالات. وبالإضافة إلى ارتفاع العدد، نُفذت أغلب الإعدامات في حق أشخاص أدينوا بجرائم مخدرات غير عنيفة، وهو ما يُبرز مدى وحشية هذه العمليات".
واستشهدت المسؤولة في المنظمة الحقوقية بما أوردته وكالة الأنباء السعودية في بيانات صحفية، حول أن 14 عملية إعدام من بين المئة عملية المسجلة في 2015 كانت تتعلق بجرائم "الحدّ" التي تفرض عليها الشريعة الإسلامية عقوبات محددة، من بينها الإعدام، بينما تعلقت 30 عملية بما يُعرف بعقوبة القصاص في الشريعة الإسلامية، أي القتل بمبدأ العين بالعين، على حدّ تعبير الوكالة.
وأصدر القضاة الأحكام المتعلقة بالـ 56 حالة أخرى، ومنها 47 حالة تتعلق بجرائم مخدرات. وقد بلغ عدد الإعدامات التي نفذت في حق مواطنين سعوديين 57 حالة، بينما نفذت 14 عملية في حق مواطنين باكستانيين مدانين بتهريب مخدّر الهرويين، فشكل هؤلاء أكبر نسبة أجانب من بين المحكوم عليهم بالإعدام.

وذكّرت ويتسن بأن المعايير الدولية، ومن بينها الميثاق العربي لحقوق الإنسان، والسعودية عضو فيه، تنصّ على أن لا تستخدم عقوبة الإعدام إلا في "أخطر الجرائم"، وفي ظروف استثنائية. وفي 2012، قال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالات الإعدام خارج القضاء والإعدام التعسفي إن عقوبة الإعدام، إذا استخدمت، يجب أن تقتصر على الحالات التي يُقدم فيها شخص على القتل العمد، وليس في الجرائم المتعلقة بالمخدرات.
وتقوم "هيومن رايتس ووتش" منذ فترة طويلة بتوثيق انتهاكات إجراءات التقاضي السليمة التي تعاني منها منظومة العدالة الجنائية في السعودية، وهو ما يعني صعوبة حصول المتهمين على محاكمة عادلة حتى في قضايا الإعدام. وفي بعض القضايا التي قامت المنظمة بتحليلها، لم تقم السلطات دائما بإبلاغ المشتبه فيهم بالتهم الموجهة إليهم، ولم تسمح لهم بالإطلاع على الأدلة المستخدمة ضدّهم، حتى بعد انطلاق جلسات المحاكمة. كما لا تسمح السلطات بشكل عام للمحامين بمساعدة المشتبه فيهم أثناء استجوابهم، وأحيانا تمنعهم من الإطلاع على الشهود وتقديم أدلة إلى المحكمة.
وتُبرز قاعدة بيانات عقوبة الإعدام حول العالم، التي تجمع معطيات حول عمليات الإعدام في كافة أرجاء العالم، أن السعودية فيها واحدة من أعلى نسب الإعدام في العالم، وتطبقها في جرائم لا تعتبر "خطيرة جدًا"، مثل جرائم المخدرات والزنا والشعوذة والكفر.
ومن الجدير ذكره أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" تعارض عقوبة الإعدام في جميع البلدان وفي الظروف كافة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (ثقافة الكراهية والدجل والقتل)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك