اليمن

تحالف العدوان السعودي ينقلب على الآلية التنفيذية المشتركة لتنفيذ اتفاق الحديدة


أكد القائم بأعمال محافظ مدينة الحديدة في حكومة صنعاء محمد عياش قحيم أن الحوار بشأن اتفاق السويد ليس وارداً في لجنة التنسيق المشتركة لأنها معنية بآلية تنفيذه فقط.

ولفت القحيم إلى أن من واجب المراقب الأممي الضغط على الفريق الآخر لإعادة الانتشار، وإلا فإن الجاهزية كاملة لأي احتمال وأي موقف في حال عدم التزام الطرف الآخر بالاتفاق كاملاً.

وانقلبت لجنة الفار عبدربه منصور هادي وتحالف العدوان السعودي على الآلية التنفيذية المشتركة لتنفيذ اتفاق الحديدة بعد التوافق عليها مع لجنة صنعاء بحضور رئيس الفريق الأممي، وفق معلومات الميادين.

المعلومات تفيد بأن تغيّر موقف لجنة هادي والتحالف جاء عقب تواصل أعضائها مع قياداتهم في التحالف السعودي الإماراتي وإطلاعهم على فحوى الآلية التنفيذية.

وإذ تشير المعلومات إلى أن رئيس الفريق الأممي باتريك كاميرت كان قد أبدى ارتياحه ومباركته للتوافق بين لجنتي صنعاء والتحالف، توضح أيضاً أن كمارت تفاجأ بتغيّر لجنة هادي والتحالف وانقلابها على ما تم التوافق عليه مع لجنة صنعاء.

وأبدى كاميرت استياءه وانزعاجه من تراجع لجنة هادي والتحالف ووصف الأمر بالمحبط، إلا أنه أكد استمراره في جهوده لتنفيذ الاتفاق خلال الأيام المقبلة، وفق معلوماتنا.

"فريق صنعاء في  لجنة التنسيق قدّم مقترحاً بفتح طريق من مطاحن البحر الأحمر عبر جولة الغراسي مروراً بالدوار الكبير وصولاً إلى الدريهمي والشريط الساحلي".

وأكد فريق صنعاء وجود كميات كبيرة في مخازن مطاحن البحر الأحمر قد تنتهي وتفسد قبل توزيعها للمحتاجين وهو لم يتلق إجابة من الطرف الآخر حتى الآن.

إلى ذلك، طالب فريق هادي والتحالف بانعقاد الاجتماع المقبل في مناطق سيطرتهم، مقابل اشتراط فريق صنعاء أن يعقد اللقاء في منطقة خارج سيطرة القوات الأجنبية ولا مانع في أي مكان آخر.

ووفق المعلومات، فإن لجنة هادي والتحالف تجاوزت طبيعة مهمتها العسكرية التنفيذية للاتفاق وتحولت إلى لجنة تفاوض، وهي تسعى إلى  تعديل وإضافة نصوص ومفاهيم جديدة لنص الاتفاق والعودة إلى ما قبل الاتفاق.

وفي سياق متصل، أعلنت الأمم المتحدة أنه من المقرر أن يزور  المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث السعودية واليمن بدءاً من يوم غد السبت في إطار مشاوراته مع الأطراف.

ومن المتوقع وفق الأمم المتحدة أن يلتقي غريفيث في الرياض منصور هادي ومسؤولين آخرين.

ولفتت الأمم المتحدة إلى أن المبعوث الأممي سيلتقي في صنعاء قيادة أنصار الله ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار ومنسقة الشؤون الإنسانية في اليمن. 

وأوضحت الأمم المتحدة أن الجنرال كمارت عقد مع الأطراف في الحديدة الاجتماع المشترك الثاني للجنة تنسيق إعادة الانتشار، مؤكدة أن وقف إطلاق النار في الحديدة ما زال منفذاً.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.93
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك