اليمن

موقع إنترسبت الأميركي : : السعودية تنتهك قوانين الحرب في اليمن


قال موقع إنترسبت الأميركي إنه اطلع على تقرير استخباراتي يصف بدقة وتفصيل غارة سعودية في 14 مايو/أيار الماضي على أسرة فيها تسعة أطفال بمحافظة صعدة، وإن الخبراء يقولون إن تلك الغارة تنتهك صراحة قوانين الحرب.

ويقول التقرير إن العاملين بمركز قيادة عمليات الدفاع الوطني في الرياض رأوا في الليلة المعنية خياما تعود لأسرة يُطلق عليها "أسرة مسودة"، تعيش خارج المناطق السكانية بمحافظة صعدة، ولم يشاهدوا أي أشخاص أو مركبات، وليست لديهم أي معلومات استخباراتية عن المكان قبل إصدار أوامرهم بتنفيذ الغارة.

ونقل الموقع عن المزارع اليمني عبد الله مسودة (40 عاما) والد الأطفال التسعة الذين كانوا ينامون داخل الخيام في تلك الليلة، قوله إنه كان مستيقظا ومستلقيا خارج الخيام ليتفادى لسعات البعوض عندما سقط الصاروخ، لكن -لحسن الحظ- فشل الصاروخ في إصابة هدفه (الخيام) بحوالي ثلاثين مترا.

وأوضح التقرير أن السعوديين فشلوا في تعزيز اختيار الهدف بمصادر استخباراتية إضافية. ونسب إلى خبراء قولهم إن فشل الضباط السعوديين في أخذ المزيد من الإجراءات لتفادي إصابة المدنيين أو قتلهم هو انتهاك واضح للقانون الإنساني الدولي المألوف، بالإضافة إلى الفشل في التحقق من الهدف.

وأضاف الخبراء أنه إذا لم يطلب الضباط معلومات استخباراتية لتحديد ما إذا كان الهدف الذي قُصف ذا طبيعة عسكرية، فإن ذلك يُعتبر مخالفة أكيدة لمبدأ الحيطة والحذر.

وعن التواطؤ الأميركي في انتهاك قوانين الحرب، ورغم أن الولايات المتحدة لم يُعرف أنها شاركت بطياريها ومقاتلاتها في اليمن، فإن مشاركتها في الحرب الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية تُعتبر مباشرة أكثر من أي حملة جوية في الخارج في التاريخ الحديث.

وكما ذكر التقرير الاستخباراتي، فإن الوجود الأميركي في مركز العمليات السعودي كثيف، كما أن واشنطن تزوّد السعودية بالذخيرة والمقاتلات والصيانة والتدريب والمساعدة في تحديد الأهداف وتزويد المقاتلات بالوقود في الجو لتنفيذ غاراتها.     

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3225.81
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك