الصفحة الفكرية

الخطاب السياسي للحسين عليه السلام رؤية مقارنة

2477 10:21:00 2013-11-15

نحاول أن نعقد مقارنة بين الخطاب السياسي للإمام الحسين عليه السلام والخطاب السياسي للإمام المهدي عليه السلام حيث سنلاحظ وجود تقارب بل تطابق في الخطوط العريضة لهذين الخطابين.

لمّا ورد إمامنا الحسين كربلاء في اليوم الثاني من محرم الحرام خطب أصحابه وأهل بيته قائلاً:(1)

(اللهمّ إنا عترة نبيك قد أخرجنا وطردنا وأزعجنا عن حرم جدنا وتعدتّ بنو أمية علينا، اللهمّ فخذ بحقنا وانصرنا على القوم الظالمين).

ثم قال عليه السلام: (الناس عبيد الدنيا والدين لعق على ألسنتهم يحوطونه ما درّت به معائشهم فإذا محصّوا بالبلاء قلَّ الديّانون).

ثم قال: (أمّا بعد فقط نزل بنا من الأمر ما قد ترون وأن الدنيا قد تغيرت وتنكرت وأدبر معروفها ولم يبق منها إلاّ صبابة كصبابة الإناء وخسيس عيشٍ كالمرعى الوبيل).

وقال عليه السلام: (ألا ترون إلى الحق لا يعمل به وإلى الباطل لا يتناهى عنه ليرغب المؤمن في لقاء الله ألا وإني لا أرى الموت إلاّ سعادة والحياة مع الظالمين إلاّ برما).

مكونات الخطاب:

هذا الخطاب في أوّل تصريح رسمي للإمام الحسين عليه السلام حينما دخل أرض كربلاء يتألف من ثلاثة مقاطع:

المقطع الأوّل: التظلم، وبيان ظلامة الحقّ، وظلامة أهل البيت (اُخرجنا وطردنا عن حرم جدنا).

المقطع الثاني: تقييم الواقع الاجتماعي، تقييم الدنيا (الناس عبيد الدنيا).

المقطع الثالث: الانتصار للحقّ (ليرغب المؤمن في لقاء الله).

هذه ثلاثة مقاطع تضمنها خطاب الحسين عليه السلام أوّل وروده إلى  كربلاء.

الخطاب السياسي الأوّل للإمام المنتظر عليه السلام:

العجيب أن هذا الخطاب بهذه المقاطع الثلاثة وبعبارة مقاربة جداً نجده يصدر من الإمام الحجة المنتظر عليه السلام لدى أوّل ساعة خروجه في مكّة المكرمة.

هذا المضمون بعبارات قد تجدها نفس العبارات وبنفس الأفكار، إمامنا المنتظر عليه السلام يوم خروجه في مكّة المكرمة وقد أسند ظهره إلى البيت يخطبُ الناس وقد هبط عليه جبرائيل وقال له أمدد يدك أبايعك فيكون أوّل من يبايعه جبرائيل مع أربعة آلاف من الملائكة.(2)

إمامنا المنتظر عليه السلام خطب نفس خطاب الحسين عليه السلام من حيث المقاطع والمضمون وحتى من حيث العبارة اسمعوا إلى خطاب إمامنا المنتظر عليه السلام ساعة خروجه.

المقطع الأوّل:

(أيها الناس إنّا أهل بيت نبيكم وقد أخفنا وظلمنا وطردنا من ديارنا وبغي علينا ودفعنا عن حقنا وافترى أهل الباطل علينا)،(3) هذا هو المقطع الأوّل هو التظلم وبيان الظلامة هو نفس المقطع الذي ذكره الإمام الحسين عليه السلام.

المقطع الثاني:

إمامنا الحسين عليه السلام هكذا قال: (وأن الدنيا قد تغيرت وتنكرت وأدبر معروفها ولم يبق منها إلاّ صبابة).

الإمام المنتظر عليه السلام مثل هذا المعنى يذكره أيضاً في المقطع الثاني من خطابه حيث يقول:

(فإن الدنيا قد دنا فناؤها وزوالها، وآذنت بالوداع).(4)

المقطع الثالث: الانتصار للحقّ:

يقول عليه السلام: (وإني أدعوكم إلى الله وإلى رسوله والعمل بكتابه وإماتة الباطل وإحياء السنة)(5) وهذا هو نفس ما ذكره إمامنا الحسين عليه السلام حين قال: (ألا ترون إلى السنّة قد أميتت، وإلى البدعة قد أحييت...).

هذا التلاقي والتقارب في الخطاب السياسي للإمامين يوضح نقطة اشتراك مهمة.

يومَ أمس أشرنا إلى أن هناك اشتراك بين الثورتين والحركتين على مستوى الأهداف أوّلاً، وعلى مستوى المناهج ثانياً وعلى مستوى الشخصية القائمة بالثورة ثالثاً وعلى مستوى التاريخ والمسار التاريخي رابعاً.

الاشتراك في الأهداف:

اليوم نقف عند فقرة الاشتراك الكبير في الأهداف، هذه أهداف الإمام المنتظر عليه السلام وتلك أهداف الإمام الحسين عليه السلام.

اسمحوا لي، أن أقرأ لكم الرواية بنصها كما جاءت بكتبنا التاريخية.

هكذا تقول الرواية: عن الإمام الصادق عليه السلام:

(إذا أذن الله عز وجل للقائم في الخروج، صعد المنبر، ودعا الناس إلى نفسه وناشدهم بالله ودعاهم إلى حقّه، وأن يسير فيهم بسيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويعمل فيهم بعمله، فيبعث الله جل جلاله جبرئيل عليه السلام حتّى يأتيه فينزل على الحطيم _ الحطيم أحد جدران الكعبة الأربعة بمعنى تتحطم عنده الذنوب _.

ثم يقول له: إلى أي شيء تدعو؟

فيخبره القائم عليه السلام فيقول جبرئيل عليه السلام: أنا أوّل من يبايعك ابسط يدك، فيمسح على يده، وقد وافاه ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا فيبايعونه).(6)

لاحظوا أصحاب الإمام المنتظر عليه السلام، هناك قادة الألوية وهم ثلاثمائة وثلاثة عشر وهناك جنود وهم الآلاف المؤلفة من شيعته.

يلتحق به أوّلاً قادة الألوية الثلاثمائة وثلاثة عشر، (وقد وافاه ثلاث مئة وبضعة عشر رجلاً فيبايعونه ويقيم بمكّة _ يبقى إمامنا بمكّة _ (حتى يتم أصحابه عشرة آلاف أنفس ثم يسير إلى  المدينة المنورة).(7)

إنَّ أوّل انطلاقة للإمام المنتظر عليه السلام تكون من المدينة، لكن دون أن يعلن الثورة، تماماً مثل حركة الحسين عليه السلام، الحسين أوّل ما خرج من المدينة المنورة لم يعلن الثورة.

الثورة أين أعلنها الحسين؟ أعلنها في مكّة.

إمامنا المنتظر عليه السلام، أوّل ما يظهر في المدينة ثم يرحل من المدينة لأسباب،(8) يرحل إلى مكّة، وفي مكّة يعلن الثورة وقد أسند ظهره إلى البيت الحرام ويبايعه جبرائيل ويلتحق به أصحابه ثم يعود إلى المدينة لتحريرها من جيش السفياني، وقد اجتمع له عشرة آلاف من أصحابه.

هدف الإمام المهدي عليه السلام:

ما هو الهدف الأصلي لحركة الإمام المهدي عليه السلام؟

هو تجديد الإسلام وإحياء هذه الرسالة الإلهية الخاتمة، حتى يكون الإسلام عالمياً (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ)،(9) على كل الأديان والمذاهب والحضارات والسياسيات (وَلَوْ كَرِهَ المشركون).

الروايات تقول(10) إن هذه الآية ما جاء تأويلها بعد وإذا قام قائمنا جاء تأويلها  بمعنى أن إمامنا المنتظر عليه السلام يطبّق حينئذٍ قوله تعالى: (لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ).

تجديد الإسلام هو خلاصة هدف حركة إمامنا المنتظر عليه السلام وهي نفسها خلاصة الهدف لحركة إمامنا الحسين عليه السلام.

هل يأتي بدين جديد؟

بعض الروايات تقول: (إن الإمام المنتظر يأتي بأمر جديد)،(11) وبعضها تقول: (يأتي بكتاب جديد).

وبعض الباحثين تصوّر أن الإمام المهدي عليه السلام: (يأتي بدين جديد غير الإسلام وغير القرآن وغير سنّة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم).

الحقيقة أن الإمام المنتظر عليه السلام يأتي بالإسلام جديداً وهو نفس الإسلام، لكن بعد أن هجره الناس وجهلوه يبدو لهم جديداً، فالأهداف إحياء نفس الإسلام ولأن ذلك أمر قد غفل عنه الناس فهم يحسبون أن هذا الدين جديد.

أنا بهذا الصدد أقرأ لكم روايات حتى تعرفوا أن المقصود ليس هو دين جديد وإنما المقصود هو نفس الإسلام(12) الذي مرت عليه قرون وقرون وابتعد عنه الناس وضاعت بعض أحكامه، والإمام يأتي ليجدد هذا الدين.

رواية عن الإمام عليّ عليه السلام يقول: (والله لكأني أنظر إليه بين الركن والمقام يبايع الناس على كتاب جديد على العرب شديد. ويلٌ طغاة العرب من شرٍ قد اقترب).(13)

هذه الرواية تَصَّور بعض الكتّاب أنها إشارة إلى  دين جديد، إنها إشارة إلى كتاب جديد، بينما بالتأكيد ليس الأمر كما تصور هؤلاء، فإن الثابت في عشرات الأحاديث الأخرى انه يُحيي نفس هذا الدين سنَّة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لكن يحسبه الناس أمراً جديداً وبهذا كانت أوّل كلمة وأوّل خطاب للإمام المنتظر عليه السلام يدعو الناس فيه لأن يسير بسيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

إذن الإمام لا يأتي بدين جديد وإنما يقوم بأَحياء نفس الإسلام.

لمحة عن حركة الإمام  عليه السلام:

الحقيقة أن حركة الإمام المنتظر هي ثورة إصلاحية شمولية عالمية.

أربع صفات لحركة الإمام المنتظر عليه السلام:

1 _ أنها ثورة كما أن حركة الحسين عليه السلام هي ثورة، ومعنى ثورة أنها عملية تغيير جذري.

لاحظوا الإنسان حين يؤسس مؤسسة خيرية لا يقال هذا قام بثورة.

حين يبني مستشفى لا يقال هذا قام بثورة.

حين يؤلف كتاباً لا يقال قام بثورة.

حتّى وهو يؤسس دولة أيضاً لا يقال قام بثورة.

لكن إذا أحدث عملية تغيير جذري فإنه سيقال له أنه قام بثورة ثقافية، ثورة سياسية، ثورة اجتماعية.

حركة الإمام الحسين عليه السلام كانت تغييراً جذرياً، يعني قلب الواقع القائم يومئذٍ.

حركة الإمام المنتظر عليه السلام أيضاً هي تغيير الواقع ولهذا نسميها ثورة.

وكلمة ثورة غير موجودة في المصطلح الإسلامي.

ولهذا حينما تقرأ القرآن الكريم أو الروايات الشريفة لا تجد عبارة ثورة، وإنما الاصطلاح الإسلامي يستخدم كلمة قيام أو خروج.

(إذا قام قائمنا) لاحظوا الثورة بالمصطلح الإسلامي يعَّبر عنها بكلمة (قيام) ليس عندنا مصطلح ثورة، لكن في الاصطلاح الجديد في الأدب العربي أصبح يقال للقيام السياسي أو الثقافي التغييري (ثورة).

هذا الاصطلاح وهو كلمة ثورة نستخدمه بالمشرق العربي أمّا في المغرب العربي يستخدمون شيئاً آخر، إذا قرأت كتب المغاربة والجزائريين لا تجد عبارة ثورة، هناك يسمونها (قَومة)، نحن نقول الثورة العربية مثلاً هم يسمونها (القومة العربية)، (الثورة الإسلامية) يسموها (القومة الإسلامية)، واصطلاحهم هذا قريب من اللغة العربية، بل أقرب من اصطلاح ثورة، وكلمة قومة هي من قيام.

الحقيقة أن حركة الإمام المنتظر عليه السلام هي عملية ثورية بما تحتويه من تغيير جذري.

2 _ وهي ثورة إصلاحية شمولية عالمية كما سأحدثكم به في ليالي لاحقة إن شاء الله عن هذه الصفات الثلاث لثورته عليه السلام (إصلاحيّة، شمولية، عالمية).

لماذا لم ترد في القرآن؟

هناك سؤال وشبهة طرحها أحد المستشرقين اسمه دونالتسن.

دونالتسن هو كاتب غربي مستشرق يعني جاء إلى الشرق وتعلم اللغة العربية ودرس كتبنا وقرأ تاريخنا ثم ألّف في العقيدة والفكر.(14)

دونالتسن(15) يطرح سؤالاً يقول فيه:

العجيب أن فكرة الإمام المهدي لم ترد في القرآن الكريم بهذا النص ولو كانت هذه الفكرة أصيلةً في الإسلام، فلماذا لم ينص عليها القرآن؟ وحينما تقرأ القرآن لا تجد كلمة الإمام المهدي عليه السلام؟

دونالتسن هكذا يقول إن هذه الفكرة ليست واقعية ولم يأتِ بها الإسلام بدليل أنها لم ترد في القرآن الكريم.

 

           

 

 

الهوامش

(1) مقتل الحسين/ المقرم: 230.      (2) بحار الأنوار/ المجلسي: ج 52/ ص 9 وكذلك ج 52/ ص 337.        (3) الغيبة للنعماني: ص 279/ ح 67:

قال أبو جعفر محمّد بن عليّ الباقر عليهما السلام: (والقائم يومئذ بمكّة، قد أسند ظهره إلى البيت الحرام مستجيرا به، فينادي: يا أيها الناس إنا نستنصر الله، فمن أجابنا من الناس؟ فإنا أهل بيت نبيكم محمّد، ونحن أولى الناس بالله وبمحمّد صلى الله عليه وآله وسلم، فمن حاجني في آدم فأنا أولى الناس بآدم، ومن حاجني في نوح فأنا أولى الناس بنوح، ومن حاجني في إبراهيم فأنا أولى الناس بإبراهيم، ومن حاجني في محمّد صلى الله عليه وآله وسلم فأنا أولى الناس بمحمّد صلى الله عليه وآله وسلم، ومن حاجني في النبيين فأنا أولى الناس بالنبيين، أليس الله يقول في محكم كتابه: (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْراهِيمَ وَآلَ عِمْرانَ عَلَى الْعالَمِينَ * ذُرِّيَّةً بَعْضُها مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)؟ فأنا بقية من آدم وذخيرة من نوح، ومصطفى من إبراهيم، وصفوة من محمّد صلى الله عليهم أجمعين. ألا فمن حاجني في كتاب الله فأنا أولى الناس بكتاب الله، ألا ومن حاجني في سنة رسول الله فأنا أولى الناس بسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فأنشد الله من سمع كلامي اليوم لما (أ) بلغ الشاهد (منكم) الغائب، وأسألكم بحقّ الله، وحقّ رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وبحقّي، فإن لي عليكم حقّ القربى من رسول الله إلا أعنتمونا ومنعتمونا ممن يظلمنا، فقد أخفنا وظلمنا، وطردنا من ديارنا أبنائنا، وبغي علينا، ودفعنا عن حقنا، وافترى أهل الباطل علينا، فالله الله فينا، لا تخذلونا، وانصرونا ينصركم الله تعالى.

قال: فيجمع الله عليه أصحابه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا، ويجمعهم الله له على غير ميعاد قَزَعا كقَزَع الخريف، وهي يا جابر الآية التي ذكرها الله في كتابه: (أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ) فيبايعونه بين الركن والمقام، ومعه عهد من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد توارثته الأبناء عن الآباء، والقائم يا جابر رجل من ولد الحسين يصلح الله له أمره في ليلة، فما أشكل على الناس من ذلك يا جابر فلا يشكلن عليهم ولادته من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ووراثته العلماء عالما بعد عالم، فإن أشكل هذا كله عليهم، فإن الصوت من السماء لا يشكل عليهم إذا نودي باسمه واسم أبيه وأمه).

وقد نقله القزويني في كتابه الإمام المهدي من المهدِ إلى الظّهور: ص 501.           (4)      الفتن لابن حماد: ص 95؛ عقد الدرر: ص 145/ باب 7؛ الحاوي للسيوطي: ج 2/ ص 71؛ المتقي: ص 141/ باب 6/ ح 3؛ لوائح السفاريني: ج 2/ ص 11؛ ملاحم ابن طاووس: ص 64/ باب 129؛ معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام/ العاملي: ج 3/ ص 296؛ والصافي في منتخب الأثر نقلاً عن كتاب الملاحم والفتن. (5) المصدر السابق.  (6) بحار الأنوار/ المجلسي: ج 52/ ص 337.            (7) بحار الأنوار: ج 52/ ص 337/ ح 78.   (8) بحار الأنوار: ج 52/ ص 237/ ح 105:

عن جابر قال: قال أبو جعفر عليه السلام: (يبعث السفياني بعثا إلى المدينة فينفر المهدي منها إلى مكّة، فيبلغ أمير جيش السفياني أن المهدي قد خرج إلى مكّة، فيبعث جيشا على أثره فلا يدركه حتّى يدخل مكّة خائفا يترقب على سُنَّةِ موسى بن عمران قال: وينزل أمير جيش السفياني البيداء فينادي مناد من السماء: يا بيداء أبيدي القوم فيخسف بهم فلا يفلت منهم إلا ثلاثة نفر، يحول الله وجوههم إلى أقفيتهم وهم من كلب وفيهم نزلت هذه الآية: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ آمِنُوا بِما نَزَّلْنا مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّها عَلى أَدْبارِها) الآية. قال: والقائم يومئذ بمكّة، قال: فيجمع الله عليه أصحابه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا، ويجمعهم الله على غير ميعاد، قَزَعا كقَزَع الخريف (وهي) يا جابر الآية التي ذكرها الله في كتابه: (أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ). فيبايعونه بين الركن والمقام، ومعه عهد من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد توارثته الأبناء عن الآباء، والقائم رجل من ولد الحسين يصلح الله له أمره في ليلة فما أشكل على الناس من ذلك يا جابر، فلا يشكل عليهم ولادته من رسول الله، ووراثته العلماء عالما بعد عالم، فان أشكل هذا كله عليهم فان الصوت من السماء لا يشكل عليهم إذا نودي باسمه واسم أبيه وأمه).          (9)      الصف: 9.          (10) كمال الدين وتمام النعمة: ص 670/ ح 16.

عن أبي بصير قال: قال أبو عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل: (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)، فقال: (والله ما نزل تأويلها بعد، ولا ينزل تأويلها حتى يخرج القائم عليه السلام فإذا خرج القائم عليه السلام لم يبق كافر بالله العظيم ولا مشرك بالإمام إلا كره خروجه حتى أن لو كان كافرا أو مشركا في بطن صخرة لقالت: يا مؤمن في بطني كافر فاكسرني واقتله).        (11) بحار الأنوار: ج 52/ ص 230/ ح 96:

وقال عليه السلام: (يقوم بأمر جديد، وكتاب جديد، وسنة جديدة وقضاء (جديد) على العرب شديد، وليس شأنه إلا القتل، لا يستبقي أحدا، ولا يأخذه في الله لومة لائم).

وفي: ص 235/ ح 103:

عن أبي جعفر عليه السلام قال: (يقوم القائم عليه السلام في وتر من السنين: تسع، واحدة، ثلاث، خمس). وقال : (إذا اختلفت بنو أميّة ذهب ملكهم، ثم يملك بنو العباس، فلا يزالون في عنفوان من الملك، وغضارة من العيش حتى يختلفوا فيما بينهم، (فإذا اختلفوا) ذهب ملكهم، واختلف أهل الشرق وأهل الغرب نعم وأهل القبلة، ويلقى الناس جهد شديد، مما يمر بهم من الخوف. فلا يزالون بتلك الحال حتّى ينادي مناد من السماء، فإذا نادى فالنفر النفر، فوالله لكأني أنظر إليه بين الركن والمقام، يبايع الناس بأمر جديد وكتاب جديد، وسلطان جديد، من السماء. أما إنه لا يرد له راية أبدا حتى يموت).

وص 338/ ح 82: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (إذا قام القائم عليه السلام جاء بأمر جديد كما دعى رسول الله في بدو الإسلام إلى أمر جديد).

وص 348/ ح 99:

عن الثمالي قال: سمعت أبا جعفر (محمّد بن عليّ): (... يقوم بأمر جديد، وسنة جديدة وقضاء جديد، على العرب شديد، وليس شأنه إلا القتل، ولا يستنيب أحدا ولا تأخذه في الله لومة لائم).

وص 354/ ح 114:

قال أبو جعفر عليه السلام: (يقوم القائم بأمر جديد، وكتاب جديد، وقضاء جديد على العرب شديد، ليس شأنه إلا بالسيف لا يستتيب أحدا ولا يأخذه في الله لومة لائم).      (12) بحار الأنوار: ج 52/ ص 347/ ح 97:

(... وما شبه محمّد صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال: إذا قام سار بسيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلاّ أنه يبين آثار محمّد...).

وص 352/ ح 106:

عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال: (كأنني بدينكم هذا لا يزال موليا يفحص بدمه ثم لا يرده عليكم إلا رجل منا أهل البيت، فيعطيكم في السنة عطاءين، ويرزقكم في الشهر رزقين، وتؤتون الحكمة في زمانه حتى أن المرأة لتقضي في بيتها بكتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم). (13) عصر الظهور/ الكوراني: 74.         (14)    أنظر العقيدة والشريعة - دونالتسن. (15) انظر الصلة بين التصوف والتشيع/ كامل مصطفى الشيبي؛ وانظر أيضاً موسوعة الرأي الآخر: 3577/ الجزء المختص بالإمام المهدي عليه السلام.               

28/5/131115 تحرير علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك