الامام في القرآن الكريم:بحث مستل من كتاب الإمام والإمامة / سلسلة مصطلحات قرآنية للشيخ الدكتور همام حمودي
سنستعرض في البدء الآيات الكريمة التي ورد فيها هذا المصطلح، واشتقاقاته وطريقة تناول القرآن لهذا المصطلح.
فقد ورد هذا المصطلح في اثني عشر مورداً، تأمل قوله تعالى:
(وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ (79)) "الحجر".
(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآَثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12))"يس".
(وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124))"البقرة".
(أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الْأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (17))"هود".
(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74))"الفرقان".
(وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ (12))"الاحقاف".
(يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (71))"الاسراء".
(وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ (12))"التوبة".
(وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ (73))"الانبياء".
(وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ (41))"القصص".
(وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24))"السجدة".
(وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5))"القصص".
بعد استعراض الآيات الكريمة لعل من المفيد تصنيفها حسب استعمالاتها ومدلولاتها، ويمكن هنا ان نسجل الملاحظات التالية:
اولاً: ورد المصطلح بصيغة المفرد "امام" في سبع آيات، وفيها:
أـ ورد مرتين بتكرار الصيغة نفسها وبالمعنى ذاته، في:
(فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ (79)) "الحجر".
(وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12))"يس".
والامام هنا بمعنى السجل الذي يحيط باعمال الانسان ويحتويها.
ب ـ ووردت كلمة "امام" في صفة كتاب موسى عليه السلام، ومكررة بالصيغة نفسها،
(وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً (17))"هود".
(وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً (12))"الاحقاف".
والامام هنا بمعنى الكتاب المنسوب الى شخص، والذي يحتل موقع الارشاد والهداية.
ج ـ ووردت بصيغة إمامٍ للناس مكررة مرتين ايضاً، في :
(يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ (71))"الاسراء".
(قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا (124))"البقرة".
وكلمة الناس عادة في القرآن الكريم تعني عامة المجتمع، وقد تعني في موارد مخصوصة المجموعة المقابلة للمجتمع المؤمن.
د ـ وجاءت مرة واحدة مقرونة بالمتقين: (وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74))"الفرقان".
وفي كل هذه الموارد جاءت كلمة (الامام) بمعنى الجهة التي يقتدى بها وتُتبع، ولها موضع الارشاد والتوجيه وما يتطلبه هذا الموقع من متطلبات.
ثانياً/ اما بصيغة الجمع فقد وردت الكلمة (الائمة) في خمس آيات، وتحت عنوانين هما: ائمة هدى، وائمة كفر، فقد وردت:
أـ ائمة الكفر و(ائمة يدعون الى النار)، فالائمة هنا هم المعروفون بالكفر والداعون اليه، وهم رؤوس المواجهة ازاء الايمان، واعداؤه، ولهم موقع القرار والقيادة، في آيتين كريمتين:
ب ـ (ائمة يهدون بأمرنا) في آيتين اخريين ايضاً، وهم بحسب الآيتين يتمتعون بخصوصيات ومقامات، فهم يهدون بأمر الله، ويوحي اليهم فعل الخيرات، وهم من العبّاد والمقيمين الصلاة، وفي الدرجة العليا من المعرفة، وهم من الموقنين وهم من الصابرين.
ج ـ (الائمة الذين يرثون الارض بعد أن كانوا مستضعفين فيها) مرة واحدة، اما وراثة الارض فقد وردت في آيات متعددة وبصيغ مختلفة، هذه واحدة منها.
1/5/12829
https://telegram.me/buratha