الصفحة الفكرية

مقام الزهراء عليها السلام في فكر الإمام الخميني رحمه الله

4543 19:27:00 2013-07-02

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا رب

تأخذك الرهبة، وتفقد زمام الكلام، حين يكون الحديث عن مليكة الأكوان بضعة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله، تحاول الاقتراب من ادراك حقيقتها، ثم تعجز أمام عظمتها، وتعاود الكرّة مرة أخرى، علّك تبلغ المرام، فإذا أنت تسير إلى كل المعاني العالية بأطرافها المتمادية الأبعاد فوق قدرة العباد، وحيث كل الوجود الأقدس يطلب منك الإحاطة به وهي محال، وأنَّى لك أن تتخطى الحدود لتصل إلى معدن الجود، أو تقرأ ما خط على جبين الشمس بقلم النبوة: (فاطمة عليها السلام أفضل من السماوات والأرض)(1).

نقرأ معاً في فكر الإمام الخميني (رض) مقام الصديقة الزهراء عليها السلام من خلال أنفاسه الطاهرة وما سطّرته أنامله الشريفة ضمن العناوين التالية:

مقام لا ينال أو يعرف‏

يرى الإمام رحمه الله أن للمعصومين عليهم السلام مقامين: الظاهر والباطن، وكلّما تحدث رحمه الله عن ذلك أكّد عجزنا عن الإحاطة بالأبعاد الظاهرية لهم عليهم السلام فكيف الأبعاد الباطنية؟ يقول في معرض حديثه عن أميرالمؤمنين عليه السلام: (يجب علينا أن نأسف لأن الأيدي الخائنة والحروب التي أشعلوها ومثيري الفتن لم يسمحوا ببروز الشخصية الفذة لهذا الرجل العظيم في أبعادها المختلفة، فإذا كان الكثير من أبعاده الظاهرية خافياً عنا فكيف بالأبعاد المعنوية التي لا ينال معرفة حقائقها أحد من العالمين كما جاء في الأحاديث الشريفة)(2)، وعن الصديقة الطاهرة عليها السلام يقول: (إنني اعتبر نفسي قاصراً عن التحدث حول الصديقة الطاهرة سلام اللَّه عليها(3) وفي الحديث: فمن ذا ينال معرفتنا أو بيان درجتنا أو يشهد كرامتنا أو يدرك منزلتنا؟ حارت الألباب والعقول وتاهت الأفهام فيما أقول.. جل مقام آل محمد عن وصف الواصفين ونعت الناعتين وأن يقاس بهم أحد من العالمين)(4).

ويعكس الإمام رحمه الله ذلك قائلاً: (إن مقام هؤلاء الأولياء أسمى وأرفع من أن تنال آمال أهل المعرفة أطراف كبرياء جلالهم وجمالهم وأن تبلغ خطوات معرفة أهل القلوب ذروة أعمالهم(5) إن لأهل بيت العصمة والطهارة مقاماً روحانياً شامخاً في السير المعنوي إلى اللَّه يفوق قدرة استيعاب الإنسان حتى من الناحية العلمية وأسمى من عقول ذوي العقول وأعظم من شهود أصحاب العرفان(6) إن أرقى ما يصل إليه الذي يصف نبذة من مقام الولاية لهم هو كوصف الخفّاش الشمس المضيئة للعالم)(7).

الزهراء عليها السلام كائن ملكوتي‏

ليست الصديقة عليها السلام كباقي الخلق ولا امرأة عادية وإنما في عالمها الباطني المعنوي كائن ملكوتي تجلّى في الوجود بصورة إنسان، وظهر على هيئة امرأة، بما اجتمع فيها من المظاهر الإلهية والأبعاد المعنوية والجوامع الملكوتية يقول الإمام رحمه الله: (إن مختلف الأبعاد التي يمكن تصورها للمرأة وللإنسان تجسّدت في شخصية فاطمة الزهراء عليها السلام لم تكن الزهراء امرأة عادية، كانت امرأة روحانية ملكوتية كانت إنساناً بتمام معنى الكلمة.. حقيقة الإنسان الكامل، لم تكن امرأة عادية بل هي كائن ملكوتي تجلى في الوجود بصورة إنسان، بل كائن جبروتي ظهر على هيئة امرأة... غداً ذكرى مولد الكائن الذي اجتمعت فيه المعنويات والمظاهر الملكوتية، والإلهية والجبروتية والملكية والإنسية)(8).

جامعة خصال الأنبياء

إن جميع خصال النبيين والأولياء والصديقين عليهم السلام ومقاماتهم التي بلغوها بما اشتملت عليه من مضامين مجتمعة في سيدة نساء العالمين عليها السلام بل إن لها من الحالات في مقام القرب من اللَّه تعالى ما لا يسعها ملك مقرب ولا نبي مرسل حيث قد وصلت إلى ما لم يصلوا إليه وهو الثابت للنبي صلى الله عليه وآله والأئمة الأطهار عليهم السلام دون غيرهم. كما في روايات المعراج. (لو دنوت أنملة لاحترقت)(9) وكما ورد عنهم عليهم السلام (إن لنا مع اللَّه حالات لا يسعها ملك مقرب ولا نبي مرسل)(10).

يقول رحمه الله: (فمثل هذه المنزلة.. تصدق طبقاً للروايات على فاطمة الزهراء عليها السلام أيضاً ولا يعني هذا أن تكون خليفة أو حاكماً أو قاضياً، بل هي شي‏ء آخر أبعد من الخلافة والحكومة والقضاء لذلك فإن قولنا إن فاطمة لم تتولَّ الحكم أو الخلافة أو القضاء، لا يعني تجريدها من منزلة القرب تلك أو أنها امرأة عادية أو شخص مثلي ومثلكم)(11).

(إنها المرأة التي تتحلى بجميع خصال الأنبياء... المرأة التي لو كانت رجلاً لكانت نبياً، لو كانت رجلاً لكانت بمقام رسول اللَّه صلى الله عليه وآله)(12).

نورها عليها السلام قبل الخلق‏

عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله: (إن اللَّه خلقني وخلق علياً وفاطمة والحسن والحسين قبل أن يخلق آدم حين لا سماء مبنية ولا أرض مدحية ولا ظلمة ولا نور ولا شمس ولا قمر ولا جنة ولا نار)(13).

لذلك يقول الإمام رحمه الله: (كان الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله والأئمة الأطهار عليهم السلام أنواراً محدقين بالعرش قبل أن يخلق اللَّه العالم كما تفيده الأحاديث المتوافرة لدينا وجعل لهم من المنزلة والزلفى ما لا يعلمه إلا اللَّه.. وهي تصدق على فاطمة الزهراء عليها السلام أيضاً)(14).

صاحبة الكتاب المهم‏

فيما جاء في الوصية الخالدة لإمام الأمة رحمه الله: (نحن نفخر أن تكون منا المناجاة الشعبانية للأئمة عليهم السلام ودعاء عرفات للحسين بن علي عليهما السلام والصحيفة السجادية زبور آل محمد صلى الله عليه وآله والصحيفة الفاطمية وهي الكتاب المهم من قبل اللَّه تعالى إلى الزهراء المرضية عليها السلام)(15).

نوضح جذور هذا الأمر وأصوله على لسان الإمام الصادق عليه السلام في العنوان التالي.

مواردة الروح الأعظم‏

عن مولانا الصادق عليه السلام أنه قال: (عاشت فاطمة بعد أبيها خمسة وسبعين يوماً قضتهن في حزن وألم وخلال هذه الفترة زارها جبرائيل الأمين وعزّاها بمصابها وأخبرها ببعض ما سيحدث بعد أبيها)(16).

من الجدير بالذكر أن الإمام الخميني رحمه الله يرى هذه الفضيلة للسيدة الزهراء عليها السلام أسمى الفضائل وأرقى المناقب في كل ما ذكر في حقها عليها السلام أو حاول أهل المعرفة استفادته من خلال الروايات المباركة ويشرع بشرح الحديث المتقدم قائلاً: (يشير ظاهر الرواية إلى أن جبرائيل تردد عليها كثيراً خلال هذه الخمسة والسبعين يوماً ولا أعتقد أن مثل هذا قد ورد بحق أحد غير الطبقة الأولى من الأنبياء العظام، فعلى مدى خمسة وسبعين يوماً أتاها جبرائيل وأخبرها بما سيحصل لها وما سيلحق بذريتها فيما بعد وكتب أميرالمؤمنين عليه السلام ذلك.

... إن موضوع مواردة جبرائيل على شخص ما ليس بالموضوع الاعتيادي.. إن مثل هذا يستلزم تناسباً بين روح هذا الشخص ومقام جبرائيل الروح الأعظم.

.. وإذا ما كان هذا المعنى وهذا التناسب متحققاً بين جبرائيل وهو الروح الأعظم وأنبياء أولي العزم مثل رسول اللَّه وعيسى وموسى وإبراهيم، فهو لا يتوفر لمن عداهم كما أنه لن يتحقق بعد الصديقة الزهراء لأي أحد... على أية حال إنني اعتبر هذا الشرف وهذه الفضيلة أسمى من جميع الفضائل التي ذكرت للزهراء رغم عظمتها كلها، وهي لم تتحقق لأحد سوى الأنبياء، بل الطبقة السامية منهم، وبعض من هم بمنزلتهم من الأولياء، نعم لم يتحقق لأحد مثل هذا وهو من الفضائل التي اختصت بها الصديقة فاطمة الزهراء)(17).

مفخرة الوجود ومعجزة التاريخ‏

بهذا العنوان اختتم الإمام رحمه الله بيانه بمناسبة يوم المرأة(18) بكلمة جامعة قرأ في شخصيتها عليها السلام بعرفانه الحقيقي واتصاله الدائم بها وتجسيده في كل حياته ما دعت إليه وأرادته من الأهداف العظمى للإسلام العزيز، وقف نفسه على إرادتها ودار مدار رضاها لا يؤثر عليها سواها، فملأ من فيوضها كل وجوده إلى أن أسلم الروح إلى بارئها على حب فاطمة عليها السلام وهو يسمع النبي صلى الله عليه وآله يقول لسلمان: يا سلمان: (من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن أبغضها فهو في النار يا سلمان، حب فاطمة ينفع في مائة من المواطن أيسر تلك المواطن الموت والقبر والميزان والصراط والمحاسبة)(19).

لا نوفّي حقها

إن بعد هذا التتبع لكلمات الإمام الخميني رحمه الله ومحاولة الاقتراب من فهم حقيقتها عليها السلام من خلاله لابد أن نختم في مقام بيان غاية ما يصل الإنسان إليه في إدراك مقاماتها بما قاله رحمه الله وفيه كفاية عن الشرح والتطويل:

(أو لا يفي حقها من الثناء كل من يعرفها مهما كانت نظرته ومهما ذكر، لأن الأحاديث التي وصلتنا عن بيت النبوة هي على قدر افهام المخاطبين واستيعابهم من غير الممكن صبُّ البحر في جرّة)(20).

الهوامش

(1) بحار الأنوار ج‏15 ص‏10.

(2) منهجية الثورة ص‏116.

(3) مكانة المرأة ص‏25.

(4) مشارق أنوار اليقين ص‏114.

(5) الأربعون حديثاً ص‏597.

(6) م.ن ص‏604.

(7) م.ن ص‏597.

(8) مكانة المرأة في فكر الإمام الخميني رحمه الله ص‏23.

(9) بحار الأنوار ج‏18 ص‏382.

(10) الأربعون العلامة المجلسي رحمه الله ص‏177 شرح الحديث 15.

(11) مكانة المرأة في فكر الإمام الخميني رحمه الله ص‏21.

(12) م.ن ص‏23.

(13) البحار ج‏57 ص‏192.

(14) مكانة المرأة في فكر الإمام الخميني رحمه الله ص‏21.

(15) الوصية الخالدة ص‏8.

(16) أصول الكافي ج‏2 ص‏355.

(17) مكانة المرأة في فكر الإمام الخميني رحمه الله ص‏26 25.

(18) تاريخ البيان 1982 4 14 م.ن ص‏21.

(19) البحار ج‏27 ص‏116.

(20) مكانة المرأة في فكر الإمام الخميني رحمه الله ص‏24.

1/5/13702/ تح: علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
keis
2013-07-03
مظلومه يازهراء يابنت الرسول ويازوجت فحل الفحول ويا ام الامام الحسن المسموم والحسين المقتول ويا ام زينب العقيله المسبيه بعد ماقطع كف العباس من جيش الكفر من ابن الذي حارب الرسول ابو سفيان وابن اكلت الكباد هندالتي ضاقت دم عم الرسول- وابنهم معاويه الملعون وابنه يزيد شارب الخمر قاتل الامام . اخواني شوفو النسب والفرق ما بين احفاد الرسول (ص الله عليه واله وسلم) (وبين احفاد ابو سفيان لعنهم الله ) واريد الي يقره التعليق خاصه العمريه والسنه الي يقولون عنهم رضي الله عنهم يراجعون انفسهم شويه ٠
أبوزينب الحايف
2013-07-02
يالي ثارات الحسين عليه السلام
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك