الصفحة الفكرية

دراسة القضايا المهدوية من خلال الأدعية والزيارات المهدوية عن المعصومين عليهم السلام (1)....بقلم: سماحة السيد ياسين الموسوي

1992 16:47:00 2012-11-11

 

....بقلم: سماحة السيد ياسين الموسوي

مع وجود الكم الهائل من الروايات التي تحدثت عن القضايا المهدية، أفلا تكفي لتكون مصدراً مهماً لها؟

وهل استنفدت تلك الروايات أغراضها فلم تعد الحاجة إلى الرجوع إليها مرة أخرى؟

أم أن هناك دواعي أخرى يمكننا أن نستفيد من الأدعية والزيارات المروية عن المعصومين h3عليهم السلام؟

وفي مخاض الإجابة عن كل تلك الأسئلة الموضوعية التي تنطلق عفوياً أمام أول قراءة لعنوان البحث: فإنه لا تعارض البتة بين أن نستمر بدراستنا للقضايا المهدية من خلال الروايات المكثفة ومن

جوانبها المختلفة مع فتح مصدر معرفي جديد للتعرف على جوانب أخرى من هذه القضايا العقيديــــــة المهمة في بعديها المعرفي النظري والواقعي.

وأما السبب المباشر الذي لفت انتباهنا إلى هذه الانطلاقة الجديدة هو مجموعة أشياء:

1-الكثافة الكمية لتلك الأدعية والزيارات التي امتلأت بها كتب الأدعيــــة والزيـــــارات كـ(مصبــاح التهجــد) للشيخ الطوسي، و(مصابح الزائر) للسيد ابن طاووس، و(الجنة الواقية) و(البلد الأمين) للشيخ الكفعمي وغيرها.

2-الكثافة النوعية.

فقــد تنوعــت تلك الزيارات والأدعية من حيث مهماتها؛ ومن حيث أوقاتها .. فهناك الأدعية التي أُمِرَ الشيعة بالمواظبة على قراءتها في عصر الغيبية تحت عنوان (عصر الحيرة)؛ كما أن هناك أدعية أُمِرَ الشيعة أن يدعون بها لتعجيل فرج الإمام القائمعليه السلام؛ بالإضافة إلى أن هناك أدعية ترجع عوائدها على شخص الإمام الحاضرعليه السلام، ومنها ما جاء في دعاء زيارة (آل ياسين) كمثال إستشهادي.

يضاف: ما ورد في الزيارات المختصة بهعليه السلام المطلقة والواردة في (سرداب الغيبة).

ونجد الكثافة الوقتية شاخصة بوضوح أمام الشيعي في قراءاته لتلك الأدعية والزيارات في الأوقات المختلفة:

فهناك أدعية يومية صباحاً، أو بعد صلاة الصبح كـ(دعاء العهد) الكبير، ودعاء (العهد) الصغير أو ما يمكننا أن نسميه بـ(دعاء البيعة)، وهناك أدعية أسبوعية كـ(دعاء الندبة) الذي يقرأ في أوقات مختلفة منها المواظبة على قراءته يوم الجمعة، ودعاء الغيبة الذي يقرأ يوم الجمعة.

وهناك أدعية تقرأ في المواسم كدعاء الندبة الذي يقرأ في الأعياد الأربعة (عيد الفطر ـ عيد الأضحى ـ عيد الغدير ـ يوم الجمعة)، والدعاء المروي عن الصالحين الذي يستحب تكرار قراءته ليلة الثالث والعشرين (ليلة القدر) من شهر رمضان المبارك

(اَللّهُمَّ كُنْ لِّوَلِيِّكَ اَلحُجَّة بنِ اَلحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيهِ وَ عَلى آبائِهِ في هذِهِ اَلسّاعِةِ وَفي كُلِّ ساعَةٍ وَلِيّاً وحَافِظاً وَقائِداً وَناصِراوَدَليلاً َوَعَيناً حَتّى تُسكِنَهُ اَرضَكَ طَوعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً).

وكذلك المواظبة على قراءته في كل وقت من أيام الجمعة.

وكذلك نجد الكثافة المكانية لتلك الزيارات والأدعية التي وظفت قراءة بعض تلك الأدعية في مسجد الكوفة، وكذلك مسجد السهلــــة، وهكذا مسجد جمكـــران، بالإضافة إلى المقامــــات المنسوبة له عليه السلامفي أماكن مختلفة من الأرض من جملتها مقام صاحب الزمان عليه السلامفي النجف، ومقام صاحب الزمانعليه السلامفي الحلة وفي أماكن أخرى من العالم.

3- تفرَّدت تلك الأدعية والزيارات بتركيز اهتمامها على طرح مواضيع حساسة بما يتعلق بالقضايا المهدوية بشكل عام أو بشخص الإمام المهــدي عليه الســلام والمرتبطين به (مثل أمّــه الطاهرة السيــــد نرجس عليها السلام .. وعمته السيدة حكيمةعليها السلام.. أو نوابه الأربعة عليهم السلام).ونشير إلى رمزية زيارة آل يأسين التي يزار بها صاحب الأمرعليه السلام حيث فيها إجابات على كثير من الاستفهامات المتعلقة بخصوصيته عليه السلام.

4-وقد صيغت تلك الأدعية والزيارات بأساليب تفردت بها عن غيرها من حيث الأسلوب وطريقة العرض والطرح ويكفي ما فيها دعاء العهد (الذي حثَّ الإمام الصادق عليه السلام على قراءته صباح كل يوم، وبالخصوص المواظبة عليه أربعين صباحاً). ودعاء الندبة من إثارة كامن العاطفة، والحماس؛ والدعوة إلى البكاء الفردي، والبكاء الجماعي، في نفس الوقت الذي يحث الدعاء الداعي على الإعداد والاستعداد للمعركة المهدية ضدّ أعدائه عليه السلام، وشحذ الهمم، بأساليب خطابية تجمع المتناقضات المتضادة من قبيل التفجع وشكوى الظلم والظلامات مع الدعوى إلى القوة والمجابهة والقيام للمعركة والحرب؛ بما لم نجده في مجموع الأدعية الأخرى المروية عنهمعليها السلام.

مع ملاحظة التأكيد على شخص الإمام عليه السلام بما تفردت به تلك الأدعية التي لم نجدها في الأدعية الأخرى التي أكدت على معاني التوحيد والعبودية لله تبارك وتعالى، كدعاء كميل المروي عن أمير المؤمنين، ودعاء عرفة المروي عن الإمام الحسين عليه السلام، ودعاء أبي حمزة المروي عن الإمام زين العابدين عليه السلام؛ بل نجد في بعض تلك الأدعية المهدية أن نفس الإمام المعصوم عليه السلام يمارس الإثارة العاطفية الخاصة حينما يسلط الأضواء بوضوح ملفت كما في رواية سدير الصيرفي التي رواها الصدوق في كمال الدين، والطوسي في الغيبة قال: دخلت أنا والمفضل بن عمر وأبو بصير وأبان بن تغلب، على مولانا أبي عبد الله جعفر بن محمدعليه السلام فرأيناه جالساً على التراب وعليه مسح خيبري مطوق بلا جيب مقصر الكمين وهو يبكي بكاء الواله الثكلى، ذات الكبد الحرّى، قد نال الحزن من وجنتيه وشاع التغير في عارضيه وأبلى الدموع محجريه، وهو يقول:

سيدي: غيبتك نفت رقادي وضيقت عليَّ مهادي وابتزت مني راحة فؤادي سيدي غيبتك أوصلت مصابي بفجائع الأبد وفقد الواحد بعد الواحد يفني الجمع والعدد، فما أُحس بدمعةٍ ترقى من عيني، وأنين يفترُ من صدري عن دوارج الرزايا وسوالف البلايا إلا مثل لعيني عن عواير أعظمها وأفظعها وتراقي أشدّها وأنكرها ونوايب مخلوطة بغضبك، ونوازل معجونة بسخطك.

قال سدير: فاستطارت عقولنا ولهاً وتصدعت قلوبنا جزعاً من ذلك الخطب الهائل والحادث الغائل، وظننا أنه سمت لمكروهةٍ قارعة، أو حلّت به من الدهر بائقة، فقلنا: لا أبكى الله يا بن خير الورى عينيك، من أيّ حادثة تستترف دمعتك، وتستمطر عبرتك، وأية حالة حتمت عليك هذا المأتم.

قال: فزفر الصادق عليه السلام زفرة انتفخ منها جوفه، وإشتد منها خوفه، وقال:

ويحكم إني نظرت في كتاب الجفر صبيحة هذا اليوم وهو الكتــاب المشتمل على علم المنايا والبلايا والرزايا وعلم ماكان وما يكون إلى يوم القيامة الذي خصَّ الله تقدسَ إسمه به محمداً والأئمة من بعده عليه وعليهم السلام، وتأملت فيه مولد قائمنا وغيبته وإبطائه وطول عمــــره وبلوى المؤمنين )به من بعده( في ذلك الزمان وتولّد الشكــوك في قلوبهم من طول غيبته، وارتداد أكثرهم عن دينه، وخلعهم ربقة الإسلام من أعناقهم، التي قال الله تقدس ذكره: (وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ في عُنُقِهِ)(1). يعني الولاية، فأخذتني الرقة، واستولت عليَّ الأحزان(2).

ولم نجد هذا الأسلوب الاستعراضي قد مورس أو أبرز مع أحد من الأئمة الباقين عليها السلام.

كل هذه الأشياء قد ألفتت انتباهنا للدعوة إلى هذه الانطلاقة الجديدة لدراية القضايا المهدوية من خلال ما وردنا عن المعصومينعليها السلام في أدعيتهم وزياراتهم لهعليه السلام.

ومن نافلة القول فإنَّه لا يعني اهتمامنا المَعْرِفي بتلك الأدعية المسلكية مجالاته الموضوعية، وكما قيل: فإن الطرق إلى الله تعالى بعدد أنفاس الخلائق.

ونحن في الوقت الذي نؤكد على ضرورة انبثاق طريق معرفي جديد لدراسة القضايا المهدية ينطلق من قالب الأدعية والزيارات لهعليه السلام، فإننا نؤكد أيضاً أن لتلك الأدعية والزيارات خصوصياتها الغيبة في الثواب، وقضاء الحاجات وتحصيل مرضاة الله عزَّ وجل والنبيصلى الله عليه وآله وسلم والأئمةعليها السلام ونزول الخيرات والبركات ودفع البلايا والأمراض، كما أن لها مواقعها الجليلة والعظيمة في السير والسلوك وتزكية الباطن والترقي في مدارج الكمال، وقطع مراحل السير إليه سبحانه.

هل صدرت الأدعية والزيارات المهدية عن المعصومينعليها السلام أم هي من تأليف علمائنا المقدسين؟

قد أُثير الإشكال على صدور كثير من تلك الأدعية والزيارات من عند المعصومينعليها السلام ونسبت إلى المقدس السيد ابن طاووسرحمه الله لما وقع في ظاهر أسانيد بعضها الإرسال، وما قيل بأنها مذكورة في كتب ابن طاووسرحمه الله ولم نجدها في غيرها .. وقد عرف عنهرحمه الله أنه كان يؤلف الأدعية ويسجلها ويثبتها في كتبه الختصة في الأدعية والزيارات كما هو الموجود في كتابه الشريف «مهج الدعوات».

وقد عولج الإشكال بطريقين:

الطريق الأول:

لا ضرر من كون الأدعية والزيارات من تأليف بعض العلماء بعدما قرر في محله جواز تأليف الأدعية والزيارات وقراءتها لا بقصد الورود.

الطريق الثاني:

ردّ أصل الإشكال، والقول بضرس قاطع أن الأدعية المؤلفة من قِبَل السيد ابن طاووسرحمه الله أو غيره إن وجد ـ وبالطبع فإنه لم يعرف في طبقته ومَنْ قَبْله من نَهجَ منهجه في تأليف الأدعية والزيارات وكتب ما ألّفه في مضامين كتبه ومؤلفاته ـ قد صرّح هو نفسه بها بأنه ألّف ذلك الدعاء المخصوص كما هو واضح جلي ومصرّح به في كتب السيد (رضوان الله تعالى عليه) وأما باقي الأدعية التي لم يُصرّح أو يُلمح إلى كونها من تأليفه فإنما هي رواية له عن المعصومينعليها السلام بطرق وأسانيد، خصوصاً أننا نجد في بعضها صريح قوله (وروي)، وتكفي هذه العبارة على أن ما نقله كان ما بعدها رواية ولم يكن من تأليفه.

وربما يشاء البعض أن يعلق على هذه المسألة: بما أنه لا ضرر من العمل بالدعاء والزيارة إنشاءً، فما هو الداعي والمقتضي لهذا الإصرار بالبحث لتأكيد أنّ ما رواه المتقدمون ومتأخري متقدميهم بل ومتقدمي المتأخرين كان رواية ولم يكن إنشاء.

فيُجاب عليه بوجوه:

الوجه الأول:

إن قراءة المؤلَّف من غير المعصوم لا يدخله إلى دائرة المباح والمسموح والجواز بالمعنى الأخص.

وأما لو ثبت صدوره عن المعصومعليه السلام فإنه سوف يرتضى به فيدخله ضمن دائرة المستحب أو المستحب المؤكد،ويترتب عليه ما رسم له من الثوب الأخروي والأثر الدنيوي، كما يلزم ـ ولو من باب إكمال العمل ـ أن يؤتى بما وظّف له من مقدمات وشروط كما هو المعهود في كثير من تلك الأدعية والزيارات حيث خصصت لها أوقاتاً معينة وشروطاً معروفة قد ذكرت متصلة بنفس الرواية، أو منفصلة عامة قد ذكرت مستقلة في الروايات التي تحدثت عن عموميات شروط الزيارات والأدعية وهي مذكورة تفصيلاً في مجالها من كتب المزار أو الأدعية، أو عمل اليوم والليلة.

والوجه الثاني:

إن الخط العام الذي حدّده أهل البيتعليها السلام في قراءة الأدعية والزيارات هو الالتزام بالرواية ووجودها، والبحث عنها في مصادرها في حال عدم وجودها، كما ترشد إليه عملية توظيفهمعليها السلام لنصوص الزيارات، والأدعية والأعمال، واهتمامهمعليها السلام أن لا يفوتوا مناسبة من دون أن يحددوا الدعاء المخصص بها أو الزيارة المحددة، أو الدعوة لشيعتهم للقيام بالوظائف العامة فيها ولو لما جاء في المطلقات والعمومات؛ مما يولِّد عند الفقيه رؤية التأكيد على ضرورة إتّباع هذا الخط العملي بالزيارة والدعاء وتضييق الخناق على دائرة استخدام التأليف والابتداع في الدعاء والزيارة وإن لم يقصد به الورود ولم ينسب إلى المعصوم عليه السلام (وأما مع قصد الورود أو نسبته إلى المعصوم عليه السلام مع العلم بعدم صدوره عنهعليه السلام فهو من أكبر الكبائر المحرَّمة الذي يستوجب فاعلها النار أعاذنا الله تعالى منها).

وهناك بعض النصوص المرشدة المؤيدة لهذه الحقيقة منها خبر عبد الرحيم البصير )الذي رواه الشيخ الكليني بسند صحيح في الكافي (الفروع): ج3: ص476: كتاب الصلاة عن علي بن إبراهيم، عن أ؛مد بن محمد بن أبي عبد الله، عن زياد القندي، عن عبد الرحيم القصير؛ وتوثيق القصير لوقوعه في أسانيد تفسير على بن إبراهيم، أو اعتباره لغيره من الوجوه كما ذكرناها في محلِّه من غير هذا البحث( قال: دخلت على أبي عبد الله عليه السلام فقلت: جُعِلتَ فداك إنّي اخترعت دعاءاً.

قال:

دعني من اختراعك؛ إذا نزل بك أمر فافزع إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وصلِّ ركعتين تهديهما إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... الخبر.

وأقلُّ ما يستفاد من قوله عليه السلام: (دعني من اختراعك .. ) النهي الإرشادي )إن صحّ في العبادات وإن كان خصوص المباحات منها، مع أن الأقوى عدم وجود النهي الإرشادي في العبادات، وكل ما ورد فيها فهي نواهٍ مولوية وإنَّ أخفّها وأدناها مرتبة الكراهية(.

وهو أحد أنواع الرد غير المرغوب به عند المعصوم عليه السلام، وكيف لو استفاد منه الفقيه الرد ع المولوي وإن كان بمرتبته الدنيا يعني الكراهة؛ مما يمكن أن يتفرع منها من الجواز يختص فيما لا نصّ فيه جزماً بعد البحث، أو في المطلقات خاصة بحمل عمل القصير لقول الصادق عليه السلام

(إذا نزل بك أمر فافزع ...)

على حالات نزول الأمر، وهي مخصوصة لا مطلقة؛ فيبقى الدعاء المطلق على حالة من الإباحة إما أصلاً أو لوجود المطلقات الكثيرة الدَّالة عليه؛ فيكون جمعاً بين الأخبار.

الوجه الثالث:

لو كانت تلك الأدعية والزيارات من إنشاء غير المعصوم عليه السلام ومِنْ أيِّ كان من العلماء الإجلاء فإنها سوف لا تصلح كمادة بحث أولية لاستكشاف الرؤية الدينية؛ لأننا نفترض في النص المعصوم أنه يمتلك الدقة التامة في التعبير، وفيه قابلية أن يضع المعاني وراء الحروف والألفاظ مبا يفتح أمام الفقيه باباً واسعاً لقراءة ما وراء السطور وما بينها؛ بالإضافة إلى حقيقة كون النص المعصوم قادر على معرفة تلك الخصوصيات الغيبية، والسرية عن المهدية، والإمام المهديعليه السلام بما هو عالم عن قرب ومطّلع على الواقع مباشرة على نحو الخبر والممارسة؛ بعكس ما لو افترضنا النَّص قد صدر عن غير المعصوم فإنه لا يخبر عن تلك القضايا الخارجية والشخصية إلا بنحو التحليل لنَّص آخر، أو قراءة لقرائن حالية أو مقالية لا تفيد في أحسن الصور أكثر من الظن أو الإحتمال، وبالطبع فكلما نحى الرأي الفقهي ـ ومن أي فقيه كان عاش في أي زمان متقدم، أو متقدم المتقدم ـ سيراً تحليلياً في رؤى فقهية فإنه سوف يكون في موقع أبعد عن واقع النص، بمقدار تجاوز حدود الخبر المنصوص إلى التحليل المفترض.

وعليه فسوف لا يصلح النص المؤلف من قِبل الفقهاء غير المعصومين ليكون أداة كاملة لإستنباط أو معرفة المجهول العقائدي أو التراثي إلا بمقدار ما يعتمده النص غير المعصوم من إستفادته الفعلية من نسّ معصوم اعتمده في تركيب دعائه أو زيارته.

وهذا يوصلنا إلى الباب الأول المغلق على ضرورة التعرف على النص الذي نقل منه، او عنه، وهل إنَّ ذلك النص ثابت سندياً أم يحتاج إلى علاجات سندية لإثباته؟

وهو يرجعنا إلى نفس النقطة التي بدأناها بضرورة أن تكون تلك الأدعية والزيارات قد رويت عن نفس المعصومينعليها السلام، ولا نستفيد الإستفادة التامة المطلوبة من تلك التي قد رويت عن غير المعصومينعليها السلاموإن كانوا من الفقهاء الأجلاء.

الهوامش

(1) من سورة الاسراء: من الآية 13.

(2) كمال الدين: ج2: ص353: باب 33: ح51. الغيبة: الطوسي: ص 168ـ169: الطبعة المحققة

19/5/1111/ تح: علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 74.74
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.34
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك