الصفحة الفكرية

(الم) .. الحروف المقطّعة في القرآن الكريم

3466 19:14:00 2012-05-02

(الم) .. الحروف المقطّعة في القرآن الكريم

 

 

بقلم: الشيخ حسين الخشيمي

 

   القرآن الكريم كلام الله, وكلام الله ليس كباقي الكلمات التي يتداولها البشر, فهو كما يبدع في خلق السموات والأرض وسائر الكائنات الأخرى؛ كذلك يبدع في صياغة هذه الكلمات التي نعرفها ونتداولها في حياتنا اليومية, فحير بذلك العرب الجاهليين وتحدى أولئك الذين اعترضوا على هذا الكتاب بان يأتوا ولو بآية شبيه بآياته, وقد نفى الله تبارك وتعالى حدوث مثل هذا الأمر بقوله {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} (88) الإسراء.

 

  وبالرغم من أن التاريخ يذكر لنا أن المجتمع الجاهلي كان في ذروة الفصاحة والبلاغة إلا انه لم يبلغ روعة صياغة كلمات القرآن الكريم الذي امتاز فضلاً عن البلاغة والفصاحة بالشمول, خروجه عن إطاري الزمان والمكان.

 

   ومن الكلمات التي حيرت العرب وغيرهم من المسلمين, هي تلك الحروف المقطعة التي تأتي في بداية بعض السور القرآنية حيث يقف أمامها المفسرون حائرون لا يعرفون مقصدها, فنجد لهم أقوال متعدد، وآراء مختلفة, فمنهم من يرى أن هذه الأحرف هي رموز بين الخالق وأنبيائه, ولا يعرفها إلا النبي الذي خصه الله بها, وهناك من قال أن لكل حرف من هذه الحروف دلالة خاصة, وهذا ما ذهبت إليه أكثر كتب التفسير من علماء أهل السنة, ولكن لنعود معاً إلى حديث رسول الله (ص) والذي يعتبر من الأحاديث المتواترة والمسلم بها من قبل اغلب الفرق الإسلامية, وهو حديث الثقلين "إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تظلوا بعدي أبداً, كتاب الله وعترتي أهل بيتي".

 

  وأهل البيت عليهم السلام هم المفسر والمترجم لكتاب الله، وهم البيان لأحكامه, وفي مثل هذه الحالات التي يتعذر علينا فيها فهم آيات القرآن الكريم لابد لنا من الامتثال إلى أمر النبي (ص) وتنفيذ وصيته، بأن نعود إلى كلماتهم المفسرة لتلك الآيات المباركة, فهم الراسخون في العلم.. فنجد أن الإمام السجاد عليه السلام قد فسر هذه الحروف المقطعة بطريقة لا تقبل أدنى تشكيك, حيث يقول عليه السلام : "كَذَّبَ قُرَيْشُ وَالْيَهُودُ بِالْقُرْآنِ وَقَالُوا هذَا سِحْرٌ مُبِينٌ، تَقَوَّلَهُ، فَقَالَ الله: (آلم، ذَلِكَ الْكِتَابُ...): أيّ يَا محمّد، هذا الْكِتَابُ الَّذِي اَنْزَلْتُهُ إلَيْكَ هُوَ الْحُرُوفُ الْمُقَطَّعةُ الَّتي مُنْهَا ألِفٌ وَلامٌ وَميمٌ، وَهُوَ بِلُغَتِكُمْ وَحُرُوفِ هِجَائِكُمْ فَأتوا بِمِثْلِهِ إنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ...» تفسير البرهان.

 

   وأيضاً قول الإمام الرضا عليه السلام: "إن الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى اَنْزَلَ هذَا الْقُرْآنَ بِهذِهِ الْحُرُوفِ الَّتِي يَتَدَاوَلُهَا جَمِيعُ الْعَرَبِ، ثُمَّ قَالَ: (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإنْسُ وَالْجِنُّ عَلى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ...)"..

 

   وهذا ما ذهب إليه سماحة المرجع المجدد المدرسي دام ظله الشريف في تفسيره (من هدى القرآن) والذي اعتمد فيه على منهج التدبر في الآيات، والانطلاق من كلمات وتفسير أهل البيت عليهم السلام إلى معرفة ما وراء تلك الآيات، وذكر ذلك أيضاً في كتابه بينات من فقه القرآن في تفسير سورة لقمان في بيان فلسفة الحروف المقطعة, حيث يقول سماحته "إن الكتاب المعجز الذي تحدى به النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم كل العالم وجميع العصور، إنما يتألف من حروف، وان الآيات ظاهرها الأحرف (الم) والقرآن كله حروف".

 

  ويذكر سماحته أيضاً "إن القرآن الكريم أراد إلفات نظر الإنسان إلى أهمية الحروف والإشارة إليها, وهي ثمانية وعشرون حرفاً، والتي تتكون منها اللغة العربية ولا تحتمل غيرها بينما اللغات الأخرى قد تحوي أقل أو أكثر عدداً، مما يعني أن سبحانه وتعالى قد علم الإنسان علوم الكون بهذه الحروف, القصيرة المعدودة, ومكن مخلوقه من أن يركبها فتتحول إلى ملايين الكلمات". (بينات من فقه القرآن سورة لقمان ص 17-18).

 

  وهذا القول الأقرب إلى واقع هذه الأحرف كما يبدو. فهذه الحروف عادة عندما تأتي في بداية السور, تأتي بعدها الإشارة إلى آيات القرآن الكريم كما في قوله تعالى في سورة البقرة {الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)} أي أن هذه الأحرف هي أصل القرآن الكريم. وهي الأحرف المتاحة والمستخدمة من قبل الجميع, ولكن بلاغة الخالق ليس كبلاغة المخلوق, ويبقى الإنسان عاجزاً على أن يحيط كلمات القرآن مهما بلغ من درجات العلم والرقي, بل وعاجزاً حتى أمام حروفه التي لم تُنزل إلا لغاية وهدف, ويبقى علينا أيضاً التسليم والتصديق لآيات القرآن الكريم في مثل هذه الحالات والرجوع إلى الراسخين في العلم الذين خصهم الله بمنزلة العلم والمعرفة والذين يسلمون هم أيضاً بأن كل ما جاء في القرآن الكريم هو منزل من عند الله ولديه علمه يقول ربنا {مَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ} آل عمران 7.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
مازن
2012-06-11
يعتقد اذا جمعنا الحروف المقطعة تصبح عبارة ( صراط علي حق نمسكه ) والله اعلم
أحمد عبد الستار الاسدي
2012-06-05
مبارك لك الجهد المبذول وجزاك الله خيرا .. ولكن انتظرت المزيد في تبيان المواقف الاعجازية والبعد الثالث البعد الروحاني والاعجازي كما وفه القارئ الكريم الذي سبقني مثل قوله تعالى (كهيعص)
مراقب
2012-05-03
نعم ولكن هناك ابعاد اعجازية للحروف لم يشر الكاتب لها ونرى اهتمام كبير في شأنها من قبل البعض فيما لا يشير لها البعض البتة فهل من تفسير جزيتم خيرا
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 75.93
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.33
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
زيد مغير : إنما الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة. صدق الصادق الأمين حبيب اله العالمين محمد صلى الله عليه واله. ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : قالوا: سيفتك الوباء بالملايين منكم إن ذهبتم؟ فذهبنا ولم نجد الوباء! فأين ذهب حينما زرنا الحسين ع؟
حيدر عبد الامير : القسط يستقطع من راتب المستلف مباشرة من قبل الدائره المنتسب لها او من قبل المصرف واذا كان ...
الموضوع :
استلام سلفة الـ«100 راتب» مرهون بموافقة المدراء.. والفائدة ليست تراكمية
نذير الحسن : جزاكم الله عنا بالاحسان احسانا وبالسيئة صفحا وعفوا وغفرانا ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
مازن عبد الغني محمد مهدي : لعنة على البعثيين الصداميين المجرمين الطغاة الظلمه ولعنة الله على صدام وزبانيته وعلى كل من ظلم ال ...
الموضوع :
كيف تجرأ الجوكر والبعث على إنتهاك حرمة أربعين الحسين؟
حسين غويل علوان عبد ال خنفر : بسم الله الرحمن الرحيم انا الاعب حسين غويل الذي مثلت المنتخب الوطني العراقي بالمصارعه الرومانيه وكان خير ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابو محمد : عجيب هذا التهاون مع هذه الشرذمة.. ما بُنيَ على اساس خاوٍ كيف نرجو منه الخير.. خدعوا امّة ...
الموضوع :
أحداث كربلاء المقدسة متوقعة وهناك المزيد..
عمار حسن حميد مجيد : السلام عليكم اني احد خريجي اكاديميه العراق للطران قسم هندسة صيانة طائرات و اعمل في شركة الخطوط ...
الموضوع :
الدفاع: دعوة تطوع على ملاك القوة الجوية لعدد من اختصاصات الكليات الهندسية والعلوم واللغات
ابو عباس الشويلي : صاحب المقال انته تثرد بصف الصحن اي حسنيون اي زياره اي تفسير لما حدث قالو وقلنا هم ...
الموضوع :
لاتعبثوا ..بالحسين!
علاء فالح ديوان عويز : السلام عليكم انا الجريح علاء فالح ديوان مصاب في محافظة الديوانية في نفجار سوق السمك عام2012/7 ولم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو محمد : وهل تصدق ان ماجرى هو تصحيح للواقع ؟ ماجرى هو خطة دقيقة للتخريب للاسف نفذها الجهلة رغم ...
الموضوع :
بين تَشْرينَيْن..!
فيسبوك