الصفحة الرياضية

مدربون عراقيون يثنون على التعاقد مع الصربي بيتروفيتش والبعض يجهل سيرته

1660 07:21:00 2013-02-23

 

حسم الاتحاد العراقي لكرة القدم "العقدة التدريبية لمنتخب العراق" بتسمية الصربي فلاديمير بيتروفيتش ليطوي ملف زيكو الغامض وينهي قضية حكيم شاكر والتردد في اتخاذ القرار باستلامه مهمة تدريب المنتخب الاول او التفرغ لمنتخب الشباب الذي تنتظره مهمة مونديال تركيا في حزيران المقبل.

ورغم ان قرار الاتحاد تأخر طويلا للتعاقد مع الصربي الا ان ما ينتظر العراق في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم ومبارياتها بعيدة التوقيت وهي اكثر اهمية من تصفيات امم اسيا التي لا تبعد اقرب مبارياتها نهاية الشهر امام الصين بعد ان تجاوز المنتخب العراقي فريق اندونوسيا بصعوبة بالغة رغم انها تعد من اضعف فرق المجموعة المؤلفة من منتخب العراق والصين والسعودية واندونوسيا.

المدرسة اليوغسلافية خرجت مدربين ناجحين

رحيم حميد عراقي ومساعد سابق لمدربين اجانب عملوا في العراق قال لـ"المسلة"، "لااعلم شيء عن سيرة بيتروفيتش التدريبية وكل ما اعرفه هو من خلال الاعلام الذي قال انه درب فرق يوغسلافية وكان مدربا سابقا للمنتخب الاولمبي الكويتي"، مبينا ان "المدرسة اليوغسلافية خرجت اجيال كثيرة من المدربين نجحوا في دول عدة وهم منتشرون في بقاع العالم".

واضاف حميد ان "التوقيت قد يكون مناسبا رغم تأخره نوعا ما، لكن المدرب اذا كان جادا في عمله ويستغل الوقت المتبقي من موعد الاستحقاقات قد يحقق النجاح المرجو بعد ان اصبح المنتخب اكثر استقرارا بعد خليجي 21 وان ماينتظر اقرب الاستحقاقات هي مباراة الصين في تصفيات امم اسيا ولكن الاهم ان يعمل للتصفيات الآسيوية المؤهلة الى كأس العالم في البرازيل".

وبين ان "من مقومات نجاح المدرب الجديد اذا ما اراد تشكيل مجموعة متجانسة هي ان يتواجد وسط المنافسة المحلية واكتشاف لاعبين من الدوري العراقي لان كل مدرب له رؤية خاصة بامكانية اللاعبين وهذا ماشهده تعاقب المدربين وخياراتهم المختلفة".

ما زال هناك وقت ووجود المدرب المساعد العراقي مهم

من جهته قال المدرب العراقي نبيل زكي لـ"المسلة"، "كل ما اعرفه عن المدرب الصربي هو من خلال ماكتب عنه في اليومين الماضيين،" مؤكدا ان "التوقيت قد يكون مناسبا للطرفين واعني المدرب نفسه واتحاد الكرة الذي عمل منذ فترة طويلة في البحث عن مدرب بديل لحكيم شاكر الذي سينشغل في مهمة اعداد منتخب الشباب لمونديال تركيا".

واضاف زكي "للمدرب الصربي متسع من الوقت لاعداد الفريق الى تصفيات اسيا المؤهلة لمونديال البرازيل وهو الاهم في استحقاقات المنتخب المقبلة حيث تنتظر المدرب فترة ثلاثة اشهر من موعد مباراته الاولى امام سلطنة عمان يمكن من خلالها الاختيار والاعداد لهذه المباراة"، موضحا "بالنسبة للتصفيات الاسيوية المؤهلة لامم اسيا فلا يمكن ان نحمل المدرب الجديد نتائجها باعتبار ان موعد مباراة الصين لا يبقى منه سوى شهر وان المدرب يحتاج لاجراءات رسمية للحضور الى بغداد وعلى الاتحاد ان يستعجل فيها من اجل كسب الوقت وعمل فترة اعداد تسبق هذه المباراة".

وشدد على ضرورة ان "يضع اتحاد الكرة تجربة زيكو اما الانظار وان يفرض على المدرب الجديد اسماء عراقية كمساعدين له يكونون عونا للمدرب خاصة في الايام الاولى من فترة الاعداد لان المدرب العراقي له رؤية واسعة في المنافسة المحلية وله متابعات لجميع اللاعبين الذين يلعبون في الدوري المحلي".

لبنة جاهزة

مدرب حراس منتخب العراق كريم ناعم تحدث عن صفقة التعاقد "بيتروفيتش له تجارب سابقة مع الاولمبي الكويتي وبعض الاندية اليوغسلافية ودرب منتخب صربيا"، مبينا ان "المدرسة اليوغسلافية قريبة من الكرة العراقية وهناك عدد من المدربين ممن نجحوا معها ولهذه المدرسة التدريبية تجارب ناجحة ليس مع الكرة العراقية فقط بل مع منتخبات دول كثيرة".

واضاف "للمدرب متسع من الوقت خاصة وان تصفيات كاس العالم ،حيث ينتظر المنتخب استحقاق يمتد الى اكثر من ثلاثة اشهر يستطيع من خلالها المدرب الجديد مشاهدة الدوري العراقي وهناك لبنة اساسية لمنتخب جاهز يستطيع المدرب ان يضع اضافة له وحسب رؤيته خاصة وان الدوري العراقي اخذت ملامح قوته تظهر".

وحول من يكون مساعد للمدرب الصربي بين ناعم "موضوع المساعدين سواء كانوا من العراقيين او الاجانب هذا يخص عملية التعاقد مع المدرب ورغبته وهذا لايمنع القول بان لدينا مدربين اصحاب كفاءة للعمل مع المدرب الاجنبي وهناك تجارب ناجحة في هذا المجال والاستفادة منهم بالتالي هو خدمة للمنتخب".

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم اعلن الخميس، تسمية الصربي فلاديمير بتروفياش، مدربا للمنتخب الوطني العراقي خلفا للمدرب البرازيلي زيكو.

يذكر ان بيتروفيتش هو من مواليد 1955 وهو لاعب منتخب يوغسلافيا ولعب 34 مباراة دولية معه وشارك في بطولتين لكأس العالم في ألمانيا 1974 وأسبانيا 1982 ، اما على المستوى التدريبي فقد درب عدة اندية يوغسلافية وروسيا البيضاء وصربيا وبلجيكية وفرنسية وصينية وانكليزية ابرزها نادي الارسنال الانكليزي عامي 1983- 1984 ، وعلى صعيد تدريبه للمنتخبات فقد تولى تدريب المنتخب اليوغسلافي الأولمبي عام 1997 والمنتخب الأول عام 1998- 2000 ، و منتخب الكويت الأولمبي 2006 – 2007 والمنتخب الصيني 2007 -2008 ومدرب منتخب صربيا 2010 -2011

6/5/13223

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احمد العراقي
2013-02-24
كما هو الحال في كل مرة .. يعلن الاتحاد اسماء رنانة وفي النهائية ينتهي الحال على اسم مجهول ولك لذر الرماد بالعيون ... اعلن ان قيمة عقده مليون دولار لمدة عام ... ريكارد الذي يعتبر في الصف الاول من المدربين ... وبعقده العظيم مع السعودية الذي هز الاوساط الرياضية فان قيمة الشرط الجزائي 4 مليون دولارعلما انه متعاقد لمدة اربعة اعوام... متى نجد المخلصون والشرفاء في مواقع المسؤولية
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك