الصفحة الرياضية

اولمبياد لندن 2012 ــ حصيلة جيدة للعرب في اليوم العاشر

1497 09:45:00 2012-08-08

 

الرياضية/ براثا نيوز / وكالات

خرج الرياضون العرب بحصيلة جيدة من اليوم العاشر لمنافسات دورة الالعاب الاولمبية المقامة في لندن حتى 12 الجاري، اذ حصدوا اربع ميداليات جديدة، فضيتان وبرونزيتان، تضاف الى فضية وبرونزيتين سابقتين.

جاءت الفضية الاولى عبر المصري كرم جابر في وزن 84 كلغ ضمن منافسات المصارعة اليونانية الرومانية، والثانية بواسطة التونسية حبيبة الغريبي في سباق 3 الاف موانع ضمن العاب القوى، ونال الكويتي فهيد الديحاني برونزية مسابقة التراب ضمن رياضة الرماية، واحرزت السعودية برونزية مسابقة قفز الحواجز للفرق ضمن منافسات الفروسية.

وسبق للمصري علاء الدين ابو القاسم ان احرز فضية سلاح الشيش في المبارزة، والقطري ناصر العطية ان افتتح الرصيد العربي ببرونزية مسابقة السكيت في الرماية، والتونسي اسامة الملولي برونزية في سباق 1500 م في السباحة.

وارتفع رصيد العرب الى 89 ميدالية في الالعاب الاولمبية من دورة امستردام 1928 حتى اليوم العاشر من العاب لندن 2012، وجميعها في الالعاب الفردية حتى الان.

والميداليات ال89 هي 21 ذهبية و24 فضية و44 برونزية وموزعة على مصر (24) والمغرب (21) والجزائر (14) وتونس (9) ولبنان (4) وسوريا (3) وقطر (3) والجمهورية العربية المتحدة (2) والعراق (1) والامارات (1) والسعودية (3) والكويت (2) وجيبوتي (1) والسودان (1).

وحسب الالعاب، فان الميداليات موزعة على العاب القوى (36 ميدالية) ورفع الاثقال (12 ميدالية) والملاكمة (14 ميدالية) والمصارعة (10 ميداليات) والجودو (4 ميداليات) والغطس (2) والرماية (4) والفروسية (2) والتايكواندو (1) والسباحة (2).

فضية جابر والغريبي

احرز المصري كرم جابر فضية وزن 84 كلغ في المصارعة اليونانية الرومانية، مع انه كان قاب قوسين او ادنى من تكرار انجازه عام 2004 في اثينا عندما نال المعدن الاصفر في وزن 96 كلغ، بيد انه اخفق في المباراة النهائية امام الروسي الان خوغاييف الذي نال الذهبية.

وعادت البرونزية الى كل من الكازخستاني دانيال غاجييف والبولندي داميان يانيكوفسكي.

وكان جابر منح بلاده اول ذهبية في الالعاب الاولمبية بعد غياب دام اكثر من 50 عاما في مختلف الالعاب عندما طوق عنقه بالمعدن الاصفر في الالعاب الاولمبية في دورة اثينا 2004 فاصبح بطلا قوميا في بلاده، بيد انه خيب الامال في بكين 2008 وحل في المركز الثالث عشر بعدما خرج من الدور الاول.

ويملك جابر سجلا رائعا اذ توج بطلا لدورة المتوسط في تونس عام 2001 والميريا 2005، واحرز ذهبية الالعاب الافريقية عام 1999 وذهبية بطولة افريقيا عام 2000، وفضية بطولة العالم مرتين عامي 2002 و2003.

وقال جابر "انا سعيد بالميدالية الفضية، كنت أتمنى منح بلادي ميدالية ذهبية، ولكن لا بأس"، مضيفا "أشعر بفرحة كبيرة والميدالية الفضية تطوق عنقي. اضطررت الى التضحية لأن وزن 84 كلغ يحتاج الى فنيات اكثر من وزن 96 كلغ الذي يعتمد كثيرا على القوة، وقد أعجبت بالوزن الجديد".

وتابع "قررت تغيير وزني لأن المصارعة في وزن 96 ثقيلة جدا والمصارعون يتحركون ببطء فيما انا احب الحركة بسرعة، لست قلقا على فقدان الوزن، أنا أحب المصارعة أكثر من اللازم، ولهذا السبب تحولت الى وزن 84 كلغ".

واضاف "قررت الدخول في منافسات وزن 84 كلغ في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، كنت قبل ذلك ادير اعمالي الخاصة على مدى ثلاث سنوات، قبل ان اقرر العودة إلى هذه الرياضة بعد معسكر تدريبي في فنلندا".

واردف قائلا "انا فخور بمنح بلادي ميداليتها الثانية في الدورة، شعوري لا يوصف، سأواصل مشواري في المصارعة وسأحاول التأهل الى اولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 في وزن مختلف. سترون، انها مفاجأة. لن تكون في منافسات المصارعة الحرة، سيكون وزنا آخر في اليونانية الرومانية".

وختم "أريد أن أبقى في هذه الرياضة التي لا يمكن ان تتخيل شعورك عندما تنافس فيها وتحصل على ميدالية. سترونني بالتأكيد في بطولة العالم المقبلة، وأنا أقول لكم أنه ستكون هناك مفاجأة مع وزن مختلف مرة اخرى".

وخطفت العداءة التونسية حبيبة الغريبي فضية سباق 3 الاف م موانع في منافسات العاب القوى بعد ان قطعت المسافة في 37ر08ر9 دقيقة.

وكانت الذهبية من نصيب الروسية يوليا زاريبوفا 72ر07ر9 د، والبرونزية للاثيوبية صوفيا عاصفة (84ر09ر9 د).

وباتت الغريبي اول رياضية تونسية تحقق هذا الانجاز في الاولمبياد، بعد ان اقتصرت ميداليات الدولة الشمال افريقية في اكبر مسرح رياضي على فئة الرجال وابرزهم عداء المسافات الطويلة محمد القمودي الذي احرز ثلاث ميداليات بينها ذهبية وفضيتان في الستينات والسبعينات، والسباح اسامة الملولي صاحب برونزيتين في النسخة الحالية وفي بكين 2008.

برونزية الديحاني

ابتسم الحظ للكويتي فهيد الديحاني فأهدى بلاده ميداليتها الثانية في تاريخ مشاركاتها في دورات الالعاب الاولمبية عندما انتزع برونزية في مسابقة الدبل تراب ضمن منافسات الرماية.

برونزية الديحاني جاءت بعد ان حسم جولة التمايز مع الاسترالي مايكل دايموند حامل ذهبية سيدني بنتيجة 4-3.

وعلق الرامي الكويتي على الفور قائلا "انها فرحة لا توصف بأن احرز الميدالية الثانية في تاريخ مشاركات الكويت".

وميدالية الكويت الاولى مسجلة ايضا باسم الديحاني وهي برونزية مسابقة الحفرة المزدوجة (دبل تراب) في اولمبياد سيدني 2000.

الديحاني (45 عاما) كان تأهل ايضا الى الجولة النهائية من مسابقة الدبل تراب الخميس الماضي وكان على وشك احراز الميدالية البرونزية لكنه خسر جولة التمايز امام الروسي فاسيلي موسين.

وتأهل افضل ستة رماة اليوم بعد خمس جولات من التصفيات الى الجولة النهائية. وتميزت التصفيات ايضا بتألق لافت لدايموند (40 عاما) الذي اصاب 125 طبقا من 125 وعادل الرقم القياسي العالمي.

وفي الدور النهائي، تراجع دايموند محققا 20 طبقا من اصل 25 مقابل 21 للديحاني، و23 للايطالي ماسيمو فابريتسي و24 للكرواتي جيوفاني تشيرنوغوراز، فخاض الاخيران جولة تمايز على الذهبية حسمها الكرواتي 6-5 والديحاني مع دايموند جولة تمايز على البرونزية حسمها الكويتي 4-3.

وقال الديحاني لفرانس برس "كان الضغط كبيرا علي في جولة التمايز خصوصا انني كنت اواجه بطل العالم عدة مرات واحد افضل الرماة في منافسات التراب"، مضيفا "لكن ما جعلني افوز بالميدالية هو مقدار الثقة العالية بالنفس والتركيز على الطلقات".

واعلن "لن اوقف مسيرتي طالما انا قادر على العطاء وتقديم النتائج الايجابية"، من ان يؤكد اذا كان سيبقى للمشاركة في اولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 ام لا.

وعما اذا كان شعر بالرهبة خوفا من تكرار الاخفاق في جولة التمايز قال الديحاني "لا اخفي عليك ان الضغط كان كبيرا جدا، كنت ارمي ولا اعد الطلقات، وهكذا احرزت البرونزية".

واضاف الرامي الكويتي في هذا الصدد "خسرت البرونزية في منافسات الدبل تراب بسبب مشكلة حصلت في بندقيتي، حتى ان الشركة المصنعة لها قالت ان ذلك لم يحصل منذ 40 عاما".

وتابع "صحيح ان نتائجي في الجولات الخمس في التصفيات كانت افضل من الجولة النهائية، لكن النهائي يكون بطولة اخرى واشكر الله ان وفقت في النهاية في الصعود الى منصة التتويج".

وكشف الديحاني انه "لم ينافس في مسابقة التراب منذ 15 عاما"، مؤكدا "تدربت على منافسات التراب منذ ثلاثة اشهر فقط، فاعدادي كان جيدا ولكنني لم اشارك في منافسات ولا في جولات نهائية كما حصل اليوم، ولذلك فانه شعور مختلف عن البطولات السابقة".

وعن سبب اهداره اربع طلقات في الجولة النهائية قال "صحيح انني اهدرت اربع طلقات، لكن من حسن حظي ان الاسترالي بطل العالم اهدر خمس طلقات ايضا".

وتلقى الديحاني مبلغا قدره 100 الف دولار من الشيخ احمد الفهد رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية مباشرة بعد احرازه الميدالية.

هذا واكد الفهد عقب احراز البرونزية "نهنىء الديحاني على هذا الانجاز الاولمبي الذي حققه، كما نبارك للشعب الكويتي على احراز البرونزية ورفع العلم الكويتي على منصة التتويج".

برونزية للفروسية السعودية

واحرزت السعودية برونزية قفز الحواجز للفرق ضمن رياضة الفروسية. جمع المنتخب السعودي المؤلف من رمزي الدهامي والامير عبدالله بن متعب وكمال باحمدان وعبدالله الشربتلي 14 نقطة جزاء، فيما جاءت بريطانيا وهولندا في المرتبة الاولى ولكل منهما 8 نقاط. وخاض المنتخبان جولة تمايز حسمها البريطاني في مصحلته.

دخل المنتخب السعودي الدور النهائي وهو في الصدارة بعدما حسم التصفيات في مصلحته بنقطة واحدة كجزاء امس الاحد، بيد انه تراجع الى المركز الثاني بعد جولتين في الدور النهائي بعدما ارتكب كل من الامير عبدالله، حفيد ملك السعودية عبدالله بن عبد العزيز، على الجواد "دافوس" وكمال باحمدان على الجواد "نوبليس دي تيس" خطأ في الحاجز رقم 9 فعوقب الاول ب4 نقاط جزاء والثاني بحسم نقاط لتجاوزه الوقت القانوني في الجولة وهو 88 ثانية فيما قطع المسار في 29ر89 ثانية، ثم تراجع الى المركز الثالث عقب الجولة الثالثة بعدما ارتكب رمزي الدهامي على الجواد "بايارد فان فيلا ذير" خطأ في الحاجز ذاته فعوقب ب4 نقاط جزاء.

وتنص قوانين المسابقة على احتساب افضل رصيد لثلاثة فرسان من اصل 4، ويعاقب كل فارس باربعة نقاط على كل خطأ يرتكبه في القفز، علما بان هناك عقوبة 5 نقاط في بعض الحواجز، بالاضافة الى نقطة في حال تخطي الوقت القانوني (88 ثانية).

وقررت السعودية التخلي عن نتيجة باحمدان ولعبت ورقة عبدالله الشربتلي على الجواد "سلطان" فارتكب خطأ بعقوبة 5 نقاط بالاضافة الى نقطة لتجاوزه الوقت القانوني فبلغت عقوبته 6 نقاط اضيفت الى النقاط الاربع لكل من الامير متعب والدهامي فوصل رصيدها 14 نقطة انهت بها المركز الثالث.

وهذه الميدالية الثالثة في تاريخ السعودية في الالعاب، بعد فضية العداء هادي صوعان في سباق 400 م حواجز وبرونزية الفارس خالد العيد في قفز الحواجز في سيدني 2000.

وقال الامير نواف بن فيصل رئيس اللجنة الاولمبية السعودية لفرانس برس "كنت أتوقع تتويجنا باحدى الميداليات في الفروسية بحكم ثقتنا الكبيرة في فرساننا".

وأضاف "بحكم عضويتي في اللجنة الاولمبية الدولية سئلت عن اي الرياضات التي احب ان أتوج ابطالها في دورة لندن، فاخترت دون اي تردد الفروسية لانني منذ البداية كنت اثق في ابطالنا الفرسان والحمد لله حققوا املنا فيهم وقمت بتسليمهم مع صاحبي المركزين الاول والثاني الميداليات، واقول لهم وللشعب السعودي مبروك".

وتابع "هذه الميدالية ليست بسيطة، انها ثمرة جهد كبير وتدريبات مضنية لسنوات طويلة، ونأمل ان شاء الله ان تكون دافعا قويا لجميع الرياضات مستقبلا".

تأهل تونس في كرة اليد

في مسابقة كرة اليد للرجال، تأهل منتخب تونس للمرة الاولى في تاريخه الى ربع النهائي بعد تغلبه على نظيره الارجنتيني 25-23 في الجولة الخامسة الاخيرة من تصفيات المجموعة الاولى.

وكان منتخب تونس بطل افريقيا قد خسر اول ثلاث مباريات امام السويد 21-28 وايسلندا 22-32 وفرنسا 19-25 ثم فاز على بريطانيا 34-17 قبل تحقيق فوزه الثاني على حساب الارجنتين ليحتل المركز الرابع في المجموعة.

وتشارك تونس في الاولمبياد للمرة الثالثة بعد عامي 1972 في ميونيخ و2000 في سيدني، فحلت سادسة عشرة في الاولى، وعاشرة في الثانية.

وكان كمال العليوني افضل مسجل لتونس برصيد 7 اهداف، واضاف هيكل مغنم 5 اهداف وايمن تومي 4 اهداف.

الضوء الاخضر لمخلوفي

وحصل العداء الجزائري توفيق مخلوفي على الضوء الاخضر للمشاركة في نهائي سباق 1500 م ضمن منافسات العاب القوى بعد ان كان قد استبعد امس الاثنين لعدم بذله الجهد الكافي في تصفيات سباق 800 م.

وجاء في بيان للجنة المنظمة: "بعد مراجعة الادلة المقدمة من قبل المسؤول الطبي للجنة المنظمة، تم الغاء استبعاد العداء الجزائري الرقم 1008 (توفيق مخلوفي) عن باقي منافسات العاب القوى من قبل المسؤولين الفنيين للاتحاد الدولي. بناء على ذلك، يمكن للسيد مخلوفي المشاركة".

وكان مخلوفي استبعد عن باقي الالعاب بتهمة غير عادية وهي عدم بذل الجهد الكافي في تصفيات سباق 800 م بحسب ما ذكر الاتحاد الدولي.

وانطلق مخلوفي (24 عاما) الذي تأهل امس الاحد الى نهائي سباق 1500 م المقرر اليوم، في الحارة الخامسة من الدور الاول لسباق 800 م لكنه لم ينه السباق.

وجاء في بيان اول للاتحاد الدولي "مخلوفي (رقمه 1008) لم ينه السباق. اعتبر الحكم انه لم يكن حسن النية وقرر استبعاده من جميع المسابقات في الالعاب بحكم البند 142/4".

وانطلق مخلوفي في سباق 800 م لكنه تراجع بسرعة الى المركز الاخير قبل ان ينسحب بعد اقل من 150 م عن خط الانطلاق.

15/5/808

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك