الصفحة الرياضية

بطولة كأس أمم أوروبا تدخل مرحلة الحسم...

1633 08:44:00 2012-06-21

 

الرياضية ـ براثا نيوز

 

تدخل بطولة كأس امم اوروبا 2012 المقامة حاليا في بولندا واوكرانيا حتى الاول من تموز القادم مراحلها الحاسمة حيث تنطلق يوم غد الخميس أولى مباريات الدور ربع النهائي الذي يقام بنظام خروج المغلوب. ويلتقي غدا منتخب التشيك مع نظيره البرتغالي على الاستاد الوطني في العاصمة البولندية وارسو بينما يلتقي يوم الجمعة المنتخب الألماني نظيره اليوناني بطل نسخة 2004 الذي فجر مفاجأة قوية بعد بلوغه دور الثمانية على حساب الروس. ومن المنتظر أن يشهد يومي السبت والاحد مباريات نارية بين المنتخب الإسباني بطل العالم متصدر المجموعة الثالثة ونظيره الفرنسي ثاني المجموعة الرابعة  السبت  والمنتخب الانجليزي متصدر المجموعة الرابعة والإيطالي ثاني المجموعة الثالثة   الاحد . وكانت ملامح الدور ربع النهائي قد اكتملت ليلة امس بعد ان تأهل عن المجموعة الرابعة منتخبا إنجلترا وفرنسا على حساب أوكرانيا والسويد لينضما إلى التشيك واليونان عن المجموعة الأولى وألمانيا والبرتغال عن الثانية وإسبانيا وإيطاليا عن الثالثة.

 

وكان منتخب انجلترا قد فاز الليلة الماضية على اوكرانيا بهدف واحد مقابل لاشيء في حين خسرت فرنسا امام السويد بهدفين نظيفين الا ان فرنسا تأهلت بحصولها على المركز الثاني في المجموعة بفارق نقطة واحدة امام اوكرانيا. وتقام مباريات الدور ربع النهائي خلال الفترة من 21 الى 24 حزيران الحالي على ان يتأهل الفائزون الاربعة الى الدور نصف النهائي الذي يقام يومي 27 و28 من نفس الشهر وتقام المباراة النهائية للبطولة في الاول من تموز المقبل. وشهد الدور الاول للبطولة تسجيل 60 هدفا خلال المباريات الـ 24 التي جرت خلال الفترة من 8 الى 19 حزيران الحالي بمعدل 5ر2 هدف في المباراة الواحدة وكانت المجموعة الثانية التي تضم المانيا والبرتغال والدنمارك وهولندا الاكثر اهدافا (16) هدفا في حين كان المنتخب الاسباني الذي لعب ضمن المجموعة الثالثة الاكثر تسجيلا برصيد ستة اهداف اما اقل المنتخبات تسجيلا منتخب ايرلندا مستضيف البطولة الذي سجل هدفا واحدا فقط في المقابل كانت المجموعة الاولى التي تضم التشيك واليونان وروسيا وبولندا قد شهدت اقل نسبة من الاهداف (14 هدفا) ويعد دفاع المنتخب الاسباني الاقوى حيث سجل في مرماه هدفا واحدا بينما كان دفاع ايرلندا الاضعف بتلقي مرماه تسعة اهداف اما المنتخب الالماني احد المرشحين لنيل لقب البطولة فقد استطاع الفوز بمبارياته الثلاث في الدور الاول ليجمع النقاط التسع الكاملة. ويتساوى كل من المهاجم الالماني ماريو جوميز والمهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش ولاعب خط وسط روسيا الان دزاغويف قائمة هدافي يورو 2012 برصيد ثلاثة اهداف لكل منهم في حين سجل عشرة لاعبين هدفين لكل منهم. وخلال 162 لقاء في ثلاثة عشرة نسخة سابقة شهدت نهائيات كأس الأمم الأوربية أرقاما من الصعب تجاهلها عند الحديث عن تاريخ البطولة التي انطلقت على الأرض الفرنسية في السادس من شهر تموز عام 1960. وقد نالت تسع منتخبات شرف التتويج بلقب البطولة يتصدرها المنتخب الألماني برصيد 3 ألقاب يليه المنتخبان الفرنسي والاسباني برصيد لقبين ثم الاتحاد السوفيتي وتشيكسلوفاكيا وإيطاليا وهولندا والدنمارك و اليونان بلقب وحيد بينما تم حسم اللقب مرة واحدة بركلات الترجيح في نهائي نسخة 1976 في يوغسلافيا بعد فوز تشيكوسلوفاكيا على ألمانيا الغربية (5- 3).

 

يشار الى ان انجلترا لم يسبق لها ان حققت لقب كأس الأمم الاوروبية وكان افضل ما بلغته هو الترتيب الثالث عام 1989 اعقبها بعامين تحقيقها للقب كأس العالم . وقد نظمت ثلاث دول فقط البطولة وفازت بكأسها أسبانيا 1964 و إيطاليا 1968 و فرنسا 1984 فيما تم حسم اللقب في مرتين بالهدف الذهبي , الأولي 1996 بين ألمانيا والتشيك وسجل المهاجم الألماني أوليفر بيرهوف هدف بلاده الثاني في اللقاء الذي انتهي بتفوق الالمان بهدفين لهدف ,والثانية عام 2000 بعد فوز فرنسا على إيطاليا بنفس النتيجة بفضل هدف ديفيد تريزيجيه في المقابل فان بطولة واحدة تم حسمها بعد وقت إضافي في النسخة الأولى عام 1960 ,حيث فاز الاتحاد السوفيتي على يوغسلافيا (2- 1).

 

ويعد فوز ألمانيا الغربية على الاتحاد السوفيتي (3- 0) هو أعلى نتيجة في المباراة النهائية في حين لايزال النجم الفرنسي ميشيل بلاتيني يملك الرقم القياسي على صعيد إحراز الأهداف في بطولة واحدة بعد أن سجل 9 أهداف في نهائيات النسخة السابعة التي استضافتها بلاده وفاز بكأسها عام 1984. وتمكن العملاقان السوفيتي ليف ياشين والإيطالي دينو زوف من الفوز بلقب أفضل حارس في البطولة مرتين, ياشين في نسختي 1960 و 1964 و زوف في نسخة 1968 و 1980 .

..........

17/5/621

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك