التقارير

تقرير في منتصف الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية لعام 2010

5944 17:22:00 2010-02-25

الكاتب والصحفي ناجي لطيف العسكري

في زيارة خاصة الى الاستاذ رزاق عبيد ظاهر مدير منظمة تموز في ذي قار اكد ان المنظمة تواصل من خلال مراقبيها المنتشرين في عموم العراق برصد الحملة الاعلامية للكيانات السياسية المتنافسة في الانتخابات البرلمانية المزمع اجراؤها في السابع من آذار القادم ، وذلك بعد الاعلان الرسمي عن إنطلاق الحملات الانتخابية بدءا من يوم 12 شباط 2010 .

وقد سجلت المنظمة ملاحظاتها من خلال تقارير مراقبيها حول سير الحملة الدعائية وايضا دور المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاعلام ومنظمات المجتمع المدني في التوعية للمشاركة في الانتخابات ، وقد صنفت المنظمة ملاحظاتها الى صنفين ملاحظات ايجابية والاخرى سلبية وفيما يلي موجز لتلك الملاحظات :

الملاحظات الإيجابية :

1- لوحظ بان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نفذت العديد من الانشطة التثقيفية لحث الناخبين على المشاركة في الانتخابات وشرح آلية التصويت، وذلك من خلال وسائل الإعلام بتنوعها المرئي والسمعي والمقروء، وايضا عقد الندوات التثقيفية المباشرة في بغداد وعموم المحافظات والتواصل مع منظمات المجتمع المدني وشبكات المراقبة ووكلاء الكيانات السياسية .

2- استخدام طرق جديدة من قبل المفوضية العليا للانتخابات من اجل توعية المواطنين بالانتخابات وكيفية التصويت. وهذا ما تميز به مكتب المفوضية في بابل حيث نظم عروض مسرحية تثقيفية في عدد من اقضية المحافظة ، وايضا مكتب المفوضية في المثنى الذي اقام مسابقات بين المواطنين في الاماكن العامة لتعريفهم بكيفية التصويت وحثهم على المشاركة في الانتخابات .

3- قيام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باصدار عدد من الاجراءات اللازمة للحد من التزوير في الانتخابات .

4- وجه مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كربلاء انذارا شديدا الى المرشحين والكيانات التي قامت بخروقات في الحملة الاعلامية برفع تلك الخروقات خلال يومين وبخلافها يتم معاقبة هؤلاء المرشحين بشطب اسمائهم من قوائم الترشيح .

5- ملاحظة التعاون بين أمانة بغداد والمفوضية بتنبيه الكيانات السياسية المخالفة لغرض رفع التجاوز وبخلافة تم تغريم الكيانات السياسية ورفع خروقاتها .

6- اهتمام كبير من القنوات الإعلامية العراقية الحكومية والبعض منها من غير الحكومية او غير العراقية بموضوعة الانتخابات، وتوفير مساحة إعلامية لجميع الكيانات والمرشحين لغرض الترويج لبرامجهم الانتخابية مجانا . حيث تحاول هذه القنوات نشر الوعي الانتخابي و الوقوف على مسافة واحدة من جميع الكيانات السياسية .

7- اصدار عقوبات بحق الاشخاص الذين يقومون بتمزيق الملصقات الدعائية والتي تصل الى الحبس وهذا ما اعلنت عنه غرفة عمليات نينوى على آثر حدوث مثل هذه المشاكل في قضاء تلعفر في نينوى .

8- توقيع خمسة كتل سياسية على ميثاق شرف لضمان حرية و نزاهة الانتخابات وعدم استخدام المال العام ، وفي الوقت ذاته وجه الموقعون على هذا الميثاق دعوة للكيانات السياسية الاخرى للتوقيع على هذا الميثاق .

9- اعلان مسؤؤلين في وزارة الدفاع عن توجيه عقوبات بحق افراد قوات الامن في حال قيامهم بالترويج للكيانات السياسية ومرشحيها في الانتخابات .

10- تنفيذ العشرات من المشاريع والندوات والسمينارات التثقيفية باهمية المشاركة بالانتخابات وشرح آلية التصويت وذلك من قبل منظمات المجتمع المدني في العراق .

الملاحظات السلبية :

1. خروقات تمثلت بمشاركة عدد من قوات الامن والجيش في الترويج للدعايات الانتخابية لبعض الكيانات السياسية .

2. رصد مراقبونا بان هناك استغلال للمال العام والمناصب والانشطة الرسمية والاستفادة منها من قبل بعض المرشحين للترويج لحملاتهم الدعائية وذلك في العديد من المحافظات .

3. حدوث خروقات امنية اثناء الحملة الاعلامية للكيانات المتنافسة في السليمانية مما تسبب في ايقاف الحملة الاعلامية ليلا في السليمانية .

4. التأثير على الناخبين ومحاولة شراء اصواتهم من خلال تقديم مبالغ مالية و بعض المساعدات الآنية واخذ الوعود والقسم للانتخاب لهذا المرشح أو ذاك وذلك في بغداد وصلاح الدين وذي قار و محافظات اخرى .

5. تم رصد خروقات تمثلت بتمزيق اللافتات ولأغلب الكيانات السياسية وفي عموم المحافظات .

6. لصق بعض الملصقات الدعائية بمواد لاصقة منعتها المفوضية وفي اماكن غير المحددة للدعاية .

7. وجود تفاوت واضح في حجم الحملة الدعائية وقوتها بين الكيانات السياسية من جهة وبين المرشحين داخل الكيانات السياسية من جهة اخرى ، حيث نلاحظ بان بعضها يستخدم الكثير من المطبوعات والمنشورات والقنوات الفضائية ويبدو ان هناك اموالا كبيرة خصصت لتلك الحملة، بينما هناك كيانات اخرى ومرشحون اقتصرت حملتهم على بعض الملصقات المحدودة ، وقد لوحظ بان عدد كبير من المرشحين لم نشاهد لهم دعايات بالرغم من وجودها الكبير لرموز الكيان السياسي الذي ينتمي اليه هؤلاء المرشحين .

8. الاعلان الرسمي عن ايقاف مؤقت الحملة الانتخابية للقائمة العراقية بالرغم من استمرارها في الواقع، وايضا تباين الاراء السياسية للكيانات السياسية في تلك القائمة في انسحاب بعضها ومقاطعة بعض آخر ومن ثم عدولها عن تلك الاراء والذي قد يساهم في ارباك الناخبين .

9. تعرض بعض الانشطة الدعائية لعدد من المرشحين الى عراقيل من قبل الجهات الامنية وذلك بحجة عدم وجود كتب رسمية للسماح بتلك النشاطات والتي تشمل لقاءات ولصق بوسترات وغيرها .

10. ملاحظة تبادل الاتهامات والتنكيل بين القوى السياسية المشتركة في الانتخابات تجاه بعضها البعض .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 75.76
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك