التقارير

الأمين العام المساعد لمنظمة بدر أبو مريم الأنصاري: للأسف مازالت بعض القيادات الأمنية تتنفس برئة النظام الصدامي البائد

7252 22:31:00 2009-11-10

موقع البدريون ـ أجرى الحوار / احمد الصافي

 

من النادر جدا ان تجد الإيثار والتضحية والشجاعة والموهبة مجتمعة في رجل واحد، بل من الندرة ان تجد حالات الشهادة متمثلة في شخص مازالت رئته تتنفس الهواء، وروحه تتطلع إلى تقديم مزيد من العطاء للدين والوطن والشعب. هذه النماذج لا تجدها إلا عند رجالات بدر الظافر، مع جل احترامنا وتقديرنا لبقية المكونات والتيارات التي ضحت وقدمت من العطاءات الكثير.

عشق الشهادة وعنفوان الشجاعة والإصرار على تحقيق الهدف، عناوين بسيطة من عشرات الصفات التي صُقل وتربى عليها البدريون، فكانوا فعلا رجالا في عصر قل فيه الرجال، وأشاوس في زمن انعدمت فيه الشجاعة وقلت فيها مروءة الرجال.

 

الثقافي التقت احد رجالات بدر الظافر، وابرز خريجي مدرسة شهيد المحراب، الأستاذ أبو مريم الأنصاري الأمين  العام المساعد في منظمة بدر الظافر، والذي كانت له صولات كبيرة في ساحات الوغى والجهاد ضد الدكتاتورية الصدامية المقيتة، فله الشرف انه كان من الرعيل الاول الذي اشترك في اول عملية جهادية في لواء بدر عام 1984، والذي اصبح فيما بعد فيلقا جهاديا يضع الشوكة في اعين الدمويين من البعثيين الصداميين انذاك، ويثلج قلوب المستضعفين والمظلومين من ابناء شعبنا العراقي الصابر.. وللاستفادة من عناوين خبرته ونضاله الجهادي، والوقوف على افكار ورؤى المنظمة للاحداث والمواقف الجارية كان معه هذا اللقاء:

- لماذا جددت منظمة بدر البيعة للسيد عمار الحكيم، ولم تكتفِ ببيعتها لشهيد المحراب وعزيز العراق (رض)؟

ـ هناك اعتقاد مبدئي عند البدريين بأن أسرة آل الحكيم يمثلون الركيزة الروحية والعقائدية في تشكيل بدر الظافر، حيث كان من ابرز تلك الأسرة الطاهرة هو شهيد المحراب آية الله العظمى السيد محمد باقر الحكيم (رض) ، وعزيز العراق حجة الإسلام والمسلمين السيد عبد العزيز الحكيم (قدست نفسه الزكية)، والذين كانا يمثلان الهرم القيادي في تأسيس اللبنة الأولى لهذا التشكيل الجهادي، وديمومة عمله في الكفاح المسلح إبان النظام الصدامي البائد، وكذلك الحراك السياسي الذي أنيط بعمل منظمة بدر بعد التاسع من نيسان. ومن الطبيعي ان يستمر هذا الامتداد الروحي والعقائدي لهذه الأسرة الطاهرة وعلاقتها الصميمية في قيادة تشكيل بدر الظافر، مع وجود نجل عزيز العراق سماحة حجة الإسلام السيد عمار الحكيم، بما يمتلكه من مؤهلات القيادة والحنكة السياسية، فضلا عن ان سماحته يمثل الوسيط الشرعي بين منظمة بدر وعلاقتها مع المرجعية الدينية الرشيدة، لهذا كان لابد من تجديد البيعة بمن يمثل تلك الأسرة الطاهرة، وذلك الامتداد الروحي، فكان سماحة حجة الإسلام السيد عمار الحكيم خير خلف لخير سلف، معلنين له البيعة والولاء والعهد في الاستمرار على خطى شهيد المحراب وما أرساه عزيز العراق (رضوان الله تعالى عليهما).

- كيف تعاملت الأمانة العامة للمنظمة مع وصايا الراحل عزيز العراق، وما الفرق بين رسالة سماحته للبدريين قبيل وفاته، وبين وصيته لعموم الشعب العراقي ؟

ـ هناك فرق بين رسالة عزيز العراق حجة الإسلام والمسلمين السيد عبد العزيز الحكيم (قدست نفسه الزكية) لأبناء تشكيل بدر الظافر، وبين وصيته قبيل الوفاة إلى أبناء عموم الشعب العراقي من الناحية الاعتبارية والزمنية في أساس المخاطبة.

فرسالة سماحته (رض) لإخوانه وأبنائه البدريين، جاءت للحد من التخرصات والأقاويل المغرضة التي أرادت النيل من وحدة هذا التشكيل المبارك، ومنع أي محاولة تريد ان تشكك في قيادة هذا التشكيل ووحدته مع باقي المؤسسات المنضوية في تيار شهيد المحراب، لذا نجد وصايا عزيز العراق قد انصب جلها في هذه القضية المهمة، وهي وحدة البدريين والتفافهم حول القيادة الشرعية والسياسية من جهة، وبين انصهارهم وتلاحمهم مع باقي مكونات تيار شهيد المحراب من جهة أخرى.

 

أما وصية سماحته لعموم الشعب العراقي ، فجاءت من منطلق الأبوة السياسية التي يتمتع بها عزيز العراق لدى عموم الطيف العراقي على اختلاف تنوعه ومشاربه، فحملت الوصية همّ جميع الفئات العراقية، ورسخت كثيرا من المفاهيم التي خطها شهيد المحراب، وأرسى قواعدها عزيز العراق طيلة جهادهما ونضالهما ضد الطاغية صدام وما بعد التغيير السياسي في العراق بعد التاسع من نيسان، فكانت وصية الأب لأبنائه، ووصية المجاهد الصابر لإخوته ورفاقه في الدرب.

 

لذا فكان على الأمانة العامة لمنظمة بدر أن تتفاعل مع تلك الوصايا والتوجيهات القيمة من منطلق الولاء والطاعة المطلقة للقيادة الرشيدة التي تربط سماحة الفقيد بتشكيل بدر الظافر، وفعلا تم تفعيل تلك الوصايا على الواقع من خلال طبع كراريس مفسرة وموضحة بشكل أكثر اتساعا لمفهوم تلك التوجيهات المباركة على جميع مكاتب وفروع منظمة بدر في أنحاء العراق، فضلا عن بقية مكونات تيار شهيد المحراب. كما تم وضع خطط عملية لدى شورى بدر في تنفيذ تلك الوصايا، وجعلها خطة طريق للمستقبل السياسي والعقائدي لعمل المنظمة.

- هناك صعوبات يعانيها البدريون الذين شملوا بقانون الدمج في المؤسسات الأمنية، برأيكم مَن يتحمل مسؤولية ذلك؟

ـ نعترف ان هناك تقصيرا بحق إخواننا المجاهدين في بدر الظافر بخصوص قانون الدمج في المؤسسات الأمنية، وما يتبعها من ممارسات لا تليق بحياة مجاهدين نذروا شبابهم ومستقبلهم من اجل مقارعة نظام مستبد جاثم على صدور العراقيين، إلا ان هذا التقصير تتحمله الحكومة ومؤسساتها الأمنية التي مع الأسف مازالت بعض قياداتها تتنفس برئة النظام الصدامي البائد. وهي إحدى المشاكل الرئيسة التي تعرقل كثيرا من الملفات والمعاملات التي تم تسييسها بذرائع واهية لا أساس لها من الصحة والبرهان.

فبعض من تلك القيادات يتحجج بعدم امتلاك البدريين للكفاءة اللازمة في الرتبة العسكرية التي يجب ان تمنح له بحسب الخدمة الجهادية، فضلا عن إلحاق البدريين في أماكن وجهات لا تتناسب ومكانتهم النضالية وخبرتهم طيلة أكثر من عقدين من الزمن.

لذا فإن الأمانة العامة للمنظمة سعت ومازالت تسعى جاهدة لرفع هذا الظلم والحيف بحق المجاهدين، ولها في ذلك صولات كبيرة في سبيل إكمال النصاب القانوني لإعداد المجاهدين، فضلا عن السعي لإدخال أبناء الشهداء أيضا في المؤسسات الأمنية، ومحاولة إقناع القائمين على المؤسسة الأمنية بضرورة الاهتمام بمسألة الولاء الحقيقي للعراق وشعبه، والإيمان بمنطلق التغيير الذي حدث في العراق، من اجل التخلص من براثن البعثيين الصداميين وولائهم المشبوه والقائم على مصلحة نظام مستبد جائر، ولعل ما نعانيه اليوم من اختراقات أمنية تحدث بين فينة وأخرى ، سببه تسلط بعض شراذم البعثيين الدمويين على كثير من المفاصل الأمنية في البلد.

- أولت منظمة بدر العديد من اهتماماتها لملفات متعددة ، ويقال إنها تغافلت عن ملف الشباب والبطالة.. هل هذا صحيح ؟

ـ أعطت الأمانة العامة لمنظمة بدر جل وقتها للتخطيط وبرمجة مشاريع حيوية تخدم العراق الجديد وتساهم في إنضاج مرحلة التغيير فيه، ومن تلك المشاريع تشغيل الشباب العاطل من العمل، واستثمار طاقته المعطلة لسنين عديدة. فضلا عن إنشاء مؤسسات قادرة على تفعيل هذه الطاقة المهمة لخدمة المجتمع وبناء المستقبل الزاهر.

حيث استطاعت المنظمة من خلال أعضائها في مجلس النواب من تفعيل وإقرار قوانين تصب في هذا الهدف النبيل، وتساهم في التخفيف عن حدة المشاكل التي يعاني منها شبابنا اليوم، ناهيك عن ان المنظمة تملك مؤسسات جماهيرية مختصة في استقطاب الشباب وتوجيه طاقاتهم الشابة إلى عمل ميداني ثقافي تربوي يعمل على تحصين الشاب العراقي من الانحرافات الفكرية، والتي تمثل اخطر العوامل التي تحاول استهداف العراق وشعبه المسلم المتدين. كما استطعنا توظيف أعداد كبيرة من الشباب في مؤسسات الدولة سواء أكان في المؤسسات المدنية أم الأمنية، ولدينا حاليا خطة عملية لتوظيف أبناء الشهداء وخريجي الدراسة الإعدادية في مؤسسات الدولة من اجل الإسهام بشكل فعلي وعملي للقضاء على ظاهرة البطالة المقيتة، والتي لها ما لها من المخاطر الكبيرة في جسد الدولة والمجتمع في آن واحد.

- ما أسباب تكالب القنوات الدعائية المغرضة ضد منظمة بدر بالتحديد بدون غيرها من الأحزاب والجهات الأخرى ؟

ـ منظمة بدر تمثل قطب الرحى في عملية التغيير الذي شهده العراق بعد التاسع من نيسان، والذي أثمر عن إسقاط النظام الصدامي الدكتاتوري، وترسيخ مفهوم الديمقراطية وحكم القانون في العراق. لذا فمن الطبيعي ان يستهدف ذلك القطب من قبل جهات لا تخدمها عملية إسقاط نظام مستبد شمولي وإحلال بدلا عنه نظام ديمقراطي متحضر تكون الكلمة الأولى والأخيرة للشعب وليس للفرد او الحزب الواحد. كما ان منظمة بدر تمثل الامتداد الحقيقي لمظهر الطاعة المطلقة للمرجعية الدينية الرشيدة، والمدافع الحقيقي عن الشعائر والمقدسات الدينية لدى الشعب العراقي المسلم، والضامن لإدامة مظهر الوئام والتلاحم الوطني بين صفوف الشعب وأطيافه المتنوعة. لهذا ولغيره الكثير اصطفت قوى ظلامية تكفيرية صدامية وبإسناد من قوى إقليمية ودولية تضررت مصالحها بعد زوال ذلك الصنم الدكتاتوري في العراق، بشن حملة تضليلية تهدف إلى تشويه سمعة هذا الخط الثوري الذي ولد من رحم آلام الشعب العراقي الأصيل وتطلعاته نحو العيش بأمان واستقرار. وعلى الرغم من ان تلك الحملات التضليلية الكاذبة تمول وتروج من قبل مؤسسات كبيرة لها من الإمكانيات المادية الهائلة والمشاعة في أكثر من بلد إقليمي، إلا ان تلك الحملات المغرضة باتت سلعة رخيصة لا تنطلي على شعبنا الغيور والمدرك لحقيقة هذه الحملة ومن يقف خلفها، والدليل على ذلك عدم سراية تلك الإشاعات المغرضة على ارض الواقع، وما حدث مؤخرا من الاعتذارات التي تم تقديمها للمنظمة من قبل بعض الصحف الإقليمية مثل الشرق الأوسط الممولة من السعودية، وبعض الوكالات الإخبارية العالمية كوكالة رويترز عندما نشرت وروجت أخبارا كاذبة لا صحة لها. ناهيك عن كثير من الفضائيات الإقليمية التي تقع فريسة التخطيط المشين في استهداف تشكيل بدر الظافر إعلاميا وسياسيا.

- ماذا عن عوائل شهداء بدر، وكيف تتعاملون معهم، وهل فعلا لديكم نية لإنشاء صندوق تكافل اجتماعي خاص بأبناء البدريين؟

ـ مكانة بدر وقوتها تكمن وراء شهدائها الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل ديمومة هذا الخط الجهادي، ورفعة الإسلام وصون كرامة الوطن والدفاع عن حقوق المظلومين في العراق. لذا فمن الشرف لنا ان نعمل ليلا ونهارا لخدمة هذه الشريحة الطاهرة عبر التمسك بالمبادئ التي ضحوا من اجلها، فضلا عن توفير المعيشة اللائقة بعوائلهم وأبنائهم، وفعلا - وبعونه تعالى - استطاعت المنظمة من إكمال اغلب معاملات عوائل الشهداء في تسجيلهم بمؤسسة الشهداء، حيث تسلمت أكثر من (2000) عائلة رواتبها الشهرية من تلك المؤسسة، ومازلنا بصدد إكمال بقية المعاملات، مع مراعاة طلب بعض العوائل التي لا ترغب بتسلم رواتب شهرية عن الشهيد، وإنما الرغبة بتوظيف ابن الشهيد في الدولة، وهو ما نعمل عليه حاليا، وقد قطعنا في هذا المجال شوطا كبيرا في تنفيذه. ولا يخفى على بعض ان هناك مشاكل ومعوقات تحول من دون ما نرنو إلى تحقيقه، منها على سبيل المثال، إثبات سنة الاستشهاد لدى الجانب القضائي، فكثير من العوائل التي اجبرها النظام البائد على تسجيل شهدائهم بعنوان (الوفاة) ، وهو ما نعمل حاليا على حلها مع الجانب القضائي.

أما بالنسبة إلى صندوق التبرعات لأبناء الشهداء والمجاهدين، فقد عمدت المنظمة إلى دفع تبرعات شهرية وإنشاء صندوق قروض للمحتاجين من المجاهدين وعوائل الشهداء على وفق آلية خاصة، وقد تم جمع جل هذه التبرعات عبر الاستقطاعات الشهرية من قبل المنتسبين للمنظمة ، من اجل إيجاد حالة من حالات التكافل الاجتماعي في رفع الحيف والظلم بحق أبناء هذا التشكيل المبارك.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد الساعد
2014-09-09
الى كل الاخوه نلفت انتباهكم على ان منظمة بدر وبقيادتها الرشيده اولت اهتماما كبيرا للشباب و الطلبة لترسيخ المفاهيم العليا للاسلام من خلال اقامة برامج و ورش علمية لتنمية قدرات الشباب و الطلبة في محافظات العراق لاسيما في البصره حيث فتحت مراكز ثقافيه تحت عنوان مركز روح الله الثقافي و كذلك في ميسان تحت عنوان المركز الثقافي الاسلامي لمنظمة بدر و في ذي قار تحت عنوان مؤسسة الولاية الثقافية و في العاصمة تحت عنوان المركز الثقافي الاسلامي لذا نهيب بالاخوه الاعزاء لغرض التواصل مع هذه المؤسسات المذكور مراجعة صفحات المؤسسات المذكوره على برامج التواصل الاجتماعي لاسيما الفيس بوك و شكرا لكم اخوكم محمد الساعد
علي ابراهيم علي
2013-12-24
الرجاء الاعتناء بعوائل شهداء بدر
جباركاظم حسون
2012-12-31
تحيه الى الحاج أبومريم الأنصاري المحترم.وبعد نقول له ألى متى أبناء بدر مهمشين ينتقلون من ظلم الى مظلمه الله الله في أبناءبدروأملنافيكم كبير.مع الشكروالأعتزاز لقيادات بدرالجهاد بدرالوفاء 
جباركاظم حسون
2012-12-24
السلام عليكم ورحمه وبركاته بارك الله بلأنصاري ونسئل الله أن يوفق قيادات بدر لعمل الخير ونقول لهم عجلوعلينا بلدمج الله الله في البدرين وشكرا
سمير البدري
2012-09-23
باركه الله فيكم ابو مريم الانصاري وارجو منكم متابعة كل شؤون البدريين وشكرآ سمير عدنان من الكوت
خضیر رضا غلام
2012-08-13
انی من مجاهدی بدر 12 سنه خدمه ولم استلم حقوقی التقاعدیه ارجوا الجواب
المحامي عادل من ديالى
2012-07-21
الحاج ابومريم الانصاري لدية 100لجنة وجميع قيادات بدر في ديالى تحاربني اريدمنك حل سريع لواعلن انسحابي لين حاربوني ومنعوني دخول المنظمة رقم هاتفي 07711321056حتى لجاني هم تنسحب وياية كفاي ضلم وتهميش بدرمومال احد مال كل العراق
كنت مجاهد
2012-07-08
نحنو من ضحى من اجل العراق منحتمونا رتب ضباط في الجيش وشرطه وليوم بتنا مهددين بلمحاكم بحجة الوثيقه وقامو يقدمونا الى المحكمه واحد تلوى لاخر كي لا تكون ضجه علاميه بين فتره وحين يفصل ضابط او اثنين كي يضيع صوتهم ولا نرى لكم اي تحرك ومن باب اخر يدخل الى الجيش من كان يحمل السلاح بوجه الشعب نناشدكم الخلاص من هذه الورطه تقاعد اخراج من الجيش افضل من المحكمه كنا نطاردهم ولان يحاكموننا اليس الدوله اقرت قانون دمج المليشيات انصرونا ينصركم الله
هيبت عبدالرزاق عبدالله محمد الكنعان
2012-07-03
السلام عليكم اني المجاهد ابن الشهيد عبدالرزاق عبد الله محمد الموضوع اني الحدالان لم استلم اي حقو ولم يشمل من شهداء بدر وعندماارجع يقولون سبب المكتب الرئيسي عده مراة دهبه الى بغداد ويقلون السبب في البصره وماهوه الفعل الان وشكرن 
عادل بدر ديالى
2012-05-01
عاشة بدر ديالى وعاش السيد صادق الحسيني والموت للبعث وكل من انفصل عن بد ر هو باطل
فريال علي سلمانh
2012-04-28
اني احد كوادر منظمة بدر في محافظة ذي قار قضاء الجبايش من تاريخ 2004 ولغاية 2009 وتمة توقيف عملي مع المنظمة ولاعرف السبب ونة والدي واخي عدمهم صدام ويوجد اسمائهم في مؤسسة الشهداء وانا كنت مهاجرة مع زوجي في ايران ولي نشاطات كثيرة مع منظمة بدروخصوصن في النتخابات والتبليغ السلامي علمن اني اسكن في الوقن الحالي في بغداد الحسينية 07803128735
محمد
2012-03-30
يا استاذ الانصاري ابو مريم الوردة ماهو موقفكم من ال الحكيم هل تركتموهم ونقضتم البيعة التي بايعتموها للسيد عبد العزيز الحكيم (رض)هل تركتم سيد عمار الحكيم يا اتباع يزيدوالشمر وعبيد الله ابن زياد لقد نقضتم البيعة فلعن الله امة اسست اساس الظلم عليكم اهل البيت ولعن الله امة خذلت حسين العص السيد عمار الحكيم والله لا يهمكم السيد الولي بقدر ما تهمكم الاموال من السيد الولي ولو اعطتكم الوهابية اكثر لتركتم الولاية وذهبتم للوهابية لعن الله العامري والاعرجي والانصاري ومحمد ناجي وابو علي الهاشمي القذرالعار
ابو عمار القصاب
2012-03-01
الاخ الحاج ابو مريم الانصاري السلام عليكم اطلعت على مانشر على موقعكم فزادنا فخزا على تمسككم وحرصكم باالبدريين وعوائل الشهداء هناك عدد من اخوة البدريين وابنائهم ممن عشقوا بدر والبدريين لازالوا مهمشين فلا تعين ولادمج نامل من الله والمخلصين البدريين با لسعي الحثيث لرفع الحيف عنهم علما انهم لم يعينوا في زمن النظام البائد بسب انتماء اخوتهم وابائهم الى بدر مع العرض انهم اصحاب شهادات علمية وفقكم الله.. والسلام عليكم
مهند الشويلي
2012-02-09
نرجو من الاخوان الاعزاء عدم التلفظ والتهجم ضد هذا الخط الشريف لانه اشرف خط وعمله لمصلحة الشعب العراقي المضلوم وحفظ حقوقه من الخونة البعثية المندسين
رسول اللامي
2011-07-12
بسم الله الرحمن الرحيم اسلام عليكم ورحمة الله اني رسول زيدان مزعل شطب اللامي عمي احد الشهداء المجاهدين الذي استشهده بأيران في سنة1980 ممكن من حضراتكم الوقره0التزويدبالمعلومات اكثر000جزاكم الله خير الجزاء
حسين التميمي
2011-04-22
ولقد نصركم الله ببدر/ بعد الدعاء لكم بالموفقيه وقبول الأعمال/ان هذا الخط الجهادي الذي ضحى رجاله بغالى ماعندهم ومايحملي من روح الدفاع عن تربة الأمام علي (ع‏)وضد الكفار المرتدين عن الأسلام مرتزقت القاعده وحلفائهم.أنصح الذين يشوهون صورة البدريين راجعو التاريخ والسلام عليكم ورحمة الله
حسين علي طاهر
2011-02-04
السلام عليكم وبارك الله فيكم ونصركم الله/الحاج ابامريم الانصاري حفظكم الله هل هناك دمج اخر ومتى /ارجو الجواب وبصراحه لانني من المظلومين وشكرا
علي عداي
2010-12-12
السلام عليكم اريد من الله واهل البيت ان يحفظ المرجع الكبيرسماحة اية الله السيد علي السيستاني(دام عـــزه) ويحفظ القائد سماحة حجة السلام والمسلمين السيد عمار الحكيم(دام عـــزه) و يحفظ الاخ المجاهد الاستاذ ابو مريم الانصاري المحترم ولعنة الله على البعثيين التكفيرين والارهابيين (وفقكم الله لخدمة العراق العزيز...)
حسن تميمي
2010-07-06
من الضروري ان يكون هناك توجه جدي الى موظفي بدر العاملين في دوائر الدولة والاهتمام بهم
علي
2010-06-12
الاخ الحاج ابو مريم الانصاري السلام عليكم يرجى مساعدة البدريين والنظر ليهم بعين العطف والرئفة كما اوصاكم شهيد المحرب ببدر ولكونكم من اتباع شهيد المحراب اذكركم بهذه الوصية
السعدي
2010-01-22
نرجوا من قيادتنا الكريم وقبل موعد الانتخابات الظهور على شاشات التلفاز لشرح كل ما يعمل البعثيين من جرائم في حق ابناء الشعب وان تعمل الحكومة على تسقيط هذه الجراثيم الصدامية القذره
العراق
2009-12-31
الحاج ابو مريم كنت قد بلغت ومنذ اكثر من 3سنين وبحكو تواجدي بمفاصل الدولة الامنية بتغلغل جراثيم البعث الصدامي لكم خاصة بدا من الحاج ابو اخلاص صعودا الى السيد هادي العامري ولكن لا فائدة والان يحاول الانتهازي صباح كاظم المتصابي الساعدي من تقريب مجرم صدامي عضو فرقة للسيد هادي العامري لغرض تثبيته بمنصب مدير الاستخبارات والامن للدفاع لان الاخير (حازم بخيت)كان فد وعده بمنصب هكذا تسير الامور عند من تقربوهم
حسين كندر عباس السعدي
2009-11-12
من الوكالة: أخي الكريم شكواكم يجب ان تقدم إلى مكتب الحاج ابي مريم الأنصاري مباشرة وليست للوكالة فهو معني بذلك لاجراء الحل، وفقك الله
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك