التقارير

أمريكا تُهدد عصب العراقيين.. اصلاحات الحكومة تؤرق واشنطن والمخزون الغذائي بـ"خطر"


فتحت السفيرة الامريكية لدى العراق، الينا رومانوسكي، فصلًا جديداً لمسلسل التهديد الذي مارسته طيلة الفترة السابقة على الحكومة العراقية، فهي تعرف جيدًا اين توجه مدافعها، وتدرك ما الذي يهم الشعب العراقي.

بعد الدولار والكهرباء والاعتداءات على القوات الامنية، هاي هي اليوم تهدد عصب الشعب العراقي، وتنذر بكارثة بالملف الغذائي، وتوجه شركاتها نحو العمل بالعراق تحت صيغة (الفرض).

وكانت السفيرة الامريكية لدى العراق، الينا رومانسكي، قد بينت، في وقت سابق، أن العراق يستورد 3.8 طن متري من القمح خلال العام المقبل لتلبية متطلبات العراقيين كافة من الخبز، فيما أكدت أن الشركات الامريكية ستساعد على تلبية الطلب المتزايد من القمح في العراق.

"مناورة وأهداف"

حديث السفيرة الامريكية عن مخزون الحنطة، من المؤكد أنه لا يأتي من الفراغ، بل قد يكون "الهدوء الذي يسبق العاصفة"، لاسيما أن هذا الملف قد يكون أهم من النفط والطاقة والدولار لدى العراقيين.

المحلل السياسي، ابراهيم السراج، رأى هدفين وراء حديث السفيرة الامريكية في العراق حول خزين الحنطة، وفيما وصفها بـ"المناورة"، أكد أن خزين العراق يفوق الاحتياجات الشعبية.

ويقول السراج، في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "حديث سفيرة واشنطن حول ملف الخزين الغذائي من الحنطة العراقية، يقف خلفه هدفين، الاول يدور حول السيطرة على أهم عصب لحياة الشعب العراقي".

ويضيف، أن "الهدف الثاني يتمثل بمجاملة الحكومة العراقية لاسيما بعد ردة الفعل القاسية تجاه الاستهداف الامريكي للمناطق السكنية والمقرات الامنية التابعة لها"، لافتًا الى أن "موقف السفيرة الامريكية أشبه بالمناورة، لاسيما أن حديثها فاجأ الجميع باعتبار أن العراق محقق اكتفاء ذاتي بمادة الحنطة".

ويوضح المحلل السياسي، أن "السفيرة قد تحاول أيضا كسب تأييد الشعب لاسيما بعد ردود الافعال الاخيرة تجاه مواقف واشنطن على الاراضي العراقية".

"رسائل ضغط"

واشنطن منذ تسلم الحكومة الحالية، الى الان، وهي تمارس مختلف الضغوط، وتحاول ان تخلق أزمة، ومن ثم تطرح حلولًا تنفعها وتنفع شركاتها، فهل ستقع الحكومة بنفس المطب؟

بدوره، بين عضو مجلس النواب، محمد سعدون، مدى قدرة أمريكا على فرض الاتفاقات في مجال التجارة على العراق، وفيما اشار الى سياسة الحكومة الحالية، ودورها في مجال عقد الاتفاقات مع الدول الكبرى.

ويقول سعدون في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "السياسة التي تتبعها الحكومة العراقية سوى ما يخص تقديم الخدمات، او تحسين المستوى المعاشي، والاصلاحات الاخيرة التي اجريت على المجال الاقتصادي، وبما يخص الدولار كذلك، منحت العراق متانة وقوة وتجاوز الكثير من المشاكل".

ويلفت الى، أن "إمريكا ليست قادرة على فرض التعاون على العراق بجانب الحنطة، بل نحن من نفرض عليهم ونختار ما نحتاجه"، لافتًا الى أن "سياسة الحكومة ذاهبة بهذا الاتجاه، وهي تستطيع ان تعقد اتفاقات تحتاجها مع اي حكومة، سواء كانت امريكية او غيرها".

ويتابع عضو مجلس النواب، أن "العراق اصبح اليوم قادرًا على فرض العلاقات مع الاخرين، وحتى نوع هذه العلاقات، وبالتالي فان امريكا غير قادرة على فرص التعاقدات والاتفاقات التي تخص ملف الحنطة، بدون رغبة وموافقة الحكومة العراقية".

تغريدة السفيرة الامريكية رومانسكي عن الحنطة، ربما تكون تهديدا ضمنيا للعراق بقطع الخبز عنه، ويأتي هذا التهديد بعد دعوات لانهاء الوجود الامريكي في العراق، وهو ما يدفع الحكومة لاتخاذ اجراءات فعلية تمنع وصول دائرة الخطر الى "غذائه"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك