التقارير

ورقة الزعامة احترقت.. الاتحادية تعدم الحلبوسي سياسياً وعجلة تقدم لن تتقدم


تًطرح العديد من التساؤلات السياسية والشعبية، حول مصير رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، ومدى إمكانية استمراره بالعمل السياسي لاسيما بعد قرار "عزله" عن البرلمان، بقرار من المحكمة الاتحادية العليا.

الكثير من الشخصيات السياسية، وبعد انهاء مهمة المنصب الوظيفي، تتحول الى قيادات وزعامات، تأثيرها الى الأن يظهر على الساحة السياسية العراقية، ولا ينجر اي شيء بدون العودة لهم لاسيما في القضايا المهمة مثل اختيار رؤساء للرئاسات الثلاث، أو حتى اثناء تشكيل الحكومة، فهل الحلبوسي سيكون واحداً منهم مستقبلاً؟

"انتهى سياسياً"

الفضيحة الكبرى التي خرج بها محمد الحلبوسي، من رئاسة مجلس النواب، قد لا تسمح له بالعودة الى المناصب بالدولة العراقية مرة أخرى، باعتبار ان الجريمة التي ارتكبها "مخلة بالشرف"، وهو ما يدفعه لاختيار مسار ثاني، وهو العمل السياسي. 

النائب السابق جاسم البياتي، كشف مستقبل رئيس البرلمان السابق، محمد الحلبوسي، وفيما بين مدى إمكانية أن يصبح الأخير "زعيماً سياسياً"، أشار الى ظهور زعامات جديدة بتحالف تقدم.  

ويقول البياتي، في حديث لوكالة / المعلومة/، إن "الجهات القانونية الى الان لم تصدر أي موقف او توجه أي رسالة بشأن محمد الحلبوسي ومستقبله السياسي وحضوره بمؤتمرات الانتخابية، على راس حزب تقدم، بعد إنهاء عضويته من مجلس النواب".

ويضيف، أن "الحلبوسي انتهى سياسياً، ولا يمكن أن يكون قائداً أو زعيماً بالمكون السني"، لافتاً الى أن "زعمات وشخصيات سياسية جديدة ظهرت بقائمة تقدم، وبدأت تتنافس فيما بينها، والتي تعتبر أن الحلبوسي انتهى، ولابد من وجود زعيم جديد".

ويوضح ، أن "رئيس البرلمان الذي انهت عضويته المحكمة الاتحادية، انتهى دوره حتى كونه رئيسا لقائمة تقدم"، مؤكداً أن "الحلبوسي لا يمكن أن يكون زعيماً خلال الفترة القريبة". 

 "غفلة سياسية"

العمل السياسي يحتاج الى الكثير من الوقت والخبرة، فنرى اليوم شخصيات تتصدر الموقف وتتدخل بكل "شاردة وواردة" لاسيما من المكون الشيعي، اما الشخصيات التي تظهر بغفلة من الزمن وتصل للقمة سريعاً، فإنها تختفي وتغيب عن الانظار بأول مطب تقع فيه.

بدوره، عد تحالف الانبار الموحد، نفوذ رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، السياسي قد "انتهى" بخروجه من منصبه، فيما توقع مطاردة القضاء لملفات فساده. 

وقال القيادي بالتحالف، ضاري الدليمي، في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "كل شخصية تتقلد منصب معين في الدولة يصبح لها تأثير ونفوذ واتباع ومريدين ولكن ذلك سينتهي بمجرد الخروج من المنصب خصوصا للشخصيات التي ليس لديها تاريخ سياسي او حزبي".

وأضاف، ان "الشارع سيتذكر جيداً كل شخصية وما فعلت، وكيف أنشأ منظومة الفساد، وبالتالي لا تستطيع تبرير ذلك خصوصا مع التراجع الشعبي لها وافتضاح امرها بين الجمهور".

وتوقع القيادي بتحالف الانبار: "حدوث ملاحقات قضائية، لمحمد الحلبوسي، باعتبار أن القضاء لديه نية بمطاردة ملفات الفساد، والدور الذي قام به رئيس البرلمان السابق، خلال المرحلة الماضية".

المناصب والقوة والنفوذ السياسي، وإن طالت، فلابد أن تنتهي، وتكشف كل الخروقات، حينها ستبتعد كل الشخصيات التي ارتكزت عليها وتختفي بأول مطب!.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك