التقارير

علاقات العراق وسياسته الخارجية مكّنتاهُ على تحدّيات الداخل وعلى أمن المنطقة


السفير الدكتور جواد الهنداوي ||

 

رئيس المركز العربي الاوربي للسياسات وتعزيز القدرات /بروكسل /  ٢٠٢٣/٤/٢٦ .

 

      في العلاقة بين السياسة الخارجية و السياسة الداخلية لدولةٍ ما ،نقول دائماً بأنَّ الاولى هي مرآةٌ للثانية ، اي السياسة الخارجية تعكسُ الوضع الداخلي للدولة وتتأثر به اكثر مما تؤثّر به ( و اقصد بالوضع الداخلي ) .

    حالة العراق قد تكون استثناء لهذه القاعدة المتعارف عليها ، فبالرغم من التحديّات التي عاشها ،ويعاني من بعضها في الوقت الحاضر ( الارهاب ،الفساد ، تردّي بعض الخدمات ، قلّة الاستثمار ، ضعف الانتاجية ) ، فأن مؤشر علاقاته العربية و الاقليمية والدولية في أفضل حال . بلْ و إنْ حُسنْ علاقات العراق و وضوح سياسته الخارجية و ثباتها على مبادئ ومسار مستقيم دون انعطافات او استدارات عوامل ساهمت في تحسين وضع الداخل السياسي ،بدأت الدول ،وخاصة العربية و الاقليمية ،تتعامل مع العراق الدولة وليس مع عراق الحزب او الطائفة او القومية او عراق الشخوص . و أصبحت الدول تُقيّم العراق وتراه ،ليس بعدسة مشهده الداخلي ،و انما بمنظار سياسته الخارجية و علاقاته الدولية .

   برهّنَ العراق للعالم على ديمقراطية نظامه السياسي ، و خاصة في مجال حقوق الانسان و حريّة الرأي و الصحافة مقارنة مع دول اخرى ، وهذا ما نلمسهُ من لدّنَ سياسيين و دبلوماسيين و اكاديميين في محافل اوربية و دولية ،مهتمين في شؤون الشرق الاوسط و ملفاته .

  برهّنَ العراق بأنه يحتكمُ ، في تبني مواقفه و قراراته السياسيّة و علاقاته الدولية ليس الى الافعال و ردود الافعال ، و انما الى حُزمة مبادئ ومعايير . فما هي ؟

  يحتكمُ العراق ، في رسم وتنفيذ سياسته الخارجية وعلاقاته الدولية ، الى الدستور ،و خاصة المادة الثامنة منه ، و التي تفرضُ منع استخدام ارض و سماء العراق منطلقاً للاعتداء على الدول المجاورة او الدول الاخرى ، و تنصُ ايضاً على مبدأ حُسنْ الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول الاخرى . التزمَ العراق ، ومن خلال السلطة التنفيذية ( الحكومة و وزارة الخارجية ) ، والمسؤولة حصراً عن تنفيذ السياسة الخارجية ، بهذه المبادئ الدستورية الثلاث : ان لايكون العراق بارضه و سماءه مُعادياً ، وكذلك بحُسن الجوار ، وحُسنْ الجوار أكثر نفعاً وقُرباً من مبدأ احترام الجوار ، وايضاً بعدم التدخل في شؤون الدول الاخرى . وتشهدُ الوقائع و الاحداث السياسية و الامنية العربية وغير العربية ، والتي نواكبها ،  على غياب لاي تدخل من جانب العراق ، و اذا وجِدَ دور للعراق فهو لاصلاح ذات البين ،وبطلب الاطراف المتخاصمة .

هذا التميّز وهذا الانجاز في عقلانيّة السياسة الخارجية ، والذي اثرى علاقاتنا الدولية ، قد يكون غائباً عن اهتمام الداخل العراقي ،لانه ليس سلعة او خدمة مباشرة ، ولكنه ،محط اهتمام وإشادة و إعجاب جميع الدول و العارفين بالسياسة و بالدبلوماسيّة ، الامر الذي عزّزَ مكانة العراق .

   لم تقتصر نتائج سياسة العراق الخارجية و علاقاته الدولية من تمكينه على تحديات الداخل ،ذات الطابع الحزبي و الطائفي و القومي ، وانما شملت ( و اقصد النتائج ) على تخفيف التوتر في المنطقة و الدفع بدولها العربية و الاقليمية نحو التفاهم و التوافق .

   تجّردت سياسة العراق الخارجية و معايير علاقاته مع الدول مِنْ التوجهّات او الشعارات القومية او الدينية او الطائفية ، ولبُستْ ( واقصد السياسة الخارجية ) رداءاً وطنياً ، غير ملّوث ببقع الماضي ، و واسعاً لاحتضان الجميع من الاشقاء و الاصدقاء . لم يعاتبْ العراق تلك الدول التي عبثت بأمنهِ ، انه اسدلَ فوق الامس ستراً و حجابا ، ولمْ يخاطب تركيا (و التي تتواجد قواتها في مناطق في شمال العراق وفي اقليم كردستان ) بلغة التهديد و السلاح ، وانما بلغة العقل والحوار والدبلوماسية والتهدئة . (أُشير بهذا الخصوص الى حديث السيد وزير الخارجية الدكتور فؤاد حسين في قناة العهد العراقية ليوم ٢٠٢٣/٤/٢٤، ولبرنامج " نصف دائرة " ) حين وصف التواجد التركي بتدخل ، وتجّنبَ وصفه بأحتلال ، مُدركاً عمق العلاقات السياسية و الاقتصادية بين البلديّن ، و أنَّ الحوار والتفاوض و استتاب الامن في المنطقة عوامل كفيلة بجعل تركيا حريصة على احترام سيادة العراق ووحدة اراضيه .

 

ــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك