التقارير

بعثر أوراق ملف "تحلية المياه".. الكاظمي يوجه رصاصة قاتلة في جسد البصرة


شركة فاسدة، وإصرار عجيب، وتحذيرات نيابية تضرب عرض الحائط، وإرضاء جهات دولية، حكومة تصريف الاعمال تطلق النار في جسد محافظة البصرة شبه المتوفية نتيجة الأزمات التي "لا تعد ولا تحصى"، وتمنع التوقيع مع شركات رصينة في ملف ابسط ما يقال عنه "شريان الحياة" اي تحليه المياه؛ لتمضي بإلغاء الاتفاق والتوقيع مع شركة "مفلسة"، والأسباب قد تكون واضحة كـ"وضوح الشمس".

*تفاصيل وإصرار عجيب! 

محافظة "المعاناة المستمرة" دائما ما تبحث عن حلول تخدم أبناءها ولو بالأمور الأساسية لاسيما التي تتعلق بالخدمات ومقومات العيش، وقد يعد ملف "مياه الشرب" على رأسها، ألا أن تدخل رئيس حكومة تصريف الأعمال لمنع التعاقد مع شركة تقدم مياه تحليه وطاقة كهربائية في آن واحد، والإصرار على شركة بريطانية فاسدة يثير الإعجاب، حسب النائب عن محافظة البصرة علي عبد الستار.

ويقول عبد الستار في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "شركة باي واتر بالأصل هي شركة بريطانية قدمت مقترحاً بإنشاء محطة لتصفية المياه وتحليتها فقط، والملف موجود منذ 7 سبع سنوات ويدور في أروقة وزارة الموارد المائية".

ويشير إلى أن "الشركة الصينية أكدت استعدادها لإنتاج مليوني متر مكعب اي مضاعف ما تنتجه الشركة البريطانية بطاقة إنتاج مليون وربع متر مكعب باليوم الواحد، بالإضافة الى نصب محطة كهربائية بطاقة استيعابية تقدر بـ 3000 ميكا واط، وبسعر يعادل نصف سعر الشركة البريطانية".

ويبين، أن "حسب المنطق والأمور الفنية وكمحافظة على مال العراق من الهدر العام، كمحافظة البصرة او حكومة محلية او نواب او حتى مواطنين يفهم يفكرون بالذهاب مع شركة شنغهاي، باعتبار وجود الكثير من الجوانب السلبية والخاطئة والفساد الموجود في شركة باي وتر".

ويتبع حديثه، قائلا: "الغريب بالموضوع تدخل رئيس حكومة تصريف الأعمال ومنع التعاقد مع الشرطة الصينية وهذا دليل واضح وينبغي على الجميع أن يعلم ما الغاية الأساسية منه".

*تحذيرات نيابية

حكومة الكاظمي وخلال عامين انتهكت كل القوانين والمواد الدستورية، وضربت أراء النواب وخبراء القانون والاقتصاد عرض الحائط، ومضت على توقيع عقود مع جهات "فاسدة ومفلسة" خارج صلاحياتها التي حددها المجلس الداخلي لمجلس النواب، رغم تحذيرات أعضاء مجلس النواب.

وبهذا الصدد حذرت النائبة عالية نصيف من تمرير عقد إنشاء محطة (كهربائية مائية) لصالح شركة باي ووتر البريطانية المفلسة بضغوط من جهات بريطانية وبمباركة حكومية. 

وقالت نصيف في بيان لها  :" سبق وحذرنا منذ أكثر من سنة من محاولات شركة باي ووتر المفلسة لإبرام عقود لمشاريع وهمية (من بينها تحلية ماء البصرة) ثم الهرب بحجة سوء الأوضاع الأمنية، ودور الجهات الحكومية البريطانية في الضغط بهذا الاتجاه كدور السفير ستيفن هيكي والبارونة إيما نكلسون، ثم اتضح مؤخراً أن صاحب هذه الشركة هو والد الوزير البريطاني ناظم الزهاوي ". 

وبينت نصيف، أن "شخصاً مهماً جداً في الحكومة العراقية عقد جلسة أمس لتوقيع انشاء محطة طاقة كهربائية، وقد اتصل الشخص المهم بمحافظ البصرة ومنعه من توقيع العقد مع شركة شنغهاي الصينية إرضاءً لبريطانيا ".

وأكدت نصيف، أن "حكومة تصريف الأعمال لايحق لها التعاقد على المشاريع، وعلى الجهات الرقابية الإسراع في منعها من تمرير العقد قبل فوات الأوان لأن هناك جهات في الحكومة الحالية تتسابق مع الزمن بهدف إبرام العقود لأسباب (مالية وسياسية) ".

*اتهام وعرقلة

حكومة تصريف الأعمال لم تقدم أي منجز خلال مدتها بقائها على رأس السلطة التنفيذية، ووقف عائقا بجميع الملفات المهمة التي تهم المجتمع، وعملت على كبحها بمختلف الصور والطرق؛ لغايات قد لا تخرج عن كونها اما "سياسية أو تخاذلية".

من جانبه، يتهم النائب عن محافظة البصرة عدي عواد، حكومة تصريف الاعمال بكبحها جميع المشاريع التي تخدم البصرة ، مشيرا الى انها عرقلت مشروع تحلية المياه في المحافظة.

ويؤكد عواد في حديث لـ /المعلومة/،أن "حكومة تصريف الأعمال الحالية تكبح جميع المشاريع والتعاقدات التي تخدم محافظة البصرة"، مضيفا أن "البصرة تشكل جزءا أساسياً في رفد الخزينة المركزية والاقتصاد العراقي من خلال تصدير النفط والغاز".

ويلفت إلى أن "الحكومة الحالية دائما نظرتها قاصرة تجاه البصرة في التعامل مع الأمور التي يستفيد منها المواطن في المحافظة".

استمرار حكومة تصريف الأعمال في "قمع" المشاريع الخدمية، قد يجعلها في مرمى الشعب العراقي، والمطالبة بإبعادها حتى قبل موعد خروجها من رئاسة الوزراء، فليس من المعقول الإصرار على توقيع مشاريع مخالفة خدمة لهذه الجهة وتلك، وتدفن مصلحة الشعب في "مقابر الموتى"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك