التقارير

التحالف التركي الإسرائيلي ينسف الأمن المائي في العراق والشام


 

متابعة ـ سلام الطيار ||

 

نشر ألوف بن، رئيس تحرير صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقالاً في موقع "www.alufbenn.com" قال فيه إنه أجرى مقابلة مع يوفال روتيم، الدبلوماسي الإسرائيلي والمدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية، حول العلاقات التركية الإسرائيلية، وذلك بعد أن أفرجت تركيا عن زوجين إسرائيليين كانت احتجزتهما بتهمة التجسس وتصوير قصر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ووفقاً لألوف بن فإن يوفال روتيم قال إن هناك أسباباً غير معلنة أدت إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين إسرائيل وتركيا، منها دور إسرائيل في مشروع جنوب شرق الأناضول.

ورداً على السؤال الموجه إليه بشأن دور إسرائيل في مشروع جنوب شرق الأناضول والأزمة المحتملة التي سيواجهها العراق قال يوفال روتيم إن دورنا واضح؛ هذا المشروع الضخم يحتاج إلى خبرتنا في مختلف المجالات خاصة في مجال بناء السدود وصناعة المياه.

وأضاف روتيم أنه لم تكن مساهمة إسرائيل في هذا المشروع الضخم ضرورياً لاقتصادها فحسب بل كانت إسرائيل ترمي إلى تحقيق أهداف إستراتيجية كثيرة عبر التفاوض مع حلفائها في تركيا. ولا شك أنه ليس من مصلحة إسرائيل أن يسيطر العراق وسوريا على مياه دجلة والفرات. ونحن بحاجة إلى وسيلة للضغط على العراق وسوريا، ولا وسيلة أفضل من السيطرة على أمن البلدين المائي. وأفضل طريق للسيطرة على النهرين هو بناء السدود، وهذا ما قمنا به في تركيا.

وشدد يوفال روتيم على أن هناك تقارب وتعاون بين تركيا وإسرائيل في العراق وسوريا، وهناك أيضاً مصالح مشتركة كثيرة للدولتين في أذربيجان، وقد نجحت إسرائيل أخيراً في أن تساعد تركيا على تعزيز علاقاتها مع الإمارات. ولكن لا شك أنه لا يحدث أمراً في السياسة دون مقابل.

وحسب ما جاء في موقع رئيس تحرير هآرتس، أردف يوفال رتيم قائلا إن تركيا ساهمت بشكل كبير في الحد من قدرة الجماعات الفلسطينية؛ فدفعت تركيا الجناح السياسي لحركة حماس أن ينحاز ضد النظام السوري، حيث حملت الحركة السلاح ضده في بعض الأحيان خلال الحرب الأهلية السورية. ترمي إسرائيل إلى أن تحل تركيا محل إيران في دعم حماس والجماعات الفلسطينية الأخرى. إن دعم تركيا لهذه الجماعات دعم سياسي وثقافي فقط، وقد تعهدت بعدم تزويد حماس بأي سلاح.

وفقاً لرئيس تحرير هآرتس فإن يوفال روتيم أضاف أنه يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن تركيا تسعى لإحياء الإمبراطورية العثمانية الكبرى، وبسط سيطرتها على منطقة الشرق الأوسط، ولكنها مواجهة لحاجز كبير يسمى العروبة والهوية العربية، ولا سيما الرفض السعودي الإماراتي لنفوذ تركيا في الدول العربية.

وأكد يوفال روتيم على أن المواجهة التركية مع إسرائيل لن تكن مواجهة جذرية وعدائية، وكانت هناك أحياناً مشاكل سياسية وثقافية واقتصادية ودينية، وهذا أمر طبيعي. فتعرف الحكومتان التركية والإسرائيلية أنهما بدون دعم بعضهما البعض ستواجهان العديد من المخاطر في المنطقة. لابد من أن يخالفنا الرئيس التركي ويتخذ مواقف ضدنا في الإعلام، ولكن آراؤه ومواقفه قريبة منا في التحديات الجيوسياسية المهمة.

وحسب ما صرح ألوف بن فإن المدير العام السابق للخارجية الإسرائيلية أنه تم تكثيف التعاون بين تركيا وإسرائيل في تشرين الثاني (نوفمبر) 2012، بعد الحرب الأهلية السورية. وبدأت إسرائيل باستيراد البضائع التركية من مدينة الإسكندرونة في تركيا إلى مدينة حيفا الإسرائيلية، ومن ثم إلى الأردن والمملكة العربية السعودية. كما أنه عندما تم تنفيذ الهجوم الإرهابي في ميدان تقسيم في إسطنبول، 19 مارس 2016، الذي أسفر عن مقتل ثلاثة إسرائيليين، قدمت تركيا كل مساعدة ممكنة لإسرائيل وسمحت لطائرتين عسكريتين إسرائيليتين بالهبوط في مطار إسطنبول.

ورداً على سؤال رئيس تحرير صحيفة هآرتس بشأن اعتقال الزوجين الإسرائيليين في تركيا وهل كان ذلك من تداعيات حادثة سفينة "مافي مرمرة" أكد يوفال روتيم مع أن حادثة "مافي مرمرة" كان لها تأثير على المناخ السياسي آنذاك، ولكن إذا نظرنا عن كثب نجد أن تركيا كانت في الواقع بحاجة إلى مثل هذه الأزمة من أجل إقناع العالم الإسلامي بأنها تواجه إسرائيل. ولم تكن لدينا مشكلة مع ذلك بالطبع طالما أنه لم يضر بأهدافنا الاستراتيجية والاقتصادية.

ــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك