التقارير

السواحل المسلحة بالمدن الصاروخية الايرانية  


✍ د.محمد العبادي ||

 

قبل كل شيء اتحدث عن ايران بهذا الموضوع وغيره من اجل ان نعرف قدرات جيراننا ، وان نستفيد من درس الاعتماد على الذات ودرس التحدي الكبير .

ان ايران دولة كبيرة وتقدر نسبة السكان فيها بحوالي (٨٢) مليون نسمة ، ويبلغ تعداد محافظاتها (٣١) محافظة ، اما عدد الاقضية والنواحي فيها فيبلغ حوالي ٤٣٤ قضاء وناحية ، ناهيك عن عدد القرى والذي يبلغ أكثر من (٦١) ألف قرية .

 ايران تعتبر ان قوتها الحقيقية هي في إرادتها وفي استقلالها ، وهي مدركة جيدا أنها تملك فكر وحضارة بقوة منطقها على خلاف أعدائها الذين يفتقرون إلى ذلك وأخذوا يمررون مشاريعهم بمنطق القوة .

ان طول السواحل الايرانية على الخليج يقدر طولها (٩٩٠ ) كيلو متر ، وتوجد ثلاث محافظات جنوبية قريبة من السواحل الغربية لايران على الخليج هي خوزستان وبوشهر وهرمزگان وتتبعها كثير من الاقضية والمدن وحسبنا ان نشير إلى أن محافظة بوشهر فيها عشرة اقضية تابعة لها .

ايران وفي سنة ٢٠١٤م أعلنت وعلى لسان قائد القوة الجو فضائية للحرس الثوري العميد حاجي زاده ؛ أعلن ان ايران تملك مدن صاروخية تحت الأرض وبعمق (٥٠٠) متر تحت الأرض،  وقد بث التلفزيون الإيراني وفي أكثر من قناة إخبارية مشاهد لإحدى تلك المدن الصاروخية .

التلفزيون الايراني في أثناء اللقاء مع العميد حاجي زاده نشر ما قاله حول وجود تلك المدن الصاروخية  في جميع محافظات ايران وقال تنتشر المدن الصاروخية في كل مدننا وكثير من اقضيتنا .

ان هذا لا يعني أن ايران تحتكم إلى السلاح في علاقاتها ، بل يعني أن ايران قد استفادت من دروس الحرب حينما تركت تحت رحمة القصف للنظام البعثي السابق واعتمدت على نفسها وخبراتها المحلية ، وعرفت ايران أنها عرضة للابتزاز والتهديد ولذا لجأت إلى تقوية قدراتها العسكرية .

  أعداء ايران لا يرغبون ان تخرج دولة ما عن طاعتهم والتبعية لهم ، ولذا كثيرا ما هددوا بالحل العسكري ولما رأوا أن ذلك بعيد المنال لجأوا إلى الحصار الاقتصادي لاضعافها وتأليب شعبها عليها  .

يوم أمس الأحد الموافق ٢٠٢٠/٧/٥ م ، قال العميد تنگسیري قائد القوة البحرية للحرس : ( كل سواحلنا مسلحة وأن جميع الساحل الجنوبي مسلح بأنواع الاسلحة ، ولدينا مدن صاروخية تحت الأرض ومدن صاروخية عائمة مجهزة بصواريخ ساحل بحر وغيره) .

لقد سبقت الصين في فكرة وضع الصواريخ تحت الأرض حيث حفرت  الصين إنفاق طويلة تقدر  ( ٥٠٠٠) كيلو متر للحفاظ على صواريخها ، لكن فكرة العمق الآمن تحت الأرض ل (٥٠٠) متر هي فكرة ايرانية خالصة ابتدعها القسم الهندسي التابع للحرس الثوري الإيراني  ، وربما في المستقبل القريب يتم اقتباس هذه الفكرة وتطبيقها في بلاد أخرى.  

ان هذه المدن الصاروخية قد تم التوصل إلى فكرة إنشائها بعد جلسات وساعات طويلة ، وقد أخذ في الحسبان حتى دراسة موقعها الآمن ، وعدم استطاعة الأعداء من اختراقها ولو  باعتى الاسلحة ؛ على سبيل المثال ان ايران نظرت إلى قدرات أعدائها الفعلية وما يمكن أن يصلوا اليه في تدمير التحصينات ومن ثم قاموا ببناء مايعجز الأعداء عن الوصول إليه في الحال والاستقبال .

نعم ايران تعرف مسبقا ان هناك قنابل مخصصة لاختراق الملاجيء والتحصينات الكونكريتية وعليه تم بناء مدن ومخازن لا تستطيع النفوذ إليها تلك الاسلحة؛ فمثلا لدى أمريكا قنابل GBU-57 يبلغ وزنها أكثر من (١٣ ) طن وتعتبر واحدة من اثقل واحدث القنابل ، لكنها مع قدرتها التدميرية لا تستطيع النفوذ لأكثر من (٦٠) مترا في الأرض الصخرية .

وعلى هذا لا يمكن لأعداء ايران ان يصلوا حتى إلى ربع المسافة في عمق الأرض التي حفظوا فيها صواريخهم واسلحتهم .

لقد تقدمت ايران كثيرا في تقوية بنيتها العسكرية الدفاعية ، وهذا هو مايغيظ أعدائها.

ان المسؤولين في ايران يقولون ان قدراتنا هي قدرات هجومية من الناحية التكتيكية ، ودفاعية من الناحية الاستراتيجية ، ويرافق تلك القدرات اشراف معلوماتي واستخباراتي فهم يرصدون كل مايلج في الخليج ومايخرج منه ، وتتجاوز  قدراتهم الحدود الساحلية للخليج وتتعداها  الى بحر عمان وما بعده .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 74.52
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك