التقارير

بعد انتهاء كورونا.. هل تنتهي قيادة أميركا للعالم وتتولى الصين الدفة؟


قال الباحث في العلاقات الدولية رياض عيد إن الوقت حان للقول إن فيروس كورونا سينزل أميركا عن عرش الكون اقتصاديا، وسيتحول الاقتصاد العالمي من الغرب إلى الشرق وبالتحديد إلى الصين.

وأضاف في تصريحات لحلقة (2020/3/24) من برنامج “الاتجاه المعاكس” أن أميركا لم تتمكن من قيادة العالم إلا بعد أن أنهكت الحربين العالميتين الأولى والثانية كل الدول، واصفا القيم الأميركية “بالساقطة” لأن أميركا تدمر أي دولة تنافسها، ولا تقيم أي أهمية للإنسان.

ووصف الاقتصاد الأميركي بالبالون المنفوخ وأن فيروس كورونا هو الإبرة التي فجرته، الأمر الذي أظهرته الانهيارات الاقتصادية في البورصات العالمية، “وقد حذر علماء الاقتصاد من أن أميركا في العام 2020 ستكون أمام فقاعة أسهم تؤدي لأزمة أشد وطأة من أزمة العام 2008”.

وبحسب عيد، فإن العالم قد شهد سرعة الانهيارات في الاقتصاد الأميركي، حيث دفعت أميركا 1.5 تريليون دولار من أجل وقف انهيار الأسهم، لكن ذلك لم يفلح سوى عشر دقائق فقط، زاعما بأن العالم الاقتصادي يعيش انهيارات كبرى، ولن يتعافى قبل السيطرة على فيروس كورونا.

واختتم حديثه بأن الصين تفوقت على أميركا بإدخال تقنيات الجيل الخامس رغم تحكم الولايات المتحدة بالأنترنت وعدم نجاح الشركات الأميركية بفعل ذلك، وبعد كورونا ستنهار أميركا والرأسمالية وسيتجه العالم نحو الصين.

باقية وتتمدد

بالمقابل، قال الباحث في الشؤون الدولية عبد الله الشمري إن التجربة الصينية فريدة لكنها لا تستطيع تجاوز أميركا، لأن الأخيرة هي من سمح لها بأن تتطور بهذا الطريقة، وأضاف أن الصين لم تقم بأي غزو منذ تأسيسها ولا تريد التوسع.

ووصف الصين بأنها قوى عاملة وحصالة نقود فقط ولا تمتلك التقنيات، وهو الأمر الذي اعترف به رئيس شركة هواوي، مشددا على أن عظمة أميركا تكمن في قيمها التي كفلها الدستور الأميركي، مؤكدا أن أميركا غزت العالم بنشر ثقافتها ولغتها وأفكارها وقيمها وأفلامها وطعامها، بينما الصين لا وجود لحضارتها خارج حدودها.

وبحسب الشمري فإن الصين تمتلك في بحرها الجنوبي ما يقارب من 12 مليار برميل نفط، وأكثر من 250 تريليون متر مكعب من الغاز، لكنها لا تستطيع التنقيب عنه، بل إنها تعتبر من أكبر دول العالم استيرادا لهاتين المادتين، كما تحدث عما وصفه بعجزها عن تحرير جزرها المحتلة من قبل اليابان حليفة أميركا.

وذكر بعجز شركة هواوي عن تشغيل أجهزتها دون التقنية الأميركية، بعد العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الصين، مؤكدا أن الصينيين أثناء محادثاتهم مع أميركا من أجل رفع العقوبات طالبوا بمنع التدقيق الأمني على الشركات الصينية العاملة في أميركا وهو الأمر الذي رفضته واشنطن.

واختتم حديثه بالقول إن أميركا لديها أخطاء وهي تصححها باستمرار، لكن انهيارها يعني أن يكون العالم دون اقتصاد لمدة 30 عاما.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 74.52
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.78
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
مهيمن سامي العيبي : السلام عليكم كنت سابقن في لواء علي اكبر تحت قيادة لواء عبد الكريم الحسناوي في بيجي معارك ...
الموضوع :
تشكيل لواء علي الأكبر والبطولات التي سطرها ضد كيان “داعش” التكفيري
جاسب علي : وهناك سفارات تحوي على عدد من ازلام السابقين واتباع صدام كانوا يخدمون في المخابرات مثل المخضرم علي ...
الموضوع :
طلب برلماني بغلق السفارات والبعثات للدول التي ليس لديها تمثيل دبلوماسي في العراق
قاسم محمد : المحافظات المسموح بها التظاهر والتخريب هي محافظات الوسط والجنوب اما غيرذلك فغير مسموح به ذلك قرار السفارة ...
الموضوع :
كيف أتفق متظاهرون على إقالة 9 محافظين من بغداد الى البصرة؟!  
قاسم محمد : الى السيد الكاتب المحترم مصطفى الكاظمي ليس من اهالي الكاظمية هو بالاصل من الناصرية مع احترامنا لكل ...
الموضوع :
إصبع على الجرح ـ ماذا يحصل ايها الكاظمي ..  
زيد مغير : استاذي الكريم مع اجمل تحياتي اليك وانا اقرأ مقالك الرائع مررت بالقائمة العراقية واتذكر موقف اياد علاوي ...
الموضوع :
عبيد صدام حقراء وأراذل القسمين الاول والثاني  
ضياء عبد الرضا طاهر : هذه المفاوضات هي لتثبيت العدوا الامريكي وحلفائه وهي نوع من انواع الخداع الذي يمارسه هذا العدوا المجرم ...
الموضوع :
المفاوضات الامريكية العراقية ملاحظات وحقائق  
عبدالله : خوش مقال👏 ...
الموضوع :
إغتيال الذاكرة الشيعية ..في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,بارك الله فيك سيدنا المحترم ,,عن رسول الله صلوات الله عليه واله ...
الموضوع :
الشاهد الشهيد
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم نسألك ونتوسل اليك بحق الرسول ابو القاسم محمد والله الاطهار المطهرين ان تصلي على محمد وال ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني يوجه رسالة الى العراقيين بعد تزايد اعداد المصابين بكورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,اللهم صل وسلم على الرسول الاعظم ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
فتح جديد لايران!!  هسه ينجلط المضغوطين  
فيسبوك