التقارير

مرشحة سابقة للانتخابات البرلمانية تزاول مهنة تبديل زيت السيارات في السليمانية


لم يحالفها الحظ بدخول عالم السياسية، فدخلت مهنة صيانة السيارات، هكذا أبدت شادية حسن، إصرار على خوض غمار عمل يصنف في العراق على أنه خشن وحكر على الرجال، لتثبت حضورها ونجاحها في ظل منافسة شديدة.

حسن امرأة كردية أربعينية، ملامحها فيها الكثير من التحدي بينما تردتي بدلة العمل وتنهمك بالعمل في ورشة لتبديل زيت السيارات في مدينة السليمانية، لتبرهن أن ممارسة هذه المهنة ليست حكرا على الرجال وبإمكان النساء العمل في هذا المجال بشكل أفضل.

وقالت حسن في حديث لـ السومرية نيوز، إن "فكرة ممارسة هذه المهنة راودتها بعدما شهدت مدن كردستان تزايدا ملحوظا في أعداد النسوة اللواتي يقودن السيارات"، مبينة أن "هذه المهنة لم تعد حكرا على الرجال، بل بإمكان أي شخص لديه المعلومات الكافية عن أنواع السيارات والزيوت الملائمة لها ممارسة هذه المهنة".

وأضافت حسن، أن "ما دفعها لممارسة هذه المهنة هي ثقتها بنفسها وبإمكانياتها في مجال تبديل زيوت السيارات وللمساهمة في تخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل زوجها في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة"، موضحة أن "ما يهم حاليا هو أداء مهنتي بشكل دقيق وتقديم خدمات أفضل للزبون وكسب ثقتهم".

وتابعت، "أنأ راضية من أداء عملي وأتلقى الاحترام والتقدير من الزبائن ولم أواجه الضيق والإحراج"، موضحة بالقول "أنا متفائلة ومصرة على تحقيق النجاح".

وأشارت حسن إلى "أنها كانت تعمل مسؤولة لمنظمة أهلية ناشطة في مجال الأسرة قبل مباشرتها بمهنتها الجديدة مبينة أن العمل الحر يفتتح المجال أمام المرأة لتطوير قدراتها وترسيخ ثقتها بنفسها".

وأوضحت حسن أنها "رشحت نفسها في الانتخابات البرلمانية السابقة لكنها لم تتمكن الحصول على الأصوات الكافية للوصول إلى البرلمان العراقي"، مؤكدة أنها "ستخوض الانتخابات المقبلة، خصوصا وأن المواطنين حاليا يملكون الوعي الكافي لانتخاب الشخص الذي يخدمهم".

يذكر أن من نساء إقليم كردستان بدأن بالخوض في مختلف مجالات الأعمال والمهن خصوصا التي كانت حكرا على الرجال، بعد تأثير الوضع الاقتصادي سلبيا في الإقليم نتجة أزمة الرواتب.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ام لمى : سلم عليكم كلامك ذهب لكننا لانحتاج منهم ردا لانهم احفاد ذلك الماضي الاسود واعني منهم اهل الكراسي ...
الموضوع :
متى نستمع لأغنية وطنية موصلية عن التحرير؟!
حسن العبادي : وفقتم شيخنا المجاهد ادام الله عليك نعمة الاستقامة ...
الموضوع :
الشيخ الصغير: ما هي حقيقة المشكلة بيني وبين رئاسة المجلس الاعلى؟
عماد حسن : هذه الوحدات هي وحدات GEو عددها ٥٧ و اعتقد هي حاليا بالعمل في محطات شط البصرة و ...
الموضوع :
الطاقة النيابية تعتزم استضافة الفهداوي بشأن 56 محطة مخزونة بالبصرة منذ 2012
احمد حسن الموصلي : هذوله المجرمين يعتقدون. انهم باقين وهي هي دولتهم بس ان شاءالله راح يجيهم السره قريبا وينهزمون او ...
الموضوع :
خطبة لـ"داعش" الارهابي في تلعفر تنتهي بمجزرة وتدفع التنظيم الى اعتقالات داخلية
احمد حسن الموصلي : هؤلاء هم العراقيون الحقيقيون والابطال الذين تضرب بهم الامثال بارك بهذا البطل الشجاع لان ماقام به ليس ...
الموضوع :
مقاتل في جهاز مكافحة الارهاب يروي عملية تنكره بزي الدواعش وقتل 6 منهم
عمادعبدالله : نطالب بشمول المادة 140براتب تقاعدي حالهم حال محتجزي رفحا ...
الموضوع :
بخصوص المادة 140 من الدستور العائدين الى الوطن
فيسبوك