التقارير

الكُتّاب والمكتبات في النجف الأشرف .. واقع وطموح

5169 17:07:00 2007-11-09

تحقيق / أحمد رضا المؤمنتُعتبر مدينة النجف الأشرف في العراق من المدن المشهورة بمكتباتها الكبيرة والعريقة والأصيلة وقد بقيت هذه الصفة مُلازمة لها رغم كُل ما أصابتها ــ مكتبات النجف الأشرف ــ من أضرار بليغة في عهد النظام السابق . وتمتاز مدينة النجف الأشرف بعلاقة مُميزة جداً مع الكتاب وأسواقه ولأسباب عديدة أهمها وجود مرقد باب علم الرسول الإمام علي "ع" وكذلك وجود الحوزة العلميّة في النجف الأشرف والأجواء الثقافية المناسبة لإحتضان مدارس وجامعات العلم والمؤسسات الثقافية .

وإلى هذا تُشير الكاتبة الألمانية "زيغريد هونكه"( 1 ): ( أن مكتبة النجف في العراق كانت تحتوي في القرن العاشر الميلادي على أربعين ألف مُجلّد بينما لم تحوِ أديرة الغرب سوى إثنا عشر كتاباً رُبطت بالسلاسل خشية ضياعها !! ) . فيما أشار الأديب اللُبناني "جُرجي زيدان" إلى طبيعة المُنافسة بين مكتبات بغداد والنجف الأشرف بالقول : ( .. وبغداد هي اُُم المكتبات إلاّ أن كُتب النجف أقدم خطاً وأندر وجوداً وأتقن كتابةً وموضوعاتها مُختلفة )( 2 ).أما "كارل بروكلمان"( 3 ) فقد إعتبر أن مكتبات النجف الأشرف بأنها مصدر من مصادر تأريخ الأدب العربي .ومن طرائف عُشاق مُطالعة الكُتب وبيعها في النجف الأشرف هو ما يطلقونه من لقب ( صرعى الكُتب ) على هذه الفئة العاشقة للكتاب ..أرقام وبيانات سريعة ..يكفي أن نعلم أن مكتبات هذه المدينة قد إستعادت جُزءً كبيراً من حيويتها بعد سقوط نظام صدام في نيسان 2003 فمن خلال إحصائية أجرتها "مؤسّسة القلم الأخضر الثقافية" مطلع هذا العام نجد أن :ــ عدد المكتبات التجاريّة وصل عددها إلى ما يزيد على ( 50 ) خمسون مكتبة وهو عدد كبير بالقياس مع مساحة النجف الصغيرة .ــ عدد المكتبات العامة ( 25 ) مكتبة أشهرها المكتبة الحيدريّة العامة ومكتبة الإمام أمير المؤمنين "ع" ومكتبة الإمام الحسن "ع" ومكتبة السيّد الحكيم "قده" العامة ومكتبة النجف المركزية وغيرها ..ــ عدد معارض الكُتب الجوالة ( 3 ) .ــ عدد الكُتب المطبوعة في الشهر الواحد ( 50 ــ 75 ) عنوان 80 % منها إعادة طباعة والباقي عناوين جديدة .ــ عدد المجلات والصُحُف الدوريّة المطبوعة في الشّهر الواحد ( 30 ) مجلّة وصحيفة .ــ عدد المطابع ( 56 ) مطبعة معظمها قديمة وبحاجة إلى تطوير وتحديث .يُضاف إلى هذه الإحصائية ما يدخُل سوق الكُتُب في النجف الأشرف ما يصلها من خارج العراق من دور النشر اللبنانية والإيرانية والكويتية والسورية والأردنية وغيرها ..لمحة من مُعاناة العهود السابقة ..من الأهمية بمكان الإطلاع على لمحة من مُعاناة المثقفين والكتاب والكتبيون في العراق عموماً والنجف الأشرف خصوصاً لأن معرفة ولو بسيطة عن نوع وحجم هذه المعاناة يوضّح للمثقفين مدى أصالة وقوة الكتاب والكاتب النجفي الذي إستطاع أن يصمد في مثل هذه الظروف الرهيبة ، حيث يروي الكتبي النجفي الأُستاذ سعدون مُصطفى الخزاعي صاحب مكتبة الرافدين بعض أوجُه هذه المعاناة قائلاً : ( مُنذُ أن بدأ صدام حُسين حربهُ على حزب الدعوة الإسلامية والحركة الإسلامية ثُم إعدامهُ للشهيد الصّدر الأول عام 1980 لم نعُد نجرؤ أن نبيع أي كتاب إسلامي وتحديداً لم نعُد نجرؤ أن نبيع أي كتاب شيعي بمعنى أن يكون الكاتب من عُلماء الشيعة أو المضمون شيعياً حتى لو كان بعيداً عن السياسة ككُتب الأدعية والزيارات .. ويكفي أن أذكرك بأن كتاب ( مفاتيح الجنان ) قد تسبب بإعدام العشرات من الشباب والعوائل لأن من يقتنيه وخصوصاً فترة الحرب التي شنها صدام على إيران فإنهُ سيُتهم بالعمالة إلى إيران والإنتماء إلى حزب الدعوة وأن من يقتنيه هو من أصول إيرانية صفوية مجوسية .. إلخ .وحتى في آخر أيام حُكم صدام كان كتاب ( مفاتيح الجنان ) يُباع سراً وبأسعار خيالية تصل إلى ما قيمته ( 20 ) دولار أمريكي بينما تجدهُ الآن لا يتجاوز ( 2 ) دولارين ..

أما من حيث الطباعة فالمثقف كان مُراقباً ومُحاصراً ولا يستطيع طباعة ما يُريد إلا نادراً ، فالمؤلف عندما يُريد طباعة كتابه يضطر إلى إرسال كتابه إلى جهاز الرقابة سيء الصيت في وزارة الثقافة في بغداد . وهُناك لن يسلم كتابه من الرفض في حال تضمّن كتابه أي شيء يستفزّهُم كأن يكون إسم مصدر أو كتاب لأحد مراجع الدين .. يكفي أن تعلم أنني رأيت العديد من الكُتاب والمؤلفين في النجف عندما يكتب إسم السيّد الخوئي أو السبزواري أو أبو الحسن الأصفهاني في المصادر أو في مضامين الكتاب فإنه يستعيض عن لقب هؤلاء المراجع بلقب الأصل النسبي العشائري فيرمز للسيد الخوئي بالسيد أبو القاسم الموسوي والسيّد السبزواري بالسيد عبد الأعلى الموسوي وهكذا .. كُل ذلك تلافياً لعيون الرقابة الأمنية التي قد تؤدي به إلى المجهول كما حدث للكاتب المفكر "عزيز السيّد جاسم" عندما كتب كتاباً في فضائل الإمام علي "ع" ورفض تأليف كتاب حسب طلب السُلطات .ومما يُذكر بخصوص مُعاناتنا في هذا المجال كان هُناك ضابط أمن سري إسمهُ "جبار" يتفقّد المكتبات ليُسجل معلوماته عن أصحاب المكتبات المخالفين لتعليمات السلطات ولكننا كُنا نعرفه ، فما أن يسمع أحدنا أن "جبار" دخل شارع الرسول "ص" حتى نتسابق إلى إخفاء مؤلفات السيد السيستاني ومفاتيح الجنان وصدقني حتى القرآن كُنا نخشى من إطلاعهم عليه لأن الأمن الصدامي آنذاك قد يتهموننا بالخيانة إذا ما كانت فيه طباعة حروف أو أرقام فارسية ..!!

ومن أبرز مُعاناة الكاتب والمؤلف النجفي هي المعاناة المادية ، فبعد غزو صدام للكويت تردت الحالة المادية للعراقيين بشكل كبير جداً وبالتالي إنعكس ذلك على وضع الثقافة والمثقف فأصبحنا نتعامل بالكُتب المستنسخة ( Copy ) التي يصعُب قراءتها لأنها وفي الكثير من الأحيان تستنسخ من كتاب هو الآخر مُستنسخ خاصة إذا كان كتاباً مُهماً مُرتفع الثمن ..

ثم أضاف الخزاعي سرد مُعاناة الكتاب والكاتب في النجف بالقول "بحسرة" كانت مجموعة أمنية يُعتقد بأنها مرتبطة بمجموعات تكفيريّة أصولية مُتطرفة تعمل على شراء المخطوطات النادرة لعلماء ومراجع الشيعة بمبالغ خيالية ثم يقومون بحرقها وإتلافها وفي أحسن الأحوال تزويرها ونسبها إلى شخصيات مشبوهة ولم نكُن نستطيع فعل شيء لأن هذه المجموعات كانت محمية من النظام السابق ، ولكننا أنقذنا والحمد لله بعض المخطوطات وحافظنا عليها .

مُستقبل الكتاب النجفي الكتاب والكاتب في النجف الأشرف وبعد التحرر من القيود السياسية والأمنية وغيرها من القيود بعد نيسان 2003 بحاجة اليوم إلى إعادة النظر في وضعها العام ومن جميع النواحي أملاً بإعادة إحياء حضارة إنسانية متكاملة من جميع الأوجه . حول الوضع العام لحالة الكتاب والكاتب النجفي سألنا الأُستاذ مهدي هادي شعلان الرئيس الفخري لجمعية الناشرين العراقيين في النجف الأشرف فأجاب : ( إننا ورغم ما حصلنا عليه بعد سقوط نظام صدام من حُرية واسعة إلاّ أننا بحاجة إلى تنويع وتوسيع ثقافتنا من خلال تنويع وتوسيع مضامين الكُتب الموجودة في مكتباتنا ، فأنت تعلم بأن الكتاب الديني والعقائدي هو الذي يطغى على بقية المضامين إذ أننا ورغم الحرية المتوفرة إلاّ أننا نفتقد بشدة للكتاب العلمي الحديث والسياسي والقانوني والطبي ، والمثقف الذي يحتاج إلى مصادر من هذا النوع يضطر للذهاب إلى بغداد للحصول عليها نظراً لأن الكتاب الديني والعقائدي هو الأكثر إنتشاراً في المدينة بحُكم وجود الحوزة العلمية الشريفة وأساتذتها من المراجع والعُلماء الأعلام . ورغم ما تحصل عليه بعض جامعات ومعاهد النجف الأشرف من الكُتُب العلمية المهمّة عن طريق التعاقد مع جامعات ومعاهد العالم إلاّ أننا ككُتبيين نحترف مهنة تجارة الكُتب لا يُمكننا الحصول على مثل هذه الكُتُب العلمية الأكاديميّة .كما أننا نُعاني من عدم وجود أماكن مُناسبة ــ في النجف ــ لإقامة معارض كتاب لعدم إهتمام الدولة بما يكفي بالكتاب والدليل أنك تجد أن محلات بيع الكُتب تجدها في أماكن ضيقة وبعيدة عن الخدمات مثل شارع الرسول "ص" وسوق الحويش في حين أننا نطمح أن يكون لنا في النجف الأشرف شارعاً أو منطقة مُتخصّصة ببيع وتجارة وتوزيع الكُتب والمطبوعات .

وأنا شخصياً وجّهت نداء إستغاثة إلى السيّد رئيس الوزراء بعد حادثة تفجير شارع المتنبي في بغداد ناشدتهُ فيها بأن تعمل حكومته على أن يكون لدينا في العراق في كُل مدينة شارع نظير شارع المتنبي ليس بديلاً عنه بل لتعميم ونشر الثقافة الكتابية بدل حصرها في شارع ومنطقة واحدة . وفي الحقيقة فإن السادة المسؤولين في الحكومة المركزية وفي المحافظة ما لم يهتموا بدعم وإقامة معارض الكتاب ــ المتنوعة ــ فإننا لن نتمكّن من نشر الثقافة بالشكل المأمول والمرجو في العراق الجديد الذي نتمنى أن تسود فيه الثقافة والأجواء الحضارية .وأخيراً أطلعنا الأُستاذ "هاشم الزكي" صاحب مكتبة ومؤسسة العارف للطباعة والنشر فرع النجف الأشرف على مُشكلة جديدة يُعاني منها سوق الكُتب في العراق بقوله : لقد واجهتنا صعوبات جديدة في عملية تسويق الكتب في العراق بسبب الوضع الأمني المتردي ممّا يقطع علينا طرق نقل الكُتب القادمة من خارج العراق فنضطر إلى جلب الكُتب من لبنان ومصر وإيران وغيرها عن طريق شحنها من ميناء البصرة . وهو ما يعني تحميلها أجور إضافية ..

وحول إتجاه القاريء العراقي عموماً والنجفي خصوصاً قال : من الملاحظ أن حالة إيجابيّة حدثت للقاريء العراقي بعد سقوط النظام السابق وهي تخصّصهُ بالقراءة وإختيار الكُتب الملائمة لحاجته وذلك بسبب الإنفتاح الثقافي الكبير والمعلومات التي توسعت وتشعبت الكتابة عنها .الهوامش :1/ شمس العرب تسطع على الغرب ــ ص 3862/ تأريخ آداب اللُغة العربيّة ج/4 ص1293/ تأريخ الأدب العربي ج/1 ص30

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك