التقارير

العشرات من المسجلين في مجمع سكني بذي قار يتظاهرون للمطالبة باسترداد اموالهم


تظاهر العشرات من المسجلين على الدور السكنية في مجمع الزقورة الاستثماري في ذي قار، اليوم الخميس، امام مبنى محافظة ذي قار للمطالبة باسترداد اموالهم بعد توقفت الشركة المنفذه عن انجاز المشروع ، وفيما اتهموا الحكومة المحلية وهيئة الاستثمار بالتواطؤ مع المستثمرين وضياع حقوقهم ، اكدت الشركة المستثمرة ان التوقف عن العمل يعود لعدم دفع المواطنين للاقساط  المتبقية بذمتهم وتعرضها لتهديدات عشائرية وضغوط من جهات تعمل على افشال الاستثمار.

وقال المواطن مؤيد عبد الرزاق وهو أحد المسجلين على هذه المنازل في حديث الى (المدى برس)، إن "مشروع مجمع الزقورة السكني كان من المقرر أن يضم 874 دارا وثلاث مدارس ومركزا صحيا ومسجدا وملعبين وبقية الخدمات الاساسية الاخرى ومن المقرر ان ينجز خلال عامين لكن للآن مرت اكثر من اربعة سنوات ولم ينجز حتى 25 بالمئة من مراحل العمل في المشروع".

وبيّن عبد الرزاق أن "العمل متوقف حاليا والمسجلين على الدور الذين دفع كل منهم ما بين 30 الف دولا و70 الف دولار من أقساط الدور السكنية في حيرة من أمرهم وهم يطالبون بإسترداد اموالهم بعد ان اخل المستثمر بشروط الاتفاق ولم يلتزم بالسقف الزمني لتسليم الدور".

وأشار عبد الرزاق الى ان "الحكومة المحلية متمثلة برئيسة لجنة التخطيط أشواق الزهيري طرحت خلال لقاءها مع وفد من المسجلين مقترحاً بإنجاز نحو 95 داراً فقط من اصل 874 دار يضمها المجمع كون المستثمر عاجز عن توفير الاموال اللازمة لانجازه"، مؤكدا "رفض المسجلين للمقترح كونهم تعاقدوا على مجمع سكني متكامل الخدمات وليس جزء من مجمع يفتقر للخدمات الاساسية".

وإتهم متظاهرون أخرين الحكومة المحلية بـ"التقصير في توفير الخدمات الاساسية للمجمع وعدم الزام المستثمر في تنفيذ تعهداته التعاقدية مع المواطنين حيث رفعوا لافته تقول(مشروع الزقورة السكني ضياع لاموال الفقراء برعاية الحكومة المحلية وهيئة الاستثمار)".

من جانبه قال المدير المخول لمشروع مجمع الزقورة السكني اسعد صباح في حديث الى (المدى برس)، إن "إدارة المشروع بذلت كل جهودها وبحسن نية لانجاز المشروع لكن هناك مجموعة من الاشخاص يعملون على عدم نجاح الاستثمار في المحافظة".

ولفت صباح الى ان "الشركة اوقفت العمل بصورة رسمية نتيجة عدم التزام المواطنين بتسديد الاقساط التي بذمتهم وعدم تعاون الحكومة المحلية في إيصال الخدمات الاساسية للمجمع والايفاء بالتزاماتها التي نص عليها قانون الاستثمار فضلا عن المشاكل والتهديدات العشائرية التي تعرضت لها الشركة في وقت سابق"، لافتا الى أن "الاموال التي استلمتها الشركة من المواطنين لا تساوي حتى واحد بالمئة من الاموال التي انفقتها الشركة على المشروع".

بدوره قال رئيس هيئة استثمار ذي قار لؤي الخير الله في حديث الى (المدى برس)، إن "المستثمر سبق وان طرح على الحكومة المحلية ومجلس المحافظة مشكلة ايصال الخدمات الاساسية للمجمع ليتسنى له تحقيق اقبال اكبر على شراء الوحدات السكنية في المجمع وهذا امر مهم فمن دون توفير الخدمات يتعذر على المستثمر بيع المعروض من الدور".

ولفت الخير الله الى ان "هيئة الاستثمار تبحث عن حلول مناسبة لاستئناف العمل رغم انها توصلت الى اتفاق سابق مع الحكومة المحلية والشركة المستثمرة يتضمن تعهدات حكومية بتامين الخدمات بالتزامن مع استئناف العمل من قبل الشركة".

وكانت هيئة استثمار ذي قار، وضعت يوم الخميس ( 17 كانون الثاني 2013 )، حجر الأساس لمشروع (الزقورة) السكني الاستثماري الذي يضم  873 وحدة سكنية وينفذه ائتلاف شركات كردية وتركية بكلفة مئة مليون دولار، متوقعة ان يسهم المشروع مع المشاريع السكنية الأخرى في حلحلة جزء من أزمة السكن "المتفاقمة" في المحافظة.

وينفذ مشروع الزقورة السكني على مساحة 150 دونم بواقع 873 وحدة سكنية مقسمه الى قسمين 790 وحدة بمساحة 200 م2 و 83 وحدة سكنية بمساحة  250 م2  مع كافة خدمات البنى التحتية والمساحات الخضراء والمرافق ترفيهية.

وتشارك أربع شركات في استثمار مشروع الزقورة السكني ثلاثة منها من إقليم كردستان والرابعة شركة تركية، والشركات هي شركة الوسام الدولية ، شركة ريبين علي، شركة اسعد صباح اسعد، شركة باور دار، فيما تتولى شركة خامسة هي شركة NVS التركية تنفيذ المشروع .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك