التقارير

وكالة انباء براثا تدخل عمق الصحراء الغربية للنجف وتصل الى ( ناحية شبجة الحدودية )

27059 17:51:00 2007-10-18

تحقيق عبد الكريم الحاج صالح الحيدري

في وسط البادية الجنوبية ، وتحديدا جنوب غرب محافظة النجف الاشرف بمسافة180 كم في صحراء النجف هناك ناحية بعيدة عن الأنظار والأسماع وهي في طي النسيان إنها ناحية الشبكة الحدودية .تقع على خط طول 41,43 وخط عرض 48,30 وبمساحة 24277 كم .هذه الناحية التي تقع بالقرب من طريق الحج البري القديم ( طريق زبيدة ـطريق الإبل ـ الطريق السلطاني ) ، علما إن الإمام الحسين ( عليه السلام )قد سلك هذه الطريق حينما قدم إلى العراق وقد ترك لنا معجزة في هذا الطريق بالقرب من جبل الحسم إنها عين القطارة ( عين وهب النصراني ـ رضوان الله عليه ) .

  سوق الناحية

تأسست هذه الناحية في عام 1925 حيث تم بناء مركز لشرطة البادية وكان هذا أول بناء في هذه المنطقة وقد تم بناء مخافر أخرى بنفس الفترة في عدة أماكن مثل مخفر منطقة صفوان ( البصرة ) ومخفر منطقة بصية ( السماوه )ومخفر منطقة نقرة السلمان ( السماوه ) ومخفر منطقة النخيب ( الأنبار )ومخفر منطقة الرطبة ( الأنبار ) .بعد ذلك بدأ الشرطة ببناء دور لهم بالقرب من مركز الشبكة الذي كان يسمى (مركز شرطة أبو حنيك ) ( ) وهكذا بدأت الناحية تتوسع حتى وصل عدد البيوتالتي تحيط بالمركز حوالي 200 بيت ( البيت هنا هو بيت الشعر ) .في عام 1958 قامت الدولة ببناء مركز لشرطة الحدود والكمرك ( مركز شرطة ومكوس الشبكة ) .

في عام 1960 تم بناء مستوصف ناحية الشبكة .في عام 1961 أصبحت بدرجة ناحية بالكتاب المرقم 42 لسنة 1961 ـ تتبع إلى قضاء السماوه ـ محافظة الديوانية .في عام 1961 تم بناء مدرسة الشبكة من قبل محافظة الديوانية .في عام 1974 ونتيجة الأمطار الغزيرة سقطت أكثر بيوت أهل الناحية عند ذلك هرع الناس إلى المدرسة كونها في مكان عالي وأستمر المطر عدة أيام ، أرسل مركز شرطة الشبكة برقية إلى مركز محافظة السماوه يخبرهم بالكارثة التي حلت في الشبكة .عند ذلك وصلت المساعدات بالطائرة وقد حضر محافظ السماوه بنفسه ويدعى( عيادة كنعان الصديد ) وقد أمر ببناء دور لهم وكذلك أمر ببناء دائرة للكهرباء والماء ..

في فترة 1980 قامت الدولة ببناء دائرة للبيطرة ودائرة للزراعة ودائرة للمراعي مجموعة من الدور السكنية للمواطنين .ومن ذلك التاريخ ولغاية تاريخ هذا اليوم لم يتغير شيء في هذه الناحية المسكينة المظلومة .

مجتمع الناحية :مكون من عشائر عديدة منهم الزيادي والكبيسي والعاكوبي والعنزي والخفاجي والأزيرجاوي والعبساوي والصريفي ، أما محيط الناحية فيتكون من السادة والشبلاوي والعياشي والسلامي والغزالي والجبري والهليلاوي وغيرهم من عشائر هذه البلد الطيب .أهل الشبكة يجمعون بين اثنتين حياة البادية وكرمها وشجاعته واصالتها حياة المدينة وتقدمها وحضارتها .

أقدم من سكن الناحية :هو الحاج أيوب نعمة صالح مواليد 1880 وصل إلى الناحية عام 1927 وتوفي هناك بعد سنوات طويلة وهو من الشخصيات المعروفة في ناحية الشبكة ولا يمكن نسيانها :المرحوم وادي خلف هزاع الشليخي العنزي مواليد 1923 وتوفي عام 1998 ، كان أ كرم وأطيب وأشجع إنسان عرفتة بادية الشبكة ( نظيره في قضاء نقرة السلمان المرحوم مسير الزيادي وفي ناحية بصية المرحوم صعيوي خلف الغليضاوي )هؤلاء كرماء البادية الجنوبية بدون منازع .

من وجهاء ناحية الشبكة اليوم :مختار الناحية : عواد شعلان شنيور العاكوبي كاظم فتيني ناصر العبساوي الحاج رزاق حسين غزاي الرحباوي قدوري غنام حسين جعفر الخفاجي حزيم طليحان جديع الزيادي عبد الإله أيوب نعمة صالح الكبيسي ظاهر عيال طلال أبو عمشة الزيادي عبد العباس حسن راضي الأزيرجاوي جبار كاطع جبار الكناني وبسبب الظروف الصعبة التي مرت بها ناحية الشبكة من خلال عدم وجود مدرسة متوسطة هنا في الناحية لم يستطيع أحد إكمال دراسته سوى ثلاثة أشخاص وهم كل من :1 ـ حمود عواد شعلان ـ مواليد 1962 خريج معهد إدارة بغداد ـ حاليا مسؤول محطة التلفزيون في ناحية الشبكة .2 ـ لابس عواد شعلان ـ مواليد 1966 خريج إعدادية الصناعة قسم ميكانيك ـحاليا معاون مدرسة الشبكة الابتدائية المختلطة في ناحية الشبكة الحدودية.3 ـ سليم رزاق حسين غزاي ـ مواليد 1969 خريج معهد فني نجف .

معاناة أهالي ناحية الشبكة :

1 ـ الطريق بين النجف والناحية بطول 200 كم وغير معبد وهذا ما يسببالكثير من المشاكل والمتاعب.

2 ـ كثرة البطالة في الناحية ، علما إن شباب الناحية لديهم الرغبة بالتطوع في سلك الشرطة وهم أفضل من غيرهم في هذه الصحراء فهم على علم ودراية بها إضافة إلى إنهم أبناء شرطة قدماء وهذا هو سبب مجيئهم وسكنهمفي هذا المكان البعيد

.3 ـ المعلمون في الناحية بحاجة إلى دعم مادي كذلك هم يعانون من عدم وجودوساطة نقل خاصة بهم علما إن أجرة السيارة ذهاب وإياب من النجف إلى الشبكة( 350000 ــ 400000 ) فمن إين يأتي المعلم بهذا المبلغ وكم هو راتبه،وما هو الفرق بينه وبين من يعمل بالقرب من أهله، لماذا لا تجد تربيةالنجف حل لمثل هذه المشكلة.

4 ـ المستوصف بحاجة إلى كادر متخصص وكذلك بحاجة إلى ممرضات وسيارة إسعاف

.5 ـ الناحية بحاجة إلى إنشاء محطة وقود ( للعلم ناحية الشبكة منطقة حدودية ومهمة جدا )

.6 ـ تنظيف وترميم الآبار الممتدة على طول الطريق من النجف إلى الحدودلماذا هذا الإهمال يا دائرة أثار النجف

7 ـ الناحية بحاجة إلى زيارة ميدانية من قبل أحد القنوات الفضائية أو أحدالقنوات التلفزيونية للتعرف على واقع هذه المدينة العراقية التي لايعرفها الكثير من المواطنين حتى في محافظة النجف .

القطارة وقصة وهب النصراني (رحمه الله) في عام 61 هـ وحينما كان الإمام الحسين ( عليه السلام ) قادما للعراق معأهل بيته وأصحابه الكرام ، وصل إلى منطقة خالية من آبار الماء وهذه المنطقة بعد بركة أبو مسك بمسافة 7 كم ، وهذه البركة بعد آبار شراف بمسافة 16 كم .كان في هذه المنطقة بيت من الشعر ( خيمة ) لعائلة نصرانية وكان ربا لأسرة يسمى وهب بن عبد الله بن الكلبي ( ) ، وكان يخرج صباحا ليعود في المساء محمل بالماء لعائلته .حينما وصل الركب الحسني إلى هذه المنطقة ( ) توجه الإمام الحسين روحي فداه إلى تلك الخيمة ونادى يا أمة الله .خرجت من تلك الخيمة امرأة عجوز تسمى ( قمر ) فقالت له أهلا وسهلا بكم تفضلوا.

قال لها الإمام أين ولدك وهب فردت عليه خرج كعادته ويعود في المساء محمل بالماء فقال لها الإمام حينما يعود قولي له عليك بتصديق الرؤيا وبمجرد أن ترك الإمام مكانه الذي كان يقف فيه وإذا بعين ماء قد انفلقت من تحت قدميه.تركها الإمام وتوجه بمن كان معه نحو كرب وبلاء .حينما عاد وهب إلى أهله وشاهد العين سأل أمه عن الخبر فقالت له ولدي كأنما المسيح عيسى قد زارنا هذا اليوم ولدي إن ما حدث كان أمر غريب .فقد سأل عنك وقال عليك بتصديق الرؤيا .

عند ذلك بكى وهب وقال يا أماه لقد رأيت في المنام هذه الليلة روح الله عيسى وكان بجانبه رجال عليهم الهيبة والوقار وكأنهم الشمس بجمالها وهيبتها .فقال لي المسيح يا وهب هل أنت من أمتي قلت نعم فقال أعلم إن الذي يقف بجنبي هو محمد رسول الله وخاتم الأنبياء وأشرف الخلق وهذا الثاني هو علي بن أبي طالب وصيه وخليفته وزوج أبنته وهذا الثالث هو ريحانة رسول الله إنه الحسين بن علي .يا وهب عليك أن تنصر الحسين غدا في كربلاء وأعلم بأنك معه في الجنة وأن اسمك مع الأبرار وقد ناولني صحفية قد كتب بها اسمي ثم أفقت من النوم .الآن وأنت تخبرينني بما حدث ، يا أماه الذي مر بك اليوم هو الحسين بن علي بن أبي طالب

.فقالت له أمه ماذا سنفعل قال لها يا أماه إن الفرص تمر على الإنسان مرورالسحاب فلنغتنم هذه الفرصة ونلتحق بالحسين بقيت هذه العين لغاية يومنا هذا وقد شاهدنا منها أمور غريبة جدا من حيث الشفاء خصوصا الأمراض المستعصية وقد شاهدت قسم من هذه الحالات بأم عيني .حبذا لو اهتمت الجهات المختصة بهذه العين كي لا تهمل ويضع تاريخا كما ضاع الكثير منا نتيجة الجهل والفوضى واللامبالات.

6 وهب بن عبد الله الكلبي ، معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ( قدس ) ج 19 ـ ص 256 .تقع هذه المنطقة شرق ناحية الشبكة الحدودية بمسافة 6ـ7 كم وتسمى (منطقة القطارة ) وتبعد عن مركز محافظة النجف مسافة 175 كم .لقد سمعت هذه القصة من لسان الحاج أيوب الكبيسي الذي سكن المنطقة عام1925 وقد سمعتها أيضا بمحاضرة صوتية للسيد جاسم الطويرجاوي وكذلك من الشيخ أحمد الوائلي والشيخ عبد الحميد المهاجر وبعد بحث طويل عن مصدر هذه القصة وجدتها في كتاب يسمى مصائب آل محمد للشيخ محمد محمدي الأشتهاردي ص217 ،طبعة قم .

وقد ذكر صاحب كتاب وسيلة الدارين في انصار الحسين مايلي :إن وهب حين استشهد كان عمره خمس وعشرين سنة واسم زوجته هانية وكان له سبع عشر يوما منذ عرسه وله عشرة ايام منذ دخوله الاسلام .ومن أراد التفصيل أكثر فليراجع كتب التاريخ والمقاتل ، والأسف الشديد على من يكتب عن أصحاب الإمام الحسين وينفي شخصية معينة دون علم أو مراجعة المصادر كما فعل الكثير .بقيت هذه العين لغاية يومنا هذا وقد شاهدنا منها أمور غريبة جدا من حيث الشفاء خصوصا الأمراض المستعصية وقد شاهدت قسم من هذه الحالات بأم عيني .حبذا لو اهتمت الجهات المختصة بهذه العين كي لا تهمل ويضع تاريخا كما ضاع الكثير منا نتيجة الجهل والفوضى واللامبالات

  المسجد

  المدرسة الوحيدة في الناحية

  مدير المدرسة وسط الثلج

  

داخل حربي كيطان السلامي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد
2014-02-10
اخی الکریم عبد الكريم الحاج صالح الحيدري؛ السلام علیکم ؛ ذکرت روایة عن اسلام وهب النصرانی بالرویا،و تستنده الی محاضرات بعض الخطباء بالعراق . اولا :هذا کلام غیر علمی . و فی کتب التاریخ ذکر دلیل اسلام وهب و هو معجزة بإدخال بیرق و انفلاق ماء تحت قدمی الحسین (علیه السلام). ثانیا :اسلام وهب بالریا ما موجود فی کتاب (مصائب آل محمد ) للمرحوم محمدی الاشتهاردی .بل عبارته غیر ما قصد . ثالثا: موقع الشیخ احمد الوائلی لم یطلع عن هذا الکلام محاضرة للشیخ (ره) .هل عندکم منبع لعبارة الشیخ (ره ) شکرا. شهبازیان
السيد عبد الحميد الموسوي
2013-06-04
ناحية الشبكة ناحة مهمة لمكانها المهم وأهلها ألأطياب بكرمهم وعاداتهم العربية ألأصيلة قمت بزيارتها في الثمانينات ناحية جميلة يجب ألأهتمام بها والدستور العراقي يجب تطبيق فقراته التي تشمل هذه الناحية لظمان الطمأنينة والعيش اسوة ببقية نواحي المحافظم لتعبيد الطريق وتشييد مدرسة ثانوية وألأهتمام بمرافق الحياة كافة من اتصالات وشبكة 3G واهتمام الحكومة المحلية باقامة مشاريع تطوير مجتمعية للنساء وألأطفال وهم أبناء هذا البلد لهم حقوقهم وكل مواطن شريف عليه أن يسعى لرفع معاناتهم ونأمل من المسؤلين التحرك لذلك .
زيد البهبهاني
2013-05-19
السلام عليكم يا اهلي في العراق اكتب لكم هذه الكلمات من الهند كوني ادرس الماجستير هنا في مدينة بنكلور الموضوع جميل جدا ورائع واجمل ما فيه الصور تحياتي واشواقي لعمي الاستاذ محمد المعلم وللاستاذ علي حسين ساهي مدير الناحية
محمد
2013-05-09
فك ارتباط نواحي ومقاطعات والحاقها بمحافظات اخرى عنوان التشريع: فك ارتباط نواحي ومقاطعات والحاقها بمحافظات اخرى التصنيف: مرسوم المحتوى رقم التشريع: 368 سنة التشريع: 1987 تاريخ التشريع: 30 06 1987 م استنادا الى احكام المادة الرابعة من قانون المحافظات رقم 159 لسنة 1969 المعدل . رسمنا بما هو آت : – اولا : فك ارتباط ناحية قادر كرم ن قضاء طوز : محافظة صلاح الدين والحاقها بقضاء جمجمال/ محافظة السليمانية . ثانيا : 1 – فك ارتباط قضاء الشرقاط بكامل حدوده الادلارية من محافظة نينوى والحاقه بمحافظة صلاح الدين . 2 – ضم كامل حدود بحيرة الثرثار الى محافظة صلاح الدين . 3 – فك ارتباط المقاطعات 63, 64, 65 ,66 ,67, 68 والحزء الشمالي من المقاطعة 69 الواقعة شمال بحيرة الثرثار/ قضاء هيت/ محافظة النبار والحاقها بقضاء سامراء/ محافظة صلاح الدين . ثالثا : فك ارتباط الجزء الجنوبي من ناحية النخيب /قضاء الرطبة /محافظة الانبار والحقه بناحية الشبكة/ قضاء النجف/ محافظة النجف . على وزير الحم المحلي تنفيذ هذا المرسوم . كتب ببغداد في اليوم الرابع من شهر ذين القعدة لسنة 1407 هجرية, المصادف لليوم الثلاثين من شهر حزيران لسنة 1987 ميلادية . صدام حسين رئيس الجمهورية
toolenali
2013-05-06
مشكور على التقرير يا استاذ يا مبدع وسلامي الى احمد حمدان شباب حي الجمهوري افهم
toolenali
2013-05-06
ارجو من السيد احمد حمدان. ان يساهم في تطوير هذه الناحية بكل السبل المتطورة المتوفرة لان انته انسان صاحب غيرة ونخوة { شباب الحي الجمهوري}
غزوان
2013-03-30
الطيبه والمحبه والضيافه سمت اهلها هم من كل لون انهم عراق مصغر بالوانه طيبه اهلها عكس طبيعتها القاسيه احتياجاتها بسيطه وهي الف باء الحياه طريق معبد شبكه اتصال هاتفي مع بقيه المحافظات كهرباء (المولده تعمل اقل من 8 ساعات يوميا) مدرسه متوسطه بمراحلها الثلاثه مصباح دلاله على برج بدل التيهان في الصحراء احياء ابار ري الرعاه ودوائر الثروه الحيوانيه وتشجيع الزراعه
سلام جميل
2012-11-29
لو كانت الصور شامله
سعيد جعفر
2012-11-10
من شفت صورتك زاد شوقي اليك يا سيد محمد السعيدي واحببت زيارة الشبكة ورؤية عي وهب النصراني الذي جذبه عشق الحسين عليه السلام
احد اعضاء الكادر التعليمي لمدرسة الشبكة
2012-09-09
انا اقترح نقل اهالي الشبكة الى مركز محافظة النجف الاشرف بدلاً من هذه المتاعب
أحمد ناجح جهاد عليوي الشمري
2011-10-26
ناحية الشبكة بعيدة عن النجف وتقع في عمق الصحراء وقد ذهبت اليها عدة مرات للصيد والسياحة وسلامي لكل اهالي ناحية الشبكة وخصوصا الاستاذ محمد عبد الغني ادريس السعيدي مدير المدرسة
بهاء كامل سلمان الجبوري
2011-10-26
لقد ذهبت لزيارة ناحيةشبجة برفقة والدي الدكتور كامل سلمان الجبوري وكنا بضيافة الأستاذ محمد السعيدي فعلا كانت ناحية جميلة لكنها بعيدة جدا والطريق متعب و ممل ساعد الله اهلها وكان الله بعونهم
حمزة عبد علي الوائلي
2011-10-26
ناحية حلوة وجميلة وطيبةبأهلها ونتمنى من الحكومة الأهتمام بها
جبار الكناني
2011-07-02
السلام عليكم شكرا لكم على هذا التقرير الجميل وراجين منكم ومن خلال منبركم هذا رانجين توضيح مسألة مهمة تخص ناحيتنا ألا وهي مسألة أرتباط ناحيتنا بناحية الحيدرية لماذا هذا الأرتباط هل يجوز في الدستور والقانون العراقي أن تكون ناحية تأسست في عام 1960 ان تتبع لناحية تاسست في فترة الثمانينات ولماذا لا توجد بلدية في ناحية الشبكة قاطع التربية والغذائيو وكل شي في الناحية تابع لناحية الحيدرية لماذا لماذا ارجوكم أكتبوا وأنشروا هذا الكلام وبأمكانكم التأكد من كلامي هذا ولكم الشكر والتقدير يا أخوتي
حيدر عبد الله كاظم فتيني
2011-04-24
نشكر شبكة براثا على زيارتها لنا وكتابة هذا التقرير الجميل عن مدينة شبجة الحدودية وراجين منهم المزيد عن باقي مناطق شبجة مثلا القطارة والكبريتية ومشيجيج والخليجة وشكرا لكم
حسين زبن عواد العاكوبي
2011-04-23
شكرا لموقع براثا على هذا التقرير الجميل عن منطقتنا العزيزة الغالية على قلوبنا والله كم احب شبجة اموت عليها شكرا لكم على هذا التقرير الجميل
علي لابس عواد العاكوبي
2011-04-23
نشكركم على هذا التقرير الجميل عن مدينتنا المنسية ناحية شبجة ولكن عتبنا على ناشر الموضوع لماذا لم ينثر صور لها علاقة بالناحية اقصد صور اهل الناحية مثلا وشكرا لكم مع السلامة
saad al elyawy
2011-03-12
الاستاذ ابو ميثم مشكور على هذا التحقيق ولك الاجر والثواب , مانرجوه من الحكومة الاهتمام بلمواطن الذي عانى الامرين وتوفير له متطلبات الحياة الأساسية
سرى احمد حمدان
2011-01-23
اشكر عمو الاستاذ محمد على هذا التقرير الرائع عن ناحية الشبكة هذه الناحية المحرومة ونناشد الحكومة المحلية بالنجف الاشرف الالتفاته السريعة للناحية وتقديم يد العون وارساء اسس الاعمار فيها مع تقديري
عقيل السلامي
2011-01-02
نشكر كاتب هذا المقال كونها معلومات صحيحة ونأمل من الأستاذ محمد السعيديأن يسعفنا بالمزيد من ه المعلوات التي تخصنا وتخص منطقنا وشكرا
هاجر احمد حمدان الجشعمي
2010-12-27
بسم اللــــــــه الرحمن الرحيم نشكر الاستاذ محمد السعيد ونتمنى ان يلتفتوا الى هذه الناحيه الصغيره ويوفروا لنا ابسط الحاجات التي نتمناها وهذه الناحيه حرمت من اشياء بسيطه جدا مثل شبكة اتصال وطريق للمواصلات ويارب يتطور العراق اكثر واكثر وهذا ما نتمناه يارب احفظ العراق من الشمال الى الجنوب
احمد سعد زغير الزيادي
2010-11-18
السلام عليكم نرجو من محافظ النجف ومجلس المحافظه الالتفات الى هذة الناحيه التي تعاني من نقص في الخدمات ولكم جزيل الشكر
محمد عبد الغني إدريس السعيدي
2010-06-27
شكرا للأخ الحيدري على هذا التقرير الجميل وأحب أن أتقدم من خلال هذه الموقع بالشكر والعرفان للأستاذ كريم خصاف والسيد سلطان حسن حسين والأستاذ علي حسين ساهي والأستاذ ضياء نعيم عبد الله الخالدي مدير مدرسة الشبكة على كل ما قدموه من أجل تطوير الواقع التربوي في ناحية الشبكة الحدودية والشكر والتقدير للكادر التعليمي في المدرسة الشبكة التكميلية
ضياء نعيم عبد الله الخالدي
2010-06-22
أتقدم بالشكر والتقدير للمجلس المحلي في ناحية الشبة على كل ماقدموه ويقدمونه من دعم للمدرسة ، كما أتقدم بالشكر والتقدير لكادر مدرسة الشبكة التكميلية على نسبة هذا العام وشكري وتقديري للأستاذ محمد السعيدي والأستاذ علي حسين ساهي مدير الناحية كما أشكر الأستاذ كريم خصاف على كل ماقدمه لمدرستنا
لابس عواد شعلان العاكوبي
2010-06-17
نشكركم على هذا التقرير عن مدينتي البسيطة الذي جذب الانتباه لهذه المنطقة علما ان هذه المعلومات التي وردت في التقرير قديمة وتحتاج الى تحديث وشكرا
ابن البادية الجنوبية
2010-06-12
مبروك عليكم أهالي ناحية الشبكة ومبروك لإدارة المدرسة على نسبة النجاح في المدرسة لهذا العام 2010 حيث حققت المدرسة نسبة 100% الشكر والتقدير لأستاذ السعيدي والأستاذ نعيم الخالدي والأستاذ علي حسين ساهي مدير الناحية والسيد سلطان حسن حسين رئيس المجلس المحلي
حيدر ******النجفي
2010-06-12
لماذا لاتعرض يااستاذ وبالاخص اوجه ندائي إلى وكالة انباء براثا لماذا لماذا لاتعرضوا صور لرئيس المجلس المحلي سلطان حسن حسين هذا الرئيس غني عن التعريف بجهوده الذي بذلها تجاه الناحية وعانا ما عانه من اجل الناحية وانقاذها من الظلم والجوع والفقر حيث كانت انجازاته مبدعة لااستطيع ان اعدها من مشروع *RO*والكهرباء ومطالبته ببناء طريق الحج البري حسب علمي الخ...........................ارجو عرضها رجاءً اخوكم المخلص حيدر ******النجفي
ابن البادية الجنوبية ـ البادية الجنوبية ـ العراق ا
2010-06-04
قبل مدة سمعنا في الأخبار إن مدرسة الشبكة ومنذ 47 عام لم يتخرج منها أحد والحقية غير ذلك عتبنا على الصحفي الذي كتب الموضوع عليه أن يرى قبل أن يكتب فمدرسة الشبكة أصبحت متوسطة بفضل الأستاذ السعيدي الذي قام بمساعدة مدير تربية النجف أسماعيل الماضي بتحويل المدرسة من أبتدائية إلى تكميلية فالشكر والتقدير للكادر التعليمي في مدرسة الشبكة .
حيدر الموسوي
2010-05-30
شكراً على جهودك المبذولة يامحمد
أبن البادية الجنوبية - البادية الجنوبية - العراق ا
2010-05-20
سؤالي ما هو عمل مدير الناحية والمجلس البلدي في الناحية أليس لهم وجود في الناحية لماذا لم تكتب لهم إي نشاطات هل يعملون أم لا يوجد مدير ناحية ومجلس بلدي والسلام
ابن البادية الجنوبية
2010-05-09
السلام عليكم اخي الاستاذ محمد عبد الغني إدريس السعيدي لما انقطعت عنا بكتاباتك الجميلة متى سيسطع للنور كتابك السلمان بين الذاكرى والنسيان حيث قرأنا عدة عنواين في كتابك الأخير مشاهداتي في خوزستان ( الأحواز ) نحن بالانتظار شكرا لك ولوكالة براثا كل التقدير والعرفان
علي عبدالله الغليظاوي
2010-04-11
بسم الله الرحمن الرحيم نناشد الاخوه المسؤلين في محافظة النجف الاشرف الى الالتفات الى هذه الناحيه لمل تتمتع به من تاريخ قدير بالذكر وبناس اصحاب كرم وضيافه. حيث يوجد فيها الكثير من المعالم مثل الشكيك والكبريتيه وغيرها وان اهلها هم ناس طيبين بمعنا الكلمه ...........ولكم الشكر والتقدير
ماهر تركي مسير الزيادي
2010-04-08
بسمة الكريم اتوجة بحالص الشكر والتقدير الى الاخ كاتب هذا التحقيق ونتمنى من السادة المسؤولين والاخص مجلس محافظة النجف ان يقدمو المساعدة الى اهالي الشبكة ويعملون على تحسين واقع هذة المنطقة بأسم الانسانية لااكثرمع خالص حبي واحترامي الى اهالي المنطقة جميعا
احمد
2010-03-27
الله الله الشبكه رااااائع جدا جدا وذكريااات لاتنسى والدكاكين الى الان والله بلد جميل العراااق
عبداللة صالح فهد الغليضاوي
2010-02-20
اشكر الاخوة المشاركين وارجو من جميع المسئولين ان يهتموا بهذة الناحية النائية المحرومة من ابسط مقومات الحياة كل التعلي
جابر مذاع الجشعمي
2009-12-20
اخي العزيز الأستاذ محمد السعيدي اشكرك على الموضوع الجميل والهادف الى لفت انتباه الحكومة الى هذه المناطق المنسية وأدعوا الله يرفع هذه الغمة عن العراق
ابو اوس السعيدي
2009-11-17
المعلومات التي وردت بالتحقيق قراتها بكتاب من تاليف الاستاذ محمد السعيدي وشكرا لنشرها من اجل هذه الناحيه التي بحاجه الى عنايه لشبابها فهي بحق شاهدة طريق الامام الحسين عليه السلام .وفيها معالم تستحق الوقوف عليها مثل منطقة ابار شراف.مع التقدير
إبن البادية الجنوبية
2009-11-03
أشكر الأخ محمد السعيدي على هذا التقرير الجميل ونريد منه كتابة تقرير عن مدينة السلمان ومدينة بصية والنخيب والرطبة وصفوان
الشاب
2008-07-27
عاشت ايدك ياأستاذ محمد عبد الغني ادريس السعيدي صاحب كتاب الشبكة بين الماضي والحاضر الموجودة صورته بين الصور المنشورة ( الشخص الواقف وخلفه جبل به قطع من الثلج الساقط -مدير مدرسة الوسط ) حيث اخبرنا على ناحية الشبكة الحدودية وعن المنظر الجميلة وعن سوقها الصغير جدا جدا فشكر الى استاذنا الفاضل محمد السعيدي مدير مدرسة الوسط شكر لكم على اتاحة الفرصة للتعليق
الشاب
2008-07-21
عاشت ايدك ياأستاذمحمد عبد الغني ادريس السعيدي صاحب كتاب الشبكة بين الماضي والحاضر حيث صور لنا هذا المنظر الجميل لمدينة , حيث ان مدينة الشبكة الحدودية ناحية تابعة الى محافظة النجف الاشرف وتكلم لنا عن مدينته التي ترعرع بها وقد لنا هذا التقدير الجميل فنحنوا لا يسعنا لالا ان نشكر هذا الاستاذ الفاضل وعن ماوصفة لمدينته الجميلة
احمد حمدان الجشعمي
2008-01-06
تحية لجميع الاخوة المشاركين واضم صوتي للجميع للاهمال الواقع على هذه الناحية المحرومة التي عانت ولازالت تتذوق طعم النسيان وان كان من كلام فانني اوجه دعواتي للحكومة العراقية والبرلمان ومجلس محافظة النجف الاشرف بان يلتفتوا لهذه الناحية وان يرفعوا الحيف الواقع عليها ملتمسا من الجميع ان ينظروا بعين الاعتبار لشاهدة مسير الامام الحسين(ع) وتحية كبيرة لاهالي البادية جميعا وللاخ الفاضل الاستاذ محمد السعيدي الذي بصرنا قبل ذلك بواقع وتاريخ الناحية في موسوعته الرائعة الشبكة بين الماضي والحاضر
عبدالله الشمري
2008-01-01
عزيزي كاتب المقال السلام عليكم لقد ذكرت شخصيات وصفتها بالكرم بمقالك في منطقة السلمان وبصيه ال انك ظلمت شخصيات كان لها الدور الاول في تاسيس تلك المنطقتين ومن اللبنه الاولى وعاصروا كل احداثها انا لا اطعن بتقريرك ولكن اسمح لي ان اضيف لمعلوماتك انه كان هناك شخصيات مثل خلف ابراهيم الزيد ابو صباح وضايف ال علوان ومليح ابراهيم هؤلاء كان لهم تاريخ في الباديه الجنوبيه ابتداء من مدينة صفوان جنوباوحتى الباديه الغربيه لذا ارجو ان تبحث عن هذه الاسماء حتى يكون لديك اكثر معلوماتيه ورصانه في السرد واحداث لم ترو
حيدر المالكي
2007-11-01
اضم صوتي بنداء عاجل الى الحكومة والمسؤولين ان يرجعوا ارض النخيب الى كربلاء المقدسة وكثيرا ماكتبت الى قناة الفرات والعراقية ولكن دون جدوى !!!والله لوكان العكس حاصل لما سكت اهل الانيار وهذا حق و(ماضاع حق وراءه مطالب) فهل من يسمع ؟ فهل من يصحح الاخطاء الطائفية؟ والكل يعرف لماذا ضمت النخيب الى الانبار والذي مايعرف اقول له ان الهدف هو تطويق محافظتي النجف وكربلاء من جهة الصحراء ولكي يتم السيطرة عليهما بوجود ناس ساكنين تابعين لهم بعد ان طرد الشيعة منها واسكن ناس من الانبار موالين لنظام البعث الطائفي !!
المهندس محمد علي الاعرجي
2007-10-21
جميلة هي المعلومات التي حواها تحقيقكم يااستاذ كريم ...ونحن بامس الحاجة لمثل هذه المعلومات التي حتما ستحرك مسئولي محافظاتنا العزيزة لمد يد المساعدة والتطوير لما تبقى من مدننا المحرومة والمجزأة ...كما اشد على يد السيد محمد البغدادي الذي التفت الى موضوع منطقة النخيب التي اقتطعت من مدينة كربلاء والحقت بمدينة الرمادي لغاية طائفية مريضة ... فعلى اعضاء برلماننا وحكومتنا ان يناقشوا هذه المواضيع لاعادة حدود المدن العراقية الى ما كانت عليه قبل تولي عصابة البعث المقبور .
محمد البغدادي
2007-10-18
يا اعزائي وخاصة الاخ كاتب هذا التحقيق ، اود ان اشير الى ملاحظة مهمة وهي ان منطقة النخيب تتبع محافظة كربلاء وليس كما ورد في هذا التحقيق بانها تتبع الانبار وذلك لان منطقة النخيب اقطعت من كربلاء وضمت الى الانبار في الثمانينات من القرن الماضي وفق سياسة معروفة تهدف الى تحجيم محافظة كربلاء وتقليص دورها ويفترض ان تكون هناك مساعي قانونية ودستورية لعودتها الى كربلاء وفق المادة 140 من الدستور ، كما ارجو تصحيح الخطا الوارد في تحقيقكم وكتابة ان النخيب تتبع الى كربلاء وليس لغيرها
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.8
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
قحطان عبد سلمان : السلام عليكم اني خريج منذ 2003 بكلوريوس تعليم تكنلوجي/قسم الهندسه الميكانيكيه ورب اسره مكونه من 7 اشخاص ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
احمد : عدلو رواتب الموظفين وخاصتا موظفين الصناعة والمعادن ...
الموضوع :
تعرّف على ما سيتقاضاه النواب والرئاسات وفقا لقانون إلغاء الامتيازات
علي الجبوري : احسنت استاذ وضعت يدك على الجرح النازف استمر رجاءا ...
الموضوع :
تهديم الدولة بجيوش الكترونية - الحلقة الاولى
علي عبدالله عبدالامير : أنا ابن الشهيد عبدالله عبدالامير شهيد المقابر الجماعيه وأنا اقدم ع وظيفه وماكو وماخليت مكان ماقدمت بي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
almaliky1990 : عندي مجموعة من الاسئلة اريد طرحها على سماحة الشيخ الصغير اعزه الله تتعلق بالشأن المهدوي فهل هناك ...
الموضوع :
بالفيديو .... الاسرائليون يعتبرون الامام المفدى السيد علي السيستاني بالعدو الخفي او الشبح
محمد : أفضل حل اعلان حكومة طوارئ برئاسة السيد عادل عبد المهدي مده 6 سنوات تجمد الدستور وتكتب دستور ...
الموضوع :
رسالة الى السيد عادل عبد المهدي
فاطمة خالد جواد : يسقط محمد بن سلمان وأبوه الفاسق الفاجر اليهود ي عبيد نتنياهو الدجال ويسقط الطغاة وتحيا دماء الشهداء ...
الموضوع :
نصح بن سلمان فمات في سجون السعودية !
أبو علي القره غولي : أحسنتم وفقكم الله تعالى أرى أننا اليوم قد مررنا بمحطة واحدة من محطات الإبتلاء والغربلة والتمحيص، ولابد ...
الموضوع :
(هل تكون قناة الشرقية اليهودية ملهمة الحراك في العراق)
رعد الموسوي : اخواني رجاءا توضيح ،،من هم الحواسم ؟ وهل هؤلاء خطرين ؟ انا اعيش في الخارج واحد الاخوان ...
الموضوع :
‏عبد الكريم خلف يعاتب أبناء الوسط والجنوب لمشاركتهم في حملة ضده ويؤكد: لن نسمح للحواسم بالعودة!
علي الجبوري : اروحنا فداء للسيد السيستاني هبة الله لاهل العراق في زمن عز فيه الناصر والمعين وكثر فيه العدو ...
الموضوع :
المرجعية ومعركة سرقة الفوضى !
فيسبوك