التقارير

تحليلات ومواقف/ تازه.. شاهد آخر على دموية ’داعش’

2282 06:39:59 2016-03-19

بغداد ـ عادل الجبوري 

إنها مدينة تحمل قصصا تراجيدية ومأساوية مؤلمة، تواصلت فصولها على امتداد عقود من الزمن، ولعل اهلها كانوا يأملون انه مع سقوط نظام صدام في عام 2003، ان يشهدوا عهدا جديدا تختفي فيه رائحة الدماء المراقة، وصور الاجساد الممزقة، والبيوت المهدمة، والنفوس الخائفة، والقلوب المنكسرة، وحتى مع ما تعرضت  له المدينة من ارهاب متعدد الصور والاشكال طيلة الاعوام الاثني عشر الماضية، الا ان الامل بغد افضل ظل يراود مخيلة ابناء تازه الطيبين، بيد ان قصف تنظيم داعش الارهابي لتلك المدينة بالغازات السامة مؤخرا، وسقوط اعداد من الشهداء ومئات المصابين، بدد الامنيات والاحلام، وجعلها تذوب وتتلاشى في سموم داعش.

كان وقع الصدمة كبيرا جدا على أبناء تازه، وما زاد من هولها هو ذلك الصمت العربي والدولي، بينما نجد المحافل والاوساط السياسية والاعلامية والحقوقية الدولية والعربية والاقليمية تقلب الدنيا رأسا على عقب حيال قضايا لا ترقى باي حال من الاحوال الى ما حصل في تازه، ليبدو اننا نعيش الصور والمشاهد القديمة، حينما كان نظام صدام يرتكب ابشع الجرائم بحق العراقيين، وضد بعض جيرانه، والمجتمع الدولي صامت، مثل صمت اهل القبور!.  

"تازه".. وما أدراك ما تازه؟..

يقطن مدينة تازه الواقع جنوب محافظة كركوك، قرابة مئة الف نسمة، اغلبيتهم من ابناء القومية التركمانية وينتمون الى المذهب الشيعي، ورغم ان بلدة تازه اصبحت في عام 1960 ناحية بموجب مرسوم جمهوري، الا انها ظلت تعاني الاهمال والفقر. واكثر من ذلك الاضطهاد في عهد نظام صدام لاسباب قومية ومذهبية، تداخت معها مواقف سياسية رافضة لذلك النظام.          

ففي عام 1980 شنت الاجهزة الامنية والحزبية لنظام صدام حملات اعتقالات واسعة في صفوف شباب المدينة، تبعتها حملات اعدام للكثير منهم، وتهجير لعشرات العوائل ومصادرة ممتلكاتها.

وتكررت ذات الصور والمشاهد القمعية بعد الانتفاضة الشعبية في اذار-مارس من عام 1991، لتستمر وتتواصل الضغوطات بشتى الوسائل والاساليب.

وبعد ان طويت صفحة نظام صدام، وتنفس ابناء تازه الصعداء، حالهم حال بقية العراقيين، عادوا بعد وقت قصير ليواجهوا صفحة جديدة من صفحات العنف والقمع والارهاب، لم يختلف عن سابقه الا في العناوين والمسميات والشعارات.      

ولعل العمل الارهابي الكبير الذي تعرضت له مدينه تازه على يد الجماعات التكفيرية، وقع في العشرين من شهر حزيران-يونيو من عام 2009، حينما فجرت شاحنة مفخخة قرب جامع وحسينية الرسول الاعظم (ص)، لتوقع تسعين شهيدا ومئتي جريح، فضلا عن تدمير عشرات البيوت والمحال التجارية والسيارات، وقد تم في حينه دفن كافة ضحايا ذلك العمل الارهابي في مقبرة واحدة اطلق عليها "مقبرة شهداء الولاية".    

ولم يتوقف مسلسل الاستهداف الدموي للمدينة من قبل جماعات الارهاب التكفيري، المتمثل بتنظيم القاعدة، ومن ثم تنظيم داعش.

ولا توجد احصائيات دقيقة عن عدد الشهداء والجرحى جراء العمليات الارهابية ضد مدينة تازه، ولكن ما هو معروف وواضح، ان تلك المدينة تعد من بين اكثر مدن ومناطق العراق تعرضا للارهاب، الذي تكلل قبل اسبوع باستخدام الغازات السامة من قبل تنظيم داعش.

قد لا يختلف المشهد المأساوي الاخير لتازه كثيرا عن المشهد المأساوي الذي عاشته مدينة حلبجة الكردية قبل ثمانية وعشرين عاما، حينما امطرها نظام صدام بالاسلحة الكيمياوية والغازات السامة، ليخلف كارثة انسانية فضيعة.

وما لوحظ حتى الان هو ان هناك اطرافا عراقية، من انتماءات قومية ومذهبية وسياسية مختلفة، تعاطت مع مأساة تازه بلا مبالاة، وكأن الامر لايعنيها، لا من قريب ولا من بعيد.

والشيء نفسه ينطبق على اطراف عربية واقليمية ودولية، وبعضها معنية بحقوق الانمسان وتوثيق جرائم الحروب والصراعات، والدفاع عن الضحايا وايصال مظلوميتهم الى كل المحافل، ففي الوقت الذي يعج الاعلام العالمي بمتابعة قضايا يدعي انها انتهاكات لحقوق الانسان وابادة جماعية، لم يمر، ولو سريعا، على كارثة تازه.

لا شك ان الاجندات والحسابات والمصالح السياسية تفعل فعلها في اتخاذ المواقف، وغالبا ما تكون المواقف المحكومة بالاجندات والحسابات والمصالح السياسية الضيقة والخاصة بعيدة كل البعد عن الموضوعية والانصاف، وهي بدلا من ان تساهم في رفع الحيف عن المظلوم وردع الظالم ومعاقبته، تحول الضحية الى مجرم والاخير الى ضحية.

ومن هنا، حسنا فعلت قوى وشخصيات سياسية عراقية، عندما طالبت بتدويل قضية تازه على اعتبار ان استخدام الغازات السامة يمثل مؤشرا خطرا على تهديد السلم الدولي بشكل عام، يحتم على الحكومات والمنظمات الدولية تحمل مسؤولياتها وإغاثة المصابين.

 وقد تبدو تحذيرات البعض من انتقال الجريمة البشعة التي تعرضت لها مدينة تازه إلى مناطق ودول اخرى ان لم تواجه برد حكومي ودولي حازم وسريع، واقعية الى حد كبير، لاسيما وان خلايا الارهاب الداعشي باتت متواجدة في كل مكان، وما العمليات الارهابية التي تعرضت لها في العام الماضي وهذا العام، دولا اوربية وافريقية واسيوية مختلفة الا دليلا دامغا على ذلك.

الارهابيون عاثوا فسادا وقتلا وتدميرا في العراق بدعم اطراف اقليمية وعربية ودولية معروفة، واليوم وجد البعض من تلك الاطراف نفسه يواجه الة التدمير والقتل الداعشية بالسيارات المفخخة والاحزمة الناسفة في عقر داره، واذا كان داعش قادرا على تفجير السيارات المفخخة والاحزمة الناسفة في باريس وانقرة والقاهرة وتونس وغيرها، مثلما يفجرها في بغداد وكركوك وديالى، فهو قادر على استخدام الاسلحة الكيمياوية والغازات السامة في عواصم الغرب والشرق، كما استخدمها في تازه، اذا بقي المجتمع الدولي لائذا بالصمت ومكتفيا بالمراقبة من بعيد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك