التقارير

الصحف الاجنبية: أميركا تتهم دول الخليج بالتقصير..

1528 07:42:57 2015-11-10

اعتبر وزير الحرب الاميركي آشتون كارتر خلال مقابلة مع الصحفي الاميركي الشهير جيفري غولدبرغ ان دول الخليج العربية لا تتمتع بالنفوذ داخل بعض دول المنطقة لانها غير مستعدة للانخراط بشكل حقيقي وفاعل في النزاعات الدائرة، خلافاً لما تقوم به ايران.

من جهة اخرى، حذر صحفيون اجانب من خطر "شبكة تابعة لداعش" انشئت في تركيا، بينما استبعدت وسائل اعلام غربية ان تنجح المساعي القطرية والتركية باسقاط النظام في سوريا.

تصريحات وزير الحرب الاميركي

الصحفي الاميركي المعروف "جيفري غولدبرغ" أجرى مقابلة مع وزير الحرب الاميركي نشر اهم ما جاء فيها على موقع مجلة "The Atlantic".
وقد شدد كارتر خلال المقابلة على ضرورة ان تنخرط دول الخليج العربية اكثر في المعارك التي تدور بالمنطقة، حيث اعتبر ان حلفاء اميركا العرب بحاجة الى ارادة اكبر لمحاربة داعش وايران على الارض، اكثر مما هي بحاجة الى انظمة الاسلحة المتطورة، على حد تعبيره.

وقال كارتر ان دول الخليج العربية تبدو احياناً غير مستعدة لمواجهة الخصم بشكل حقيقي، ورأى ان بلدان مجلس التعاون الخليجي وكذلك مصر، انما تفضّل بناء قوة جوية استعراضية بدلاً من ان تلتزم بالتصدي لداعش و ايران.

ونقل غولدبرغ عن لسان كارتر: "اذا نظرنا الى الاماكن التي يستطيع فيها الايرانيون ممارسة النفوذ، انهم منخرطون في اللعبة على الارض (في تلك الاماكن)"، وذلك في اشارة الى ما وصفه غولدبرغ بالنشاطات العسكرية الايرانية في سوريا والعراق ولبنان اليمن. كما اضاف كارتر: "نحن لسنا مسرورين انهم (الايرانيون) منخرطون في اللعبة على الارض".

كارتر قال أيضاً ان الرئيس الاميركي تحدث صراحة خلال قمة كامب ديفيد التي جمعته مع قادة مجلس التعاون الخليجي في ايار/ مايو الماضي، انه لا يريد التورط اكثر في النزاعات الاقليمية، وتوجه الى قادة الخليج بالقول: "انكم تشتكون لنا لكنكم لستم في اللعبة. هذه الاسلحة التي ترغبون بالحصول عليها – القوة الجوية المتطورة بشكل اساس – لا تنفع عندما يجتاح الحوثيون اليمن"، وفق قوله.

وتابع كارتر ان "ما يريده هؤلاء (دول الخليج) ليس هو ما يحتاجونه. فاذا اردت ما يحميك – لن تحمي سلامة بلدك، و لن تتصدى للتسلل من الخارج من خلال امتلاكك مجموعة من التجهيزات المتطورة".

"داعش" ينشط في تركيا

بدوره، كتب الصحفي "روجر كوهين" مقالة نشرت في صحيفة نيويورك تايمز اشار فيها الى قيام عناصر داعش بذبح صحفيين سوريين اثنين في احدى المناطق التركية القريبة من الحدود مع سوريا، ونقل عن سكان المنطقة صدمتهم من "اول عملية قطع رأس تحصل في تركيا". وقال الكاتب ان "العنف الدائر في سوريا تسلل عبر الحدود، فقد انخرط داعش في النزاع بين الاتراك والاكراد".

ورأى الكاتب ان الرئيس رجب طيب اردوغان تجاهل خطر من اسماهم "الجهاديين الاسلاميين"، ما سمح لهم بانشاء "شبكة تركية"، ملمحا إلى أن اردوغان يستفيد من "الجهاديين" ضد الاكراد. وتحدث الكاتب عن وجود انطباع سائد بان قتل "داعش" الاكراد وافلاتهم من العقاب ساعد الحكومة التركية على انشاء بيئة عدم استقرار  امّنت الفوز في الانتخابات لصالح اردوغان.

وأكدت رئيسة بلدية دياربكر غولتان كشاناك، النائب عن حزب الشعب الديمقراطي الموالي للاكراد، في مقابلة مع الكاتب، أن "داعش اصبح قوة هائلة بفضل سياسة الباب المفتوح (الحدود المفتوحة) التي اتبعتها انقرة، التي فوضت داعش لخوض الحرب بالوكالة ضد الاكراد.

الكاتب حث الرئيس التركي على العودة الى طاولة المفاوضات مع الاكراد، والعمل الجاد على سحق داعش في تركيا والخارج، وكذلك ضمان تحقيق شفاف وصادق في هجومي سوروتش وانقرة، اضافة الى وقف حملته على الصحافة الحرة.

وفي الختام شدد الكاتب على ضرورة عدم تحويل تركيا، الدولة المتنوعة، الى دولة تصبح تحت راية قومية اردوغان السنية (وفقاً لتعبير الكاتب)، وحذر من ان التعصب سيأتي بنتائج عكسية.

مساع تركية وقطرية محكوم عليها بالفشل

من جهته، نشر موقع "ناشيونال انترست" مقالة بعنوان: "تركيا وقطر: حليفان قريبان يتشاركان سياسة محكوم عليها بالفشل في سوريا"، أكدت وجود ارضية مشتركة بين انقرة والدوحة في عدة ملفات على صعيد السياسة الخارجية، منها بناء مجموعات مختلفة من "السنة الاسلاميين"، لكنها اضافت ان البلدين تلقيا نكسات في بعض النزاعات التي تدور بالمنطقة، خاصة في سوريا.

ولفتت المقالة الى مواصلة الاصرار التركي والقطري بعد محادثات فيينا الاخيرة على تخلي الرئيس السوري عن السلطة كشرط مسبق من اجل تحقيق السلام. غير انها أشارت إلى أنه على الرغم من حدود تركيا المشتركة مع سوريا والثورة المالية لدى قطر،"فيبدو من غير الواقعي تصور انقرة والدوحة تحققان هدفهما المتمثّل باسقاط النظام السوري" عبر الاستراتيجيات المتبعة حالياً، خاصة على ضوء التدخل العسكري الروسي في سوريا.

المقالة اعتبرت أن قدرة النظام على البقاء سلطت الضوء على حدود الوسائل التي تستخدمها تركيا وقطر لنشر القوة خارج حدودهما، مضيفة ان الحسابات الخاطئة من كلا الطرفين حول مستقبل النظام السوري تعود الى سوء قراءة القضايا الداخلية في سوريا و"ديناميكيات القوى الاقليمية التي كان لها في النهاية، اثر كبير على مسار الاحداث".

وشددت على وجود "شبكة واسعة من الدعم" لصالح الاسد في سوريا من المجموعات التي تتشارك المخاوف من اجندة التكفيريين، حيث أن العديد من السوريين يعتبرون النظام البعثي العلماني الحصن الحقيقي الوحيد ضد التطرف في سوريا، خاصة وان اقوى مجموعتين اللتين تحاربان النظام السوري هما داعش و النصرة". كما اشارت الى ان المحللين يؤكدون أن قوة العناصر "الجهادية" المتشددة التي لا تقتصر على سوريا وتمتد الى ليبيا تعود الى رعاية انقرة والدوحة للشبكات الاسلامية حول المنطقة، حيث أن النفوذ التركي القطري قائم على الطائفية والتطرف.

ولفتت المقالة الى ان انقرة والدوحة قللتا من مدى الدعم الذي حظي به الاسد من داعميه، حيث ان التدخل العسكري من قبل روسيا وايران وحزب الله هو اكبر بكثير من الادوار التي تلعبها انقرة والدوحة في النزاع، وأكدت أنه رغم مساعي انقرة والدوحة لاسقاط الاسد، الا ان الجيش السوري يبقى اقوى قوة على الارض بفارق كبير، كما ان النظام ليس على وشك الزوال.

كما تطرق التقرير الى الاتفاق الموقع بين انقرة والدوحة العام الفائت الذي يجيز نشر قوات مشتركة تركية قطرية في اي من البلدين، لكنها استبعدت ارسال قوات تركية قطرية مشتركة الى سوريا.

المقالة رأت ان استراتيجية تركيا وقطر القائمة على تغيير النظام في سوريا قد فشلت بوضوح، بينما ادى دعم الحكومتين لاعداء الاسد "الاسلاميين" الى تعقيد علاقاتهما مع حلفائهما الاستراتيجيين، وكذلك مع شركائهما التجاريين والبلدان المجاورة لهما.

وبينما رجحت المقالة مواصلة قيام انقرة والدوحة بتخصيص الموارد للعلاقات السياسية المتنامية بينهما، غير انها شككت من ان يكون لدى هذه المساعي المشتركة اي تأثير حقيقي على الارض في سوريا. كما اعتبرت ان تعزيز الدور العسكري من قبل روسيا وايران في سوريا يأتي على حساب دور انقرة والدوحة في النزاع.

ودعت المقالة في الختام، تركيا وقطر الى اعادة النظر بالاستراتيجية المتبعة حيال سوريا وتبني مقاربة اكثر واقعية حيال سياسة خارجية ثنائية. وقالت انه و بدلاً من تخصيص الموارد لتسليح المتطرفين في سوريا، فان المنطقة ستستفيد اكثر بكثير في حال خصصت انقرة والدوحة الموارد للمساعي الانسانية الهادفة الى تلبية الحاجات الاساسية لضحايا النزاع الابرياء، بينما يعمل كلا البلدين مع المجتمع الدولي من اجل التوصل الى تسوية دبلوماسية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك